أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

أخي كان يتحدث عن إنسان أخرس ولا يسمع، وأن هذا الإنسان يتكلم قليلاً بكلام لا يفهم. وهذا الأخرس تعارك مع شخص آخر سليم، فجاء هذا الرجل السليم يبرر للأخرس، ويحلف له فيقول: لا ورّاه لم أفعل هذا، ويقصد: لا والله، و لكن كان يتكلم بلهجة هذا الأخرس، فضحكنا جميعاً؛ لأن السليم يقلد الأخرس، ولأن الأخرس يتكلم بهذه الطريقة. فهل علينا إثم لسردنا هذه القصة وضحكنا جميعاً؛ سيما وأن فيها لفظا خاطئا لاسم الله؟ وهل يعد استهزاء بالدين -عياذاً بالله-
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن ما ذكرته محرم شرعا، لأنه من غيبة المسلم والسخرية به،

وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ {الحجرات:11}، وفي الآية التي تليها: وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ {الحجرات:12}،
واستماع الغيبة والسخرية والضحك منها اختيارا محرم أيضا، لما فيها من إقرار السخرية والغيبة والرضا بهما.
وتعمد النطق بلفظ الجلالة بهذه الكيفية في هذا السياق يخشى على فاعله أن يكون من جملة من يحرفون أسماء الله العظيم ويلحدون فيها، ولا تخفى خطورة ذلك، لكن ذلك لا يعد استهزاء ما لم يقصد به الاستهزاء.

وراجع للفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 366106، 376120 ، 202774.
والله أعلم.

تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

تحريم السخرية من المسلم بالمحاكاة وغيرها
ما حكم من يقلّد الأعجمي في نطقه بعض آيات القرآن بطريقة خاطئة، على سبيل السخرية منه، كأن يقرأ آية قرآنية، ويستبدل حرف الحاء بالهاء، سخريةً من الأعجمي. هل هذا من الاستهزاء بآيات الله، الذي يخرج من الملّة، علماً بأن من يفعل هذا، يفعله بقصد الاستهزاء بالأعجمي، وليس بقصد الاستهزاء بالقرآن؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الفعل محرم بلا شك، ويجب النهي عنه؛ لتحريم السخرية بالمسلمين، كما قال تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ {الحجرات:11}.
فلا يجوز لأحد أن يسخر من أحد، لا بمحاكاته في طريقة نطقه، ولا بغير ذلك من وجوه السخرية؛ قال تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا {الأحزاب:58}.

_فيجب نهي من يفعل هذا الفعل من السخرية بالأعاجم أو غيرهم.
وأما أن هذا من الاستهزاء بآيات الله، فلا يظهر هذا؛ لأنه إنما قصد السخرية بالشخص لا بالقرآن، وإن كان الفعل قبيحا منكرا، ويزيده قبحا ما قد يوهمه من الاستهزاء بآيات الله، فيجب نهي فاعل هذا الأمر نهيا بليغا.والله أعلم.


تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

من ضحك عند سماع السخرية بمسلم هل تصيبه عقوبة الشامت؟
كنت جالسًا في مكان، وقام شخص بتعيير الآخر بالصلع، واستهزأ به، وسخر منه، وأنا وشخص آخر ضحكنا، فهل علينا إثم في ذلك؟ وهل الذي يضحك من مثل هذا الموقف يبتلى به، أم لا بد من الاستهزاء والنطق باللسان؟ وهل يوجد فرق بين الضاحك والشامت؟ وإذا كنت أتابع أحد مقاطع الفيديو، وضحكت على الموقف، فهل ابتلى بهذا الذي حدث، علمًا أني أضحك للموقف لا استهزاء به؟ وقد أرسل المقطع إلى أصدقائي، وجزاكم الله خيرًا.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن السخرية بالمسلم محرمة في الشرع،

كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ {الحجرات:11}.
وإذا كانت السخرية محرمة، فلا يجوز استماعها، فضلًا عن الضحك منها؛ لما في ذلك من إقرارها، والرضا بها، والضحك قد يكون شماتة أيضًا، لكن إن غلب الضحك على الشخص عند سماعه السخرية دون اختيار منه، فحينئذ لا يؤاخذ، فقد أخرج مسلم في صحيحه، عن الأسود، قال: دخل شباب من قريش على عائشة، وهي بمنى، وهم يضحكون، فقالت: ما يضحككم؟ قالوا: فلان خر على طنب فسطاط، فكادت عنقه، أو عينه أن تذهب،

فقالت: لا تضحكوا، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال:
(ما من مسلم يشاك شوكة، فما فوقها إلا كتبت له بها درجة، ومحيت عنه بها خطيئة).
قال عياض في إكمال المعلم:
الضحك في مثل هذا غير مستحسن، ولا مباح، إلا أن يكون من غلبة مما طبع عليه البشر.
_وأما قصدًا، ففيه شماتة بالمسلم، وسخرية بمصابه، والمؤمنون إنما وصفهم الله بالرحمة، والتراحم بينهم، ومن خلقهم الشفقة بعضهم لبعض. اهـ.

وقال النووي في شرحه لمسلم:
فيه النهي عن الضحك من مثل هذا، إلا أن يحصل غلبة لا يمكن دفعه، وأما تعمده فمذموم؛ لأن فيه إشماتًا بالمسلم، وكسرًا لقلبه. اهـ.

وأما عن عقوبة الشامت -
المبينة في الفتوى:
255496- وهل تصيب الضاحك من سماع السخرية بمسلم:
فإن كان الضاحك غير مؤاخذ -وفق ما بيناه آنفًا- فلا إشكال أنه لا يعاقب؛ لأنه لم يرتكب إثمًا،
وأما حيث كان ضحكه محرمًا، فيخشى أن تلحقه العقوبة.
مع وجوب التنبه إلى قاعدة جليلة في باب الوعيد:
وهي أن العقوبة لا يلزم أن تصيب كل من وقع في الذنب المتوعد عليه، بل الوعيد قد يتخلف لمانع، ومن تلك الموانع: التوبة النصوح، والحسنات الماحية،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
حيث قدر قيام الموجب للوعيد, فإن الحكم يتخلف عنه لمانع. وموانع لحوق الوعيد متعددة: منها: التوبة, ومنها: الاستغفار, ومنها: الحسنات الماحية للسيئات,
_ومنها: بلاء الدنيا ومصائبها, ومنها: شفاعة شفيع مطاع،
_ومنها: رحمة أرحم الراحمين. فإذا عدمت هذه الأسباب كلها, ولن تعدم إلا في حق من عتا وتمرد وشرد على الله شراد البعير على أهله,
_فهنالك يلحق الوعيد به؛ وذلك أن حقيقة الوعيد: بيان أن هذا العمل سبب في هذا العذاب,
فيستفاد من ذلك تحريم الفعل وقبحه.
_أما أن كل شخص قام به ذلك السبب, يجب وقوع ذلك المسبب به, فهذا باطل قطعًا؛ لتوقف ذلك المسبب على وجود الشرط, وزوال جميع الموانع .اهـ.
وقال شيخ الإسلام أيضًا:
لحوق عقوبة الذنب بصاحبه إنما تنال لمن لم يتب، وقد يمحوها الاستغفار، والإحسان،




والبلاء، والشفاعة، والرحمة. اهـ.
وقال الإمام ابن القيم -معلقًا على إحدى نصوص الوعيد- في حادي الأرواح:

وقال الجمهور:
وهذا من الوعيد الذي له حكم أمثاله من نصوص الوعيد التي تدل على أن الفعل مقتض لهذا الحكم، وقد يتخلف عنه لمانع، وقد دل النص، والإجماع على أن التوبة مانعة من لحوق الوعيد، ويمنع من لحوقه أيضًا: الحسنات الماحية، والمصائب المكفرة اهـ.
وراجع الفتوى: 75710.
ونعتذر عن الخوض في إجابة سؤالك الآخر، لأننا بيّنّا في خانة إدخال الأسئلة أنه لا يسمح إلا بإرسال سؤال واحد فقط في المساحة المعدة لذلك، وأن الرسالة التي تحوي أكثر من سؤال سيتم الإجابة عن السؤال الأول منها، وإهمال بقية الأسئلة.
والله أعلم.

تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

ليس كل ابتسام استهزاء وليست كل سخرية كفرا
في البداية أخبركم أن لدي وسواسا في ‏أمر الاستهزاء بالدين، بدأ الأمر بأن ‏يوسوس
لي الشيطان أن أبتسم من ‏الملتزمين عندما أراهم ولا يذهب إلاّ ‏بعد عسر شديد، مازال هذا الوسواس معي لكن ليس كالسابق
(وأعلمكم أني ‏اطّلعت على جميع الفتاوى المتعلقة ‏بالوسواس الذي أعاني منه في ‏موقعكم تقريبا، واستفدت منها كثيرا- ‏جزاكم الله خيرا- فقد وجدت حالات ‏كثيرة أشبهها.
ما زلت لحد الآن أعتقد أن كثيرا من ‏الحوارات التي أسمعها سواء في ‏المنزل أو خارجه استهزاء، ثم أرى ‏أنها غير ذلك، فأغلب الناس في ‏مجتمعي يحبون المزاح كثيرا. وليس ‏هذا هو الأخطر، بل هناك ما هو أكبر ‏منه، فيوسوس لي الشيطان مثلا إذا ‏رأيت سجادة أن أدوس على موضع ‏السجود والعياذ بالله، وكأنه يتحكم ‏بأعضائي، لكنّ هذا لم يحدث والحمد ‏لله.
_لكن كما أخبرتكم أني أصبحت ‏أعتقد كثيرا من الأمور وسواسا، وهي ‏ليست كذلك، فمرة اعتقدت(لكن الأمر ‏لم يكن كذلك) بأنني إن فعلت أمرا قد ‏أكفر؛ لأنه استهزاء
(والله لا أعلم إن ‏كنت جزمت بوقوع الكفر بهذا الفعل أم لا ؟ فلأنني أفكر كثيرا في هذا الأمر، أصبحت إن أردت تذكر هذا النوع من ‏الأحداث أصاب بعجز وانقباض في ‏رأسي)
_‏ المهم وسوس لي الشيطان أن أفعله، ‏ففعلته وأنا كارهة له، بقيت مستمرة في ‏ذلك الفعل، وأنا نادمة بشدة. وعندما ‏انتهيت بكيت، والله كرهت هذا ‏الوسواس، لا أخمن أغلب الوقت إلاّ ‏فيه.
_‏ ماذا أفعل لا أدري ما هي الدرجة التي ‏لا يحكم على الموسوس بأفعاله، لا ‏أدري إن بلغت تلك المرحلة أم لا، ‏فأقول لقد كان هذا بإرادة مني وكان ‏يمكنني إيقافه، لا أدري إن كان هذا ‏صحيحا أو إن كان هناك أمر آخر.
_و‏الله أنا في حيرة، هذا الوسواس بدأ ‏معي منذ أكثر من 6 أشهر، أحيانا ‏أحب أن أجن، والله كرهت، صرت ‏أبكي كيف هذا الوسواس فعل بي هذا‎!.‎ وهل إن أكلت السلطة، أو الجزر فقال ‏أحدهم ساخرا : كلي الجزر أيتها ‏الأرنب.
_يعدّ كفرا؛ لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان ‏يأكل الجزر ؟؟
تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية
الإجابــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه ليس كل تصرف، ولا كل حوار، يعد من الاستهزاء. فالابتسام عند رؤية الملتزمين إن كان فرحا بهم، فلا يعد استهزاء، وإن كان لسخرية منهم، فهو أمر مذموم، فقد قال الله تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ
{الحجرات:11}.
قال ابن كثير رحمه الله:
ينهى تعالى عن السخرية بالناس، وهو احتقارهم والاستهزاء بهم، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الكِبْر بطر الحق وغَمْص الناس، ويروى: وغمط الناس، والمراد من ذلك: احتقارهم واستصغارهم، وهذا حرام، فإنه قد يكون المحتقر أعظم قدرا عند الله، وأحب إليه من الساخر منه المحتقر له. انتهى.
ومع هذا فالاستهزاء بهم ليس كفرا، وإن كان معصية تجب التوبة منها،

وقد وضحنا ماهية الاستهزاء الذي يعد كفرا في الفتوى رقم: 137818.
ونحن نحذرك من الوسوسة عموما، وفي هذا الباب خصوصا؛ لأن الاسترسال مع الوساوس وخاصة في هذا الباب يفضي إلى شر عظيم، فلا تلتفتي لما يخيل لك الشيطان من أنه يوقعك في الردة، فمن ثبت إسلامه بيقين فلا يزول إلا بيقين؛ إذ الأصل بقاء ما كان على ما كان، فلا يكفر المسلم إلا إذا أتى بقول أو بفعل، أو اعتقاد دل الكتاب والسنة على كونه كفرًا أكبر مخرجًا من ملة الإسلام، أو أجمع العلماء على أنه كفر أكبر، ومع ذلك فلا يحكم بكفر المعين إلا إذا توفرت فيه شروط التكفير، وانتفت عنه موانعه، ومن ذلك أن يكون بالغًا، عاقلًا، مختارًا.

_وصاحب الوساوس القهرية الذي يلعب به الشيطان لا يعد مختارا, فعالجي الأمر بالإعراض الكلي عنه، واشغلي وقتك بما ينفع من تعلم علم نافع، أو عمل مثمر، وخدمة للمجتمع، أو تسلية، أو رياضة مباحة، ولا تدعي للشيطان وقتاً يشغلك فيه بالوسوسة، وأكثري من تلاوة القرآن، والذكر، ومطالعة سير الصالحين والصالحات، وجالسي النساء الصالحات واختلطي بهن، وتجنبي الانفراد بنفسك، والمجالس التي تبعدك عن الله تعالى.
وانظري الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 148445، 137826، 131591، 147101، 3086 .
والله أعلم.


تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية
المراجع
اسلام ويب

تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

بارك الله فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية

رد: تقليد الأخرس والضحك منه من السخرية
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الطب النبوي لؤلؤة الاسلام 1 الطب البديل
امراض خطيرة وعلاجها dodo modo العيادة الطبية
الاعشاب وفوائدها بالصور امة الله الطب البديل
الترمس.. دواء أقرب منه للغذاء عـدلات الطب البديل
السخرية تحطم معنويات الطفل لافالانتينا العناية بالطفل


الساعة الآن 02:28 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل