أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

5 98 (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
سوره الشمس

(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

اقسم تعالى بهذه الآيات العظيمة، على النفس المفلحة، وغيرها من النفوس الفاجرة، فقال‏:‏
‏{‏وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا‏}‏ أي‏:‏ نورها، ونفعها الصادر منها‏.‏
‏{‏وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا‏}‏ أي‏:‏ تبعها في المنازل والنور‏.‏
‏{‏وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا‏}‏ أي‏:‏ جلى ما على وجه الأرض وأوضحه‏.‏
‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا‏}‏ أي‏:‏ يغشى وجه الأرض، فيكون ما عليها مظلمًا‏.‏
فتعاقب الظلمة والضياء، والشمس والقمر، على هذا العالم، بانتظام وإتقان، وقيام لمصالح العباد، أكبر دليل على أن الله بكل شيء عليم، وعلى كل شيء قدير، وأنه المعبود وحده، الذي كل معبود سواه فباطل‏.‏
‏{‏وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا‏}‏ يحتمل أن ‏"‏ ما ‏"‏ موصولة، فيكون الإقسام بالسماء وبانيها، الذي هو الله تبارك وتعالى، ويحتمل أنها مصدرية، فيكون الإقسام بالسماء وبنيانها، الذي هو غاية ما يقدر من الإحكام والإتقان والإحسان، ونحو ذلك قوله‏:‏ ‏{‏وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا‏}‏ أي‏:‏ مدها ووسعها، فتمكن الخلق حينئذ من الانتفاع بها، بجميع وجوه الانتفاع‏.‏
‏{‏وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا‏}‏ يحتمل أن المراد نفس سائر المخلوقات الحيوانية، كما يؤيد هذا العموم، ويحتمل أن المراد بالإقسام بنفس الإنسان المكلف، بدليل ما يأتي بعده‏.‏
وعلى كل، فالنفس آية كبيرة من آياته التي حقيقة بالإقسام بها فإنها في غاية اللطف والخفة، سريعة التنقل ‏[‏والحركة‏]‏ والتغير والتأثر والانفعالات النفسية، من الهم، والإرادة، والقصد، والحب، والبغض، وهي التي لولاها لكان البدن مجرد تمثال لا فائدة فيه، وتسويتها على هذا الوجه آية من آيات الله العظيمة‏.‏
وقوله‏:‏ ‏{‏قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا‏}‏ أي‏:‏ طهر نفسه من الذنوب، ونقاها من العيوب، ورقاها بطاعة الله، وعلاها بالعلم النافع والعمل الصالح‏.‏
‏{‏وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا‏}‏ أي‏:‏ أخفى نفسه الكريمة، التي ليست حقيقة بقمعها وإخفائها، بالتدنس بالرذائل، والدنو من العيوب، والاقتراف للذنوب، وترك ما يكملها وينميها، واستعمال ما يشينها ويدسيها‏.‏
‏{‏كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا‏}‏ أي‏:‏ بسبب طغيانها وترفعها عن الحق، وعتوها على رسل الله
‏{‏إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا‏}‏ أي‏:‏ أشقى القبيلة، ‏[‏وهو‏]‏ ‏"‏ قدار بن سالف ‏"‏ لعقرها حين اتفقوا على ذلك، وأمروه فأتمر لهم‏.‏
‏{‏فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ‏}‏ صالح عليه السلام محذرًا‏:‏ ‏{‏نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا‏}‏ أي‏:‏ احذروا عقر ناقة الله، التي جعلها لكم آية عظيمة، ولا تقابلوا نعمة الله عليكم بسقي لبنها أن تعقروها، فكذبوا نبيهم صالحًا‏.‏
‏{‏فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِم‏}‏ أي‏:‏ دمر عليهم وعمهم بعقابه، وأرسل عليهم الصيحة من فوقهم، والرجفة من تحتهم، فأصبحوا جاثمين على ركبهم، لا تجد منهم داعيًا ولا مجيبا‏.‏
‏{‏فَسَوَّاهَا‏}‏ عليهم أي‏:‏ سوى بينهم بالعقوبة
‏{‏وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا‏}‏ أي‏:‏ تبعتها‏.‏
وكيف يخاف من هو قاهر، لا يخرج عن قهره وتصرفه مخلوق، الحكيم في كل ما قضاه وشرعه‏؟‏

(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
سوره الليل

(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

هذا قسم من الله بالزمان الذي تقع فيه أفعال العباد على تفاوت أحوالهم، فقال‏:‏ ‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى‏}‏ ‏[‏أي‏:‏ يعم‏]‏ الخلق بظلامه، فيسكن كل إلى مأواه ومسكنه، ويستريح العباد من الكد والتعب‏.‏
‏{‏وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى‏}‏ للخلق، فاستضاءوا بنوره، وانتشروا في مصالحهم‏.‏
‏{‏وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى‏}‏ إن كانت ‏"‏ ما ‏"‏ موصولة، كان إقسامًا بنفسه الكريمة الموصوفة، بأنه خالق الذكور والإناث، وإن كانت مصدرية، كان قسمًا بخلقه للذكر والأنثى، وكمال حكمته في ذلك أن خلق من كل صنف من الحيوانات التي يريد بقاءها ذكرًا وأنثى، ليبقى النوع ولا يضمحل، وقاد كلا منهما إلى الآخر بسلسلة الشهوة، وجعل كلًا منهما مناسبًا للآخر، فتبارك الله أحسن الخالقين‏.‏
وقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى‏}‏ هذا ‏[‏هو‏]‏ المقسم عليه أي‏:‏ إن سعيكم أيها المكلفون لمتفاوت تفاوتا كثيًرا، وذلك بحسب تفاوت نفس الأعمال ومقدارها والنشاط فيها، وبحسب الغاية المقصودة بتلك الأعمال، هل هو وجه الله الأعلى الباقي‏؟‏ فيبقى السعي له ببقائه، وينتفع به صاحبه، أم هي غاية مضمحلة فانية، فيبطل السعي ببطلانها، ويضمحل باضمحلالها‏؟‏
وهذا كل عمل يقصد به غير وجه الله تعالى، بهذا الوصف، ولهذا فصل الله تعالى العاملين، ووصف أعمالهم، فقال‏:‏ ‏{‏فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى‏}‏ ‏[‏أي‏]‏ ما أمر به من العبادات المالية، كالزكوات، والكفارات والنفقات، والصدقات، والإنفاق في وجوه الخير، والعبادات البدنية كالصلاة، والصوم ونحوهما‏.‏
والمركبة منهما، كالحج والعمرة ‏[‏ونحوهما‏]‏ ‏{‏وَاتَّقَى‏}‏ ما نهي عنه، من المحرمات والمعاصي، على اختلاف أجناسها‏.‏
‏{‏وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى‏}‏ أي‏:‏ صدق بـ ‏"‏ لا إله إلا الله ‏"‏ وما دلت عليه، من جميع العقائد الدينية، وما ترتب عليها من الجزاء الأخروي‏.‏




‏{‏فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى‏}‏ أي‏:‏ نسهل عليه أمره، ونجعله ميسرا له كل خير، ميسرًا له ترك كل شر، لأنه أتى بأسباب التيسير، فيسر الله له ذلك‏.‏
‏{‏وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ‏}‏ بما أمر به، فترك الإنفاق الواجب والمستحب، ولم تسمح نفسه بأداء ما وجب لله، ‏{‏وَاسْتَغْنَى‏}‏ عن الله، فترك عبوديته جانبًا، ولم ير نفسه مفتقرة غاية الافتقار إلى ربها، الذي لا نجاة لها ولا فوز ولا فلاح، إلا بأن يكون هو محبوبها ومعبودها، الذي تقصده وتتوجه إليه‏.‏
‏{‏وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى‏}‏ أي‏:‏ بما أوجب الله على العباد التصديق به من العقائد الحسنة‏.‏
‏{‏فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى‏}‏ أي‏:‏ للحالة العسرة، والخصال الذميمة، بأن يكون ميسرًا للشر أينما كان، ومقيضًا له أفعال المعاصي، نسأل الله العافية‏.‏
‏{‏وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ‏}‏ الذي أطغاه واستغنى به، وبخل به إذا هلك ومات، فإنه لا يصحبه إلا عمله الصالح ‏.‏
وأما ماله ‏[‏الذي لم يخرج منه الواجب‏]‏ فإنه يكون وبالًا عليه، إذ لم يقدم منه لآخرته شيئًا‏.‏
‏{‏إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى‏}‏ أي‏:‏ إن الهدى المستقيم طريقه، يوصل إلى الله، ويدني من رضاه، وأما الضلال، فطرق مسدودة عن الله، لا توصل صاحبها إلا للعذاب الشديد‏.‏
‏{‏وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى‏}‏ ملكًا وتصرفًا، ليس له فيهما مشارك، فليرغب الراغبون إليه في الطلب، ولينقطع رجاؤهم عن المخلوقين‏.‏
‏{‏فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى‏}‏ أي‏:‏ تستعر وتتوقد‏.‏
‏{‏لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى الَّذِي كَذَّبَ‏}‏ بالخبر ‏{‏وَتَوَلَّى‏}‏ عن الأمر‏.‏
‏{‏وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى‏}‏ بأن يكون قصده به تزكية نفسه، وتطهيرها من الذنوب والعيوب ، قاصدًا به وجه الله تعالى، فدل هذا على أنه إذا تضمن الإنفاق المستحب ترك واجب، كدين ونفقة ونحوهما، فإنه غير مشروع، بل تكون عطيته مردودة عند كثير من العلماء، لأنه لا يتزكى بفعل مستحب يفوت عليه الواجب‏.‏
‏{‏وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى‏}‏ أي‏:‏ ليس لأحد من الخلق على هذا الأتقى نعمة تجزى إلا وقد كافأه بها، وربما بقي له الفضل والمنة على الناس، فتمحض عبدًا لله، لأنه رقيق إحسانه وحده، وأما من بقي عليه نعمة للناس لم يجزها ويكافئها، فإنه لا بد أن يترك للناس، ويفعل لهم ما ينقص ‏[‏إخلاصه‏]‏‏.‏
وهذه الآية، وإن كانت متناولة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، بل قد قيل إنها نزلت في سببه، فإنه ـ رضي الله عنه ـ ما لأحد عنده من نعمة تجزى، حتى ولا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا نعمة الرسول التي لا يمكن جزاؤها، وهي ‏[‏نعمة‏]‏ الدعوة إلى دين الإسلام، وتعليم الهدى ودين الحق، فإن لله ورسوله المنة على كل أحد، منة لا يمكن لها جزاء ولا مقابلة، فإنها متناولة لكل من اتصف بهذا الوصف الفاضل، فلم يبق لأحد عليه من الخلق نعمة تجزى، فبقيت أعماله خالصة لوجه الله تعالى‏.‏
ولهذا قال‏:‏ ‏{‏إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى وَلَسَوْفَ يَرْضَى‏}‏ هذا الأتقى بما يعطيه الله من أنواع الكرامات والمثوبات، والحمد لله رب العالمين‏.‏

(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
سوره الضحى

(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

أقسم تعالى بالنهار إذا انتشر ضياؤه بالضحى، وبالليل إذا سجى وادلهمت ظلمته، على اعتناء الله برسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال‏:‏ ‏{‏مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ‏}‏ أي‏:‏ ما تركك منذ اعتنى بك، ولا أهملك منذ رباك ورعاك، بل لم يزل يربيك أحسن تربية، ويعليك درجة بعد درجة‏.‏
‏{‏وَمَا قَلا‏}‏ ك الله أي‏:‏ ما أبغضك منذ أحبك، فإن نفي الضد دليل على ثبوت ضده، والنفي المحض لا يكون مدحًا، إلا إذا تضمن ثبوت كمال، فهذه حال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الماضية والحاضرة، أكمل حال وأتمها، محبة الله له واستمرارها، وترقيته في درج الكمال، ودوام اعتناء الله به‏.‏
وأما حاله المستقبلة، فقال‏:‏ ‏{‏وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى‏}‏ أي‏:‏ كل حالة متأخرة من أحوالك، فإن لها الفضل على الحالة السابقة‏.‏
فلم يزل ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصعد في درج المعالي ويمكن له الله دينه، وينصره على أعدائه، ويسدد له أحواله، حتى مات، وقد وصل إلى حال لا يصل إليها الأولون والآخرون، من الفضائل والنعم، وقرة العين، وسرور القلب‏.‏
ثم بعد ذلك، لا تسأل عن حاله في الآخرة، من تفاصيل الإكرام، وأنواع الإنعام، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى‏}‏ وهذا أمر لا يمكن التعبير عنه بغير هذه العبارة الجامعة الشاملة‏.‏
ثم امتن عليه بما يعلمه من أحواله ‏[‏الخاصة‏]‏ فقال‏:‏
‏{‏أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى‏}‏ أي‏:‏ وجدك لا أم لك، ولا أب، بل قد مات أبوه وأمه وهو لا يدبر نفسه، فآواه الله، وكفله جده عبد المطلب، ثم لما مات جده كفله الله عمه أبا طالب، حتى أيده بنصره وبالمؤمنين‏.‏
‏{‏وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى‏}‏ أي‏:‏ وجدك لا تدري ما الكتاب ولا الإيمان، فعلمك ما لم تكن تعلم، ووفقك لأحسن الأعمال والأخلاق‏.‏
‏{‏وَوَجَدَكَ عَائِلًا‏}‏ أي‏:‏ فقيرًا ‏{‏فَأَغْنَى‏}‏ بما فتح الله عليك من البلدان، التي جبيت لك أموالها وخراجها‏.‏
فالذي أزال عنك هذه النقائص، سيزيل عنك كل نقص، والذي أوصلك إلى الغنى، وآواك ونصرك وهداك، قابل نعمته بالشكران‏.‏
‏[‏ولهذا قال‏:‏‏]‏ ‏{‏فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَر‏}‏ أي‏:‏ لا تسيء معاملة اليتيم، ولا يضق صدرك عليه، ولا تنهره، بل أكرمه، وأعطه ما تيسر، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك‏.‏
‏{‏وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَر‏}‏ أي‏:‏ لا يصدر منك إلى السائل كلام يقتضي رده عن مطلوبه، بنهر وشراسة خلق، بل أعطه ما تيسر عندك أو رده بمعروف ‏[‏وإحسان‏]‏‏.‏
وهذا يدخل فيه السائل للمال، والسائل للعلم، ولهذا كان المعلم مأمورًا بحسن الخلق مع المتعلم، ومباشرته بالإكرام والتحنن عليه، فإن في ذلك معونة له على مقصده، وإكرامًا لمن كان يسعى في نفع العباد والبلاد‏.‏
‏{‏وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ‏}‏ ‏[‏وهذا يشمل‏]‏ النعم الدينية والدنيوية ‏{‏فَحَدِّث‏}‏ أي‏:‏ أثن على الله بها، وخصصها بالذكر إن كان هناك مصلحة‏.‏
وإلا فحدث بنعم الله على الإطلاق، فإن التحدث بنعمة الله، داع لشكرها، وموجب لتحبيب القلوب إلى من أنعم بها، فإن القلوب مجبولة على محبة المحسن‏.‏

(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
(المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏



إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#2

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

بارك الله فيكي يا أختي
#3

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : محبه لله
#4

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

بارك الله فيك وجزاك الجنه
إظهار التوقيع
توقيع : جويريه
#5

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : قصرالاحلام
#6

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاك الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ندى ام
#7

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاكِ الله خيراً
إظهار التوقيع
توقيع : محبة صديقاتها
#8

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

بارك الله فيك وجزاك الجنه
إظهار التوقيع
توقيع : نجمةk
#9

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاك الله خيرا

وجعله فى ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : Frawla
#10

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاكى الله عناخير الجزاء وجعل ذلك فى ميزان حسناتك
إظهار التوقيع
توقيع : شيموو
#11

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#12

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم عمر
بارك الله فيكي يا أختي
ربنا يعزك حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#13

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

بارك الله فيكي حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#14

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبه لله
جزاك الله خيرا
وربنا يكرمك حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#15

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم عابر
بارك الله فيك وجزاك الجنه
انا وانتى والمسلمين ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#16

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصرالاحلام
بارك الله فيكى
منوره يا امل يا عسل

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#17

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

بارك الله فيكي
إظهار التوقيع
توقيع : همس بلا لمس
#18

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى ام
جزاك الله خيرا

بارك الله فيكى

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#19

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : رحيق
#20

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاك الله الف خير
إظهار التوقيع
توقيع : hanaa lattar
#21

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

ماشاء الله ..بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
إظهار التوقيع
توقيع : zozoweza
#22

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

الله اكبر
ما شاء الله
جزاكى الله كل خير ياعسل

#23

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة frawla
جزاك الله خيرا

وجعله فى ميزان حسناتك

ربنا يبارك فيكى يا حبى

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#24

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥الملكة نفرتيتي♥
رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

ربنا يعزك يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#25

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيموو
جزاكى الله عناخير الجزاء وجعل ذلك فى ميزان حسناتك
ربنا يبارك فى عمرك يا غاليه

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#26

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لولو حبيب روحي
بارك الله فيكي حبيبتي
ربنا يعز الاسلام بيكى ويرضيكى

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#27

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة صديقاتها
جزاكِ الله خيراً
ربنا يكرمك حبيبتى ويجعلنا صحبه صالحه

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#28

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zozoweza
ماشاء الله ..بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
ربنا يعزك ويرضيكى يا حبى

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#29

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوبر مامى
الله اكبر
ما شاء الله
جزاكى الله كل خير ياعسل
ربنا يعز الاسلام بيكى ويرضيكى

إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#30

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

جزاكى الله خيرا

#31

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#32

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

[IMG]https://up.**- /uploads/msha3ry133236393910.gif[/IMG]
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#33

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#34

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

نورتونى
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#35

افتراضي رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏

رد: (المجموعه الثامنه )من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر ‏
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كم وردت كلمة .. فى القرآن الكريم ؟ فتوى العلماء في الإجازالعددى في القرآن أسماء حامد القرآن الكريم
كنز من المعلومات الاسلامية ادخل و كن من الاغنياء قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
المجموعه التاسعه من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم fatma7072 القرآن الكريم
المجموعه السابعه من حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر fatma7072 القرآن الكريم
نور الهدى حمله نور الهدى لتفسير القراءن الكريم التفسير الميسر fatma7072 القرآن الكريم


الساعة الآن 08:06 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل