أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي دعوات المحزون والمكروب وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

دعوات المحزون والمكروب   وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

دعوات المحزون والمكروب
وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

دعوات المحزون والمكروب   وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

السؤال
سؤالي هو أن أعرف أدعية وآيات تريح النفس وتهدئها عندما أكون متضايقة وبنفس الوقت تجاب دعوتي بإذن الله وأي صلاة أو أدعيه يكون لها استجابة عند ربي العظيم الكريم المجيب دعوتي يا رب أفيدوني أفادكم الله.
فهناك أدعية تذهب الهم والغم وتبدله فرحا وسرورا،
ومنها: ما أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.
وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات
والأرض ورب العرش العظيم.
وأخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت:

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله، الله ربي، لا أشرك به شيئا.
وعليك أيضا بدعاء ذي النون، فقد أنجاه الله بدعائه حين دعا به، وهو في بطن الحوت،

فقد أخرج أحمد والترمذي عن سعد قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم
في شيء قط إلا استجاب الله له.
وينبغي لك تحري وقت الإجابة وشروط الدعاء
والله أعلم.

دعوات المحزون والمكروب   وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر


الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر
السؤال
هل الدعاء بهذه الكيفية جائز: اللهم إن كانت الكحة التي في صدري خيرا لي فأبقها وإن كانت شرا لي فعافني منها، رب إليك التجأت ولا لأحد غيرك وعليك توكلت (وأذكر دعائي)، يارب إني أطرق بابك وأرجو استجابتك
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالظاهر أن هذا الدعاء لا مانع منه شرعاً لك، إذ ليس فيه إلا تسليم الأمر لله في اختيار ما فيه الخير للعبد، فقد يكون الخير في الشفاء، وقد يكون في غيره لتكفير الذنوب.
_واعلم أن الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر، فقد يصبر المرء على القضاء ويدعو الله أن يشفيه ويكشف عنه ما أصابه من الضر فيجمع بين الصبر والدعاء، وقد كان صلى الله عليه وسلم يرشد المرضى للدعاء،

فقد قال لعثمان بن أبي العاص لما شكا وجعا يجده في جسده:
ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
رواه مسلم.
وقد ذكر العلماء أن من يستطيع الصبر على بقاء المرض والبلاء محتسباً الأجر عند الله تعالى أن الأفضل له ترك أسباب العلاج،

لكن هذا نادر واستدلوا بما في الصحيحين أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:
إني أصرع وإني أتكشف فادع الله، قال: إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك، فقالت: أصبر،
فقالت: إني أتكشف، فادع الله ألا أتكشف، فدعا لها.
قال ابن حجر:

في هذا الحديث أن الصبر على البلاء يورث الجنة وأن الأخذ بالشدة أفضل من الأخذ بالرخصة لمن علم من نفسه الطاقة ولم يضعف عن التزام الشدة، وفيه جواز ترك التداوي وأن علاج الأمراض كلها بالدعاء والالتجاء إلى الله أنفع من العلاج بالعقاقير. انتهى.
وقد روى النسائي عن أبي بكر رضي الله عنه:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
سلوا الله العفو والعافية والمعافاة، فإنه ما أوتي عبد بعد يقين خيراً من معافاة.
ورواه ابن حبان أيضاً في صحيحه.

وروى الترمذي عن العباس بن عبد المطلب قال:
قلت يا رسول الله علمني شيئاً أسأله الله عز وجل، قال:
سل الله العافية فمكثت أياماً ثم جئت فقلت:
يا رسول الله علمني شيئاً أسأله الله، فقال لي:
يا عباس يا عم رسول الله سل الله العافية في الدنيا والآخرة.




وصححه الترمذي والألباني أيضاً، قال في تحفة الأحوذي شرح الترمذي:

_في أمره صلى الله عليه وسلم للعباس بالدعاء بالعافية بعد تكرير العباس سؤاله بأن يعلمه شيئاً يسأل الله به دليل جلي
بأن الدعاء بالعافية لا يساويه شيء من الأدعية ولا يقوم مقامه شيء من الكلام الذي يدعى به ذو الجلال والإكرام.
انتهى، وبقية الدعاء من قول السائل رب التجأت إلى آخره صحيح من حيث التركيب والمعنى.
والله أعلم.

دعوات المحزون والمكروب   وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

دعوات المحزون والمكروب   وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر
اسلام ويب
دعوات المحزون والمكروب   وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: دعوات المحزون والمكروب وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

الله يارب فيك وفي عمرك وايامك
إظهار التوقيع
توقيع : يارب أرزقني
#3

افتراضي رد: دعوات المحزون والمكروب وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

جزاكي ربي كل خير
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: دعوات المحزون والمكروب وهل الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر

جزاكِ الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
وبشر الصابرين بحلم بالفرحة العقيدة الإسلامية
سلسلة أدعية لاتصح ولايجوز نشرها اماني 2011 احاديث ضعيفة او خاطئة
حكم الدعاء بغير العربية في الصلاة او خارجها.. حكم الدعاء باللغات الاجنبية في الصلاة ا إشرآقـــة أمل فتاوي وفقه المرأة المسلمة
قواعد الدعاء المستجاب كتكوتة شقية المنتدي الاسلامي العام
ما يُسمى " دعاء العرش " دعاء مبتدع مكذوب الملاك الوحيد احاديث ضعيفة او خاطئة


الساعة الآن 05:47 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل