الجميلة والوحش.. معرض ألماني يجمع بين الملكة ”نفرتيتي” و”إخناتون”
عاد إلى متحف ببرلين التمثال النصفي للملكة المصرية نفرتيتي الذي يصنف أحيانا على أنه أجمل تصوير لامرأة في التاريخ إلى صحبة تمثال زوجها الذي صممه أحد كبار النحاتين ليصور الملك المصري القديم أخناتون.
ويعد التمثالان اللذان يرجع تاريخهما إلى 3350 عاما مضت أبرز معالم الجذب لمعرض خاص أقيم في قسم المصريات بمتحف نيوس ببرلين ويستمر حتى 13 أبريل المقبل.
غير أن منظر الملك لا يمت للجمال بصلة حيث أن وجهه مشوه بشكل مخيف انتزعت منه العينان والأنف والأذنان، وتم تجميع تمثاله النصفي من عدة قطع متكسرة عثر عليها منذ مئة عام في الرمال الجافة من منطقة تل العمارنة التي تبعد عن القاهرة جنوبا بمسافة 300 كيلومتر.
وقام النحاتون التابعون للمتحف بإعادة ترميم ذقن وشفاه الفرعون من الجص الناعم من أجل المعرض الحالي، غير أن هذا الإصلاح الجزئي تحت الوجه المحطم جعل التمثال النصفي ككل يبدو فقط مخيفا بدرجة أكبر، فقد بدا كما لو كان وحشا وفظيعا لدرجة تجعل المشاهدين يعزفون عن النظر إليه.
ولم ينج من التدهور إلا الكتفين والصدر كما ظل رداء ملون على حاله بينما تشير رقاقة بالية مذهبة إلى الجمال الرائع السابق الذي كان عليه التمثال، وتقول إحدى النظريات التي تفسر ما تعرض له تمثال إخناتون إن الخصوم ضربوا التمثال في وجهه بعنف وهم في حالة من الغضب انتابتهم ضد الديانة الجديدة للدولة التي فرضها بشكل فوقي.
ومن وجهة نظر مخالفة قالت السيدة فريدريكه سايفريد مديرة إدارة قسم المصريات في المتحف خلال جولة إعلامية إنه من المحتمل أن تكون حالة التمثال قد تدهورت لأنه كان موجودا بالقرب من سطح الأرض ومعرض لعوامل التعرية أثناء الفترة الطويلة التي ظل فيها ينتظر إعادة اكتشافه.
وتم استعارة تمثال نصفي سليم أبيض اللون تقريبا لإخناتون من متحف اللوفر بباريس إلى جانب نسخة من مادة الراتنج للتمثال صنعت في برلين عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد وتم وضعهما بالقرب من تمثاله المعروض في متحف برلين بغرض المقارنة.
وتوضح سايفريد أن القطعة الفنية المستعارة من اللوفر تناقصت فيها الألوان مقارنة بنظيرتها المعروضة في متحف برلين، ويبدو أن النحات المصري القديم قد صنع كثيرا من التماثيل النصفية للملك ولنفرتيتي وكلها من الحجر الجيري مع إضافة الجص لإظهار التفاصيل الدقيقة ثم وضع الألوان عليها حتى تبدو وكأنها تنبض بالحياة.
وتم عرض التمثال النصفي لكل من نفرتيتي والملك إخناتون التالف في غرفتين منفصلتين بالمعرض، ويعد تمثال نفترتيتي أحد أهم الكنوز المحتفى بها في مدينة برلين ويشاهده مليون سائح سنويا بينما يعرض تمثال الملك إخناتون من آن لآخر.
وأصبح إخناتون ملكا عام 1350 قبل الميلاد تقريبا.
ويعد التمثالان بالتأكيد عملا من أعمال المعالجة الفنية بطريقة مثالية لإخناتون الذي حكم مصر لمدة 17 عاما ونفرتيتي زوجته الرئيسية، وهما لا يمتان بصلة إلى الحياة الحقيقية مثلهما في ذلك مثل سيل النظريات الحديثة المتسرعة التي ظهرت حول الزوجين الملكيين المصريين الأكثر إبهارا في التاريخ.
وعند افتتاح معرض برلين ساهم عالم آثار بلجيكي في الترويج لأسطورة تقول إن نفرتيتي تم نفيها إلى أقبية تقع أسفل القصر خلال الأعوام الستة الأخيرة من حكم إخناتون بل حتى إعدامها بسبب تآمرها وغير ذلك من الأقاويل التي تنتمي إلى الدجل بأكثر ما تنتمي إلى البحث العلمي.
وأعلن هاركو فيلمز مدير عمليات الحفريات التابعة لجامعة لوفان البلجيكية في قرية دير البرشا بمركز ملوي بمحافظة المنيا اكتشاف نقوش في محاجر قديمة تحت الأرض بالقرب من تل العمارنة تذكر اسم نفرتيتي في العام 16 من حكم إخناتون.
بينما يقول ميشائيل إيزنهاور رئيس متاحف برلين إن القصة التي ترددت عن طلاق إخناتون ونفرتيتي قد تلاشت كالدخان.
وقام فيلمز بحفريات في مساحة من الأرض طولها عشرة كيلومترات كانت تعد منطقة تعدين في زمن الفراعنة شمالي تل العمارنة حيث كان يتم استخراج الأحجار اللازمة لتشييد معابد وقصور مدينة العمارنة القديمة، وقام بفهرسة العلامات المنقوشة عليها وأحيانا ما تكون مجرد خطوط حمراء على الأسقف وغالبا ما تكون تواريخ وأحيانا أسماء للعائلات المالكة.
ويوضح فيلمز قائلا: '' إنك لا تستطيع أن تفهم هذه المعالم كلها إلا إذا سجلت كامل المعلومات بالمحاجر''.
ويعد معرض برلين الحالي هو الأول من نوعه منذ مئة عام ليعرض كل القطع الأثرية التي استخرجها عالم الآثار الألماني لودفيج بورشارت منذ قرن من داخل كومة نفايات في مجمع قصور بالعمارنة.
وتقول سايفريد إن القطع الأثرية تركها رجال البلاط في قصر إخناتون عمدا وراءهم بعد أن تم هجر مدينة العمارنة بعد انتهاء حكمه.
وتم أخذ جميع الأشياء ذات القيمة وبالتالي فإن المخلفات كانت تحتوي فقط على قطع أثرية لا يمكن إصلاحها أو كان ينظر إليها باعتبارها لا قيمة لها.
ومن بين الأشياء التي تركت عصابة محطمة توضع على عيني الحصان مصنوعة من العاج عليها علامات تشير إلى اسم '' تحتمس '' الذي يعتقد أنه كان النحات المفضل لدى أخناتون وأنه كان رئيس ثلاثة نحاتين كانوا يعيشون في الموقع المكتشف، ومن هنا جاء القول بأنه استاذ النحت الذي أبدع التمثال النصفي لكل من نفرتيتي وأخناتون.
ويحتفي المعرض الذي أقيم تحت عنوان '' في ضوء العمارنة - مئة عام على اكتشاف نفرتيتي '' بأعمال الحفريات التي نفذها بورشارت في مساحة محدودة نسبيا حيث توجد أطلال منازل النحاتين والورش.
وتم عرض كل القطع التي عثر عليها بورشارت في العمارنة في المعرض الحالي بما في ذلك القدور المزينة بزهور اللوتس الزرقاء وحبات الزجاج الملونة، وكان فن صناعة الزجاج قد وصل إلى مصر من آسيا الوسطى في عام 1500 قبل الميلاد تقريبا.
وتقول الكلمات المدونة في سجل الإكتشافات الأثرية في 6 ديسمبر 1912 والتي تم تحويلها إلى شكل رقمي يمكن البحث عنه كجزء من المعرض '' تم العثور : تمثال نصفي للملكة بالحجم الطبيعي، وتبدو الألوان كما لو كانت قد طليت بالأمس، عمل رائع للغاية، لا سبيل لوصفه : فيجب عليك أن تراه ''.
وبعض القطع الأثرية المعروضة لم تكن قد عرضت على الجمهور منذ فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى.
وتوضح سايفريد أنه لا توجد في برلين في الحقيقة أكبر مجموعة في العالم من القطع الأثرية القادمة من العمارنة، فأكبر مجموعة منها موجودة في متحف بيتري بلندن.
ويتعرض معرض برلين أيضا لمسألة النزاع الذي اندلع لعقود حول ملكية التمثال النصفي لنفرتيتي، حيث يعرض الخطابات الأولى الشائكة المتبادلة بين السلطات الألمانية والمصرية والفرنسية عامي 1924 و1925.
كان جيمس سيمون وهو مليونير من برلين وراع للفنون قد مول عمليات الحفريات بالعمارنة عام 1912.
وكانت الإجراءات المعتادة في ذلك الوقت هي تقسيم الكنز الأثري مع الحكومة المصرية، وتم جرد القطع المكتشفة وتدوينها في قوائم وحصل سيمون على نصفها الذي بلغ 5500 قطعة أثرية وتم شحنها إلى برلين، ثم أهدى سيمون هذه القطع التي بحوزته في وقت لاحق إلى بلده ألمانيا.
وقد حظرت مصر حاليا ومعظم الدول الأخرى تصدير الكنوز الثقافية بحيث يحصل خبراء الآثار على صور وعينات مقلدة من هذه الكنوز.
وزعم النقاد وآخرهم زاهي حواس الرئيس السابق للمجلس الأعلى للآثار في مصر في عهد الرئيس السابق حسني مبارك أن ثمة مؤامرة لخداع مصر واختطاف تمثال نفرتيتي الذي يظهر رقبتها الرائعة بشكل سري عن طريق إعادة نسخة مقلدة له لمصر بحيث لا يمكن التعرف على قيمة التمثال الحقيقية.