ان التربية فن من فنون الحياة كثيرون منا لا يجدونه وخاصة فى سن المراهقة فسنتناول فى هذا المقال تأديب المراهق فن ومهارة تعلميها معنا
اولا: جرب الاساليب التى لا تسبب ثورة او غضبا او تحديا .. فالاب لا يتعامل مع طفل ولكن مع بالغ ولن يسيطر عليه ولكن سيقنعه .. فلا تطالبه ان يسلك كبالغ بينما انت تعامله كطفل .
ثانيا: تجنب الصراع على السلطه .. ودع المراهق يتحمل نتيجه اخطائه اكثر من ان يفعل الصواب بألحاح منك
مثال:
ان لم تنجز واجباتك لن تأتى معنا الى … … فدعه لا ينجز واجباته ولا يأتى معكم بدلا من ان تقول له كل ساعه انجز واجباتك
ثالثا: لا يجب ان يكون الحوار كله مركزا على نصائح … وتعديل سلوك .. ولوم … ولكن الاهم هو التواصل مع المراهق بمعنى مناقشه
هوايات … اراء .. افكار … تفاهم .. حل وسط هو يريد توصيله … وانا اريده ان يساعدنى فى التنظيف … سأقول له نظف معى وانا
سآخذك الى صديقك … بمعنى اخر تعاون معى سأتعاون معك … ان لم تتعاون معى فربما اكون متعبا فلا استطيع ان اتعاون معك …
رابعا: لا تهدد المراهق بما لا قدره لك به لئلا تفقد مصدقيتك
خامسا: يجب ان لا يقول الاب عكس الام لئلا تضعف مكانة كل منهما
سادسا: ان كان العقاب مبالغا فيه فيجب ان الذى اصدر العقاب هو الذى يقلله
سابعا: تثبيت العقاب وتنفيذه عند كل مره يكسر فيه المراهق القاعده وبذلك يستطيع الابن ان يتنبأ بردود افعالنا وبالتالى ستكون البيئه ال
محيطه به اكثر تنظيما .
ثامنا: يجب وضع قاعده للتأديب مسبقا قبل كسر القاعده وليس بعدها … فمثلا اذا كانت القاعده هى ان يعود الابن فى ساعه معينه مثلا 11 مساءا …يجب ان يقال فى نفس الوقت ان تأخرت سيكون النتيجه التأديب كذا … والخطأ ان يخترع العقاب بعد تأخر الابن
تاسعا: اذا يجب وضع القواعد والنتائج فى نفس الوقت … وبهذا توضع المسئوليه بالكامل على المراهق
عاشرا : يجب وضع القواعد للمراهقه بصوره واضحه ومحدده فلا اقول له مثلا ” كن مهذبا بل اقول له كلاما اكثر تحديدا … مثل عندما أتكلم لا تقاطعنى