أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا

حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا

حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون
والصلاة المشيشية وصيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا

السؤال ما حكم قول: "اللهم صلّ على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون"؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذه الصيغة استعملها الإمام الشافعي، وهي جائزة -إن شاء الله-،
والأفضل: الصلاة عليه بالصيغة الواردة، وهي التي علمها أصحابه,

والله أعلم.
حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا


الصلاة المشيشية وصيغ الصلاة




السؤال

في بعض الكتب الدينية نجد الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) مسنودة إلى شخص ما، مثلا الصلاة المشيشية لابن مشيش, وكما نجد هذه الصلاة مصحوبة بفضائلها, كنيل ثواب عظيم مع أنه ليس هناك حديث يثبت صحتها، ما حكم هذا, وأتمنى معرفة أطول صلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) مثبوتة في سنتنا؟ وأشكركم على الجهود المبذولة لجعل موقعكم الإلكتروني أفضل.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سميت هذه الصلاة بالمشيشية نسبة إلى عبد السلام بن مشيش كما ذكر الأخ السائل، ولعله قد اطلع على ألفاظها وما تضمنته كلماتها مما هو منكر إلا أن يتمحل له بضروب التأويل،

وإثبات ثواب معين لهذه الصلاة أيضاً لا أصل له،
_ولا يصح أن يثبت ثواب معين لعمل معين إلا بدليل شرعي صحيح،
ولم يرد حديث بهذه الصيغة ولا تحديد ثواب، فهذه أشياء مبتدعة يجب الحذر منها والابتعاد عنها.
_وأمر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واسع ما دامت لم تحمل مخالفة شرعية ولا اعتقد قائلها لها ثوابا محدداً،
ويستأنس لهذا بما روي عن الأصبهاني أنه قال:
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت له:
يا رسول الله، محمد بن إدريس الشافعي ابن عمك هل خصصته بشيء؟ قال:
نعم، سألت ربي عز وجل أن لا يحاسبه، قلت: بماذا يا رسول الله؟ فقال: إنه كان يصلي علي صلاة لم يصل علي مثلها،
فقلت: وما تلك الصلاة يا رسول الله؟ فقال كان يقول: اللهم صل على محمد كلما ذكرك الذاكرون، وصل على محمد وعلى آل محمد كلما غفل عن ذكره الغافلون. انتهى. من مغني المحتاج.
_وهذه الصيغة لم يرد بها حديث صحيح،

ولكن الشافعي لم يكن يدعى لها ثواباً معينا وليس فيها مخالفة شرعية،
_وقد وردت في الأحاديث الصحيحة عدة صيغ للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جمعها النووي رحمه الله في صيغة واحدة
فقال كما في المجموع:
ينبغي أن يجمع ما في الأحاديث الصحيحة السابقة فيقول: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
_وهذا على طريقة من يرى من أهل العلم جمع ما روي في أحاديث متفرقة فيقوله كله وهي طريقة النووي وجماعة،

ومن أهل العلم من يرى أن تفعل كل سنه على انفراد، لكن يفعل بهذه أحياناً وبهذه أحياناً أخرى، وهي طريقة شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة. رحم الله الجميع.

حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا


صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
السؤال ما هي صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ وما هي أفضل الأوقات التي نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فيها؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقال:

( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً " [الأحزاب:56]
قال الإمام البخاري عند تفسير هذه الآية:
عن كعب بن عجرة قال: قيل يا رسول الله:
أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة؟ قال قولوا: " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"
وفي رواية للبخاري ومسلم:
" اللهم صل على محمد عبدك وعلى آله وأزواجه وذريته، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وآله وأزواجه وذريته، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد" متفق عليه من حديث أبي حميد الساعدي. وهذه الصيغ كلها صحيحة يمكن استعمال أي منها في الصلاة، أما خارج الصلاة فالأمر واسع.
وأما الأوقات التي نصلي فيها على النبي صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة ومنها:
1- عندما يذكر النبي صلى الله عليه وسلم تستحب الصلاة عليه، وهناك من قال بوجوب ذلك،
2- عقب الأذان، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن ثم صلوا علي" رواه مسلم
3- وفي يوم الجمعة وليلتها، لقوله صلى الله عليه وسلم: " أكثروا من الصلاة علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن فعل ذلك كنت له شهيداً وشافعاً يوم القيامة" أخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن أنس. وحسنه السيوطي.
4- وفي بداية الدعاء ونهايته.

قال الإمام النووي في كتاب الأذكار:
"أجمع العلماء على استحباب ابتداء الدعاء بالحمد لله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وكذلك يختم الدعاء بهما، والآثار في هذا الباب كثيرة معروفة. اهـ
5- وتستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ضمن أذكار الصباح والمساء عشر مرات، لقوله صلى الله عليه وسلم: " من صلى علي حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة"

أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد.
انظر مجمع الزوائد 10/120، وصحيح الترغيب والترهيب 1/273. والله أعلم.
6- وتسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية بعد التكبيرة الثانية في صلاة الجنازة.
7- وفي التشهد الأخير من الصلاة تسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن العلماء من أوجب ذلك، وأبطل الصلاة إذا خلت من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
8- تستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه في المجلس قبل أن يقام منه، لقوله صلى الله عليه وسلم" ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله تعالى فيه، ولم يصلوا على نبيهم فيه إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم"

رواه أبو داود، والترمذي، وأحمد، وحسنه النووي والترمذي. وقوله (ترة) أي حسرة وندامة.
والله أعلم.

حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا


الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغ غير واردة
السؤال هل تجوز هذه الصيغ الواردة في هذا الموضوع في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم،

صلّوا على الحبيب:
قال الله سبحانه وتعالى: (إنَّ اللهَ وملائكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبي يا أَيُّها الذِّين آمَنوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما ً) ، اللَّهمَّ صلِّ على سَيِّدِنا محمد وعلى آل سَيِّدِنا محمد كما صلَّيت على سَيِّدِنا إبراهيم وعلى آل سَيِّدِنا إبراهيم ، وبارك على سَيِّدِنا محمد وعلى آل سَيِّدِنا محمد كما باركت على سَيِّدِنا إبراهيم وعلى آل سَيِّدِنا إبراهيم في العالمين..إنك حميد مجيد .
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه، عدد خلقك.. ورضا نفسك، وزِنَةَ عرشِكَ، ومدادَ كلماتِك، اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه عدد ما خلقتَ، وعدد ما رزقتَ، وعدد ما أحييتَ، وعدد ما أَمتَّ.
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه في كلِّ وقتٍ وحين، وفي كلِّ مِلَّةٍ ودين، وفي العالمين إلى يوم الدِّين .
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه كلما ذَكركَ الذَّاكرون، وكلما غَفَلَ عن ذِكرِك الغافلون، و عدد من صلَّى عليه ، وعدد من لم يُصلِّ عليه، وعددَ أوراق الأشجار، وعدد مياهِ البحار، وعدد ما أظلمَ عليه الليل وما أضاء عليه النهار.
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه صلاةً تكونُ لكَ رِضاءً، ولِحَقِّهِ أداءً، وأعطِهِ الوسيلة َوالفضيلةَ والمقامَ المحمودَ الذي يَغبِطُه

عليه الأوَّلونَ والآخرون.
صلِّ وسلِّم وبارك عليه صلاةً تُنجِينا من جميعِ الأهوالِ والآفاتِ، وتَقضِي لنا بها جميعَ الحاجات، وتُطهِّرنا بها من جميعِ السَّيئات، وتَرفَعنا بها إلى أعلى الدَّرجات، و تُحَلُّ بها العّقد، وتنفرِجُ بها الكرب، وتُقضى بها الحَوائِج، وتُنال بها الرَّغائِب وحُسن الخواتيم.
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه صلاةً يَنفرِج بها كل ضيقٍ وتعسيرٍ، ونَنالُ بها كلَّ خيرٍ وتيسيرٍ، وتَشفينا من جميع الأوجاع والأسقام، وتحفظنا في اليقظة والمنام، وتَرُدُّ عنَّا نوائِب الدَّهر ومتاعبَ الأيام.
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على النَّبي الأمِّي ، سَيِّدِنا محمد المختار، وعلى آلِهِ الأطهار، وأصحابه الأخيار .
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على خاتمِ النَّبيين، وسيِّدِ المرسلين، و إمامِ المتقين، المبعوثِ رحمةً للعالمين، شفيعِ الأُمَّة، و كاشِف الغُمَّة،

ومُجلِي الظُّلمة.
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على النِّعمة المسداة، والرَّحمةِ المهداة، والسِّراجِ المنير، صاحبِ الشَّفاعةِ الكُبرى، والوَسيلةِ العُظمى، مَن نَصَحَ الأُمَّة، وجاهد في الله حقَّ جهادِهِ .
اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على صاحب الحوض المورود، والمقام المحمود، والمكان المشهود. اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على من بالصَّلاةِ عليهِ تُحطُّ الأوزار، وتُنال منازل الأبرار، ورحمة العزيز الغفار.
اللَّهمَّ إنا نسألُكَ من خيرِ ما سألكَ منه محمد نبيك ورسولك ، ونعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه محمد نبيك ورسولك، اللَّهمَّ إنا نسألُك حبَّهُ.. وحُبَّ من يُحِبُّه، وحُبَّ كلِّ عملٍ يُقربُنا الى حُبِّه.
اللَّهمَّ أحينا على سُنَّتِهِ، وأمتنا على سُنَّتِهِ، واحشُرنا في زُمرَتِه، وارزُقنا شَفاعَتَه، وأورِدنا حَوضَه، واسقنا من كأسِه شربةً لا نَظمَأُ بَعدَها أبَداً، غير خزايا ولا نادمين، ولا فاتِنينَ ولا مَفتونِين، اللَّهمَّ متِّعنا برؤيةِ وجهِهِ الكريم في الدُّنيا والآخرة، وأكرِمنا بمُصاحبتِه وآله وصحبه في أعلى عِلِّيين. اللَّهمَّ اجزِهِ عنَّا أَفضل ما جازيتَ نبياً عن أُمَّتِهِ ، وصلِّ عليه وعلى جميع النبيين والمرسلين وسَلِّم تَسليماً كثيراً .
اللَّهمَّ بلِّغ نَبيكَ وحَبِيبكَ مِنَّا الآن أفضَلَ الصَّلاةِ و أَزكى السَّلامِ، اللَّهمَّ اشرح بالصلاةِ عليهِ صُدورَنا، ويَسِّر بها أُمورَنا، وفَرِّج بها همُومَنا ، واغفِر بها ذُنوبَنا، وثَبِّت بها أَقدامَنا، وبَيِّض بها وجوهَنا، واقضِ بها ديوننَا، وأصلح بها أحوالَنا، اللَّهمَّ تَقبَّل بها تَوبتَنا، واغسِل بها حوبَتَنا، وانصُر بها حُجَّتَناة، واغفِر بها ذلَّتَنا، اللَّهمَّ اجعلها نوراً من بين أيدِينا، ومِن خلفِنا، وعن أيمانِنا، وعن شمائِلنا، ومن فوقِنا، ومن تحتِنا، وفي حياتِنا، وفي مماتنِا .
اللَّهمَّ أَدِم بركَتَها علينا في الدُّنيا والآخرة، حتى نلقى حَبِيبَنا ( صلَّى الله عليه وسلم ) ونحن آمنون مُطمَئِنُّون، فَرِحون ومُستَبشِرون،

اللَّهمَّ لا تُفَرِّق بيننا وبينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه .....الخ
الإجابـــــــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما ورد السؤال عنه اشتمل على صيغ للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، واشتمل على عدة صيغ من الدعاء، وصيغ الصلاة عليه منها صيغ جاءت بها السنة، ومنها صيغ حسنة ذكر العلماء صيغا قريبة منها ولا محظور فيها شرعا، كقول الشافعي في الرسالة: فصلى الله على نبينا كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون .
_وإننا نرى أنه لا حرج على المرء في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أو الدعاء بأي صيغة بشرط أن لا تشتمل على محظور شرعي كغلو في وصف للنبي صلى الله عليه وسلم بشيء من خصائص الرب تبارك وتعالى
ولا شك أن الأولى والأفضل الاقتصار والاكتفاء بالصيغ الواردة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم،

فقد سأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا:
قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك، قال فقولوا:
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
هذه الصيغة الواردة، ووردت صيغ أخرى فمن صلى عليه بها فهو على خير لأن هذا مما تنوعت فيه السنة، والنبي عليه الصلاة والسلام علمنا الصيغة التي نصلي عليه بها فالأولى الاقتصار عليها لأنها أفضل الصيغ وأتمها وأسلمها.
قال السيوطي رحمه الله:

قرأت في الطبقات للتاج السبكي نقلا عن أبيه ما نصه:
أحسن ما يصلى به على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكيفية التي في التشهد قال: ومن آتى بها فقد صلى على النبي صلى الله عليه وسلم بيقين، ومن جاء بلفظ غيرها فهو من إتيانه بالصلاة المطلوبة في شك، لأنهم قالوا كيف نصلي عليك؟
فقال قولوا، فجعل الصلاة عليه منهم هي قول ذلك قال:
وقد كنت أيام شبيبتي إذا صليت على النبي صلى الله عليه وسلم أقول: اللهم صل وبارك وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت وسلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد فقيل لي في منامي: أأنت أفصح أو أعلم بمعاني الكلم وجوامع فصل الخطاب من النبي صلى الله عليه وسلم؟ لو لم يكن معنى زائد لما فضل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فاستغفرت
من ذلك ورجعت إلى النص النبوي.
وقال: لو حلف أن يصلي عليه أفضل الصلاة فطريق البر أن يأتي بذلك. انتهى بتصرف.
وقال ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

وأما ما يوجد في بعض الكتب من صلوات مبنية على أسجاع وعلى أوصاف وقد تكون أوصافا لا تصح إلا على رب العالمين
فاحذر منها وفر منها فرارك من الأسد ولا يغرنك ما فيها من السجع الذي قد يبكي العين ويرقق القلب
، عليك بالأصيل والأصول ودع عنك هذا الذي ألف على غير هدى وسلطان.
والله أعلم.
حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا
اسلام ويب
حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون وا



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلو

لا اله الا الله
#3

افتراضي رد: حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلو

رد: حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلو

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلو

رد: حكم قول: اللهم صل على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلو
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الدعاء الذى يحرق السحر(ويشفى كل مسحور باذن الله تعالى) دكتورة مها الرقية الشرعية والسحر
100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسبوسه بالقشطه المنتدي الاسلامي العام
ادعية للعروسة الاعلامية لينا الثقافة والتوجيهات الزوجية
دعاء القنوت,دعاء ختم القرآن الـمـتـألـقـة القرآن الكريم
أدعيـــــــــــــــــــــ ـــة جميلة sho_sho السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 11:14 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل