رد: عيد الأم عاده أم عباده الشيخ مسعد أنور
فتوى دار الافتاء
ﺍﻃﻠﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪ ﺑﺮﻗﻢ 538 ﻟﺴﻨﺔ 2005ﻡ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻦ : ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻴﻮﻡ ﺍﻷﻡ،
ﻭﻫﻞ ﻫﻮ ﺑﺪﻋﺔ؟
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺏ، ﻛﺮﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻵﺩﻣﻴﺘﻪ؛ ﻓﺼﻨﻌﻪ ﺑﻴﺪﻳﻪ، ﻭﻧﻔﺦ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﻭﺣﻪ، ﻭﺃﺳﺠﺪ
ﻟﻪ ﻣﻼﺋﻜﺘﻪ، ﻭﻃﺮﺩ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻷﻧﻪ ﺍﺳﺘﻜﺒﺮ ﻋﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻪ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ
ﺍﻵﺩﻣﻴﺔ ﺻﻔﺔ ﻣﻼﺋﻜﻴﺔ ﻗﺎﻣﺖ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺇﻫﺎﻧﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺇﺫﻻﻟﻪ ﻭﺍﺣﺘﻘﺎﺭﻩ ﻧﺰﻋﺔ
ﺷﻴﻄﺎﻧﻴﺔ ﺇﺑﻠﻴﺴﻴﺔ ﺯﻟﺰﻟﺖ ﻛﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻨﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﴿ﻓَﺨَﺮَّ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ ﺍﻟﺴَّﻘْﻒُ ﻣِﻦْ ﻓَﻮْﻗِﻬِﻢْ
ﻭَﺃَﺗَﺎﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏُ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﻟَﺎ ﻳَﺸْﻌُﺮُﻭﻥَ﴾ ] ﺍﻟﻨﺤﻞ : [26 ، ﴿ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﺨِﺬِ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥَ ﻭَﻟِﻴًّﺎ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﻓَﻘَﺪْ ﺧَﺴِﺮَ ﺧُﺴْﺮَﺍﻧًﺎ ﻣُﺒِﻴﻨًﺎ﴾ ] ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : [119 ﴿ﺃَﻓَﺘَﺘَّﺨِﺬُﻭﻧَﻪُ ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺘَﻪُ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻲ ﻭَﻫُﻢْ ﻟَﻜُﻢْ ﻋَﺪُﻭٌّ ﺑِﺌْﺲَ
ﻟِﻠﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ ﺑَﺪَﻟًﺎ﴾ ]ﺍﻟﻜﻬﻒ : .[50
ﻭﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺘﻜﺮﻳﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑِﻐَﺾِّ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻧﻮﻋﻪ ﺃﻭ ﺟﻨﺴﻪ ﺃﻭ ﻟﻮﻧﻪ
ﻓﺈﻧﻪ ﺃﺿﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺗﻜﺮﻳﻤًﺎ ﺁﺧﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﺎﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻃﺒﻘًﺎ ﻟﻠﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ
ﺧﻠـﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ
ﺟﻌﻠﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺒﺒًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻗﺮﻥ ﺷﻜﺮﻫﻤﺎ ﺑﺸﻜﺮﻩ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ﻭَﻭَﺻَّﻴْﻨَﺎ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥَ
ﺑِﻮَﺍﻟِﺪَﻳْﻪِ ﺣَﻤَﻠَﺘْﻪُ ﺃُﻣُّﻪُ ﻭَﻫْﻨًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﻫْﻦٍ ﻭَﻓِﺼَﺎﻟُﻪُ ﻓِﻲ ﻋَﺎﻣَﻴْﻦِ ﺃَﻥِ ﺍﺷْﻜُﺮْ ﻟِﻲ ﻭَﻟِﻮَﺍﻟِﺪَﻳْﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﺍﻟْﻤَﺼِﻴﺮُ
﴾ ] ﻟﻘﻤﺎﻥ : [14 ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻘﺎﻝ : ﴿ﻭَﻗَﻀَﻰ
ﺭَﺑُّﻚَ ﺃَﻟَّﺎ ﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﺍ ﺇِﻟَّﺎ ﺇِﻳَّﺎﻩُ ﻭَﺑِﺎﻟْﻮَﺍﻟِﺪَﻳْﻦِ ﺇِﺣْﺴَﺎﻧًﺎ﴾ ] ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ : [23 ، ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻌﻠﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﺒﺐ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﺠﺎﺩ ﻓﻜﺎﻧﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻈﻬﺮ ﻛﻮﻧﻲ ﺗﺠﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﻧﺎﻫﻴﻚ ﺑﺬﻟﻚ ﺷﺮﻓًﺎ ﻋﻠﻰ
ﺷﺮﻑ ﻭﺗﻜﺮﻳﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮﻳﻢ.
ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻷﻡ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ، ﺑﻞ ﻭﻳﺠﻌﻠﻬﺎ
ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺏ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ؛ ﻓﻌَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗَﺎﻝَ : )) ﺟَﺎﺀَ ﺭَﺟُﻞٌ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ
ﺍﻟﻠَّﻪِ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻣَﻦْ ﺃَﺣَﻖُّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺑِﺤُﺴْﻦِ ﺻَﺤَﺎﺑَﺘِﻲ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺃُﻣُّﻚَ، ﻗَﺎﻝَ :
ﺛُﻢَّ ﻣَﻦْ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺛُﻢَّ ﺃُﻣُّﻚَ، ﻗَﺎﻝَ : ﺛُﻢَّ ﻣَﻦْ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺛُﻢَّ ﺃُﻣُّﻚَ، ﻗَﺎﻝَ : ﺛُﻢَّ ﻣَﻦْ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺛُﻢَّ ﺃَﺑُﻮﻙَ(( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻭﻳﻘﺮﺭ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﺃﻣﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻃﺒﻌﻴﺔ؛ ﻓﻼ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺃﺗﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻧﻜﺎﺡ ﺃﻭ ﺳﻔﺎﺡ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺃﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻷﺑﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ
ﺇﻻ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺷﺮﻋﻲ .
ﻭﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻷﻡ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﻭﺣﺴﻦ ﺑﺮﻫﺎ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ
ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻌﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻋﻦ ﺑﺮﻫﻢ ﺑﺄﻣﻬﺎﺗﻬﻢ؛ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﺗﻨﻈﻴﻤﻲ ﻻ
ﺣﺮﺝ ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ ﺻﻠﺔ ﻟﻪ ﺑﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻧﺪﻥ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩﺓ
ﻫﻲ ﻣﺎ ﺃُﺣﺪﺙ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﺸﺮﻉ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﻣَﻦْ ﺃَﺣْﺪَﺙَ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﺮِﻧَﺎ
ﻫَﺬَﺍ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻨْﻪُ ﻓَﻬُﻮَ ﺭَﺩٌّ(( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ،
ﻭﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃَﺣﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺩﻭﺩ، ﻭﻗﺪ ﺃﻗﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺗﻬﻢ ﺑﺬﻛﺮﻳﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳَﺘَﻐَﻨَّﻮْﻥَ
ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻤﺂﺛﺮ ﻗﺒﺎﺋﻠﻬﻢ ﻭﺃﻳﺎﻡ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ -
))ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺟﺎﺭﻳﺘﺎﻥ ﺗﻐﻨﻴﺎﻥ ﺑﻐﻨﺎﺀ ﻳﻮﻡ
ﺑُﻌﺎﺙ (( ، ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ))ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺯﺍﺭ ﻗﺒﺮ ﺃﻣﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺁﻣﻨﺔ
ﻓﻲ ﺃَﻟْﻔَﻲْ ﻣُﻘَﻨَّﻊ، ﻓﻤﺎ ﺭُﺅِﻱَ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﺑَﺎﻛِﻴًﺎ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ .(( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺇﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻫﻮ ﻣﻌﻨًﻰ ﺭﻓﻴﻊ، ﻟﻪ ﺩﻻﻟﺘﻪ ﺍﻟﻮﺍﺿﺤﺔ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﺛﻬﻢ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ؛ ﻓﺎﻷﻡ
ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻞ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻜﻦ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ، ﻭﻋﻠﻰ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻠﻲ ﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﻭﺧﺪﻣﺘﻬﻢ , -ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣَﺮْﻭِﻱٌّ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -
ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻐﺔ - ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺩُﺭَﻳﺪ : ﻭﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﻧﻀﻤﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﺗﺴﻤﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ " ﺃُﻣًّﺎ ." ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺳﻤﻴﺖ ﻣﻜﺔ "ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ" ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻮﺳﻄﺖ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻗﺒﻠﺔ
ﻳﺆﻣﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺷﺄﻧًﺎ، ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﻭﻋﺎﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻓﺈﻥ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﺭﺗﺒﻂ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﺃﺻﻞ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ، ﺛﻢ
ﻭﻃَّﻨﻪ ﻣﺴﻜﻨًﺎ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﺃﻟﻬﻤﻪ ﺳﻴﺎﺳﺘﻪ ﻭﺗﺮﺑﻴﺘﻪ، ﻭﺣﺒﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺧﺪﻣﺘﻪ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺷﺆﻭﻧﻪ، ﻓﺎﻷﻡ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻫﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﻭﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻨﺎﺅﻫﺎ .
ﻭﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﺍﻻﺷﺘﻘﺎﻕ ﻣﻦ ﺟﺬﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ؛
ﻓﺈﻥ ﻣﻮﺭﻭﺛﻨﺎ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻳﺰﻳﺪﻩ ﻧﺼﺎﻋﺔً ﻭﻭﺿﻮﺣًﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﻲ "ﻟﺼﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ " ﺣﻴﺚ
ﺟُﻌِﻠَﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻡ ﺭﻣﺰًﺍ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﻟَﺒِﻨَﺎﺗُﻪ ﺃﺳﺎﺳًﺎ ﻟﻼﺟﺘﻤﺎﻉ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ؛ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﺃﺣﺪٌ ﺃﺣﻖ ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ
ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻭﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ . ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﻤﺎﻣﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻭﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺠﺘﺒﻰ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﻘﻮﻟﻪ :
)) ﺍﻟﺮَّﺣِﻢُ ﻣُﻌَﻠَّﻘَﺔٌ ﺑِﺎﻟْﻌَﺮْﺵِ، ﺗَﻘُﻮﻝُ : ﻣَﻦْ ﻭَﺻَﻠَﻨِﻲ ﻭَﺻَﻠَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ، ﻭَﻣَﻦْ ﻗَﻄَﻌَﻨِﻲ ﻗَﻄَﻌَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ (( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ
ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ : )) ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
ﺃَﻧَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ، ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦُ، ﺧَﻠَﻘْﺖُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻢَ، ﻭَﺷَﻘَﻘْﺖُ ﻟَﻬَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﺳْﻤِﻲ؛ ﻓَﻤَﻦْ ﻭَﺻَﻠَﻬَﺎ ﻭَﺻَﻠْﺘُﻪُ، ﻭَﻣَﻦْ ﻗَﻄَﻌَﻬَﺎ
ﺑَﺘَﺘُّﻪُ(( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
ﻭﺑﺘﺠﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻟﻸﻣﻮﻣﺔ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﺪﻟﻮﻻ ﻟﻐﻮﻳًّﺎ ﻭﻣﻮﺭﻭﺛًﺎ ﺛﻘﺎﻓﻴًّﺎ ﻭﻣﻜﺎﻧﺔً ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ
ﻧﺪﺭﻙ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻬﻮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﺍﺑﺖ ﻟﺪﻳﻪ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻷﺳﺮﺓ
ﻭﺗﻔﻜﻜﺖ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻌﻪ ﺃﻭﺻﺎﻟُﻬﺎ، ﻓﺄﺻﺒﺢ ﻳﻠﻬﺚ ﻭﺭﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﻭﻳﺘﻌﻄﺶ ﺇﻟﻰ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ
ﻟﻴﺴﺘﺠﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩﺓ ﻟﺪﻳﻪ، ﻭﺻﺎﺭﺕ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺃﻗﺮﺏ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺇﻟﻰ
ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺴﻤﻴﻪ "ﺑﺎﻟﺘﺴﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ " ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﻨَﺒَّﻬﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ
ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻟﻬﺎﺛﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻈﺮ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻭﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺧﻠﻔﻪ.
ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻭﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻓﺮﺯ ﻭﺍﻗﻌﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﺇﻻ
ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺸﻜﻞ ﻣﺎﻧﻌًﺎ ﺷﺮﻋﻴًّﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻬﺎ، ﺑﻞ ﻧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺸﺮًﺍ ﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺒﺮ
ﺑﺎﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺃﺻﺒﺢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻘﻮﻕ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺗﺒﻌﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﻰ ﻭﺍﻷﺳﻒ، ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
- ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻷﺳﻮﺓ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ؛ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺐ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﻳﻤﺪﺣﻬﺎ ﻣﻦ
ﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺩﻳﻨﻪ؛ ﻓـ ))ﻟﻤﺎ ﺃُﺗِﻲَ ﺑﺴﺒﺎﻳﺎ ﻃَﻴﺊ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺑﻨﺔ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﻄﺎﺋﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺒﻲ؛ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻠﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺇﻥْ ﺭﺃﻳﺖَ ﺃﻥ ﺗُﺨَﻠِّﻲَ ﻋﻨﻲ ﻭﻻ
ﺗُﺸْﻤِﺖ ﺑﻲ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ؛ ﻓﺈﻧﻲ ﺍﺑﻨﺔ ﺳﻴﺪ ﻗﻮﻣﻲ، ﻭﺇﻥ ﺃﺑﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﺬِّﻣﺎﺭ، ﻭﻳَﻔُﻚُّ ﺍﻟﻌﺎﻧﻲ،
ﻭﻳُﺸﺒﻊ ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ، ﻭﻳﻜﺴﻮ ﺍﻟﻌﺎﺭﻱ، ﻭﻳَﻘﺮﻱ ﺍﻟﻀﻴﻒ، ﻭﻳﻄﻌﻢ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﻳُﻔﺸﻲ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻟﻢ ﻳَﺮُﺩّ ﻃﺎﻟﺐ
ﺣﺎﺟﺔ ﻗﻂ . ﻭﺃﻧﺎ ﺍﺑﻨﺔ ﺣﺎﺗﻢ ﻃَﻴﺊ. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- ﻳَﺎ ﺟَﺎﺭِﻳَﺔُ، ﻫَﺬِﻩِ
ﺻِﻔَﺔُ ﺍﻟﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺣَﻘًّﺎ، ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﺑُﻮﻙِ ﻣُﺆْﻣِﻨًﺎ ﻟَﺘَﺮَﺣَّﻤْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻪِ؛ ﺧَﻠُّﻮﺍ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻓَﺈِﻥَّ ﺃَﺑَﺎﻫَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺤِﺐُّ ﻣَﻜَﺎﺭِﻡَ
ﺍﻷَﺧْﻼﻕِ، ﻭَﺍﻟﻠﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻳُﺤِﺐُّ ﻣَﻜَﺎﺭِﻡَ ﺍﻷﺧْﻼﻕِ، ﻓﻘﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑُﺮﺩﺓ ﺍﺑﻦ ﻧِﻴﺎﺭ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻪُ ﻳﺤﺐ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ :-
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﻔْﺴِﻲ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻻ ﻳَﺪْﺧُﻞُ ﺍﻟﺠَﻨَّﺔَ ﺃَﺣَﺪٌ ﺇِﻻَّ ﺑِﺤُﺴْﻦِ ﺍﻟﺨُﻠُﻖِ .(( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ))ﻟَﻘَﺪْ ﺷَﻬِﺪْﺕُ ﻓِﻲ ﺩَﺍﺭِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ
ﺟُﺪْﻋَﺎﻥَ ﺣِﻠْﻔًﺎ ﻣَﺎ ﺃُﺣِﺐُّ ﺃَﻥَّ ﻟِﻲ ﺑِﻪِ ﺣُﻤْﺮَ ﺍﻟﻨَّﻌَﻢِ، ﻭَﻟَﻮْ ﺃُﺩْﻋَﻰ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻹِﺳْﻼَﻡِ ﻷَﺟَﺒْﺖُ (( ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ
ﻋﻦ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻴﻮﻡ ﺍﻷﻡ ﺃﻣﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﺷﺮﻋًﺎ ﻻ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻨﻪ ﻭﻻ
ﺣﺮﺝ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩﺓ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺎ ﺃُﺣﺪﺙ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺷﻬﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻷﺻﻠﻪ
ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺩﻭﺩًﺍ ﻭﻻ ﺇﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻋﻠﻪ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ