أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده


العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده
لقد نهانا الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم
عن أمور كثيرة لما يترتب على اجتنابها من المصالح العظيمة والفوائد الجمة ودرء المفاسد الكثيرة والشرور الكبيرة،
ومن تلك المناهي مناهي في العقيده وفي الطهاره والصلاة وغيرها
موضوعنا اليوم عن المناهي في العقيده
وهي

النهي عن الشرك عموما الأكبر والأصغر والخفي
والنهي عن إتيان الكهان والعرافين وعن تصديقهم وعن الذبح لغير الله وعن القول على الله ورسوله بلا علم.
والنهي عن تعليق التمائم ومنها الخرز الذي يعلق لدفع العين
وعن التولة، وهي السحر الذي يعمل للتفريق بين شخصين أو الجمع بينهما والنهي عن السحر عموما وعن الكهانة والعرافة،
وعن الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس وعن اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق كذلك.


والنهي عن التفكر في ذات الله وإنما يتفكر في خلق الله والنهي أن يموت المسلم إلا وهو يحسن الظن بالله تعالى.
والنهي أن يحكم على أحد من أهل الدين بالنار، وعن تكفير المسلم بغير حجة شرعية،
وعن السؤال بوجه الله أمرا من أمور الدنيا، وعن منع من سأل بوجه الله بل يعطى ما لم يكن إثما وذلك تعظيما لحق الله تعالى.
والنهي عن سب الدهر لأن الله هو الذي يصرفه والنهي عن الطيرة وهي التشاؤم.



والنهي عن السفر إلى بلاد المشركين والنهي عن مساكنة الكافر
وعن اتخاذ الكافرين من اليهود و النصارى وغيرهم من أعداء الله أولياء من دون المؤمنين،
وعن اتخاذ الكفار بطانة فيقربون للمشاورة والمودة.




والنهي عن إبطال الأعمال كما إذا قصد الرياء والسمعة والمن.
والنهي عن السفر إلى أي بقعة للعبادة فيها إلا المساجد الثلاثة:
المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى وعن البناء على القبور واتخاذها مساجد.
والنهي عن سب الصحابة وعن الخوض فيما حدث من الفتن بين الصحابة وعن الخوض في القدر،
وعن الجدال في القرآن والمماراة فيه بلا علم، وعن مجالسة الذين يخوضون في القرآن بالباطل ويتمارون فيه،
وعن عيادة المرضى من القدرية ومن شابههم من أهل البدعة وكذا شهود جنائزهم.



والنهي عن سب آلهة الكفار إذا كان يؤدي إلى سب الله - عز وجل -
والنهي عن اتباع السبل أو التفرق في الدين وعن اتخاذ آيات الله هزوا وعن تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله،
وعن الانحناء أو السجود لغير الله وعن الجلوس مع المنافقين أو الفساق استئناسا بهم أو إيناسا لهم وعن مفارقة الجماعة وهم من وافق الحق.
والنهي عن التشبه باليهود والنصارى المجوس في إعفاء الشارب وقص اللحية،
بل نقص الشارب ونعفي اللحية،
وعن بدء الكفار بالسلام وعن تصديق أهل الكتاب أو تكذيبهم فيما يخبرونه عن كتبهم مما لا نعلم صحته. ولا بطلانه،
وعن استفتاء أحد من أهل الكتاب في أمر شرعي (بقصد طلب العلم والفائدة).



والنهي عن الحلف بالأولاد والطواغيت والأنداد وعن الحلف بالآباء وبالأمانة وعن قول ما شاء الله وشئتّ،
وأن يقول المملوك ربي وربتي وإنما يقول مولاي وسيدي وسيدتي، وأن يقول المالك عبدي وأمتي وإنما يقول فتاي وفتاتي وغلامي،
وعن قول خيبة الدهر، وعن التلاعن بلعنة الله أو بغضبه أو بالنار.



الاسلام سؤال وجواب

العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده



إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده

الله يبارك فيكي
#3

افتراضي رد: العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده

رد: العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده

#4

افتراضي رد: العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : SHARMOON
#5

افتراضي رد: العقيده المنتهيات الشرعيه فى العقيده

نورتم
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كلمات والفاظ تخالف العقيده لابد من معرفتها fatma7072 احاديث ضعيفة او خاطئة
الرقية الشرعية ,ماهي الرقيه الشرعيه ,كيفيه الرقيه الشرعيه حياه الروح 5 الرقية الشرعية والسحر
النظره الشرعيه معلومات عن النظره الشرعيه هبه شلبي المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 05:15 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل