أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129127 شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

الحمد لله

عَنْ أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه أَيضَاً أَنَّ أُنَاسَاً مِنْ أَصحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالوا للنَّبي صلى الله عليه وسلم يَارَسُولَ الله: ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ بِالأُجورِ، يُصَلُّوْنَ كَمَا نُصَلِّيْ، وَيَصُوْمُوْنَ كَمَا نَصُوْمُ، وَيَتَصَدَّقُوْنَ بفُضُوْلِ أَمْوَالِهِمْ

قَالَ: (أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُوْنَ؟ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيْحَةٍ صَدَقَة.وَكُلِّ تَكْبِيْرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمَيْدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيْلَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بالِمَعْرُوْفٍ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِيْ بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ





قَالُوا: يَا رَسُوْلَ اللهِ أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنُ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ؟ قَالَ:أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فَيْ حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فَي الحَلالِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ,,رَوَاهُ مُسْلِمٌ

= =*= =

الشرح

قوله: "أَنَ أُنَاسَاً" هؤلاء هم الفقراء قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم "ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ" أي الأموال الكثيرة "بِالأُجورِ" أي الثواب عليها، وليس قصدهم بذلك الحسد، ولا الاعتراض على قدر الله، لكن قصدهم لعلهم يجدون أعمالاً يستطيعونها يقومون بها تقابل ما يفعله أهل الدثور


"يُصَلونَ كَمَا نُصَلي،وَيَصومُونَ كَمَا نَصوم، وَيَتَصَدَّقونَ بِفُضولِ أَموَالِهم" يعني ولا نتصدق لأنه ليس عندنا شيء، فكيف يمكن أن نسبقهم أو نكون مثلهم

هذا مراد الصحابة رضي الله عنهم وليس مرادهم قطعاً الاعتراض على قدر الله عزّ وجل، ولا أن يحسدوا هؤلاء الأغنياء.

قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أَوَلَيسَ قَد جَعَلَ اللهُ لَكُم مَا تَصَّدَّقونَ بِهِ"

الجواب: بلى، ثم بيّنَ لهم فقال: "إِنَ بِكُلِّ تَسبيحَةٍ صَدَقَةً"

=*=

أي إذا قلت: سبحان الله فهي صدقة

=*=

"وَبِكُلِّ تَكبيرَةٍ صَدَقَةً" إذا قلت الله أكبر فهذه صدقة

=*=

"وَبِكُلِّ تَحميدَةٍ صَدَقَةً" إذا قلت الحمد لله فهذه صدقة

=*=

" وَبِكُلِّ تَهليلَةٍ صَدَقَة" إذا قلت لا إله إلا الله فهي صدقة

=*=

" وَأَمرٌ بِالمَعروفِ صَدَقَةٌ" إذا أمرت من رأيته مقصراً في شيء من الطاعات فهي صدقة

=*=

" وَنَهيٌ عَن مُنكَرٍ صَدَقَةٌ" إذا رأيت شخصاً على منكر ونهيته فهي صدقة

=*=

هذه الأشياء التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إنها صدقة يستطيعها هؤلاء الفقراء، فأنتم املئوا الزمن من التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكلها صدقات


والأغنياء يمكن أن لا يتصدقون كل يوم، وإذا تصدقوا باليوم لا يستوعبون اليوم بالصدقة ، فأنتم قادرون على هذا


ولما قرر النبي صلى الله عليه وسلم هذا اقتنعوا رضي الله عنهم لكن لما قال: "وَفي بُضعِ أَحَدِكُم صَدَقَةٌ" أي أن الرجل إذا أتى أهله فله بذلك صدقة، قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ استفهاماً وليس اعتراضاً

لكن يريدون أن يعرفوا وجه ذلك، كيف يأتي الإنسان أهله وشهوته ويقال إنك مأجور؟! أي أن الإنسان قد يستبعد هذا ولكن النبي صلى الله عليه وسلم بيَّن لهم وجه ذلك فقال: "أَرَأيتُم لو وَضَعَها في حَرَامٍ أَكَانَ عَليهِ وِزر؟"

والجواب: نعم يكون عليه وزر لو وضعها في حرام.

قال صلى الله عليه وسلم "فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَها في الحَلالِ كَانَ لَهُ أَجرٌ" فاستغنى عن الحرام فكان مأجوراً بهذا، وهذا ما يسمى عند العلماء بقياس العكس، أي إذا ثبت هذا ثبت ضده في ضده


من فوائد هذا الحديث
* مسارعة الصحابة رضي الله عنهم وتسابقهم إلى العمل الصالح،لأن هؤلاء الذين جاؤوا يقولون للرسول صلى الله عليه وسلم: إنه ذهب أهل الدثور بالأجور لا يريدون الحسد، لكن يريدون أن يفتح لهم النبي صلى الله عليه وسلم باباً يدركون به هذا السبق

* أن الصحابة رضي الله عنهم يستعملون أموالهم فيما فيه الخير في الدنيا والآخرة، وهو أنهم يتصدقون

* أن الاعمال البدنية يشترك فيها الغني والفقير، لقولهم: "يُصَلونَ كَمَا نُصَلي،وَيَصومُونَ كَمَا نَصوم" وهو كذلك، وقد يكون أداء الفقير أفضل وأكمل من أداء الغني

* أن النبي صلى الله عليه وسلم فتح للفقراء أبواباً من الخير، لقوله: "أَوَلَيسَ قَد جَعَلَ اللهُ لَكُم مَا تَصَّدَّقونَ بِهِ" وذكر الأبواب

=*=*=*=*=*=*=*=*=*=
سماحة الشيخ العلامة العثيمين رحمه الله تعالى
شرح الأربعين النووية
الحديث الخامس والعشرون
منقول من مدونة صديقة



إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#2

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

جزاكى الله كل خير
إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#3

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

جزاكي لله خير ياصدقتي الغاليه
إظهار التوقيع
توقيع : ام البنوتات
#4

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#5

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#6

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايا علي
جزاكى الله كل خير
واياكي مايا

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#7

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام البنوتات
جزاكي لله خير ياصدقتي الغاليه
واياكي ياصديقتي الحبيبة

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#8

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى ام
رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)
واياكي حبيبتي ندى

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#9

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبه شلبى
رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)
واياكي حبيبتي هوبة

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#10

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ♥ احبك ربى ♥
#11

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

بارك الله فيك حبيبتى وشكراا لك على رقه مشاعرك الدافئه
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#12

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)

رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#13

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥ احبك ربى ♥
جزاكى الله خيرا
واياكي ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#14

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريموووو
بارك الله فيك حبيبتى وشكراا لك على رقه مشاعرك الدافئه
الله يبارك فيكي حبيبتي وميحرميش منك ياحبيبة الكل

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين
#15

افتراضي رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب 2
رد: شرح حديث:ذَهَبَ أَهلُ الدثورِ (لعيون ريموو)
واياكي حبيبتي قوت

إظهار التوقيع
توقيع : نيڨين



الساعة الآن 07:31 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل