أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي فتاوى وأحكام خاصة بالأكل شروط جواز أكل العامل بالمستشفى من الأطعمة ، هل ي


فتاوى وأحكام خاصة بالأكل شروط جواز أكل العامل بالمستشفى من الأطعمة ، هل ي
فتاوى وأحكام خاصة بالأكل

شروط جواز أكل العامل بالمستشفى من الأطعمة ،




هل يجوز لمريض تناول أطعمة تحتوي السكر منعه الطبيب منها؟
حكم تناول الأطعمة التي يحتمل أن تضر بالجسم
كراهة دوس الخبز بأي وسيلة ،
أكل ما يعيش في الأنهار والبحيرات والمستنقعات المائية


فتاوى وأحكام خاصة بالأكل شروط جواز أكل العامل بالمستشفى من الأطعمة ، هل ي

أخواتى الكرام هذه مجموعة من الفتاوى خاصة بالأكل يجيب عليها فضيلة العلماء
تابعونـــــــــــــــــــــــــــــا من منتدى عدلات .
----------------
(1)
شروط جواز أكل العامل بالمستشفى من الأطعمة
السؤال
أنا أخصائية تغذية في مطبخ، ومسؤولة عن كل شيء، من استلام خضار، وفاكهه، وأوزان الأطعمة، وتقديمها للمرضى، والمسؤول عن توريد هذه الأطعمة مورد، ويأخذ عليها أموالاً من الحكومة، وأنا وزملائي نفطر من المطبخ، الجبن، والخبز، والشاي، وما نتناوله ليس من وجبات أي مريض. فهل يجوز هذا، أم لا؟ علماً أن المورد يعلم بذلك، ولا نقصر بوجبات المريض، وأوزان الطعام.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما دام أن تلك الأطعمةَ مُخَصَّصَةٌ للمرضى، فالأصل عدم جواز أكل غيرهم منها، إلا في حالتين:
أولهما: إذا نصت اللوائح الصادرة من إدارة المستشفى، أو الجهة المختصة، بالسماح للعاملين في المستشفى بالأكل منه.
وثانيهما: إذا بقي شيء من الطعام، ودار الأمر بين فساده، أو رميه، وبين أكلهم له، فيجوز لهم الأكل منه حينئذ، ولا عبرة بإذن المورد للطعام، إذا لم يكن مخولاً بإعطاء هذا الإذن من إدارة المستشفى، أو الجهة المختصة، لا سيما وأنه قد يكون محل تُهمة، حيث يأذن لكم في الأكل، لتزيد كمية الأطعمة التي يوردها للمستشفى، فيستفيد مالياً كلما زادت الكمية.
والله تعالى أعلم.

----------------
(2)

هل يجوز لمريض تناول أطعمة تحتوي السكر منعه الطبيب منها؟
السؤال

شخص مصاب بداء السكر -عافانا الله وإياكم- وقد نصحه الأطباء بتجنب الأطعمة المحتوية على السكر.

وهو بين الحين والآخر لا يستطيع مقاومة تلك الرغبة.
فهل يدخل في حكم من يلقي بنفسه للتهلكة؟

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان هذا الرجل لو أكل تلك الأطعمة أضر بنفسه ضررا بالغا، قد يؤدي إلى تلفه، أو تلف عضو من أعضائه مثلا؛ فلا يجوز له تناول ذلك الطعام.
وأما إن كان الضرر مشكوكا فيه، أو كان ضررا خفيفا يحتمله الجسم العادي، فلا حرج في تناوله حينئذ،
والله أعلم.

حكم تناول الأطعمة التي يحتمل أن تضر بالجسم
السؤال
أتمنى أن أجد الجواب الكافي عن هذين السؤالين اللذين يشغلان بالي و أرسلت بالسؤال مرتين في أحد المواقع و لم أجد الجواب، السؤالان متعلقان بالأطعمة.أنا أدرس في مجال طبي مختبرات طبية وقد درسنا عن نوع من البكتيريا يسمى (السالمونيلا)وهي بكتيريا عصوية تتواجد في اللحوم والدواجن والبيض.. إذا كانت هذه الأطعمة نيئة أو غير مطبوخة بشكل كاف وتسبب البكتيريا تسمما غذائيا عند تناول أطعمة ملوثة بهذه البكتيريا و قد تؤدي إلى الموت فسنويا هناك 500 حالة وفاة في أمريكا بسبب هذه البكتيريا و تنتقل عن طريق:
- شرب الحليب بدون غلي. وأكل اللحوم بدون طبخ النيئ أو أكلها نصف استواء. وأكل الخضروات بدون غسل. وعدم غسل اليدين قبل إعداد الطعام أو قبل الأكل. و أكل البيض نيئا غير مطبوخ أو مقلي .والانتقال من خلال الشاورما والتي ثبت أنها من الأسباب الرئيسية في معظم الإصابات. والانتقال عن طريق الأكلات التي يدخل في تكوينها البيض نيئاً مثل المايونيز الطازج. وسؤالي هو هل يحرم بذلك أكل المايونيز و الشاورما وكذلك عندما أطلب أحيانا وجبة من المطعم أقول له أن لا يضع مايونيز و لكن أفاجأ أحيانا بوجوده فهل آكلها أم أرميها وإذا طلبها أحد أفراد عائلتي فهل أعطيه أم لا هذا في حالة إن كان حراما؟

سؤال قد يبدو غريبا و لكنه مهم بالنسبة لي أتمنى ألا تهملوه و لا تتأخروا في الرد.
و السؤال الثاني عن النقانق فقد سمعت و شاهدت فيديو عن طريق النت إن صح الفيديوعن كيفية صنع النقانق فالذبيحة بكاملها بعظمها ما عدا الجلد تطحن في مطحنة كبيرة حتي يتكون اللحم المفروم الذي يصنع منه النقانق فهل يحرم بذلك أكل النقانق وبالنسبة للمرتديلا ما حكمها مع أني لا أعلم كيف تصنع؟ أعتذر عن الإطالة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز للمسلم أن يضر بنفسه، لقوله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {النساء: 29}.
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرر. رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.
ولكن لابد أولا من ثبوت الضرر، فإذا ثبت أن طعاما ما يترتب على تناوله ضرر، وذلك من خلال أهل الخبرة والاختصاص الموثوقين، فإنه لا يجوز تناوله ولو كان حلالا في أصله. كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 114640.
وأما إذا لم يثبت الضرر، أو ثبت ولكنه خفيف يحتمله الجسد العادي، أو كان مجرد احتمال مشكوك فيه، فيبقى الحكم على أصل الحل والجواز. ويبقى أن تورع المسلم عما يشك في حرمته أو ضرره أمر محمود يثاب عليه، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم: 100407.
وإذا كان الضرر مجرد احتمال فإن هذا الاحتمال لا ينقل عن الأصل الذي هو الإباحة، ولذا لم يحرم على الإنسان أن يأكل دون غسل يديه، ولم يحرم عليه شرب الحليب دون غليه، ولا أكل البيض النيئ، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 11040.
وعليه فلا حرج في أكل المايونيز. وكذلك الشاورما إذا كانت مصنوعة من لحم حيوان مأكول اللحم، وذكي ذكاة شرعية، ولم يدخل في تصنيعها شيء من المواد المحرمة كدهن الخنزير أو الدم المسفوح. وكذلك الحال في النقانق ، وكونها تطحن مع عظمها لا يغير الحكم، فإن عظم الذبيحة المذكاة حلال.
وقد سبق أن بينا أن اللحوم المصنعة تأخذ حكم ما أخذت منه في الفتويين: 8389 ، 69264.
وبهذا يمكن الحكم على المرتديلا بحسب أصلها وطريقة تصنيعها.
والأطعمة بوجه عام إذا كانت مصنوعة من مواد طاهرة فهي حلال؛ لعموم الأدلة،
كقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً {البقرة:168}.
وقوله تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً {البقرة:29}.
وأما إن كانت مصنوعة من مواد محرمة أو نجسة أو دخلت في تركيبها فإنها حرام لا يجوز استعمالها.
والله أعلم.
----------------

(3)
كراهة دوس الخبز بأي وسيلة

السؤال

أشياخنا الفضلاء: سألني أحدهم عن حكم دهس الخبز بالسيارة، وذلك لتفتيته، وإطعامه للأغنام؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأن الخبز وغيره من أنواع الطعام مما ينبغي احترامه وعدم امتهانه، وفي شعب الإيمان للبيهقي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: أكرموا الخبز. رواه الحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
ونص العلماء على كراهة دوس الخبز بالأرجل، ففي الحاوي للفتاوي للسيوطي في معرض جواب له عن حكم تقبيل الخبز: .. ودوسه مكروه كراهة شديدة، بل مجرد إلقائه في الأرض من غير دوس مكروه، لحديث ورد في ذلك. انتهى.
لكن إذا كان هذا الدوس للخبز بالسيارة ليس بغرض الامتهان، وإنما لتوفير الوقت والجهد في تفتيت كمية كبيرة من الخبر حتى تتلاءم مع استعمالها في علف البهائم، ولم تكن ثمة طريقة لتفتيته أكثر منها تكريما للطعام، فلا بأس في ذلك -إن شاء الله-.
والله أعلم.

----------------
(4)
أكل ما يعيش في الأنهار والبحيرات والمستنقعات المائية
السؤال
هل حكم أكل ما يعيش في الأنهار، والبحيرات، والمستنقعات المائية من أسماك وغيرها مثل حكم مأكولات البحر؟ فالمعروف أنّ كل ما يعيش في البحر حلال أكله.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فكل ما لا يعيش إلا في الماء حلال أكله، سواء كان هذا الماء ماء بحر، أم نهر، أم غير ذلك، قال النووي -رحمه الله-: مَا يَعِيشُ فِي الْمَاءِ، وَإِذَا خَرَجَ مِنْهُ كَانَ عَيْشُهُ عَيْشَ الْمَذْبُوحِ -كَالسَّمَكِ بِأَنْوَاعِهِ-، فَهُوَ حَلَالٌ، وَلَا حَاجَةَ إلَى ذَبْحِهِ، بِلَا خِلَافٍ، بَلْ يَحِلُّ مُطْلَقًا؛ سَوَاءٌ مَاتَ بِسَبَبٍ ظَاهِرٍ؛ كَضَغْطَةٍ، أَوْ صَدْمَةِ حَجَرٍ، أَوْ انْحِسَارِ مَاءٍ، أَوْ ضَرْبٍ مِنْ الصَّيَّادِ، أَوْ غَيْرِهِ، أَوْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ. سَوَاءٌ طَفَا عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ أَمْ لَا. وَكُلُّهُ حَلَالٌ، بِلَا خِلَافٍ عِنْدَنَا.
وفي الموسوعة الفقهية: المقصود بالحيوان المائي: ما يعيش في الماء، ملحًا كان أو عذبًا، من البحار، أو الأنهار، أو البحيرات، أو العيون، أو الغدران، أو الآبار، أو المستنقعات، أو سواها. انتهى.
والله أعلم.
وفقكم الله وحفظكم من كل مكروه
بحث من عملي من إسلام ويب

فتاوى وأحكام خاصة بالأكل شروط جواز أكل العامل بالمستشفى من الأطعمة ، هل ي



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
زكاه الفطر ، 60 سؤال مختصر في زكاة الفطر والإجابة عليها حياه الروح 5 فتاوي وفقه المرأة المسلمة
أحكام الأضحية..مشروعيتها..حكمها..شروطها.. أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 11:58 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل