أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟



مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟


مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

ما حكم إعانة الكافر على المعصية؟ الذي أقصده هو: لدي أصدقاء أكلمهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فيهم النصراني، وفيهم الصابئ، وفي بعض الأحيان عندما يتطرقون إلى أحاديث فيها معاصي لا أستطيع إرشادهم؛ لأنني أدرك أنه لا فائدة من النصيحة، وأنهم سيعتبرونها بمقاصد أخرى. فهل علي أن أنصحهم بتجنب المعاصي، أو أتركهم لكونهم غير مسلمين؟ وجزاكم الله خيرا على كل خير تقدمونه.




مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟
الإجابـــــــــــــــــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالإعانة على معصية الله تعالى محرمة في ذاتها، فلا تجوز في حق مسلم ولا كافر، بل الواجب هو الإعانة على ترك المعاصي كبارها وصغارها؛ لقوله عز وجل:

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.[المائدة: 2].
قال السعدي:

{وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ}: وهو التجرؤ على المعاصي التي يأثم صاحبها، ويحرج. {وَالْعُدْوَانِ}: وهو التعدي على الخَلْق في دمائهم، وأموالهم، وأعراضهم. فكل معصية وظلم يجب على العبد كف نفسه عنه، ثم إعانة غيره على تركه. اهـ.
والمسلم مأمور بأن يتحرى في اختيار أصحابه وخلانه، فلا يصاحب غير المؤمنين، ولا يخالط غير المتقين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل.
وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم:
لا تصاحب إلا مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلا تقي.
رواهما أحمد وأبو داود والترمذي، وحسنهما الألباني.
وضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لتأثير الصحبة فقال:

إنما مثل الجليس الصالح، والجليس السوء: كحامل المسك، ونافخ الكير،
فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة.
ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحا خبيثة.
متفق عليه.
ومثل هذا النافخ في الكير يجب البعد عنه ومجانبته، فمصاحبته خسارة في الدنيا،

وندامة في الآخرة؛ قال الله تعالى:
وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلً.

يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا [الفرقان:27 – 28].

وقال سبحانه: الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ. [الزخرف:67].


ومن أضرار الصحبة الفاسدة

_أنهم يخوضون في معصية الله تعالى،
_فإن شاركهم صاحبهم، فهو أحدهم،
_وإن سكت عن منكرهم كان مثلهم،
قال تعالى:

وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا
مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ.[النساء: 140].

قال ابن عطية في (المحرر الوجيز):

في هذه الآية دليل قوي على وجوب تجنب أهل البدع، وأهل المعاصي،

وأن لا يجالَسوا، وقد روي عن عمر بن عبد العزيز أنه أخذ قوما يشربون الخمر، فقيل له عن أحد الحاضرين: إنه صائم، فحمل عليه الأدب، وقرأ هذه الآية
{إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ} وهذه المماثلة ليست في جميع الصفات، ولكنه إلزام شبه بحكم الظاهر من المقارنة، وهذا المعنى كقول الشاعر:
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ... فكلّ قرين بالمقارن يقتدي
. اهـ.
وجاء في (الموسوعة الفقهية):

قال العلماء:
مجالسة أهل المنكر لا تحل،

وقال ابن خويز منداد: من خاض في آيات الله، تركت مجالسته، وهجر،

مؤمنا كان أو كافرا، واستدلوا بقوله تعالى:
{وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين}.

ولقوله تعالى: {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم}.
قال القرطبي :

فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر.
وقال الجصاص:

وفي هذه الآية دلالة على وجوب إنكار المنكر على فاعله، وأن من إنكاره إظهار الكراهية إذا لم يمكنه إزالته، وترك مجالسة فاعله، والقيام عنه حتى ينتهي، ويصير إلى حال غيرها. اهـ.
فاجتنب -يرحمك الله- مصاحبة الأشرار والفجار، واجتهد في البحث عن الصحبة الصالحة الناصحة، فإن لم تجد فاعلم أن العزلة أسلم لك،

فقد روى ابن أبي عاصم في كتاب الزهد عن أبي ذر قال:
الوحدة خير من صاحب السوء.
وقد سبق لنا بيان الخطوات المعينة على تجنب رفاق السوء، في الفتوى رقم: 9163.


مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟


وأما حكم السائل على نصيحة غير المسلمين بأنها لا فائدة منها،
فهذا ليس على إطلاقه،

فإن هناك من المعاصي ما اجتمع أهل الملل على تحريمه، وقبحه، ونكارته،
ثم إن أهم ما ينصحون به هو تحصيل الأصل من الإيمان بالله تعالى،
والدخول في الإسلام دين الله الحق.

جاء في (الموسوعة الفقهية):

ذهب الحنابلة إلى أنه لا يجب على المسلم أن ينصح الكافر،

أو الذمي؛ لحديث: "الدين النصيحة؟ قلنا:

لمن يا رسول الله، قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم،
وإلحاق غير المسلم بالمسلم يصح إذا كان مثله،

وليس الذمي كالمسلم، ولا حرمته كحرمة المسلم".
وقال ابن حجر العسقلاني:

التقييد بالمسلم -أي في حديث جرير رضي الله تعالى عنه- وفيه:
"فشرط علي والنصح لكل مسلم". للأغلب، وإلا فالنصح للكافر معتبر، بأن يدعى إلى الإسلام، ويشار عليه بالصواب إذا استشار. اهـ.
والله أعلم.

مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟
المراجع
اسلام ويب

مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

بارك الله فيكى

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

جزاكي الله خيرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

بارك الله فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#6

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#7

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

تسلمى ياسكرة
#8

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

بارك الله فيكم ووفقنا واياكم لما يحب ويرضى
جعلكم فى الخير دائما

#9

افتراضي رد: مفاسد مجالسة أهل المنكر والكفر، وهل يجب نصح الكافر؟

بَارَكَ اللهُ فيكَ


جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..
جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ


ممـــــــــــــ (واصلي) ــــــــــــيزة



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
من هم أهل السنة والجماعة؟ فاتن العتيبي السنة النبوية الشريفة
من هم أهل السنة والجماعة . خصائص وصفات أهل السنة والجماعة بحلم بالفرحة العقيدة الإسلامية
شرح حديث أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة؟ لؤلؤة الحَياة السنة النبوية الشريفة
العقيده الاسلاميه الصحيحه عقيدة أهل السنة والجماعة بياض الثلج العقيدة الإسلامية
الإمام الشافعي ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 02:02 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل