كوني كنز زوجك
الزواج هو عمرا يقضيه الزوج مع زوجته وتقضيه الزوجة مع زوجها لهذا اهم شي فيه هو حسن الاختيار
هو اول لبنة في بناء اسرة صالحة ومجتمع سليم
ومن منطلق هذا الكلام ادعو كل واحدة ان تكون هي الكنز الذي يغنمه الرجل في حياته
المرأة التي ينبغي نكاحها ومن تكون فرحة زوجها طوال حياته معها ومن لا يقدر الاستغناء عنها هي من تحقق فيها هذين الغرضين
هما الجمال الحسي والجمال المعنوي
الجمال الحسي كمال الخلقة لان المرأة كلما كانت جميلة المنظر قرت العين بالنظر إليها واصغت الاذن الى منطقها فيفتح لها القلب وينشرح لها الصدر وتسكن إليها النفس
ويتحقق فيها قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].
ملاحظة :الجمال هنا ليس معناه ان تكون فاتنة او ان تقلد الممثلات او ان تجري عمليات تجميل
بل المقصود الاهتمام بالشكل الخارجي حتى ولو كانت بسيطة الجمال لكن تكون مرتبة المظهر منسقة الثياب يرى فيها زوجها المرأة التي تفتنه
وللاسف كم سمعنا عن نساء جميلات لكنهن من عدم ترتيبهن وعدم اهتمامهن باجسامهن ضيعت الجمال بيدها
الجمال المعنوي :كمال الدين والخلق فكلما كانت ادين واكمل كانت احب الى النفس واسلم عاقبة
فالمرأة ذات الدين قائمة بأمر الله حافظة لحقوق زوجها وفراشه واولاده وماله معينة له على طاعته لله تعالى ان نسي ذكرته وان تثاقل نشطته وان غضب ارضته
والمرأة الاديبة تتودد الى زوجهاوتحترمه ولا تتأخر عن شىء يحب ان تتقدم فيه ولا تتقدم في امر يحب ان تتأخر فيه
وعن أبي هريرة ، قال : { قيل يا رسول الله : أي النساء خير ؟ قال التي تسره إذا نظر ، وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ولا في ماله بما يكره } رواه النسائي
وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة } [أخرجه أبو داود في كتاب النكاح،، والحديث حسن صحيح، انظر صحيح أبي داود. حديث 1805، وصحيح النسائي حديث 3026].
فإن امكن تحصيل امرأة يتحقق فيها جمال الظاهر وجمال الباطن فهذا هو الكمال فضل الله يأتيه من يشاء وان لم يتوفر فجمال الباطن اهم بكثير من الجمال الظاهر كما أرشد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لهذا بقوله: )تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك( [الحديث أخرجه البخاري عن أبي هريرة
منقووول