أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره

حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره
حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره

حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره

(1)
حلفت لشيخي على شيء غير الذي كنت أقصده، فما الحكم؟. وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل في اليمين أنها على نية الحالف، ما لم يكن للمحلوف عليه تعلق بحقوق الآخرين، قال ابن قدامة في المغني: مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ أو مخالفا له. اهـ.
ولذلك، فإن كان القصد أنك حلفت لشيخك في ظاهر الأمر على شيء، وقصدت شيئا آخر غير الذي حلفت عليه لشيخك فإنك لا تعد حانثا، ولا يلزمك شيء، وهذا من باب التورية، والمعاريض الجائزة، والتي فيها مندوحة عن الكذب، ومعناها أن يكون للّفظ معنيان: قريب يفهمه المخاطب، وبعيد يقصده المتكلم أو الحالف، لكن إذا كنت مستحلفا أي طلب منك الحلف على أمر يتعلق بحق الغير، فالراجح أن اليمين حينئذ على نية المستحلف، وبالتالي فلا تنفعك التورية.
والله أعلم.


حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره

السؤال (2)
ذكر ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان أنه حضر سفيان الثوري إلى مجلس الخليفة المهدي فاستحسنه، فأراد الخروج فقال الخليفة لا بد أن تجلس، فحلف الثوري على أنه سيعود، فخرج وترك نعله عند الباب، وبعد قليل عاد فأخذ نعله وانصرف، فسأل عنه الخليفة فقيل له إنه حلف أن يعود فعاد وأخذ نعله. فكيف يكون هذا من المعاريض، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: يمينك على ما يصدقك بها صاحبك؟ فهل يعتبر سفيان الثوري قد أخطأ، لأنه حلف أن يرجع وظن الخليفة

أنه سيرجع للمجلس عنده؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:
فإن اليمين في الأصل مبناها على نية الحالف، قال أهل العلم: اليمين والنذر مبناهما على النية، فللحالف أن ينوي في يمينه غير ما أظهره مما يحتمله لفظه، ولا يعتبر ذلك كذبا، لقوله صلى الله عليه وسلم:

وإنما لكل امرئ ما نوى.
وهذا بالفعل ما فعله سفيان ـ رحمه الله ـ فإنه حلف على أنه سيرجع، وفي نيته الرجوع لأخذ نعليه، لا إلى الخليفة، فهذا من المعاريض والتورية التي فيها مندوحة عن الكذب، قال البخاري في صحيحه: باب المعاريض مندوحة عن الكذب ـ ثم ذكر بعض الأحاديث الدالة على ذلك.
وفي سنن البيهقي: المعاريض أن يريد الرجل أن يتكلم بالكلام الذي إن صرح به كان كذبا، فيعارضه بكلام آخر يوافق ذلك الكلام في اللفظ ويخالفه في المعنى، فيتوهم السامع أنه أراد ذلك، وقوله مندوحة يعني سعة وفسحة، وهذا إنما يجوز فيما يردّ به ضررا، ولا يرجع بالضرر على غيره، وأما فيما يضر غيره فلا. اهـ
وأما اليمين التي يترتب عليها حق للغير: فإنها تكون على نية المحلوف له، فمن استحلف لرد دعوى وجهت إليه، أو لإثبات حق يدعيه على غيره، فإن نيته في حلفه تكون لصاحب الحق الذي استحلفه، لقوله صلى الله عليه وسلم: يمينك على ما يصدقك به صاحبك.
وفي رواية: اليمين على نية المستحلف. أخرجهما مسلم.
والخليفة ليس له حق على سفيان حتى تكون نية الحلف له، وبهذا يتبين لك فقه سفيان وأنه ليس بمخطئ.
والله أعلم.


حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره

السؤال (3)
كان عندي بعض الأطفال في المنزل، فقمت لأحضر لهم العصير، فقامت إحداهن وفعلت فعلًا سيئًا؛ فأقسمت أني لن أعطيها شيئًا من العصير، فبدأت في البكاء، فأرادات أمي أن تواسيها، فطلبت مني أن أحضر لها -لأمي- كأس العصير، أو كأسًا فارغًا، وهي ستسكب لها - لا أذكر أيهما -، ففعلت ذلك، وأعطتها أمي العصير، فهل بذلك حنثت في يميني؟
الإجابــــــــــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فاليمين مبناها على نية الحالف، قال ابن قدامة في المغني:

وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف, فإذا نوى بيمينه ما يحتمله, انصرفت يمينه إليه, سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفًا له. انتهى.
وبناء على ما سبق؛ فإذا كانت نيتك أن البنت المذكورة لن تذوق العصير الذي هيأته أنت, فإن الحنث قد وقع.
أما إذا كانت نيتك أنك لا تباشري إعطاء البنت من العصير, فإنك لا تحنثين في هذه الحالة.
وفي حال الحنث, وكان القسم باسم الله تعالى, أو صفة من صفاته, فقد لزمتك كفارة يمين,





وانظري الفتوى رقم: 172205 لمعرفة أنواع كفارة اليمين, وكيفية إخراجها.
والله أعلم
اسلام ويب
حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره
حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حكم حلف على شيء وفي نيته أمر غيره

جزاكي الله كل خير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
كيف تحفظ القرآن الكريم بحلم بالفرحة القرآن الكريم
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها وردة وفولة الارشيف والمواضيع المكررة
تعالوا نضحك شويه بسم الله فرفشة عدلات


الساعة الآن 01:44 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل