التحويل من المبني للمعلوم للمبني للمجهول , قواعد انجليزية , قواعد هامة
تحويل السؤال من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول.
إذا كانت الجملة التي نريد تحويلها من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول في صيغة سؤالفإننا نتبع الخطوات التالية:
1) يحول السؤال المبني للمعلوم من سؤال إلى جملة خبرية عادية؛ بمعنى أ، نضع الفعل المساعد بعد الفاعل, ونحذف علامة الاستفهام, وإذا كان الفعل المساعد (verb to do) نحذفه تماما.
2) تحول الجملة الخبرية الناتجة من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول. بالطرق السابقة.
3) توضع الجملة الخبرية التي تحولت إلى مبني للمجهول في صيغة سؤال بالطرق المعروفة (بوضع الفعل المساعد قبل الفاعل)
فلتحويل سؤال مثل:
(will you spend your time in Elex?)
1. you will spend your time in Alex.
2. your time will be spent in Alex.
3. will your time be spent in Alex?
لاحظ:
إذا بدأ السؤال بأداة الاستفهام (who) تحول إلى (by whom) عند تحويل السؤال إلى مبني للمجهول حسب الخطوات السابقة.
(who killed the cat?)
1. the cat was killed.
2. was the cat killed?
3. by whom was the cat killed?
إذا كانت أداة الاستفهام المستخدمة في السؤال (whom) تتحول إلى (who) باتباع نفس الخطوات السابقة.
(whom did the teacher punish?)
1. the teacher punished (Adel)
2. Adel was punished by the teacher.
3. who was punished by the teacher?
باقي أدوات الاستفهام لا تتغير عند التحويل من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول.
(where did they hide the treasure?)
1. they hid the rreasure in a cave.
2. the treasure was hidden in a cave.
3. where was the treasure hidden?
(how could they overcome the problem?)
1. they could overcome the problem easily.
2. the problem could be overcome easily.
3. how could the problem be overcome?
أ/ا عند تحويل السؤال المبني للمجهول إلى سؤال مبني للمعلوم نتبع الآتي:
1) يحول السؤال إلى جملة خبرية بوضع الفعل المساعد بعد الفاعل.
2) تحول الجملة الخبرية من مبني للمجهول إلى مبني للمعلوم بالطرق المعروفة.
3) تحول الجملة الخبرية إلى سؤال.
(تذكر):
(by whom) تحول إلى (who). عند التحويل إلى مبني للمعلوم.
(who) تحول إلى (whom) في المبني للمعلوم.
(by whom was the dog killed?)
1. the dog was killed.
2. the man killed the dog.
3. who killed the dog?
(who was punished by the teacher?)
1. the boy was punished by the teacher.
2. the teacher punished the boy.
3. whom did the teacher punished?
(why was the work neglected?)
1. the work was neglected by the man.
2. the man neglected the work.
3. why did the man neglect the work?
(when will the patient be examined?)
1. the patient will be examined by the doctor.
2. the doctor will examine the patient.
3. when will the doctor examine the patient?