أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة وما حكمها

من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة  وما حكمها

من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى
كفالتة وما حكمها
من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة  وما حكمها

من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة  وما حكمها

اليتيم هو من مات أبوه ، وهو دون البلوغ ، واليتم يستمر مع الشخص حتى يبلغ الحلم ،
جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الأولى " (14/224) :
" ما الحكم في عمر اليتيم شرعا ، أي : إلى كم سنة يعتبر اليتيم يتيما

الجواب : يعتبر يتيما إلى أن يبلغ الحلم ، ولبلوغ الحلم أمارات يعرف بها ، منها : نزول المني منه نوما أو يقظة بشهوة ، ومنها : إنبات شعر العانة الخشن ، ذكرا كان أو أنثى ، ومنها : حيض الأنثى ، فإن لم يظهر عليه شيء من أمارات البلوغ ، اعتبر بالغا بنهاية السنة الخامسة عشرة من عمره على الصحيح من قولي العلماء ... " انتهى .


وقد ثبت في فضل كفالة اليتيم وعظم ثوابها ، ما رواه مسلم (2983) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كَافِلُ الْيَتِيمِ ، لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ ، أَنَا وَهُوَ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ ) ، وأشار مالك بالسبابة والوسطى .
قال النووي رحمه الله : " وَأَمَّا قَوْله : ( لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ ) ، فَاَلَّذِي لَهُ : أَنْ يَكُون قَرِيبًا لَهُ كَجَدِّهِ وَأُمّه وَجَدَّته وَأَخِيهِ وَأُخْته وَعَمّه وَخَاله وَعَمَّته وَخَالَته وَغَيْرهمْ مِنْ أَقَارِبه , وَاَلَّذِي لِغَيْرِهِ : أَنْ يَكُون أَجْنَبِيًّا " انتهى من " شرح مسلم للنووي " .

وثبت عند الترمذي (1918) عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ ، وَأَشَارَ بِأُصْبُعَيْهِ يَعْنِي السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى ) ، وصححه الشيخ الألباني في " صحيح سنن الترمذي " .

_ليس من الضروري في كفالة اليتيم ، أن يعرف الكافل لليتيم من هم والدا اليتيم ، وما إذا كان اليتيم ولداً شرعياً أم لا ،
فالكفالة تصح حتى لمجهول النسب ، بل الغالب أن أمثال هؤلاء أحوج إلى الكفالة من غيرهم ؛ فهم لا ذنب لهم في أن نسبهم مجهول ، ولا يعرف لهم قريب ولا عصبة تعتني بأمرهم ، ولهذا : إن لم يكونوا أحوج من غيرهم إلى الكفالة ، فليسوا بأقل حاجة منهم إليها ،
على كل حال .
وكفالة اليتيم من باب الإحسان ، وصدقة التطوع ،

والإحسان كما يجوز ويستحب في حق المسلم ، فكذلك يجوز في حق الكافر غير الحربي ،
قال تعالى : ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة / 8
، ولعموم قوله عليه الصلاة والسلام :
( فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ )
رواه البخاري (2363) ، ومسلم (2244) .
وعليه ، فيجوز للمسلم أن يقوم بكفالة يتامى الكفار ،

خاصةً من رُجي إسلامه ، وأمكن تربيته ورعايته على الأخلاق الإسلامية ،
وإن كان الأفضل والأكثر أجراً
أن تكون الكفالة في أبناء المسلمين ، لا سيما من كانوا في البلاد الفقيرة التي تنتشر فيها منظمات تنصيرية ، تسعى في تنصير أبناء المسلمين ؛ فهؤلاء أولى بالرعاية والعناية ، والفقراء في المسلمين أكثر وأكثر بكثير من الكفار ، ومن يعنيه شأنهم ، أقل ممن يعتني بالكفار وأولادهم ؛ فلا ينبغي العدول عن أطفال المسلمين ، إلا لمصلحة راجحة ، كأن يمكن كفالته وتربيته تربية إسلامية ، ترغبه في الدين
وأما أن تكون الكفالة عامة :

لأطفال بيت معين ، أو ملجأ معين ، أو مدرسة معينة ، ويكون فيهم المسلم والكافر ، فهذا أيضا جائز لا حرج فيه ،
وتكون كفالة أبناء الكفار منهم ، تبعا لكفالة أبناء المسلمين .نسأل الله أن يسهل لكم أعمال الخير والطاعة ، وأن يسر لك القيام بكفالة الأيتام ، وأن يكتب لكم نصيباً من قوله عليه الصلاة والسلام :
( أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا ، وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى )
رواه البخاري (6005) .
ولكن يجدر بنا ان نتكلم عن التبني لتتضح بعض الأحكام التى قد تخفى على البعض
التبني نوعان : جائز وممنوع ، والجائز منه ضابطه : هو القيام على رعاية اليتيم والقيام على شؤونه ، دون نسبة ذلك اليتيم إلى من تبناه
وجاء - أيضاً – في تلك الإحالة ، أن الطفلة إذا بلغت ، فإن كافلها يعد أجنبيا عنها ، فلا يجوز لها أن تكشف وجهها عنده ، ولا أن يخلو بها ، لكنها تصله بالسلام والسؤال عن حاله ؛ وذلك ردا لجميله ومكافأة له على إحسانه لها في صغرها .





جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
" لا يجوز لك أن تبقي مع هذا الرجل الذي تبناك ، ولا يجوز أن تكشفي وجهك له ؛ لأنه أجنبي عنك ، والتبني لا يثبت نسبا .... ، ولكن لا مانع من السلام عليه كلاما بدون مصافحة ، والدعاء له وشكره على إحسانه "
انتهى اختصارا بتصرف يسير من " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 20 / 363 - 364 ) .


والله أعلم .
من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة  وما حكمها
الاسلام سؤال وجواب بتصرف


من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة  وما حكمها



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة وما حكم

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة وما حكم

رد: من أرجى أعمال الخير كفالة اليتيم ،من هو اليتيم وما معنى كفالتة  وما حكم
إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أجمل ألوان طلاء الأظافر 2025 ، اختاآري لونكـ المفضل ~ نَقاء الرُّوح ميك اب ومكياج
قصص حقيقية لبركة كفالة اليتيم شذا الاسلام الحياة الزوجية والاسرية
متي تنتهي كفالة اليتيم؟ لؤلؤة الحَياة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فضل كفالة اليتيم,,, الموجودة المنتدي الاسلامي العام
كما تحسنين الى اليتيم فهو يحسن اليك دفء الجنوب منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 01:30 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل