المهارات اللازمة لخطوات الكتابة للمرحلة ا
الكتابية المهارات الكتابية
تتكون عملية الكتابة من جانبين:
الموضوع الذي تمت كتابته ويمثل الحصيلة نهائية للنشاط الكتابي. والموضوع المكتوب عبارة عن نص مكتوب يتكون من جملة أو فقرة واحدة أو عدة فقرات توصل للآخرين أنواعا مختلفة من الأفكار والمشاعر والانطباعات والاقتراحات. ومن أنواع النصوص المكتوبة:
▫ الخطابات الاجتماعية مثل بطاقات الدعوة والشكر والتهاني والتعازي ومواساة الآخرين.
▫ الخطابات الرسمية مثل طلب معلومات من شركة، أو الاستئذان لزيارة مكان ما، أو عمل طلبية، أو تقديم شكوى، أو طلبات للعمل أو الاشتراك في صحيفة أو مجلة.
▫ النماذج كالاستفتاءات وبطاقات استعارة الكتب من المكتبة والبيانات الخاصة بالاختبارات والحوالات المصرفية وبطاقات الاشتراكات في صحيفة أو مجلة ونماذج إيداع وسحب النقود من البنك.
▫ الإعلانات واللافتات واللوحات.
▫ الإرشادات والتعليمات وطريقة صنع شيء.
▫ التقارير مثل: خبرة مر بها الكاتب، حدث إخباري، مقابلة شخصية، تقرير عن لكتاب، ملخص لكتاب أو مقالة، رد فعل الكاتب نحو كتاب معين، الشرح.
▫ قوائم المراجع والمحتويات وصفحة العنوان وكشاف الموضوعات أو المؤلفين.
▫ القصص والفكاهات والألغاز وقصص الجنيات والقصص الخرافية، الرواية، القصة القصيرة، المسرحية، الشعر.
▫ تقارير البحث.
والجانب الثاني من عملية الكتابة يتكون من سلسلة العمليات المتعاقبة التي يقوم بها الكاتب قبل أن ينتهي من النشاط الكتابي. وهي عبارة عن مجموعة من مهارات معالجة المعلومات التي تؤدي إلي كتابة نص مكون من جملة واحدة أو فقرة واحدة أو عدة فقرات تنقل أفكارا واضحة مؤثرة إلى القارئ. وتتضمن هذه العمليات اختيار المضمون، وتنظيم الأفكار في المقالة وفي الفقرة وبناء الجملة ومراعاة قواعد اللغة العربية أو الإنجليزية وانتقاء المفردات والعبارات وتحديد الغرض من الكتابة، ومراعاة القارئ الذي يكتب له، ومراعاة قواعد الخط والإملاء واستخدام علامات الترقيم، مهارات استخدام علامات الترقيم مهارات تنظيم الهيكل العام للنص ، المهارات اللازمة لخطوات الكتابة.
1. تحديد الغرض من الكتابة: هل هو الوصف، أو تقديم المعلومات أو الإقناع أو سرد قصة أو حادثة.
2. تحديد القارئ الذي نكتب له.
3. اختيار المضمون ويشمل:
▫ اختيار أفكار ملموسة.
▫ اختبار فكرة محددة.
▫ اختيار الأمثلة والأدلة المناسبة.
▫ اختيارا فكار وثيقة الصلة بالموضوع
▫ اختيار تفاصيل كافية
▫ تحويل الفكرة العامة إلى فكرة ملموسة
▫ جمع الأفكار اللازمة عن طريق إعداد قائمة بالأفكار دون ترتيب.
▫ جمع المعلومات والأفكار اللازمة للموضوع من مصادر المعلومات المختلفة.
▫ جمع الأفكار اللازمة عن طريق كتابة كل ما يخطر على باله من أفكار.
▫ جمع الأفكار اللازمة للتفاصيل والتفسيرات عن طريق استخدام اكبر عدد ممكن من الأسئلة حول الموضوع مثل: من، ماذا، أين، متى ، كيف.
4. بناء المقالة:
المقالة هي مجموعة من الفقرات التي تدور حول فكرة مركزية واحدة تبين الموضوع العام للمقالة. ويتطلب بناء مقالة مترابطة تعالج فكرة واحدة ما يلي:
▫ صياغة فكرة رئيسة للمقالة.
▫ كتابة فقرة تمهيدية تبين الموضوع الذي تدور حوله المقالة.
▫ كتابة فقرات لصلب المقالة تتناول جوانب متعددة من الموضوع العام أو الفكرة المركزي
5. بناء الفقرة:
تدور الفقرة حول فكرة رئيسة تدور حولها جمل الفقرة كلها. وتتطلب مهارة بناء فقرة مترابطة أن يكون الكاتب قادراً على:
▫ صياغة الفكرة الرئيسة للفقرة حول فكرة محددة.
▫ توضيح الفكرة الرئيسة للفقرة عن طريق استخدام أمثلة معينة سواء كانت حقائق أو آراء أو إحصائيات أو حادثة أو ذكر عدة أسباب.
▫ ترتيب الأفكار التفصيلية المساندة حسب الغرض، طبيعة الموضوع ونوع التفاصيل المستخدمة.
▫ ترتيب الأفكار التفصيلية حسب ترتيبها المكاني أو الزماني، حسب خطوات استخدامها، حسب أهميتها، حسب أوجه الشبه والاختلاف.
▫ كتابة عدة أنواع من الفقرات وفقاً للأغراض التالية: التعداد، السبب والنتيجة، ذكر أوجه الشبه والاختلاف، التصنيف، التحليل، سلسلة من العمليات، وصف مكان أو شخص أو شيء، سرد قصة.
▫ استخدام أنواع مختلفة من الروابط اللفظية لربط الجمل داخل الفقرة الواحدة بعضها ببعض، مثل الروابط المستخدمة للشرح والتأكيد وإعطاء الأمثلة والمقارنة والتناقض والنتيجة والتلخيص.
6. بناء الجملة:
الجملة هي مجموعة من الكلمات التي تعبر عن فكرة كاملة مكونة من مجموعة من المفاهيم. وتتطلب القدرة على تركيب جملة بطريقة سليمة تعبر عن الفكرة التي تدور في ذهن الكاتب بدقة ووضوح ما يلي:
▫ تركيب جملة تحمل فكرة واحدة محددة فقط.
▫ تركيب جمل صحيحة نحوياً ودلالياً.
▫ استخدام جملة واضحة.
▫ مراعاة العناصر الأساسية للجملة.
▫ تجنب التكرار والحشو.
▫ استخدام الروابط في الجمل.
▫ مراعاة الترتيب السليم للكلمات والعبارات في الجملة.
▫ تنويع طول الجمل.
▫ تنويع بداية الجمل.
▫ استخدام جمل متنوعة.
▫ صياغة الجملة البسيطة، الجملة الممتدة، الجملة المزدوجة أو المتعددة، الجملة المركبة، الجملة المتداخلة، الجملة المتشابكة.
▫ تركيب الجملة البسيطة والمجردة والجملة البسيطة الموسعة والجملة المركبة.
▫ تركيب جمل تامة وجمل ناقصة.
▫ تركيب الجمل الخبرية المثبتة والمنفية والمؤكدة والجمل الإنشائية والطلبية والانفعالية.
▫ تركيب الجمل المحولة والجمل الأساسية.
▫ تركيب الجمل الاسمية والفعلية والشرطية والظرفية.
7. انتقاء المفردات والعبارات: وتتطلب ما يلي:
▫ استخدام كلمات محددة specific.
▫ انتقاء كلمات دقيقة.
▫ اختيار تعبيرات جديدة مبتكرة غير مستهلكة.
▫ اختيار كلمات لها معنى دلالي ومجازي مناسب للفكرة.
▫ استخدام صور وأخيلة مناسبة لخلق انطباع خيالي أو عاطفي.
▫ تجنب الحشو.
▫ تجنب تكرار الكلمات والعبارات.
▫ تجنب الكلمات والعبارات العامة.
▫ تجنب استخدام كلمات غير مألوفة.
▫ تجنب استخدام التعبيرات والألفاظ القديمة غير المناسبة للعصر.
▫ استخدام التعبيرات الرسمية في الكتابة الرسمية.
▫ استخدام المصطلحات الفنية والعلمية إذا كانت تناسب القراء.
▫ اختيار كلمات صحيحة من الناحية الاشتقاقية والصرفية.
8. مراعاة قواعد الإملاء والخط واستخدام علامات الترقيم.
9. تنظيم الهيكل العام للنص:
حتى يبدو النص جذاباً أنيقا ومقبولا شكلاً، ينبغي التزام الطرق التنظيمية التي تواضع العرف العام على الالتزام بها شواء كان النص مكتوباً باليد أو بالآلة الكاتبة. وتتطلب عملية تنظيم الهيكل العام للنص ما يلي:
▫ كتابة العناوين الرئيسة والفرعية في أماكنها المناسبة.
▫ ترتيب صفحة العنوان بالطريقة السليمة.
▫ ترقيم الصفحات في المكان المناسب وبالطريقة المناسبة.
منقووووووووووول من الدكتور ابراهيم ابو عمرو