أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي هلاكي بين عيني ولساني




هلاكي بين عيني ولساني

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
أيها الأحبة في الله.. إن اللسان هو أفضل ما في الإنسان إذا استخدمه فيما يرضي الله؛ فباللسان يسلم الكافر، ويذكر الخالق، ويتوب المذنب، وترفع الدرجات، وتطمئن القلوب.وهو أخبث ما في الإنسان إذا استخدمه فيما يسخط الله ويغضبه؛ فهو يخرج من الملة، ويوقع في المعصية، ويوجب سخط الرب، وعذاب القبر، وكراهة الخلق.
ما من شيء أولى بحفظ من اللسان، فقد طلب أحد الصحابة من الرسول صلى الله عليه وسلم النصيحة فقال له: «أمسك عليك هذا».وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن المرء ليقول الكلمة من رضوان الله يرفع بها إلى عليين من الجنة، وإن العبد ليقول الكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يخسف به إلى أسفل ما يكون من النار».
إن آفات اللسان كثيرة، ينبغي للعبد البعد عنها والحذر من الوقوع فيها، ولا سيما إذا علم أن كل كلمة يتلقظ بها يحاسب عليها يوم القيامة، قال تعالى: }مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ{[ق: 18].
وقال معاذ بن جبل t: كنت رديفًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم على دابة، فقلت: أوصني يا رسول الله، قال: «أمسك عليك هذا»، وأشار إلى لسانه، فقلت: أوَ نحن مؤاخذون بكل ما نقول؟ قال صلى الله عليه وسلم: «ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على مناخرهم في نار جهنم عدا حصائد ألسنتهم».









ولكي نحذر كل الحذر ونحافظ على ألسنتنا أورد بعض آفات اللسان:
1- السباب والشتم واللعان. 2- الاستهزاء.3- الكذب. 4- القذف.5- الغيبة والبهتان. 6- النميمة.7- التقعر.
وقد وقع كثير من الناس اليوم في هذه الآفات، كبيرهم وصغيرهم، غنيهم وفقيرهم، بل حتى من يظن بهم الخير من طلبة العلم؛ أصبحت مجالس انتقاص للناس وإخوانهم بدون مراعاة أو خوف من العظيم سبحانه.



إظهار التوقيع
توقيع : ام عشتار
#2

افتراضي رد: هلاكي بين عيني ولساني


من افات اللسان

أولاً: السباب والشتم واللعان:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر».وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: «المستبَّان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان».
والمستبان أي: كل من سب صاحبه، ويتهاتران أي: يقبح كل منهما صاحبه.
قال صلى الله عليه وسلم: «أربى الربا شتم الأعراض»، أي: أعظمها إثمًا وأقبحها جرمًا.
وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: «ولعن المؤمن كقتله».
وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا سبك رجل بما يعلم منك فلا تسبه بما تعلم منه، فيكون أجر ذلك لك ووباله عليه».
وقال صلى الله عليه وسلم: «إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه، يلعن أبا الرجل فيلعن أباه، ويلعن أمه فيلعن أمه».
وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء».
وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: «إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة».
وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرموزًا الهيجمي قائلاً له: «أوصيك أن لا تكون لعانًا».
</b>

</i>

إظهار التوقيع
توقيع : ام عشتار
#3

افتراضي رد: هلاكي بين عيني ولساني


ثانيًا: الاستهزاء:

قال الله تعالى: }يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ{[الحجرات: 11]، قال الشيخ الشنقيطي – رحمه الله – في («أضواء البيان» 7/417): «قوله: }لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ{؛ أي لا يستخفوا ولا يستهزئوا بهم، والعرب تقول: سخر منه بكسر الخاء يسخر بفتح الخاء على القياس إذا استهزأ به واستخف، وقد نهى الله – جل وعلا – في هذه الآية الكريمة عن السخرية من الناس مبينًا أن المسخور منه قد يكون خيرًا من الساخر.
ومن أقبح القبيح استخفاف الدنيء الأرذل بالأكرم الأفضل واستهزاؤه به، ومع ما تضمنته هذه الآية الكريمة من النهي عن السخرية جاء ذم فاعله وعقوبته عند الله في غير هذا الموضع كقوله تعالى: }الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{[التوبة: 79]، وقد بين تعالى أن الكفار المترفين في الدنيا كانوا يسخرون من ضعاف المؤمنين في دار الدنيا، وأن أولئك يسخرون من الكفار يوم القيامة، كما قال تعالى: }زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ{[البقرة: 212]، وقال تعالى: }إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ{[المطففين: 29-36]، فلا ينبغي لمن رأى مسلمًا في حالة رثة تظهر عليه آثار الفقر والضعف أن يسخر منه لهذه الآيات التي ذكرنا.
</b>

</i>





إظهار التوقيع
توقيع : ام عشتار
#4

افتراضي رد: هلاكي بين عيني ولساني

ثالثًا: الكذب:

قال رسول صل الله عليه وسلم: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان».
وقال أيضًا: «... وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا».
وقال صلى الله عليه وسلم: «تقبلوا لي بست أتقبل لكم بالجنة: إذا حدث أحدكم فلا يكذب...».
وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: «إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب للإيمان»([1]).
وأقبح الكذب وأفحشه الكذب على الله والكذب على
رسوله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى:
}فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ{[الزمر: 32]، وقال سبحانه: }وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ{[الأنعام: 21]، وقال – عزَّ وجلَّ -: }وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ{[الزمر: 60]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كذبًا علي ليس ككذب على أحد، فمن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار».

وقال صل الله عليه وسلم:«إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار».

إظهار التوقيع
توقيع : ام عشتار


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
آمنت بالله وكذّبت عيني أم أمة الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
[قصص حقيقية] بأم عيني !! حڸآۉة آڸرۉح قصص - حكايات - روايات
ما رحمت دموع عيني والمواجع والحنين لؤلؤة الايمان المنتدي الادبي
تشكيلة من السراير من اروع ما رأت عيني سراير2024 لؤلؤة الاسلام 1 ديكورات ومفروشات
بكت عينى دفء الجنوب منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 02:05 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل