أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أربعة أشياء من حفظها أحرز دينه

بسم الله الرحمن الرحيم
مداخل المعاصي
أربعة أشياء من حفظها أحرز دينه
1/ اللحظات
2/ الخطرات
3/ اللفظات
4/ الخطوات
ينبغي للعبد أن يكون بواب نفسه على هذه الأبواب الأربعة يلازم الرباط على ثغورها فمنها يدخل العدو , فيجوس خلال الديار ويتبر ما علا تتبيرا .




( النظرة )
أما اللحظات : فهي رائد الشهوة ورسولها , وحفظها أصل حفظ الفرج , فمن أطلق بصره أورد نفسه موارد الهلكات .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( النظرة سهم مسموم من سهام إبليس , فم نغض بصره عن محاسن امرأة لله , أورث الله قلبه حلاوة إلى يوم يلقاه ).
هذا معنى الحديث .
وقال : ( غضوا أبصاركم واحفظوا فروجكم )
وقال إياكم الجلوس على الطرقات . قالوا يا رسول الله : مالنا من مجالسنا بد منها . قال : فإن كنتم فاعلين , فأعطوا الطريق حقه , قالوا : وما حقه ؟قال غض البصر , وكف الأذى , ورد السلام )
والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان , فإن النظرة تولد خطرة , ثم تولد الخطرة فكرة , ثم تولد الفكرة شهوة ’ ثم تولد الشهوة إرادة ’ ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة, فيقع الفعل ولا بد , مالم يمنع منه مانع ’ وفي هذا قيل : ( الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده ) .
قال الشاعر
كل الحوادث مبدأه من النظر ***- ** ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة بلغت من قلب صاحبها ***- * كمبلغ السهم بين القوس والوتر
والعبد ما دام ذا طرف يقلبه ***- ***- في أعين الغير موقوف على الخطر
يسر مقلته ما ضر مهجته ***- ** لا مرحبا بسرور عاد بالضرر
ومن آفات النظر : أنه يورث الحسرات والزفرات والحرقات , فيرى العبد ما ليس قادراً عليه ولا صابراً عنه , وهذا من أعظم العذاب : أن ترى ما لا صبر لك على بعضه , ولا قدرة لك على بعضه .
وقد قيل : إن حبس اللحظات أيسر من دوام الحسرات .
الأمر الثاني ( الخطرة )
أما الخطرات : فشأنها أصعب ’ فإنها مبدأ الخير والشر ’ ومنها تتولد الإرادات والهمم والعزائم , فمن راعي خطراته ملك زمام نفسه وقهر هواه , ومن غلبته خطراته فهواه ونفسه له أغلب , ومن استهان بالخطرات قادته قهرا إلى الهلكات .
ولا تزال الخطرات تتردد على القلب حتى تصير مُنى باطلة ( كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء ’ حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ’ ووجد الله عنده فوفاه حسابه , والله سريع الحساب )
وأخس الناس همة ’ وأوضعهم نفساً من رضي بالحقائق بالأماني الكاذبة ’ واستجلبها لنفسه ’ وتحلى بها ’ وهي لعمر الله رؤوس أموال المفلس ’ ومتاجر البطالين ’ وهي قوت النفس الفارغة التي قنعت من الوصل بزورة الخيال ’ ومن الحقائق بكواذب الآمال .
وهي أضر شيء على الإنسان ’ وتتولد من العجز والكسل . وتولد التفريط والحسرة والندم ’ والمتمني لما فاتته مباشرة الحقيقة بجسمه حوّل صورتها في قلبه وعانقها وضمها إليه ’ فقنع بوصال صورة وهمية خالية صوّرها فكرة .
وذلك لا يجدي عليه شيئا ’ وإنما مثله مثل الجائع والظمآن , يصور في وهمه صورة الطعام والشراب , وهو لا يأكل ولا يشرب .
والسكون إلى ذلك واستجلابه يدل على خساسة النفس ووضاعتها , وإنما شرف النفس وزكائها وطهارتها وعلوها بأن ينفي عنها كل خطرة لا حقيقة لها . ولا يرضى أن يخطرها بباله ويأنف بنفسه منها .
والقلب لوح فارغ ’ والخواطر نقوش فيه , فكيف يليق بالعاقل أن تكون نقوش لوحه ما بين كذب وغرور وخدع , وأماني باطلة وسراب لا حقيقة له ؟ فأي حكمة وعلم وهدى ينتقش مع هذه النقوش ؟ وإذا أراد أن ينقش ذلك في لوح قلبه كان بمنزلة كتابة العلم النافع في محل مشغول بكتابة ما لا منفة فيه . فإن لم يفرغ القلب من الخواطر الرديئة لم تستقر فيه الخواطر النافعة , فإنها لا تستقر إلا في محل فارغ , كما قيل
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ***- ** فصادف قلبا فارغا فتمكنا
أخلوا القلوب من أن يطرقها خاطر , فبقيت فارغة لا شيء فيها , فصادفها الشيطان خالية ’ فبذر فيها الباطل في قوالب أوهمهم أنها أعلى الأشياء وأشرفها,
المدخل الثالث ( اللفظة ) :
وأما اللفظات : فحفظها بأن لا يخرج لفظة ضائعة ’ بأن لا يتكلم إلا فيما يرجو فيه الربح والزيادة في دينه ’ فإذا أراد أن يتكلم بالكلمة نظر : هل فيها ربح وفائدة أم لا ؟ فإن لم يكن فيها ربح أمسك عنها وإن كان فيها ربح نظر : هل تفوت بها كلمة أربح منها ؟ فلا يضيعها بهذه , وإذا أردت أن تستدل على ما في القلب فاستدل عليه بحركة اللسان , فإنه يطلعك على ما في القلب ’ شاء صاحبه أم أبى .
قال يحيى بن معاذ : ( القلوب كالقدور تغلي بما فيها ’ وألسنتها مغارفها , فانظر إلى الرجل حين يتكلم فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ’ حلو وحامض , وعذب وأجاج . وغير ذلك . ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه ) أي كما تطعم بلسانك طعم ما في القدور من الطعام فتدرك العلم بحقيقة ذلك , كذلك تطعم ما في الرجل من لسانه , فتذوق ما في قلبه من لسانه ’ كما تذوق ما في القدر بلسانك .
وفي حديث أنس المرفوع: ( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه , ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ).
وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال: (الفم والفرج ) .
وقد سأل معاذ النبي عن العمل الذي يدخله الجنة وباعده من النار , فأخبره برأسه وعموده وذروة سنامه , ’ ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قال : قال بلى . قال : كف عليك هذا . فقال: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك يا معاذ , وهل يكب الناس على وجوههم – أو على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم .
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته )
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات , وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في نار جهنم ) .
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة يرفعه : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ).
وفي اللسان آفتان عظيمتان إن خلص من أحدهما لم يخلص من الأخرى : أفة الكلام , وآفة السكوت , وقد يكون كلا منهما أعظم إثما من الأخرى في وقتها . فالساكت عن الحق شيطان أخرس ’ عاص لله مراء مداهن إذا لم يخف على نفسه . والمتكل بالباطل شيطان ناطق عاص لله .
وأهل الوسط هم أهل الصراط المستقيم كفوا ألسنتهم عن الباطل , وأطلقوها فيما يعود عليهم نفعه في الآخرة ’ فلا ترى أحدهم يتكلم بكلمة تذهب عليه ضائعة بلا منفعة . فضلاً أن تضره عن آخرته .
وأن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال, فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها.
ويأتي بسيئات أمثال الجبال ’ فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكره لله وما أتصل به.
المدخل الرابع ( الخطوة ) :-
وأما الخطوات فحفظها بأن لا ينقل قدمه إلا فيما يرجو ثوابه ’ فإن لم يكن في خطاه مزيد ثواب فالقعود عنها خير له ’ ويمكنه أن يستخرج من كل مباح يخطو إليه قُربة ينويها لله ’ فتقع خطاه قربة .
ولما كانت العثرة عثرتين : عثرة الرجل ’ وعثرة اللسان ’ جأت إحداهما قرينة الأخرى في كتاب الله : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )
فوصفهم بالاستقامة في لفظاتهم وخطواتهم, كما جمع بين اللحظات والخطرات في قوله تعالى : ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور )
المرجع كتاب الداء والدواء لإبن القيم الجوزية رضي الله عنه وأرضاه من صفحة266إلى صفحة 282
نقل بتصرف .
أسأل الله أن ينفعني وينفعكم به
آكام[color="rgb(0, 100, 0)"]*منقول
0[/col
or]



إظهار التوقيع
توقيع : ام البنوتات
#2

افتراضي رد: أربعة أشياء من حفظها أحرز دينه

بارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: أربعة أشياء من حفظها أحرز دينه

بارك الله فيكى ياقمر
إظهار التوقيع
توقيع : شقاوة آنثى


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
.. أشياء ( لا ) تحلم بها .. نسائم الصباح منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
أشياء إن ذهبت لن تعود,أشياء بالحياة لا تفرط بها,أشياء لا تقدر بثمن ربي رضاك والجنة منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
أربعة أشياء لتنالي لقب الزوجه المثاليه عہآزفہه علے آوتہآر آلنہسہيآن الثقافة والتوجيهات الزوجية
أربعة أشياء.... bota12 المنتدي الاسلامي العام
أربعة أشياء تُذهب الهمّ والغمّ بإذن الله سوسو الامورة المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 09:27 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل