أجمل معان لأسماء الذكور
تتنوع معاني أسماء الذّكور، ومنها:
بسّام: كثير الابتسام.
وسيم: حسن الوجه.
مجدي: صاحب المروءة والسّخاء، ومن له مجد.
حاتم: قاضٍ بالأمر، محكم له.
كاظم: ساكت.
لؤي: الثّور الوحشيّ.
كنان: ستر ووقاية.
فادي: الذي يفدي غيره بنفسه.
أيهم: من أسماء الأسد.
معاذ: محصّن باسم الله.
يامن: اليمن والبركة.
هتان: المطر الخفيف.
وائل: طالب العون
إبراهيم: اسم عبريّ، ومعناه أبو الجمهور.
أخزم: ذكر الحيّة.
أغيد: مائل العنق وليّن الجانب.
إلياس: اسم يونانيّ، وهو بالعبري إيليا ومعناه: "إلهي يَهْوَه" أي الله الأعلى.
أوس: ذئب، ومعناه أيضاً العطيّة.
نيار: مشتق من اللاتينية، ومعناه مادة معدنيّة صلبة وقاسية كالحجر.
تيّم: مستبعد، وذهاب العقل من العشق، وشدّة الوله.
جواد: كريم، سخيّ، وفرس نجيب.
حسّان: كثير الحسن والجمال، فتّان.
خلدون: من خلد خلداً أي مخلوق للخلود، وهو اسم أندلسيّ.
داود: اسم عبري معناه محبوب.
راشد: هادٍ، ومهتدٍ، ومستقيم.
رامز: من يرمز ويشير إلى الشيء.
رامي: من يرمي، ومعناه كوكب.
رمزي: موحٍ بالرّمز ومومئ له.
زيدون: اسم أندلسيّ بمعنى النّمو، والكثرة، والزّيادة.
شاهين: طائر كالصّقر، وعمود الميزان,
صهيب: ذو اللون الشبيه بالحَمار أو الشّقار، ومنه صهيب الرّومي.
أكرم: الأجود.
أمجد: الأكثر مجداً.
نور: الأوضح المشرق.
أسامة: من أسماء الأسد.
أيّوب: التّائب العائد إلى الله.
أيمن: ذو اليمين والبركة، وقيل ما كان على الجهة اليمنى.
إبـاء: امتناع شديد.
أوس: ذئب.
بلال: هو الماء النّدي، أو ما يبلّ به الحلق من ماء، وهو اسم مؤذّن الرّسول صلى الله عليه وسلم ( بلال بن رباح رضي الله عنه ).
بهاء: حسن وظرف.
تامر: صاحب التّمر ومن لديه الخير كلّه.
جاد: الذي يجود بالمال وغيره.
جبر: من يساعد الفقراء والمحتاجين، الشّجاع.
جلال: العظمة والهيبة.
جمال: البهاء والحسن.
جعفر: النّهر الصّغير.
جاسم: الضخم كبير الجسم.
سامر: الذي يكثر من السّهر.
حمزة: من أسماء الأسد.
حيدر: من أسماء الأسد.
زين : الجمال والحسن.
حسن: الجميل المتقن.
حسين: تصغير حسن.
خالد: دائم باقي.
خليل: صديق مختصّ.
دُريد: تصغير درد وهو الغضبان، ومن ذهبت أسنانه، وقيل المضيء.
زياد: النموّ والعطاء.
عمر: جمع عمرة وهي الزّيارة.
ساري: المرافق في الليل.
ضياء : النّور.
فارس: الشّجاع المقدام.
ريّان: ضد عطشان؛ اسم باب في الجنة يدخل منه الصائمون.
كريم: ذو كرمٍ سخيّ.
ليث: من أسماء الأسد.
أجمل أسماء الإناث
ابتسام: الضّحك بدون صوت.
إباء: المرتفع عن الصّغائر.
ابتكار: الإبداع.
ابتهاج: السّرور والفرح.
ابتهال: المتفرّغ في الخشوع.
بوران:كلمة إيرانيّة، بمعنى شدّة الضوء، ويقال الأرض الجدباء التي ليس فيها زرع.
بنان : جمع بنانه، أي طرف الإصبع.
بيلسان: زهره بيضاء ذات رائحة عطريّه جميلة.
بتلاء: متبتّلة منقطعة لعبادة الله.
بدر الدّجى: قمر الظلام.
تاليا: نور الجنّة.
ترف: رغد العيش.
تالا: وهي النّخلة الصّغيرة.
ترانيم: أنشودة.
جلنار: زهر الرّمان.
جميلة: حسنة الخلق، مليحة، ذات مظهر حسن، حسنة الصّورة.
جهراء: حسنة القدّ أو الخدّين، جميلة الهيئة.
جواهر: جمع جوهرة، وهي الدّر الثّمين، ومعناه أحجار كريمة وثمينة، ودرر، ونفائس.
جوريّة: نسبةً إلى الورد الجوريّ الشّديد الحمرة.
ريمان: مثنّى ريم، والرّيم هو الظبي الصّغير.
ريما: الغزال النّاصع البياض.
ريناد: مشتقّ من الرّند، وهو العود الذي يتبخّر به، وقيل شجر صغير من أشجار البادية، طيّب الرّائحة، ويقال تراب الجنّة.
ريفال: طويلة الشّعر، المتبخترة في مشيها.
راما: ستار الكعبة.
روضة: أرض أو حديقة مخضرة بأنواع النّبات.
روعة: مسحة من الجمال، والإبداع، والإتقان.
ريما: الظبية البيضاء.
ريم: ظبي خالص البياض.
أسماء يكره التسمية بها
هناك أسماء ممنوعة شرعاً، ولا يجوز التّسمية بها، ومنها:
تحرم التّسمية بكلّ اسم خاص بالله سبحانه وتعالى، كالخالق والقدّوس، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى، كملك الملوك. وممّا يدلّ على حرمة التّسمية بالأسماء الخاصّة به سبحانه وتعالى، كملك الملوك مثلاً: ما أخرجه البخاريّ ومسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" أخنى الأسماءِ يومَ القيامةِ عندَ اللهِ رجلٌ تسَمَّى ملِكَ الأملاكِ ". أمّا التّسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التّسمي بها، كعليّ، ولطيف، وبديع.
تحرم التّسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنّبي - صلّى الله عليه وسلّم - كسيّد ولد آدم، وسيّد النّاس، وسيّد الكلّ.
تحرم التّسمية بكلّ اسم معبّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى، كعبد العزى، وعبد الكعبة، وعبد الدّار، وعبد علي، وعبد الحسين، وعبد المسيح أو عبد فلان.
التّسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله.
يحرم التّسمية بأسماء الشّياطين، كإبليس وخنزب، وقد وردت السّنة بتغيير اسم من كان كذلك.
أمّا الأسماء المكروهة شرعاً، فمنها:
تكره التّسمية بما تنفر منه القلوب، وذلك لمعانيها، أو ألفاظها، لأنّ في ذلك مخالفةً لهدي النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - بتحسين الأسماء.
يكره التّسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانيّة، وهذا في تسمية البنات كثير، كفاتن ومغناج.
يكره التّسمية بأسماء فيها معان تدلّ على الإثم والمعصية.
تكره التّسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة.