أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)


- المجاهد والعالِم والحاكم أحوج الأمة إلى النصح،
فبخطأ المجاهد تُهدر الدماء،
وبخطأ العالم يفسد الدين
وبخطأ الحاكم يفسد الدين والدنيا.


- في الحديث: (إذا تركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)
هذا ذل التارك له فقط،
فكيف بذل من يحاربه ويُشوّهه؟!


- أقصر طرق الجنة الجهاد، وأقصر طرق النار الجهاد،
فالصادق يلقى الله بلا ذنبٍ إلا الدَّين، والكاذب أوّل من تسعّر به النار .


- الجهاد وإن حذف من المناهج فلن يحذف من القرآن،
له بركة على الأمة إن أقامته، وعليها شؤم إن تركته قال صلّ الله عليه وسلم
(إذا تركتم الجهاد سلّط الله عليكم ذلاً).

- إلى المجاهدين في الشام:
أقيموا شرع الله في قلوبكم، يُقيمه الله لكم في الأرض.


- كلما كان المجاهد إلى الجماعة أقرب فهو إلى حب الله أقرب، وبمقدار بُعده يزداد بغضه
(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ).

- إذا ناصحت المجاهد عند الخطأ فناصره عند الخذلان،
فإن من فتنة العالِم أن ينشغل بالنصح ويترك النصرة.

- أعظم ما يهزم الكثرة اختلاف القلوب، فقِلّة مجتمعة أقوى من كثرة متفرّقة
(وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ).

- عِرض المجاهد شبيهٌ بعِرض الوالد، فالوقيعة فيهم بغير حق شؤمها عظيم،
ففي الحديث قال صلّ الله عليه وسلم :
(حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أُمهاتهم).


- المجاهد في سبيل الله ينال الأجر ولو مات على فراشه
(وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ).



دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)

- إذا أراد الله إهلاك أمة وإسقاط دولة ظالمة،
حبّب إليها سبب هلاكها، فاتخذته وهي قريرة العين
(وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه).


- إذا لم يقبل الحاكم فتوى العالِم إذا كانت ضدّه،
لن يقبل الناس فتواه إذا كانت لصالحه .


- لا يكاد يُعرف في التاريخ حاكم أخذ الملكَ كرهاً فتركه طوعاً ..
قاعدةٌ وسنّة تاريخية .

- أعظم فتنة للحاكمين طاعة الكافرين على حساب المسلمين
وقد حذر الله نبيه المعصوم
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ۗ).


- لا يُسقط الله ملكاً أو رئيسا طاغيا ولو كان كافراً إلا وقد جاءه نذير من العقل أو النقل بطغيانه ولكنه عاند وكابر، هذا مقتضى عدل الله في كونه.


- الحاكم الذي يحلّ الحرام ويحرم الحلال القطعي في قانونه ليس شرعي الحكم بالاتفاق
ومن أثبت الحلال والحرام وقصّر بفعله فحاكم يستصلح ويقوّم بالنصح.

- تفسد الدول بفساد القضاء،
وتفسد الأفراد بفساد الأخلاق،
قال ابن خلدون:
(فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدول).


- نزاع الحكام والمحكومين سببه غياب العدل ووفرة الظلم ففي الحديث
(ما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم).


- دولٌ إسلامية جعلت الإسلام دستورها ولم تطبقه،

ودول غربية جعلت العقل دستورها وطبقته،
فجاءت أجيال أساءت الظن بالإسلام وأحسنت الظن بالغرب.

- من أشهر الأخطاء أن تُضبط أولويات الدين وفقاً للسياسة
، لا أن تضبط السياسة وفقاً لأولويات الدين،
فالسياسة آلة لإحقاق الحق وليست غاية في ذاتها.


دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)

- من يقول بعزل الإسلام عن السياسة،

إما لا يؤمن بأن الله خالق أو لا يؤمن بنفسه أنه مخلوق،
أو يكابر الحق، فالعقل يدل على أن الصانع أعلم بما صنع.



قوة المنافق في لسانه وقوة المؤمن في جنانه،
وأكثر الناس انتكاسة كثير الكلام قليل العمل،
وأكثر الناس ثباتاً كثير العمل قليل الكلام.



من خصال المنافقين مسايرة الناس وإرضاء الجمهور ولو على حساب الحق
(
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ).

عدم وضوح المنهج في زمن قوّة الصراع وحدّته من علامات النفاق
(
مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ).

أكثر ضلال المنافق في لسانه،

لأنه لا يجسر على الأفعال فيُقدم الأقوال ليرقب ردود الأفعال
(قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ)





المنافق لسان ناطق، لا تنشغل به وإنما بالقلب الذي يُحرّكه.

أظهر علامات المنافقين الهرب من تحكيم شرع الله والنّفرة منه
(
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا).

يقوى (المنافقون) بقوة العدو الخارجي،
لذا أمر الله بإضعاف العدو الخارجي ليضعف المنافقون تبعاً:
(
تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ).

من علامة المنافقين توقير الكافرين وازدراء المؤمنين
(
فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ ).


إذا انشغل النبي صلّ الله عليه وسلم بعدوٍّ خارجي انشغل المنافقون بأمرين:
- افتعال الفتن في الجزئيات ليُشغلوه عن الكليات
- الالتفات للنساء طمعاً في الشهوات.

(الَمقْت) شدّة البغض ..

لم يُطلقه الله في القرآن إلا على الكفر والنفاق والفاحشة .

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)



#2

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)

جزاك الله كل خير
#3

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)

خير الكلام من خير الشيوخ
#4

افتراضي رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي (23)

جزاكي الله خير
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 2 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 6 سلمى سالم4 القرآن الكريم


الساعة الآن 09:44 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل