أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129862 قضايا مُعاصرة " الإحتكار "

قضايا مُعاصرة " الإحتكار "
قضايا معاصرة
قانون حماية المستهلك من منظور شرعى
تعد التجارة من أكبر وجوه النشاط البشرى اغراء لما يترتب عليها من كثرة الأرباح وجاء فى الأثر " تسعة اعشار الرزق فى التجارة "
واسلامية العمل التجارىتتطلب عدم الغش فى البيع والشراء لحديث " من غشنا فليس منا "
والغش المنهى عنه هو ان يشمل المبيع على وصف ينقص الثمن لو علم به المشترى فانه يمتنع عن الشراء
ويفهم من هذا ان كتمان عيب السلعة ممنوع شرعا
كما ان اسلامية العمل التجارى تمنع احتكار السلعة ومنعها بقصد غلو ثمنها
" من احتكر الطعام اربعين يوما برىء من الله وبرىء الله منه " رواه أحمد
ونحن فى هذه الأيام نسمع عن قانون حماية المستهلك وبحثه فى المجالس التشريعية
وقد يتوهم البعض ان الفقه الاسلامى لم يهتم بهذه المسألة من قديم ـ وهذا توهم غير صحيح
فالفقه الاسلامى حماية منه للمستهلك ورعايته اياه دعا الى زيادة الانتاج وجودته حتى تتوفر السلع وتنعدم البطالة وينمو الاقتصاد ويزدهر بطريقة مشروعة وقد عالج ذلك بعدة وسائل مثل تحريم الاحتكار وتحريم الغش وتحريم بعض أنواع من البيوعات كبيع العينه وبيع الحصاه وهكذا
وسنكتفى الآن بالكلام عن الاحتكار ليتضح لنا موقف الشريعة الاسلامية من حماية المستهلك فنقول
مفهوم المستهلك / المستهلك هو كل من يؤول اليه الشىء بطريق الشراء بقصد الاستهلاك أو الاستعمال
الاحتكار
الاحتكار لغة / مصدر حكر " وهو الظلم والالتواء "
أى حبس فهو احتباس الشىء أى انتظارا لفلاء ثمنه " شراء الشىء وحبسه ليقل بين الناس فيغلوا سعره "

الاحتكار اصطلاحا /
حبس الأقوات متربصا للغلاء
وشراء الطعام ونحوه وحبسه الى الغلاء أربعين يوما فأكثر لقوله صلى الله عليه وسلم " من احتكر طعاما اربعين ليلة فقد برىء الله منه وأيما أهل عرصة " اى بقعة " بات فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله "
وتقدر مدته بالشهر لان ما دونه قليل عاجل والشهر فيما فوقه كثير آجل
قيل تحديد المدة باربعين ليلة المقصود منها المعاقبة فى الدنيا
أما الاثم الذى يتعلق بالاحتكار فلا مدة له ويتحقق حتى وان قلت مدته

شروط الاحتقار

1 ـ ان يكون بطريق الشراء ، فلو جلب شيئا أو دخل من غلته شيئا فادخره لم يكن محتكرا " كأن يزرع احد قمحا ويدخره لقوت أهل بيته "
لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه عمر بن الخطاب رضى الله عنه " الجالب مرزوق والمحتكر ملعون "
2 ـ ان يكون المُشترى قوتا من الحبوب ونحوها " اى مما يحتاجه الناس "
لانه مما تعم الحاجة اليه أما الادام " الزيوت " والحلوى والعسل فليس فيها احتكار محرم
3 ـ ان يُضيق على الناس بشرائه " اى فى الوقت الذى يحتاج الناس فيه الى هذه السلعة "
وعلى هذا فإن الاحتكار يكون فى حالة الضيق والضرورة لا فى وقت السعة وفى البلد الصغيرة عادة
ومن طريق الشراء والامتناع عن البيع مما يضر بالناس ولا يكون محتكرا بحبس غلة أرضه لانه خالص حقه
اى فى كل شىء فيه مصلحة الناس وفى حبسه تضيق عليهم

الاحتكار فى طعام البهائم

يرى جمهور العلماءغير المالكية ان الاحتكار يتحقق كذلك فى طعام البهائم وعلفها
لان ذلك يؤثر على الأدميين أنفسهم وما ادى الى الحرام فهو حرام كذلك
الاحتكار ممنوع ومحرم وثبت منعه باحاديث كثيرة منها
قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يحتكر الا خاطىء " رواه مسلم
ومنها " من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالجزام والافلاس " رواه ابن ماجه
كيف يمنع ولى الأمر الاحتكار
بيع المال المحتكر حيث يؤمر المحتكر من القاضى ببيع ما فضل عن قوته وقوت اهله فان لم يفعل وأصر على الاحتكار ورفع أمره الى الحاكم مرة أخرى
وهو مصر على الاحتكار وعظه الحاكم وهدده فإن لم يفعل ورفع الأمر اليه مرة ثالثة حبسه وزجره وعذره زجرا له عن سوء صنيعه ويُجبره القاضى على البيع ويبيعه القاضى جبرا اذا امتنع عن بيع طعامه ويكون البيع بسعر المثل عند الحنفية وقال المالكية يباع الشىء المحتكر للمحتاج اليه بمثل ما اشتراه به لا يزاد عنه شىء
وان لم يعلم ثمنه فسعره يقدر على اساس يوم شرائه واحتكاره
وقال الحنفية لو خاف الحاكم على أهل بلد الهلاك أخذ الطعام من المحتكرين ووزعه عليهم حتى اذا صاروا فى سعة ردوا مثله للضرورة " مثله ـ الثمن "
ومن اضطر الى مال غيره وخاف الهلاك تناوله بدون رضاه ويضمن قيمته لان الاضطرار لا يبطل حق الغير
ومن مضار الاحتكار
دليل على دناءة النفس وسوء الخلق




يورث الضغينة والقطيعة بين الناس
الاحتكار يناقض الايثار الذى هو جوهر علاقة المسلم بأخيه المسلم
قضايا مُعاصرة " الإحتكار "



#2

افتراضي رد: قضايا مُعاصرة " الإحتكار "

مشكوره حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

129835 رد: قضايا مُعاصرة " الإحتكار "

رد: قضايا مُعاصرة " الإحتكار "

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: قضايا مُعاصرة " الإحتكار "


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياه الروح 5
مشكوره حبيبتي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم 2
رد: قضايا مُعاصرة " الإحتكار "
اسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً
أسعدنى كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير
لكم خالص إحترامى




قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
" إذن " وَ " إذًا " : أيُّهما الأصـح ؟ و متى نستعمل كلًّا منهما ؟ إشرآقـــة أمل المنتدي الادبي
furniture store " غرف نوم " ديكور غرف نوم " اثاث غرف نوم " اثاث بدمياط والقاهرة نووووووووور سوق عدلات النسائي العام
ننفرد بنشر تحريات الأمن الوطنى فى إحالة 13 قاضيا من هيئة قضايا الدولة للصلاحية سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننفرد بنشر أدلة الثبوت وتحريات الأمن الوطنى فى إحالة 13 من "قضاة من أجل مصر" سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننفرد بنص التحقيقات مع 13 قاضيًا بهيئة قضايا الدولة فى اتهامهم بالانضمام سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 06:16 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل