الآية 83
( وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا)
يسأل اليهود محمدا صلى الله عليه وسلم عن ذى القرنين
فقل لهم يا محمد سأقرأ عليكم قرآنا بخصوصه
الآية 84
(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا)
يقول سبحانه : إنا أعطيناه ملكا عظيما متمكنا من كل شئ تتمكن منه الملوك من مال وجنود وآلات الحرب والحصار ويسر الطرق والوسائل ووسائل الإتصال والإنتقال والتغلب على الأعداء وإذلال أهل الشرك وغيره حتى يتنقل على الأرض بدون أية عوائق
الآيات 85 ـ 88
(فَأَتْبَعَ سَبَبًا *حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا *قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا *وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا)
* فأتبع سببا : اتخذ الأسباب للسير بين الشرق والغرب
* ثم اتخذ الطريق إلى مغرب الأرض حتى وصل إلى مكان رأى فيه منظر الشمس وكأنها تغرب فى فى طين أسود حار
فوجد عندها أناس منهم الظالمون الكفار ومنهم الصالحون ( قلنا ) وأمكنه الله من أن يسيطر عليهم ويأسر بعضهم ويترك البعض
* فقال ذو القرنين بأنه سوف يعذب كافرهم الذى بدوره سيعذبه الله يوم القيامة
* والذين آمنوا بالله واتبعوه سوف يقول لهم قولا ميسورا معروفا
الآيات 89 ـ 91
(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا *كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا)
يقول تعالى أن ذو القرنين اتخذ الأسباب وسار متجها نحو الشرق وكلما مر بقوم دعاهم لتوحيد الله وطاعته اتبعوه وإلا أرغمهم واستعان من كل أمة بجنود تعينه على القتال حتى انتهى إلى أمة فى نهاية الأرض ليس لهم أبنية تحميهم من الشمس ولا أشجار يستظلون بها ويقول سبحانه أنه مطلع على أحوال هؤلاء القوم ولا يخفى عليه منهم شئ
الآيات 92 ـ 96
(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا *حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا *قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا *قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا *آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا)
يقول تعالى :
ثم سلك ذو القرنين طريقا حتى وصل إلى جبلين بينهما فتحة يخرج منها قبيلتين يسميان يأجوج ومأجوج على بلاد الترك فيفسدون ويقتلون ويدمرون
فاستغاث الترك بذى القرنين وشكوا له ما هم به من أذى وعرضوا عليه أن يدفعوا له جزية فى مقابل أن يبنى لهم سدا يغلق هذه الثغرة بين الجبلين حتى لا ينفذ منها يأجوج ومأجوج
وقال ذو القرنين بعفة نفس وقصد للخير إن ما أعطانى الله من خير وقوة أفضل من الجزية التى تعطونى ولكن ساعدونى بعملكم
احضروا قطع الحديد ووضعه فوق بعض حتى ساوى وحازى بين قمتى الجبلين ثم أمرهم أن يشعلوا النيران فيه حتى أصبح كله نارا ثم طلب منهم إضافة النحاس المذاب المصهور فجعل منه سبيكة النحاس والحديد القوية
وهذا إشارة لطريقة صنع سبيكة الحديد والنحاس
ويلاحظ هنا أنهم طلبوا بناء سد ، ولكن ذو القرنين علم أنهم يمكن أن يمروا خلال السد فجعل بدلا منه ردما كجدار لا يمكنهم تخلله
وهذا ردا على السفهاء من أعداء الإسلام الذين قالوا إن السد له أبواب وكيف لا يمرون منه أو نجده حتى الآن
الآيات 97 ـ 99
(فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا *قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا *وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا)
يخبر سبحانه عن يأجوج ومأجوج بأنهم لم يقدروا على صعود الجبل ولم يقدروا على ثقبه
واستخدم كلمة اسطاعوا الخفيفة للصعود واستخدم كلمة استطاعوا الثقيلة للثقب لأن الصعود أسهل من ثقب الجبل
ويوم القيامة يدك الله الجبل ويساويه بالأرض لأن وعد الله حق فى أمر القيامة ويخرج يأجوج ومأجوج ويدمرون ويقتلون بعض
وينفخ فى البوق ويجمع البشر للحساب
الآيات 100 ـ 102
(وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا *الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا *أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا)
ويوم القيامة تعرض جهنم على الكافرين الذين كان ذكر الله يصعب عليهم ولا يرون أن الله جدير بالذكر ولا يسمعون أوامره
فهل حسب الكافرين أنهم يمكنهم اتخاذ ما خلق الله آلهة لهم من دون الله ثم يتركهم بغير حساب
فقد أعد الله لهؤلاء جهنم يصلونها وساءت مصيرا
الآيات 103 ـ 106
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا *الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا *أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا *ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا)
وهنا يخبر الله عن أكثر الخلق خسرانا فى عملهم وهم اليهود والنصارى الذين ظنوا أن أعمالهم حسنة ولكنهم فى ضلال
فاليهود كذبوا بمحمد صلى الله عليه وسلم والنصارى كذبوا بخير الجنة وقالوا لا طعام فيها ولا شراب وهناك طائفة تسمى الحرورية ينقضون عهود الله
فهؤلاء جميعا كفروا بالله وظنوا أنهم مؤمنون فلا عمل صالح يقبل منهم وجزاؤهم جهنم لأنهم بذلك سخروا من الرسل وما جاؤا به
الآيات 107، 108
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا *خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا)
ويخبر سبحانه عن عباده السعداء وهم المؤمنون لهم جنات الفردوس هى منازلهم وضيافتهم خالدين فيها لا يختارون غيرها ولا يتمنون غيرها من جمال نعيمها
الآيات 109 ، 110
(قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا *قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)
ثم يقول يا محمد لو أن ماء البحر حبر للكتابة يكتب آيات الله ونعمه والدلائل عليه لأنتهى ماء البحر قبل أن يتم الكتابة ولو أحضر مثله ما أكمل
ويقول يا محمد : قل لهم أنا مثلكم بشر ولكن يوحى لى أن الله واحد والخالق واحد
فمن يريد ثواب الآخرة فليعمل الصالح كما أمر الله ولا يشرك بعبادة الله أحد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمت بحمد الله تعالى .