استغاثة المخلوق بالمخلوق
كاستغاثة المسجون بالمسجون
إذا اجتهدت في العلم، فلم يفتح عليك، وفتح على قرينك،
فتذكر أنه كما أن
(الله أعلم حيث يجعل رسالته)
فهو أعلم -أيضاً- حيث يجعل
"وراثة النبوة"
ليس المرض، ولاحتى الموت،
بل قد يقدر الله على ولدك القتل وهو يريد بك خيرا
(وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا و كفرا).
إذا لم تنصر إخوانك بغزة،
فيكفي أن تتصدق على نفسك
ففي الصحيحين (أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل؟
قال "تكف شرك عن الناس، فإنها صدقة منك على نفسك")
تعظيم حرمة الدماء:
انظر كيف جعل الله هذه الكبيرة بعد الشرك!
(والذين لا يدعون مع الله إلها آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق..)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
(المقتتلون من المسلمين في الفتن الواقعة بينهم، لا تكون عاقبتهما إلا عاقبة سوء، الغالب والمغلوب)
من آثار (ذكر الله) التي أدهشت الذاكرين؛
جمعية القلب وسكونه، وتركيزه وعدم تشتته،
فالشعور بالصفاء أثناء عملك على قدر حظك من الذكر مفتتح اليوم
إنا لله وإنا إليه راجعون،
يكاد ينعدم إحساس المشاهد من تكرر صورالضحايا وإلفها،
حتى صار المستغيث يبحث عن صور أكثر فظاعة من المألوف ليحرك الناس
من حيل الشيطان أن يزهّد المرء فيما يمكنه إصلاحه،
ويشغله بالجدل فيما لا يمكنه تغييره،
ويوهمه أن الاشتغال بالممكن اشتغال بالقشور والهوامش
كلما زاد ضعف المسلم صار العدوان على ماله أشد إثما
لذا جاءت النصوص بتعظيم جرم
(أكل مال اليتيم)
وهو أمر ليس خاصا باليتيم،بل يعم جنسه من الضعفاء
مراعاةعامل الزمن في تدبرالقرآن
(و قرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث)
(وقال الذين كفرو لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك).
كان مع أصحابه يتعاونون على العلم والإيمان..
ثم شعر أنه أضاع وقته ولم ينتبه لدنياه..
فتركهم، والله يقول (ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا).
يحتج لتفريطه بأن الله قال عن النار
(أعدت للكافرين)
ويغفل عن قول الله عن الجنة
(أعدت للمتقين)
فليت شعري مامصير واقف بين الجنة والنار؟
يفرح بكلام الغربيين، وتضايقه النصوص
(وإذا ذكرالله وحده اشمأزت قلوب الذين لايؤمنون بالآخرة، وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون)
- يقول الليبرالي:
لا مانع أن تشارك المرأة في الأولمبياد والله يقول:
(ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)