الصمت لغة الأذكياء
الصمت ,, هو العلم الأصعب من علم الكلام الصمت ,, هو شي يصعب على الجميع تفسيره الصمت ,,هو أفضل جواب لبعض الأسئلة فما اجملك عندما تلزم الصمت ,, في امور تستوجب الصمت وما أجمل ان تضحك في وجه من ينتظر منك البكاء وما أجمل أن تصمت في وجه من ينتظر منك الكلام وفعلا غالبا ماتكون أعمار الذين يصمتون أطول من أعمارالذين يتكلمون وطبعا الصمت هي لغة العرب المشهورة فليصمت الجميع ندمنا على السكوت مرة .. وندمنا على الكلام مرارا وقال البعض بما معناه متى تصمت !!!! عندما ترغب نفسك في الكلام, متى تتكلم؟ عندما ترغب نفسك في السكوت !!
فـوائد الصمت !!
::الصـمـت:: يمنحك طاقه قويه للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك والتركيز بعقلانية على أجابتك
:: الصـمـت:: يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها
::الصـمـت:: المصحوب ببعض الحركات والإيماءاتيرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول أكثر مما يريد فعلا
::الصـمـت:: يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترافتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب
::الصـمـت:: هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية التافهة
::الصـمـت:: في المواقف الصعبة يولد الاحترامبعكس الصراع و الجدل الذي يولد التنافر والحقد
::الصـمـت:: يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرةعلى مواصلة الكلام
::الصـمـت:: عندما يصمت شريكك اصمت فيتساءل عن سبب صمتك ويبدأ هو بالكلام
::الصـمـت:: يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون
::الصـمـت:: حاول إتقانه ولن تفشل أبدا في تحقيق ما تريد في أي وقت وفي أي موقف
اجمل ما قيل في الصمت
لغه الصمت
الزم الصمت فأنه اجمل عادة وافضل عبادة واكرم شيمه واعظم غنيمه , يكسبك الكرامه ويورثك السلامه
ويؤمنك الندامة ويكفيك الملامه
عبدالرحمن الكواكبي
ليت لي عنق الجمل, حتى أزن الكلمة قبل النطق بها
امير المؤمنين على بن ابي طالب
الحكمة عشرة اجزاء , تسعه منها الصمت , والعاشره قلة الكلام
على بن ابي طالب كرم الله وجهه
اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت
الامام الشافعي
في الحياة ... كما في لعبة الشطرنج , النظرة البعيدة هي التي تكسب
شارلز بوكستون
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام
إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
إياك وأن يضرب لسانك عنقك
خير الخلال حفظ اللسان
خير الكلام ما قل ودل
رب سكوت أبلغ من كلام
عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان
واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق
وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما
أجمل الأبيات في الصمت
عبد الله بن معاوية
أيهــــا المــــرء لا تقـــولنّ قــــولا *،* لست تـدري مـــــاذا يجيئك منــــه
واخزن القول إنّ في الصمت حُكما *،* وإذا أنــــت قلـــــت قـولا فــــزنـه
وإذا النـــاس أكثـــروا في حــديث *،* ليس ممــــا يــــزينهم فــالـْهُ عنـــه
عدنان مردم بك
ولرُبّ صــمت من شجــيّ مـــوجع *،* جمع البيـــان وشفّ عن مكنـــون
صمت الكئيب ينال من نفس الفتى *،* مــــا لا ينــــال مغـــرّدٌ بلحــــون
الامام الشافعي
لا خير في حشو الكـــلام *،* إذا اهتديت إلى عيوبـــه
والصمت أجمـــل للفتــى *،* من منطف في غير حيـنه
وعلى الفتى لطباعـــــه *،* سمة تلوح على جبينـــه
من ذا الذي يخفي عليك *،* إذا نظرت إلى خديـــــنه
ربّ امـــــرئ متيــــــقّن *،* غلب الشّقاء على يقينه
فأزالـــه عـــن رأيـــــه *،* فابتاع دُنـــياه بدينـــه
قعنب بن أم صاحب
صمٌ إذا سمعوا خيـــرا ذُكــرت به *،* وان ذُكرت يسوء عندهم أذُنـــوا
أو يسمعوا ريبة طاروا بها فرحا *،* منّي وما سمعوا من صالح دفنوا
هبيرة بن طارق
لا تتركنّ الصمت حكمــا إذا بـــدا *،* لك الرّشد وانطق فيه غير مجمجم
ولكن إذا ما الصمت كان حزامـــة *،* وخفتَ وبال القول فالصّمت فالزم
أبو نواس
خـــــلّ جنبيك لـــرام *,* وامضي عنه بســلام
مُت بداء الصمت خيرٌ *،* لك من داء الكــــلام
زهير بن أبي سلمى
وكائن ترى من صامت لك معجب *،* زيـــادته أو نقصـــه فــي التّكلم
لسانُ الفتى نصفٌ ونصف فؤاده *،* فلم يبق إلا صـــورة اللحم والــدم
علي بن هشام
لعمــرك إن الحـــلم زيـنٌ لأهلـــه *،* ومـا الحـــــلم إلا عـــادة وتحلــم
إذا لم يكن صمتُ الفتى من ندامة *،* دعيّ فإنّ الصمت أولى وأسلــم
صفي الدين الحلي
اسمع مخاطبة الجليس ولا تكنْ *،* عجلا بنطقــــك قبلمـــا تتفــهّم
لم تُعط مع أذنيك نطقـــا واحدا *،* إلا لتسمـــع ضعف مــا تتكــــلم
علي بن أبي طالب
فلا تكثرنّ القول في غير وقتـه *،* وأدمن على الصمت المزين
للعقل يموت العقل من عثرة بلسانــــــه *،* وليس يموت المرءٌ من عثرة الرّجل
محمد بن زنجي البغدادي
أنت من الصمت آمن الزّلـل *،* ومن كثير الكلام في وجل
لا تقل القـول ثـــم تتبعــه *،* ياليت ما كنت قلت لم أقل
يعقوب ابو ابراهيم (الامام ابو يوسف)
عجبت لازدراء الغبـــيّ بنفســه *،* وصمت الذي كان بالقول أعلم
اوفي الصمت شعرٌ للغبيّ وإنما *،* صحيفة لبّ المــرء أن يتكلمــــا
ابوالعلاء المعري
كن من تشاء مُهجّنا أو خالصــا *،* وإذا رزقــت غنيّ فأنت السّيـــد
واصمت فما كثر الكلام من امرئ *،* إلا و ظـــنّ بأنّـــــه متــــــــــزيّد
ابوالعلاء المعري
أوجز الدهر في المقال إلى أن *،* جعل الصمت غاية الإيجـــــــــاز
فافعل الخير إن جزاك الفـــتى *،* عنه وإلا فالله بالخير جـــــــــاز
ابوالعتاهية
قد أفلح السالم الصموت *،* كلامُ واعي الكلام قـوت
ما كل نُطق لـــه جـــواب *،* جـوابُ مايُكره السكـوت
ياعجبا لامــرئ ظلـــوم *،* مستيقــــن أنّه يمــــــوت
محمد بن زنجي البغدادي
لئن كان يجني اللوم ما أنت قائل *،* ولم يكُ مـنه النفع فالصمت أيـسر
فلا تبد قولا من لسانك لـــم يرض *،* مواقعـه من قــبل ذاك التفكـّــــر
ابوالعتاهية
يخوض أناس في الكــلام ليوجــــزوا *،* وللصمت في بعض الأحـايين أوجـــز
إذا كنت عن أن تحسن الصمت عاجزا *،* فأنت عني الإبلاغ في القول أعجــز
الامام الشافعي
وما الصمت إلا في الرجال متاجر *،* وتاجره يعلو علــى كل تــاجر
علي بن أبي طالب
لا تبدأنّ بمنطق فــي مجلـــــس *،* قبل السّــؤال فإنّ ذلك يشنــع
فالصمت يحسن كل ظنّ بالفتى *،* ولعله خرقٌ سفيـــــــه أرقــــع
ودع المــــزاج فرُبّ لفظه مازح *،* جلبتْ إليك مساؤنــا لا تدفــــع
وحفاظ جــارك لاتضعـــه فإنه *،* لا يبلغ الشّرف الجسيم مضيـــع
صالح بن عبدالقدوس
وللصمت خيرٌ من كـــــلام بمــــأثم *،* فكن صامتا تسلم وإن قلت فاعدل
منقول للفائدة