أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

مميز تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

رمضان شهر الخير والنفحات والبركات
أتى ومعه كل الخير للأنام

من أدركه وفاز به فقد فاز بمغفرة من الرحمن
عتق من النيران وجنات أعدها المنان
فأقبل عليه بكل إخلاص وصدق محبة
ففيه الرحمة والمغفرة والعتق من النيران
دخل رمضان الحبيب إلى القلوب وجاء بكل بركات السماوات
نقصد فيه وجه الله عزوجل ونتضرع أن يقبل منا الصيام والقيام وتلاوة القرآن
فهو شهر الرحمة والقرآن



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار



دائما ما نقول ونردد في شهر رمضان المبارك




أن أوله رحمة
وأوسطه مغفرة
وأخره عتق من النيران


تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار



وكثير من المسلمين يستدلون بهذا الحديث المشهور عن فضل رمضان
دون دراية وعلم بمدى صحته من ضعفه أو وضعه !!!

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من كذب عليَّ متعمداً فليتبوء مقعده من النار } متفق عليه



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار


وفي صحيح السنة الكفاية فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة والتثبت من درجتها قبل التحديث بها
والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان وفيما صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام كِفاية وغُنية .



[IMG]https://**- /alfrasha/ups/u/32099/37868/473894.jpg[/IMG]




و للعلماء قول في هذا الحديث فالنتعرف عليه عن قرب



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار



رمضان اوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
درجة الحديث منكر
للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار



ما صحة حديث رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار؟
حديث باطلٌ .
الشيخ أبي إسحاق الحويني






تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار



قرأت اليوم موضوع عن عدم صحة هذا الحديث
قال صلى الله عليه وسلم: {أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار } حديث منكر لا يصح عن النبي
قال الألباني: حديث منكر
فهل فعلاً غير صحيح ومنكر أم لا ؟..
أفيدونا أفادكم الله ..
الجواب
الحديث المنكَر مِن أقسام الحديث الضعيف . والحديث الوارد في تقسيم رمضان إلى ثلاثة أقسام ،
وأن أوله رحمة ،وأوسطه مغفرة ، وآخره عِتق من النار ؛
حديث ضعيف ، كما بينه الشيخ الألباني رحمه
الشيخ عبد الرحمن السحيم



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار



ما صحة الحديث المروي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال :
{ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ،جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ... الحديث } .


الجواب:
الحمد لله
يتبين ضعف إسناد هذا الحديث ومتابعته كلها ضعيفة ،
وحكم المحدثين عليه بالنكارة ،
إضافة إلى اشتماله على عبارات في ثبوتها نظر ،
مثل تقسيم الشهر قسمة ثلاثية :
العشر الأولى عشر الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار
وهذه لا دليل عليها ، بل فضل الله واسع ، ورمضان كله رحمة ومغفرة ، ولله عتقاء في كل ليلة ،
وعند الفطر كما ثبتت بذلك الأحاديث .



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار



وأيضاً : في الحديث { من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة }

وهذا لا دليل عليه بل النافلة نافلة والفريضة فريضة في رمضان وغيره ،
وفي الحديث أيضاً :
{ من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه }

وفي هذا التحديد نظر ، إذ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في رمضان وغيره ،
ولا يخص من ذلك إلا الصيام
فإن أجره عظيم دون تحديد بمقدار ،
للحديث القدسي { كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به } متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه


تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار


فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل التحديث بها ،
والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان ،
وفق الله الجميع وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال .
والله أعلم
فضيلة الشيخ / محمد صالح المنجد



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار


بسم الله، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
الحديث المسئول عنه هو جزء من حديث طويل، أخرجه الإمام ابن خزيمة في صحيحه ، والبيهقي والطبراني، وضعفه المحدثون.
والحديث ضعيف سندا ومتنا.
أما السند، ففيه انقطاع ، لأن سعيد بن المسيب لم يحفظ له رواية عن سلمان الفارسي.
الثاني أن في الحديث علي بن زيد بن جدعان، وضعفه غير واحد من المحدثين ، منهم الحافظ ابن حجر و أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني،
وحكم عليه آخرون بأنه حديث منكر، كأبي حاتم الرازي والإمام العيني، والشيخ الألباني .
ولا يحتج من ناحية السند بإيراد ابن خزيمة له في صحيحه، فإنه لما ساق الحديث قال :
إن صح، وهذا يعني عدم القطع بصحته.


تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار


أما من ناحية المتن: إن الحديث يحصر الرحمة في عشر، والمغفرة في عشر، والعتق في عشر ،
ورحمة الله تعالى ومغفرته لا تنقطع ، وعتقه لعباد له من النار هو موجود على الدوام ,من أول ليلة من ليالي رمضان ،
فلا يجوز الأخذ بالحديث ،
لأن فيه تضييقا فيما وسعه الله تعالى على عباده ، وحكرا على فضل الله الواسع.



تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

ويجب انتباه الدعاة لضعفه ، وما يشمله من أمور لا يمكن القطع بصحتها، بل الواجب التنبيه على ضعفه وبيان رحمة الله تعالى الواسعة .
وقد جاء في حديث الترمذي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
{إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار ، فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة} رواه الترمذي وبن ماجة
نسأل الله العلي العظيم ان يهدينا لما فيه صلاح الامه وان يتقبل منا واياكم صالح الاعمال آمين يارب العالمين

منقول للفائده ...
دعواتكم (=









إظهار التوقيع
توقيع : امينة
#2

افتراضي رد: تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

بارك الله فيكى اختى
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

بارك الله فيكم اختى الكريمه
وجزاكم الله خيرا

#4

افتراضي رد: تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

جزاكي الله كل خير امينة
و كل عام و انتي بخير

إظهار التوقيع
توقيع : ام هنا
#5

افتراضي رد: تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

بارك الله فيكى امينه وجزاكى خيرا
#6

افتراضي رد: تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

مشكورة حبيبتى وجزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : دوسة
#7

افتراضي رد: تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

جزاكي الله خيرا يا اختاه
إظهار التوقيع
توقيع : ام مهند 2009
#8

افتراضي رد: تصحيح مفهوم؛؛؛؛؛؛اولة رحمة ؛؛؛ووسطة مغفرة؛؛؛وآخره عتق من النار

جزاكي الله خير حبيبتي امينه



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف كامل عن تفسير الاحلام لابن سرين ♥ احبك ربى ♥ منتدى تفسير الاحلام
موسوعة كاملة للأرز نور الصباح1 اكلات واطباق رئيسية
موسوعه الارز بجميع الطرق والانواع روووووووعه وزه اكلات واطباق رئيسية
ما موقف المسلم ممن يدعي أنه المهدي المنتظر اميمه احاديث ضعيفة او خاطئة
أتحداك ان لم تتغير حياتك للأحسن بعد قرائتها ام سيف قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 06:17 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل