أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات
وقفات مع الامتحانات
وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات
نحو استذكار مميز
كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات؟
بين امتحانين
استنفار للاختبار!
وصفة النجاح
اختبارات
رحلة نحو جزيرة التفوق ..
لمن يريد النجاح فقط ..
28 وصية عامة بمناسبة الإختبارات ..
من الوسائل الدعوية قبل الامتحانات
إضاءات في طريق الامتحانات




كيف تنجح داخل قاعة الامتحان ؟
20 نصيحة للطلاب في الاختبارات
توجيهات عن الاختبارات
طريق التفوق والنجاح
لمحة عن الامتحانات
أسرار التفوق الدراسي
ذلك " الشبح " المخيف .. الامتحان!
شرود ذهني .. وأرق !!!
روشتة النجاح والتفوق يضعها الخبراء!
الأسرار النفسية للاختبارات
أنت متفوق وهذا الدليل
الاستعداد للامتحان
أيام الامتحانات
مهارات المذاكرة
الامتحانات . . مالها وما عليهـا
الفوائد المعتبرة في تنظيم أوقات المذاكرة
مبروك النجاح
وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات
الغش في الامتحانات
معك يوم الاختبار
التهيئة الامتحانية
بين امتحانين
مزالق الأبناء في الاختبارات
10 همسات للطُلاَّب ، قبل الامتحانات ..
القلق إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه
رســائـل
رسالة إلى طالب مُمتَحن
رسالة إلى الأستاذ المراقب
خاص ... لكل معلم ... بمناسبة الامتحانات
كاميرات مراقبة في قاعات الإختبارات !!!





#2

افتراضي رد: وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات

مشكوره يا عسسسسسسسسسسسسسل
إظهار التوقيع
توقيع : اجمل عدوله
#3

افتراضي رد: وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات

شكرااااااااااااا
إظهار التوقيع
توقيع : هبة الرحمان2
#4

افتراضي رد: وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات

- أن ينظم الطالب حياته العلمية بدقة وأن يخصص كل يوم زمنا كافيا للمذاكرة المتأنية بحيث يذاكر كل ما أخذ من الدروس أو المحاضرات ويذاكرها مذاكرة جيدة وكأنه يدخل الامتحان فيها غدا.
2- أن يذاكر كل مقرر قبل الدخول إلى الامتحان ثلاث مرات على الأقل بحيث يستطيع أن يقرأ الأفكار الأساسية من ذهنه دون الرجوع إلى المقرر أو الكتابات.
3- الاهتمام الزائد بمواضع التشابه بين الموضوعات والأفكار والمصطلحات وما أشبه ذلك, حتى تنجلي الفروق بين الألفاظ و معانيها.
4- مراجعة ما كتبه في الامتحان قبل تسليم ورقة الإجابة .
5- تدريب نفسه على حسن الخط والتعبير قبل الامتحانات.
6- أن يعرف الطالب الأساليب العلمية للمذاكرة , وتشمل تلك التي تساعد على مقاومة النسيان , والأساليب التي تساعد على سرعة استراجع المعلومات والأساليب التي تساعد على تحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات في أقل وقت , والأساليب التي تساعد على المضي في المذاكرة أكبر وقت ممكن دون الملل والسأم وما إلى ذلك من الأساليب التي تناولها بعض كتب توجيه المتعلم .
7- أن يعمل بالحكمة القائلة "لاتؤخر عمل اليوم إلى الغد" وهذا يقتضي ألا يؤخر مذاكرة اليوم للغد إذ لا يدري ماذا يجري غدا وقد تأتي ظروف قبيل الامتحانات تمنعه من المذاكرة ويؤدي تأخير المذاكرة إلى رسوبه , بل لا ينبغي أن يؤخر مذاكرة ساعة إلى ساعة أخرى لأنه لا يدري ماذا يجري بعد ساعة من المشاغل والمشكلات , ومذاكرة ساعة واحدة قد تكون سببا في نجاحه وإهمالها قد يكون سببا لرسوبه .
8- أن يكون الطالب منهج كامل للحياة العلمية , ويتم ذلك بتنظيم يومه من الصبح إلى المساء يحدد فيه ساعات المذاكرة وساعات الراحة وألا يشتغل بغير العلم إلا لضرورة , وينبغي ألا يقل عدد الساعات المخصصة للمذاكرة عن خمس ساعات من أول السنة الدراسية إلى آخرها .
وقد يقول طلابنا إن ذلك كثير بل قد يقول بضعهم إن ذلك غير ممكن ولكن إذا نظرنا إلى عدد ساعات العمل العلمي لدى الطلاب في تلك الدولة المتقدمة نرى أن ذلك قليل أيضا , إذ أن الطلاب في تلك الدولة يعملون في حدود (15) ساعة ما بين دروس رسمية وتطبيقات وأداء واجبات علمية.
9- أن يعرف الطالب كيف يقوِّم مذاكراته وإجاباته في الامتحان بحيث يستطيع الحكم السليم على عمله وعلى واجباته ويعرف مقدما من خلال الإجابة الدرجة التي سوف يحصل عليها تقريبا, ويعرف من خلال تقويمه مواضع تقصيره وجوانب أخطائه .
وبذلك يرجع التقصير إلى نفسه قبل إرجاعه إلى غيره , فالطلاب عادة لا يقولون نحن قصرنا في المذاكرة إنما عادة يلومون الأساتذة بأنهم ظلموهم في التقويم . فالأساتذة يحبون أن ينجح أبناؤهم ولكن يحبون أن يكون النجاح عن جدارة واستحقاق , إنه ليس من مصلحة الأساتذة رسوب الطلاب , وليست من مصلحة الإدارة التعليمية كذلك × لأن الرسوب يكلف الدولة , إذ رسوب الطالب الجامعي لسنة واحدة يكلف الدولة في حدود (40000ريال ) سنويا وإذا حسبنا نسبة الرسوب وعدد الراسبين في المرحلة العامة والمرحلة الجامعية وضربناها بتكلفة الطالب الكبيرة ولسنة واحدة تصل الخسارة إلى مئات الملايين من الريالات على مستوى الدولة , ثم إن انشغال الإدارة والأساتذة باستمرار بإعادة الامتحان ووضع الأسئلة وتصحيح الأوراق يكون على حساب وقت الأساتذة والإدارة , بل إن الأساتذة والإداريين يفتخرون بنجاح أبنائهم نجاحا متفوقا , ثم إن النجاح بالتفوق سبيل النهوض بالأمة لأن تقدم الأمة مرتبط بتقدم أبنائها وتفوقهم في العلوم والمعارف .
ولهذا كله , إذا أراد الطلاب أن يفرح آباؤهم وأساتذتهم أن يذاكروا مذاكرة جادة وأن ينجحوا بتفوق وأن يقدّروا الأموال التي تصرف عليهم من قبل الدول وأن يعلموا أن الرسوب يكلف الطالب والدولة معا , ذلك أن الطالب إذا تأخرسنة واحدة يخسر في حدود (60 ألف ريال ) لأنه إذا توظف حصل على ذلك المبلغ في خلال سنة واحدة ويكون سببا لخسارة أسرته التي تنفق عليه وعلى تعليمه إلى جانب ذلك فإن رسوبه يكون سببا لخسارة سنة من عمره , إضافة إلى ذلك فإن الراسبين يكونون سببا لحرمان مجموعة من الطلاب بعددهم عن الالتحاق بالجامعة , لأن الأماكن وإمكانيات الاستيعاب محددة , فإذا رسب ألف طالب مثلا يكون عائقا عن قبول ألف طالب جدد .
ولهذا أرجو أن تنال هذه النصائح آذانا صاغية وقلوبا واعية وإثارة للهمم وإشعارا بالمسئولية عن أنفسهم وأسرهم ومجتمعهم و

ولتهم .وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه .


إظهار التوقيع
توقيع : اجمل عدوله
#5

افتراضي رد: وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات

مشكوره
إظهار التوقيع
توقيع : صمت الورود
#6

افتراضي رد: وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات

مشكووووووووووورة ياقمر موضوع هايل فعلارد: وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#7

افتراضي رد: وقفـــــــــات مـــــع الامتحـــانـــــات

شآآكره مروركم الرآآقي
محبتي



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حـِــــوارٌ مـــــع غيــــَــر محَجٓـــــبـة .. ❤ نَقاء الرُّوح المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 01:02 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل