أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟


هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟

هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟
هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟

انتشرت رسائل على الجوال أدعية للرقية من الوباء فهل هى أدعية صحيحة فنحافظ عليها مثل هذا الدعاء

( تحصنت بذي العزة ، واعتصمت برب الملكوت ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، اللهم اصرف عنا هذا الوباء ، وقنا شر الداء ، ونجنا من الطعن والطاعون والبلاء ، بلطفك يا لطيف ، إنك على كل شيء قدير ).
حيث بدأ ينتشر عبر رسائل الجوال .
نتابع الإجابة من منتدى عدلات

الجواب :
الحمد لله
أولا :
التحصن بالرقى والأدعية والأذكار الشرعية من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بالله من ( مِنْ الْبَرَصِ ، وَالْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ)

رواه أبو داود (رقم/1554) وصححه النووي في " الأذكار " (483) والألباني في " صحيح أبي داود ".

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" سيئ الأسقام : وهو جمع سقم ، وهو المرض ، ويشمل هذا كل الأمراض السيئة ، ومنها ما عرف الآن بالسرطان نسأل الله العافية ، فإنه من أسوأ الأسقام ، فمثل هذه الأحاديث ينبغي للإنسان أن يحرص عليها ، وأن يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم فيها " انتهى.
" شرح رياض الصالحين " (6/40)

وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم برفع الوباء عن المدينة ، واستدل بذلك العلماء على جواز الدعاء

برفع الوباء أو دفعه
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله
" استشكل بعض الناس الدعاء برفع الوباء ؛ لأنه يتضمن الدعاء برفع الموت ، والموت حتم مقضي ، فيكون ذلك عبثا .
وأجيب : بأن ذلك لا ينافي التعبد بالدعاء ؛ لأنه قد يكون من جملة الأسباب في طول العمر أو رفع المرض ، وقد تواترت الأحاديث بالاستعاذة من الجنون والجذام وسيء الأسقام ومنكرات الأخلاق والأهواء والأدواء ، فمن ينكر التداوي بالدعاء يلزمه أن ينكر التداوي بالعقاقير ، ولم يقل بذلك إلا شذوذ ، والأحاديث الصحيحة ترد عليهم .
وفي الالتجاء إلى الدعاء مزيد فائدة ليست في التداوي بغيره ، لما فيه من الخضوع والتذلل للرب سبحانه ، بل منع الدعاء من جنس ترك الأعمال الصالحة اتكالا على ما قدر ، فيلزم ترك العمل جملة ، ورد البلاء بالدعاء كرد السهم بالترس ، وليس من شرط الإيمان بالقدر أن لا يتترس من رمي السهم " انتهى.
" فتح الباري " (10/133)

ثانيــــــــــــا :

أما خصوص الدعاء الوارد في السؤال فلم نعثر عليه في كتب السنة والآثار ، وإنما ينقل نحوَه بعضُ فقهاء المالكية عن الشيخ أحمد زروق ، كما في " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني " (2/266)
ولكن لما كانت كلمات هذا الدعاء كلمات شرعية ، ليس فيها ما يخالف الشريعة ، بل هي كلمات خير وتعظيم لله عز وجل ، جاز الدعاء به ، والتحصن بما جاء فيه ، بشرط ألا يعتقد الداعي وجود فضل وأجر لخصوص هذه الكلمات ، وبشرط ألا يعتاده الداعي بحيث يصبح كالعبادة التي تضاهي الشريعة ، ولو اعتنى الداعي بما وردت السنة في مثل ذلك ، فأحصاه ووعاه ، ودعا الله به : لكان خيرا له وأعظم بركة .
والله أعلم .الاسلام سؤال وجواب
هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟
هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟









إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟

جزاك الله خيراااااااا
إظهار التوقيع
توقيع : عاشقة الصلاه


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قواعد في الرقية الشرعية أم أمة الله الرقية الشرعية والسحر
الرقيه الشرعيه ونصائح مهمة , ملف كامل عن الرقية الشرعية لؤلؤة الحَياة الرقية الشرعية والسحر
الرقية الشرعيه وكيفية ادائها - احتياطات قبل عمل الرقية الشرعية- محاضرات لبعض الشيوخ عن الرؤية الشرعية وكيفية ادائها جنا حبيبة ماما الرقية الشرعية والسحر
علاج وابطال جميع انواع السحر مهما كانت قوته غايتي الجنة الرقية الشرعية والسحر
الرقية واقسامها وتاثيرها الرزان الرقية الشرعية والسحر


الساعة الآن 02:24 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل