أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية الاعراب والبناء



الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية   الاعراب والبناء
الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية
الاعراب والبناء
الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية   الاعراب والبناء

الإعراب والبنـاء
(أ) في الأسمِـاء

الاسْم إما مُعربٌ وإمَّا مَبْنيٌّ .

فالمعربُ ما تَغَيَّرَ آخِرُه بِسَبَبِ العامِلِ نحو:
جاء المدرسُ. مَرْفـوع

سألت المدرسَ. مَنْصوبٌ

سلّمت على المدرسِ. مَجْـرورٌ

والمبني مالا يتغير آخِرُه بسبب العامِلِ نحو:

جاء هؤلاءِ . في مَحَلٍّ رَفْـعٍ

سألت هؤلاءِ. في محلِّ نصْب

سلّمت على هؤلاءِ. في محلِّ جَـرًّ
المعربُ والمبنيُّ من الأسماءِ:

الأسماءُ كلُّها معربةٌ ما عدا الفِئاتِ الآتية:
(1)
الضّمائر، مثل: هو، هم، أنت، أنتم، أنا، ذهبت، قالوا (هذه ضَمائِرُ الرَّفـع)
رأيته، أسألك، ضربني (هذه ضَمائرُ النَّصْب)
كتابه، دفترها، اسمك، عليها، لنا (هذه ضمائر الجـَرِّ) (2)
أسماء الإِشارة، مثل: هذا، هذه، ذلك، أولئك. ("هَذانِ وهاتانِ " مُعْرَبانِ). (3)
الأسماء الموصولة، مثل: الذي، التي، الذين، ("اللذان واللتان " معربان). (4)
أسماء الاستفهام، مثل: مَنْ، أَيْنَ، ما، متى، كيفَ. (5) بعض الظروف، مثل: إذا، الآن، حيثُ، أمسِ. (6)
أسماء الأفعال، مثل: آمينْ، أُفٍّ ، آهِ. (7)
الأعداد المركبة، مثل: أَحَدَ عَشَرَ، تسْعَةَ عَشَرَ، الثالثَ عَشَرَ.
(الجزء الأول من "اثْنا عَشَرَ" معربٌ ، نحو:
يدرس في الفصل اثنا عَشَرَ طالباً.
رأيت اثْنَيْ عَشَرَ طالباً.
هذا الطعام لاِثْنَيْ عَشَرَ طالباً). عَلاماتُ الإِعراب الأصْلِّيَّةُ والفَرْعِيَّةُ:
علاماتُ الإِعَراب الأصْلِيَّةُ في الاسمِ:
الضَّمَّـةُ : وهي عَلامةُ الرَّفْعِ.
الفَتْحَـةُ : وهي علامةُ النَّصْبِ.
الكَسْرَةُ : وهي علامةُ الجَرِّ. وهناك علاماتٌ أُخْرى فَرْعِيَّةٌ ، وهي في الأنْوَاع الآتية من الأسماء: (1)
جَمْع المؤنثِ السالم: علامةُ النصب فيه الكسرة نحو: خلقَ اللّه السَّمَواتِ والأرضَ.
(2)
المَمْنوع من الصَّرْفِ: علامة الجر فيه الفتحة، نحو: اِذْهبْ إلى فِرْعَوْنَ. (3)
الأسماء الخمسة: وهي: أَبُوك، أَخُوك، حَمُوك، فُوك، ذُو. كُلُّ العلاماتِ فيها فرعية. وهي:

علامةُ الرفعِ الـواوُ نحو: أجاء أبوك؟
علامةُ النصب الأَلِفُ نحو: أعرف أباك.
علامةُ الجرِّ اليَـاءُ نحو: أين سيارة أبيك؟ تُعْرَبُ الأسماءُ الخمسةُ بهذه العلامات إذا كانت مُضافَةً إلى غير ياءِ المُتَكَلِّمِ، وإلا أُعْرِبَتْ بالعلامات الأَصْلِيَّةِ، نحو:

لي أَخ .
سألت أخاً.
أنت كأخٍ. (4)
جمع المذكر السالم: كل العلامات فيه فرعية. وهي: علامة الرفع الـواو
نحو: دخل المُدَرِّسونَ.
علامة النصب الياء نحو: سألت المدرسينَ.
علامة الجر اليـاء نحو: هذه غرفة المدرسين. (5)
المُثَنّى: كل العلاماتِ فيه فرعية. وهي:
علامةُ الرفع الأَلِفُ نحو: غاب طالِبانِ.
علامة النصب الياءُ نحو: طلب المدير طالِبَيْنِ.
علامة الجرِّ اليـَاءُ نحو: هذه الغرفة لطالِبَيْنِ.
الإعرابُ التَّقْـدِيرِيُّ:

لا تَظْهَرُ علاماتُ الإِعراب في ثلاثة أنواع من الأسماء، فَتُقَدَّرُ فيها العلاماتُ. وهذه الأنواعِ هي: المَقْصورُ، والمَنْقوصُ، والمُضافُ إلى ياءِ المُتَكَلِّمِ.
(1)
المَقْصُورُ: هو الاسمُ المعربُ الذي آخرُه أَلِف لازِمَةٌ ، نحو: المُسْتَشْفَى . الفَتَى. العَصَا.
تُقَدَّرُ فيه العلاماتُ الثَّلاثُ، نْحو: قتل الفَتَى الأفْعَى بالعَصَا .
تقول في إعراب هذه الكلمات:
(الفتى) : فاعلٌ مرفوعٌ ، علامةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ .
(الأفعى) : مَفْعولٌ به منصوبٌ ، علامة نصبه فتحةٌ مُقَدَّرَةٌ .
(العصا) : مجرورٌ بـ (الباء)، علامةُ جره كسرةٌ مقدرةٌ (1) . (2)
المَنْقُـوص: هو الاسمُ المعـرب الـذي آخـرُه ياءٌ لازِمَـةٌ مكسورٌ ما قَبْلَها، نحو: القاضِي، المحامِي، الثانِي، الماضِي، الوادِي، المعاني.

تقدر فيه الضمَة والكسرة، وتظهر فيه الفتحة نحو: سأل القَاضِيْ المُحَامِيَ عن الجَانِيْ.
تقول في إعراب هذه الكلمات:
(القاضِيْ) : فاعلٌ مرفوعٌ ، علامة رفعه ضمةٌ مُقَدَّرَةٌ .
(المحامِيَ) : مفعولٌ به منصوبٌ ، علامةُ نصبه فتحةٌ ظاهِرةٌ .
(الجانِيْ) مجرورٌ بـ (عن)، علامةُ جرِّه كسرةٌ مقدرةٌ . وقد يكون المنقوصُ محذوفَ الياءِ، نحو: ذهبَ قَاضٍ إلى مُحَامٍ(2) .

تقول في إعراب هاتَيْنِ الكلمتين:
(قاضٍ) : فاعلٌ مرفوعٌ ، علامة رفعه ضمةٌ مقدرةٌ على الياء المَحْذُوفةِ.

(مُحَامٍ) : مجرورٌ بـ (إلى)، علامة جره كسرةٌ مقدرةٌ على الياء المحذوفة. (3)
المضُافُ إلى ياءِ المتكلمِ، نحو: زميلِي.
تُقَدَّرُ فيه العلاماتُ الثلاثُ، نحو: دعا جَدِّي أُسْتاذِي مع زُمَلائِي.
تقول في إعراب هذه الكلمات:
(جَدِّ): فاعل مرفوع، علامة رفعه ضمة مقدرة. والياء مضاف إليه.
(أُستاذِ) مفعول به منصوب، علامة نصبه فتحة مقدرة. والياء مضاف إليه.
(زُمَلاءِ): مضاف إليه مجرور، علامة جره كسرة مقدرة (3) .والياء مضاف إليه.

عَلاماتُ الإِعْرَاب الأصْليَّةِ والفَرعيَّةِ (في الاسْم)


الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية   الاعراب والبناء
الإعرَابُ التَقْـدِيرِي


الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية   الاعراب والبناء




العلامات الأصليَّة، والفرعية، والظاهرة، والمقدَّرة
المرفـوع
: حَضر الأبناءُ / والبناتُ، والوالدانِ، والأقربونَ، وإبراهيمُ وأخوه/ وصَديقِي المُحاميَ المرتضَى.
المنصوب
: دَعَوتُ/ الأبناءَ، والبناتِ، والوالدَيْن، والأقربِينَ، وإبراهيمَ، وأخاهُ/ وصَديقِيَ المُحامي المرتَضى.
المجـرور
: اتَّصلْتُ بالأبنـاءِ/ والبناتِ، والوالدَيْن، والأقربِينَ، وإبراهيمَ، وأخيه/ وصَدِيقي المُحامِي المرتضَى.
الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية   الاعراب والبناء


(1)
عَيّنَ المُعْرَبَ والمَبْنِي فيما يأتي:
كتـاب. هذا. حامد. مسـاجد. هو. أنا. سيارة. الذي. أمس. الجامعة. مسلمان. مسلمات. هذان. الآن. اللتان. مَنْ. اللّه. أربعة عشر. أربعة. آمين.
(2)
ما علامات الإعراب الأصلية في الاسم؟ (3)
ما علامات الإعراب الفرعية في:
(1) الأسماء الخمسة.
(2) وجمع المذكر السالم.
(3) والمثـنى؟
(4) ما علامة الجر في الممنوع من الصرف؟
(5) ما علامة النصب في جمع المؤنث السالم؟
(6) هات مثالاً للمقصور، واجعله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة.

(7) هات مثالاً للمنقوص الثابت الياء وأدخله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة.

(8) هات مثالاً للمنقوص المحذوف الياء، وأدخله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة.
(9) هات مثالاً للمضاف إلى ياء المتكلم، وأدخله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأول، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة.
(10) أعرب ما تحته خـط:
(1) يحب اللّه المتقين.
(2) خلق اللّه السماوات والأرض.

(3) افتح فـاك.
(4) أين سيارة أبيـك.

(5) حفظت سورتين.
(6) أعرف قاضى مكة.

(7) خرج الجرحى من المستشفى.
(8) أخذ صديقي كتابي من حقيبتي.

(9) اشتريت هذا بخَمْسَةَ عَشَرَ ريالاً.
(10) أنا محام.

المَرْفوعاتُ من الأسماءِ
(1) و (2)المُبْتَدَأُ والخَبَرُ :
اللّه أكبرُ.
(3) اِسْمُ كانَ :
كان البابُ مفتوحاً.
(4) خبرُ إنَّ :
إنَّ اللّه غفورٌ .
(5) الفاعـلُ :
خَلَقَنا اللَّهُ.
(6) نائِبُ الفاعلِ :
خُلِقَ الإِنسانُ من طين.

المَنْصوباتُ من الأسمـاء
(1) اسـمُ إنَّ :
إنَّ اللَّهَ غَفُورٌ .
(2) خبرُ كانَ :
كان الطعامُ لذيذاً.
(3) المفعولُ به :
فهمت الدرسَ.
(4) المفعولُ فيه :
سافر أبي ليلاً . جلس المدرس عِنْدَ المدير.
(5) المفعولُ لأجْلِهِ :
ما خرجت من البيت خَوْفاً من الحرّ.
(6) المفعولُ مَعَهُ :
سَافرت وبِلالاً .
(7) المفعولُ المُطْلَقُ :
يقرأ حامد قراءةً جَيِّدةً.
(8) الحَـالُ :
جَدِّي يُصَلِّي قاعِداً.
(9) التَّمْيـيْزُ :
أنا أكبر منك سِنّاً.
(15) المُستَثْنَى :
حضر الطلاب كلُّهم إلا حامداً.
(11) المُنَـادَى :
يا عبدَ اللّه.

المجـرورات
(1) المضافُ إليـه :
القرآن كتاب اللَّهِ.
(2) المَسْبوقُ بحرفِ جَرٍّ :
الطلاب في الفصلِ.
التوابـع
التَّابعُ هو الاسمُ المُشَارِكُ لمِا قَبْلَهُ في إعرَابِهِ مُطْلَقاً. وهو على أربعة أنواع: النَّعْت، والتَّوْكيد، والعَطْف، والبَدَل.
وإليك الأمثلـة:
(1) النعـت:
المرفـوع:
أَحَضَر الطالبُ الجديدُ؟
المنصوب:
يطلب المديرُ الطالبَ الجديدَ.
المجرور:
هذا دفتر الطالبِ الجديدِ.
(2) التَوْكيـد:
المرفـوع:
حضر الطلاب كلُّهم. قال لي هذا المديرُ نَفْسُه.
المنصوب:
سألت الطلاّبَ كلَّهم. سألت المديرَ نفَسه. كلِّهم.
المجـرور:
سلّمت على الطلابِ كُلِّهم سلّمت على المديرِ نفِسِه.
(3) العطف(4) :
المرفـوع:
خرج حامد وصديقُه. المنصوب:
طلب المديرُ حامداً وصديقَه المجـرور:
أين كُتُبُ حامدٍ وصديقِه؟ (4) البـدل:
المرفوع:
أنجح أخوك هاشم؟ أنجح هذا الطالبُ؟
المنصوب:
أَعْرِفُ أخاك هاشماً. أَعْرِفُ هذا الطالبَ.
المجـرور:
أين غرفة أخيك هاشمٍ؟ أين غرفة هذا الطالبِ؟


----------------------------------------------------------------
(ب) في الأفعـال
المعرب والمبني من الأفعال:
الفعل الماضِي وفِعْلُ الأمْرِ مَبْنِيّانِ.
الفعل الماضِي وفِعْلُ الأمْرِ مَبْنِيّانِ.
والفعلُ المضارعُ معربٌ (إلا إذا اتصلتْ به نونُ النِّسْوَةِ فيكون مبنياً) (5) نحو:
أفهمُ هذا الدرس. مرفوع.

أريد أَنْ أفهمَ هذا الدرس منصوب.

لم أفهمْ هذا الدرس. مجزوم.
علاماتُ الإِعرابِ الأصليةُ والفرعيةُ: علامات الإِعراب في المضارع ثلاث، وهي:

الضـمة: وهي علامة الرفع.

الفتحـة : وهي علامة النصب.

السّـكُونُ: وهي علامة الجَزْمِ.





وهناك علامات أخرى فرعية، وهي في الأنواع الآتية من الفعل: 1-
الأفعال الخمسة: علامة الرفع فيها ثُبوتُ النونِ، وعلامة النصب والجزم حَذْفُ النونِ. نحو:
أتريدونَ أنْ تَذْهَبُوا؟ ألم تَذْهَبِي إلى المدرسة يامريمُ؟
2-
الفعل الناقص: علامة الجزم فيه حَذْفُ آخرهِ، نحو: الإعراب التَّقْـدِيرِيُّ:

تُقَـدَّرُ: 1-
علامةُ الرَّفْعِ في الفعلِ الناقصِ، نحو: يَمشي، يَدْعُو. يَنْسَى. 2-
علامةُ النَّصْب في الفعل الناقص المفتوح العَيْنِ، نحو: لن أَنْسَى. 3-
علامةُ الجَزْمِ في الفعلِ المُضَعَّفِ، نحو: لم أَحُجَّ، فعلامة جزمه سكون مُقَدَّر.
تمـارين


(1)
عين المعرب من المبني فيما يأتي:
دخل، اِجلس. يذهب. تَفْهَمْنَ. يخرجون. تشربين. يَكْتُبْنَ. (2)
ما علامات الإعراب الأصلية في المضارع؟ (3)
ما علامات الإعراب الفرعية في الأفعال الخمسة؟ (4)
ما علامة الجزم الفرعية في الفعل الناقص؟ (5)
ما علامة الرفع في الفعل الناقص؟ (6)
ما علامة النصب في الفعل الناقص المفتوح العين؟ (7)
ما علامة الجزم في الفعل المضعف؟


(1) إذا نوّن المقصورُ حُذفتِ الألفُ في النطق لالتقاءِ الساكنين ، نحو"الفَتى" ، وحينئذ تقدَّر العلاماتُ على الألف المحذوفة، نحوْ "اتَّصَل مُصْطفّى بفتىَ ضُحًى".
(2) َثْبُتُ ياءُ المنقوص في ثلاثِ حالاتٍ ، وهي: (أ) أن يكونَ مُحَلى بِالألِفِ واللام، نحو: القاضِي. (ب) أن يكونَ مضافاً، نحو: قاضِي مَكَةَ. (جـ) أن يكونَ منصوباً، نحو: سألتُ قاضِياً. (3) يرى بعض النُحاةِ أن هذه كسرة ظاهرة. (4) العطف نوعان عطف البيان وعطف النسق نحوْ :أحب اللَه ورسوله ، أما عطف البيان فيشبه البَدّل وستَدْرُسه في المستقبل إن شاء الله.
(5) وكذلك يُبْنَى المضارع إذا باشرتْهُ نون التوكيد، نحوْ : (( لأشْرَبنََّ، لنَشْرَبنََّ، لتَشْرَبنََّ، ليشربنَّ))
وفقكم الله لكل خير
الإعراب والبنـاء في الأسماء والافعال ،قواعد اللغة العربية   الاعراب والبناء




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اذاعة مدرسية كاملة عن اللغة العربية الفصحي 2025 , مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية , فقر لوكا موكا الاذاعة المدرسية
القمة العربية .. فى دورتها ال26 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
بحث عن جامعة الدول العربية ريموووو منتدى عدلات التعليمي


الساعة الآن 06:08 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل