أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

مميز الاحتفال بالمولد فى ميزان الشريعة

هناك مناسبات ومواسم تحتل مكانة فى نفوس كثير من المسلمين مكانة التعظيم ,رغم انها اما اعياد لأهل الكفر وشعائر لهم تعبر عن عقائد باطلة واما بدع مستحدثة فى الدين ,فاءن جئت لتنكر اتخاذ ذلك الموسم عيدا يحتفل به رميت أنت بالنكارة ,وذلك لأنها صارت عادات مألوفة شاب عليها الصغير وهرم عليها الكبير
فهل اتخاذ تلك المواسم اعيادا يحتفل بها على سبيل العادات يخرجها من دائرة المنكر الى دائرة المعروف؟
يقول ابن تيمية رحمه الله:
"والاعياد من اخص ماتتميز به الشرائع ومن اظهر مالها من الشعائر......" اقتضاء الصراط المستقيم ص186
فعلم من هذا ان الاعياء من اظهر شعائر الشريعة فهى اقرب الى باب الطاعات منها الى باب العادات لأن الشعيرة هى العلامةوهى مأخوذة من الاشعار الذى هو الاعلام
واذا اضيفت الشعائر الى الله تعالى فهى اعلام دينه التى شرعها فكل شئ كان من اعلا طاعته فهو من شعائر الله
قال الله:"<والبدن جعلناها لكم من شعائر الله>"




والعيد يجرى عليه مايجرى على شعائر الدين من أحكام ,الاصل فيها الحرمة حتى يرد دليل بالمشروعية ،فاءن ثبتت مشروعية الشعيرة وجب على المسلمين اءقامتها واءظهارها فرضا كانت الشعيرة او نفلا وترك شعائر الله يدل على التهاون فى طاعته واتباع اوامره
قال تعالى:"< ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب">
وتعظيمها يكون بادائها على الوجه المطلوب


وانك لتأسف على من يضيعون شعائر من الدين مشروعة كصلاة العيدين وسنن العيد الظاهرة كسنة الاضحية مثلا بينما يحتفلون بمناسبات بدعية وذلكم باب الشر الأول بعد الشرك بالله تعالى لأنه يعنى اول مايعنى منازعة الله رب العالمين فى سلطان التشريع اذ يتخذ المبتدع لنفسه مالم يشرعه له ربه ومولاه غير ان وقوعه فى الابتداع شهادة منه(شهادة زور وعدوان ) ان محمدا صلى الله عليه وسلم قد خان الرسالة اذ بلغها لنا ولم يكن بها هذا الامر المستحدث الجديداو لربما يرى المبتدع انه على ملة اهدى
ورضى الله عن ابن مسعود اذ قال:اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم.
وربما يظن ظان ان الكلام المتقدم لا يدخل تحته الاحتفال بالمولد لكونه ليس عيدا ولكن لو رحنا نبحث عن معنى العيد فى لغة العربانه كل يوم فيه جمع
وقال ابن تيمية : العيد اسم جنس يدخل فيه كل يوم او مكان فيه اجتماع
اذن فكل مايتكرر مجيئه فى زمان معين من كل سنة فهو عيد,وحيث ذكرنا ان الاعياد شعيرة من شعائر الاسلام وقلنا ان الاصل فيها الاتباع فاءن هذا يعنى وجوب تحرى النص الشرعى الصحيح المعمول به فى اءثبات اختصاص هذا اليوم بالاحتفال فاين الدليل على اقرار هذه البدعةوفعلها ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده ولم يشرعه بقول او فعل او تقرير
بل انه لما قدم المدينه ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما من ايام الجاهلية فقال صلى الله عليه وسلم "ان الله قد ابدلكما بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر"رواه ابو داود




يتبع ان
شاء الله



#2

افتراضي رد: الاحتفال بالمولد فى ميزان الشريعة

شكرا
#3

افتراضي رد: الاحتفال بالمولد فى ميزان الشريعة

رد: الاحتفال بالمولد فى ميزان الشريعة
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: الاحتفال بالمولد فى ميزان الشريعة

جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : طُمُوحي الجنّة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حكم الاحتفال بالمولد النبوي حنين الايام المنتدي الاسلامي العام
حكم الاحتفال بالمولد النبوي, ماهو حكم الاحتفال بمولد سيد الخلق سيدنا محمد صلوا عليه جنا حبيبة ماما فتاوي وفقه المرأة المسلمة
حكم الاحتفال بالمولد النبوي عفاف سيد فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فتوى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف (دار الافتاء المصرية) كابتشينو موكا احاديث ضعيفة او خاطئة


الساعة الآن 09:33 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل