أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الدرس الثالث في العلوم للصف الثالث الاعدادي

السلام عليكم أحبتي

3- الكميات الفيزيائية القياسية والمتجهة

لتفسير الظواهر الطبيعية ( الجاذبية – قوة الفعل ورد الفعل – حركة السوائل )
ولكي ندرك هذه الظواهر جيداً يتم ذلك من خلال التعامل مع كميات فيزيائية وعلاقات رياضية
الكميات الفيزيائية
هي الكميات التى تبنى هيكل علم الفيزياء ( الطبيعة ) وتكتب بها المعادلات والقوانين.
اى ان:. يمكن تفسير الظواهر الطبيعية من خلال قوانين الفيزياء التى أساسها الكميات الفيزيائية
أمثلة على الكميات الفيزيائية :..........
(المسافة (الطول) – الكتلة – الزمن – درجة الحرارة- السرعة – العجلة – القدرة – التيار الكهربي – الجهد الكهربي – الطاقة – المقاومة الكهربية – الشغل – السعة الكهربية )

تنقسم الكميات الفيزيائية إلى قسمين
1-
الكميات الفيزيائية القياسية
2-
الكميات الفيزيائية المتجهة

الكميات الفيزيائية القياسية:-
هى الكميات الفيزيائية التى يلزم لتعريفها تعريفاً تاماً معرفة مقدارها فقط مثل:
(المسافة – الكتلة – الزمن)

الكمية الفيزيائية
وحدة القياس


(1) المسافة (الطول)
المتر (م )






(2) الكتلة
الكيلو جرام (كجم )



(3) الزمن
الثانية (ث )


(4) الشحنة الكهربية
الكولوم (C)



(5) درجة الحرارة
درجة كلفن (k)



(6) الشغل
الجول – نيوتن.م



س علل

1- الكتلة كمية قياسية
حـ - لأنه يلزم لتعريفها تعريفاً تاماً معرفة مقدارها فقط

2- لا يمكن إضافة كتلة إلى زمن؟ حـ - لأن ليس لهما نفس الوحدة

3- يمكن إضافة كتلة إلى كتلة؟ حـ - لأن لهما نفس الوحدة.


يتبع






إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#2

افتراضي رد: الدرس الثالث في العلوم للصف الثالث الاعدادي

الكميات الفيزيائية المتجهة:-

هى الكميات الفيزيائية التى يلزم لتعريفها تعريفاً تاماً معرفة مقدارها واتجاهها مثل :...

(الإزاحة – السرعة – العجلة)



الكمية الفيزيائية
وحدة القياس


الإزاحة
المتر (م)


السرعة
متر/ثانية (م/ث)


العجلة
متر/ثانية تربيع (م/ث2)




كمية الحركة

كجم . م /ث


القوة
النيوتن


الشغل (الطاقة)
الجول




شدة التيار الكهربي

الأمبير


فرق الجهد الكهربي
الفولت


س1 علل

1- المسافة كمية قياسية بينما الازاحة كمية متجهة

حـ -* المسافة كمية قياسية لأنه يلزم لتعريفها تعريفاً تاماً معرفة مقدارها فقط



* الازاحة كمية متجهة لأنه يلزم لتعريفها تعريفاً تاماً معرفة مقدارها واتجاهها

يتبع







إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#3

افتراضي رد: الدرس الثالث في العلوم للصف الثالث الاعدادي

المســـــــــــــافة والإزاحـــــــــــــــة


المســـافة : طول المسار الفعلى الذي يسلكه الجسم المتحرك من نقطة بداية لحركة الى نقطة نهاية الحركة
أو مجموع المسافات الفعلية التى يقطعها الجسم من نقطة بداية لحركة الى نقطة نهاية الحركة .
الازاحـــة : أقصر مسافة مستقيمة مباشرة بين نقطة البداية ونقطة النهاية
أوالمسافة المقطوعة فى اتجاه ثابت بين نقطة البداية ونقطة النهاية
أقصر مسار بين موضع البداية وموضع النهاية ( الازاحة)

( أي إن تغير موضع الجسم يعتمد على ازاحة الجسم وليس المسافة المقطوعة )



س من دراستك لرحلة يقوم بها شخص من القاهرة

الى طنطا ادرس الاحتمالات الممكنة التى تبين الفرق بين


المسافة والإزاحة

مسار الرحلة بالسيارة
المسافة
الازاحة

القاهرة – بنها - طنطا
105 كم
93 كم فى اتجاه الشمال (طنطا)

القاهرة – الزقازيق - طنطا
165كم
93 كم فى اتجاه الشمال

القاهرة – طنطا
93 كم
93 كم فى اتجاه الشمال





ملحوظة هامة

1- إذا تحرك الجسم فى اتجاه واحد ثابت من( أ) الى( ب) فإن الازاحة الحادثة ( أ) ( ب)

تساوى عددياً المسافة المقطوعة

2- إذا تحرك الجسم من (أ) الى (ب) ثم عاد مرة أخرى الى (أ) فإن الازاحة الحادثة = صفر ،



يتبع






إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#4

افتراضي رد: الدرس الثالث في العلوم للصف الثالث الاعدادي

مشكورة
#5

افتراضي رد: الدرس الثالث في العلوم للصف الثالث الاعدادي

الســــــــرعة المتجهــــــــة



هى : ... مقدار الازاحة فى الثانية الواحدة
س علل السرعة المتجهة من الكميات المتجهة
؟ حـ - لأنه يلزم لتعريفها تعريفاً تاماً معرفة مقدارها واتجاهها
مثال
الحيوان المفترس ( الشيتا ) الفهد تبلغ سرعته 27 م/ث فإذا أردنا التعبير عن سرعته المتجهة نقول
السرعة المتجهة للشيتا 27 م/ث فى اتجاه الشرق
حساب السرعة المتجهة


السرعة المتجهة = الإزاحة % الزمن الكلى



أهم الأسئلة على الدرس الثالث ( الحركة فى اتجاه واحد )

س1 أكمل ما يأتي
* وحدة قياس السرعة المتجهة هى نفس وحدات قياس ( السرعة )
وهـــــــى ( م/ث – كم/ساعة )
س2 أكمل ما يأتي
1- السرعة كمية .... ووحدة قياسها ........، بينما الكتلة كمية ..... ووحدة قياسها .......
2- تخضع الكميات الفيزيائية المتجهة لعمليات ... تسمى .....
3- من أمثلة الظواهر الطبيعية ........، .......،....،........
س3 أذكر أهمية الكميات الفيزيائية المتجهة ؟
حـ - الكميات الفيزيائية المتجهة لها أهمية فى مختلف فروع الفيزياء والعلوم التطبيقية كالهندسة وإن فهم العديد من الظواهر الطبيعية يعتمد اساساً على الخواص الأساسية للمتجهات.
س1 أكمل ما يأتي
-- الازاحة كمية ......... ووحدة قياسها ... بينما المسافة كمية ......... ووحدة قياسها ........
س2 قارن بين الازاحة والمسافة من حيث ( المفهوم – نوع الكمية الفيزيائية )


أرجوا أن أكون أفدتكم
مع السلامة


إظهار التوقيع
توقيع : صاحبة القلب الحالم
#6

افتراضي رد: الدرس الثالث في العلوم للصف الثالث الاعدادي

[IMG]https://**- /alfrasha/ups/u/26978/31670/395817.gif[/IMG]
إظهار التوقيع
توقيع : " أحلى فراشة "


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نواصل نشر المحذوفات من المناهج التشديد علي الشرح والالتزام بالمقرر في الامتحانا سارة سرسور منتدى عدلات التعليمي
تجمع دروس دورة معا للاحتراف للجنة اسعى❤ دروس فوتوشوب
دروس التجويد للشيخ أيمن رشدي سويد بروابط مباشرة داعمة للإستكمال* pop cooool الارشيف والمواضيع المكررة
تعديلات جوهرية.. في مناهج السنة الجديدة الاهتمام بالجانب الأخلاقي.. والبحث عن حلول ل سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
وزير البحث العلمى يعلن أسماء الفائزين بجوائز النيل والدولة التشجيعية سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 07:15 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل