أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد الهمزة المتوسطة على الياء والالف والهمزة المتوسطة مفردة على السطر



أولا ـ الهمزة المتوسطة على الياء : ـ



الأمــثلة
1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة .

كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبًا .

جلس الضيوف متكئين على الأرائك .



2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين .

ثم سُئِل عما اقترفت يداه .

لقد رُئِي عند محاكمته .



3 ـ يئن المريض من الألم .

عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء .

سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل .



4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج .

فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط .

تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .



5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة.

ظمئت الأرض لقلة المطر .

من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .



6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق .

بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون أعمالهم .

قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود .



7 ـ بئس الخلق الكذب .

جئت أزف إليك بشرى النجاح .

نضبت مياه البئر .



القاعــــدة

تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .

مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .

2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .

مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .

3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .

4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .

مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .

5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .

مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .

6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .

مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .

7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .

مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .



تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،

هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .

2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .

3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : يمر الطعام في مريئه .

يعرف الحسن من رديئه .

نسعد بمجيئكم .

4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .

مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .

5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .



تدريبات

تدريب 1



التدخين

ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي .

والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها .



تدريب 2



عطف الأب

الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبًا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد .



تدريب 3



تربية الحيوان

يربى الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال .



تدريب 4



محطات التحلية

لم تعد مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ، صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية .



تدريب 5



الصديق المجتهد

كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يومًا أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن ائتمنت .



تدريب 6



الواحة

الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفيئها بارد منعش ، وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرًا ؛ لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء .



تدريب 7



من آداب الزيارة

لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟

تدريب 8



مكر اليهود

لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك .



الجزء الثاني



أولا ـ الهمزة المتوسطة على الألف :



الأمــثلة
1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره .

رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء .

يتألم المريض من شدة الألم .

2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .

كانت تلك مسألة هامة .

قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10 المعارج .

3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .

ما كان لك في هذا الأمر مأرب .

قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورًا } 5 الإنسان .



القاعــدة
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ،

رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .

مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .

3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر .

يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .



تنبيه :

1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .

مثل : السآمة ـ الشآم .

وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .

مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .

2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .



قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة

عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .

أقوى الحركات :

1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .

2 ـ الضمة ويناسبها الواو .

3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .

4 ـ السكون أضعف الحركات .

5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .



تدريبات

تدريب 1



الوفاء بالعهد

الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي رواية " إذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .



تدريب 2

الرأفة بالحيوان

رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبًا يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ، وليس لي ملجأ إلاّ الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج .

وما هي إلاّ لحظات حتى مرّ رجل يحمل قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلاً من الماء في خف لي ، فسكب وسقيت الكلب ، فردت له روحه .



تدريب 3

حاتم الطائي

اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم ، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في الطريق ، فسألهم عن حالهم ، فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام وإبلي أمامكم ؟ ثم قام ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه أشعارا سجلوا فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم .



تدريب 4



عمر بن الخطاب

نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش . رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه ، ولجّ في مناوأة الإسلام ، إلى أن رُئِي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه . فقدمت إليه أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .



تدريب 5

ما خاب من استشار

قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في مباشرة ما تأتون ، ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد حازم ذو رأي ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ، فكأنما إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا .



تدريب6

احترام المعلم

كان التلميذ في الماضي يعرف حق معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين .

فقال الرشيد : إن أعز الناس من يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ .



ثانيا ـ كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر :



الأمــثلة
1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .

2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .

3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .

4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .

5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .

6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ ردءان .








القاعــــدة

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .

مثل : يتضاءل ، تفاءل .

2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.

مثل : توءم ، نبوءة .

3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .

مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .

4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .

مثل : ضوءُها ، نوءُها .

5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .

مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .

6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .

مثل : " جزءا ، جزءان " .

أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .

مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .



تدريبات

تدريب 1



جمال الطبيعة

أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد مُلاءة الضباب ، ولم تغير من رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من الناس لا زالوا يلبسون الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى الحقول المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في أحضان الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها .



تدريب 2

الصحابة

قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما الفرس ، والروم في عقر دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم عددًا وعتادًا ؟ ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة . فقد كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزًا للعدالة ، رحم الله الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة متبوءهم .



إظهار التوقيع
توقيع : nesrinaaa
#2

افتراضي رد: الهمزة المتوسطة على الياء والالف والهمزة المتوسطة مفردة على السطر

حال الهمزة إذا تبعها ألف مد :

للهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي :

1 ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد .

مثل : أمل ـ آمال ، أثر ـ آثار ، إرم ـ آرام ، أذن ـ آذان .

سأم ـ سآمة ، وأم ـ وآمة ، وأد ـ وآدة .

ظمأ ـ ظمآن ، قرأ ـ قرآن ، شنأ ـ شنآن .

كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام .

مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .

2 ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ، أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي .

مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا .

ومثل : ظمأى ، ملأى ، مرأى .

أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة .

مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .

3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف .

مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان .

ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .



ثانيا ـ ما يجب وصله بغيره من الكلمات :

يجب وصل كل كلمة بغيرها في حالتين : كل كلمة لا يصح الابتداء بها ، أو كل كلمة لا يصح الوقوف عليها .



1 ـ الكلمات التي لا يصح الابتداء بها :

أ ـ الضمائر البارزة المتصلة سواء أكانت للرفع ، كتاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين . وهذان يوصلان بآخر الفعل الماضي .

مثل : كتبتُ ـ جلستُ ـ ذهبتُ ، كتبنا ـ جلسنا ـ ذهبنا .

وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وهذه توصل بآخر الفعل الماضي والمضارع والأمر .

مثل : وقفا ـ وقفوا ـ وقفن .

يقفان ـ يقفون ـ يقفن .

قفا ـ قفوا ـ قفن .

وياء المخاطبة توصل بآخر الفعل المضارع والأمر .

مثل : تكتبين ـ تجلسين ـ ترسمين ، اكتبي ـ اجلسي ـ ارسمي .

أم الضمائر التي يجوز فيها النصب والجر كياء المتكلم ، وكاف الخطاب ، وهاء الغيبة ، ونا الدالة على المتكلمين .

مثل : كتابي ـ كتابك ـ كتابه ـ كتابنا .



ب ـ علامة التثنية . مثل : المعلمان ـ القلمان ، المعلمَين ـ القلمَين .

جمع المذكر السالم . مثل : المعلمون ـ المهندسون ، المعلمِين ـ المِهندسين .

وجمع المؤنث السالم . مثل : المسلمات ـ المعلمات .



ج ـ تاء التأنيث . توصل بآخر الفعل الماضي .

مثل : كتبت فاطمة الدرس .

الشمس أشرقت .



د ـ نونا التوكيد . وتوصلان بآخر الفعل المضارع والأمر ، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة .

مثل : والله لأساعدنَّ المحتاج .

تالله لأحرصنَّ على خدمة الوطن .

ومثل : اكتبنْ واجبك . ساعدنْ الضعيف .



تنبيه :

يصح كتابة النون الخفيفة ألفا تطبيقا لبعض القواعد . مثل : اكتبنْ ـ اكتبًا ، ساعدنْ ـ ساعدًا .



2 ـ الكلمات التي لا يصح الوقوف عليها :



أ ـ " أل " التعريف : توصل بالاسم بعدها .

مثل : الكتاب ـ الإمام ـ السلام ـ الأمين .

ب ـ الحرف المفرد ، سواء أكان الإفراد :

1 ـ بالوضع اللغوي .

مثل : باء الجر ، ولام الجر ، وتاء القسم ، ولام الابتداء ، ولام الاستغاثة ، واللام الواقعة في جواب القسم ، والسين ، وفاء العطف ، وفاء السببية ، وواو القسم .

أمثلة ذلك بالترتيب : كتبت بالقلم . ذهبت لصديقي . تالله لأقولنَّ الحق . لأنت مجتهد . يا للهول . أقسم لأوفين بوعدي .

ومثل : سأحضر مبكرا . وصل محمد فاحمد .

اعطف على الصغير فيحترمك . والله لأوفين بالوعد .

2 ـ أم كان الإفراد عرضا . مثل : العين في " عن " . والميم في " من " إذا دخلتا على " ما " . مثل : " عمَّ " عما ، " ممَّ " مما .

أو دخلتا على " من " مثل : " عمَّن " , و" ممَّن " . فقد حذفت نون " عن " و " من " حسب القواعد الإملائية . وبقي من الكلمة حرف واحد ، فيوصل " بما " أو " بمن " بعده .

ج ـ توصل كلمة " حب " بـِ " ذا " كما في حبذا ولا حبذا .

د ـ كل كلمة ركبت مع ما بعدها تركيبا مزجيا .

مثل : حضرموت ـ بعلبك ـ معديكرب ـ بورسودان ـ بورتوفيق .



هـ ـ الظروف التي تليها كلمة " إذ " المنونة .

مثل : يومئذٍ ـ حينئذٍ ـ وقتئذٍ ـ ساعتئذٍ ـ عندئذٍ .

أما " إذ " غير المنونة فيفصل عنها الظرف .

مثل : رجعت وقت إذ سقط المطر .

وصلت ساعة إذ سافر أخي .

و ـ العدد من ثلاثة إلى تسعة إذا ركب مع المائة .

مثل : ثلاثمائة ـ أربعمائة ـ تسعمائة .



بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقا لقواعد إملائية معينة ، وهي :

كي ـ ما ـ من ـ لا .



أولا ـ كي : مصدرية ناصبة للفعل المضارع .

1 ـ توصل " كي " " بلا " النافية إن توفر الشرط الآتي :

إذا سبقها " اللام " كتبت " اللام وكي ولا " متصلات .

مثال : استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عملي .

ومنه قوله تعالى : { لكيلا تأسوا على ما فاتكم } 23 الحديد .

وقوله تعالى : { فأتابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } 153 آل عمران .

ـ وتنفصل " كي " عن " لا " النافية إذا فقدت الشرط السابق .

مثال : انتظرت كي لا أخلف وعدي .

ومنه قوله تعالى : { كي لا يكون دِولة بين الأغنياء } 7 الحشر .

2 ـ توصل " كي " " بما " الاستفهامية ، وعندئذٍ تحذف ألف " ما " ويعوض عنها " بهاء " السكت .

مثال : كيمهْ ؟ بمعنى : لمهْ ؟

3 ـ توصل " بما " المصدرية .

مثال : حضرت كيما أسلم عليك .

4 ـ توصل " بما " الزائدة .

مثال : اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .

واحفظ الأصدقاء كيما يحفظوا منك المودة .



ثانيا ـ " ما " وهى إما اسمية أو حرفية .

أ ـ " ما " الاسمية تأتى : استفهامية ، وموصولة ، ونكرة ، ومعرفة تامة ، وشرطية .



1 ـ " ما " الاستفهامية :

أ ـ توصل بالاسم قبلها إذا كان مضافًا ، مع مراعاة حذف ألفها .

مثال : بمقتضام تأخرت ؟

ب ـ توصل بأحرف الجر التالية ، ويراعى حذف ألفها .

عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء .

وقد أشرنا إلى ذلك في موضعه فتنبه .

ومنه : حتَّام تصر على موقفك ؟



2 ـ " ما " الموصولة :

توصل بالكلمات الآتية : من ـ عن ـ في ـ نعم ـ سيّ .

مثال : سررت مما فعلت .

ومنه قوله تعالى : { يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا } 168 البقرة .

وقوله تعالى : { أولئك لهم نصيب مما كسبوا } 202 البقرة .

ومثال : أبلغني والدك عما تحتاج إليه .

ومنه قوله تعالى : { وما الله بغافل عما تعملون } 74 البقرة .

وقوله تعالى : { ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق } 48 المائدة .

ومثال : نسيت فيما أفكر .

ومنه قوله تعالى : { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا } 213 البقرة .

وقوله تعالى :{ فلا تحاجون فيما ليس لكم به علم }66 آل عمران .

ومثال : نِعمَّا يعظكم به المعلم .

ومنه قوله تعالى : { إن الله نعمَّا يعظكم به } 58 النساء .

ويراعى في اتصال الفعل " نعم " " بما " الموصولة أن يكون مكسور العين ، فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن " ما " الاسمية بأنواعها المختلفة .

مثال : نعم ما يفعل المؤمنون .



3 ـ " ما " النكرة : هي الموصوفة بمعنى " شيء " وحكمها في الوصل حكم " ما " الموصولة ، وتصلح كل منهما مكان الأخرى .

مثال : غضبت مما قلته .

ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي } 276 البقرة .

تنبيه : " ما " الشرطية لا تتصل بغيرها .

ب ـ " ما " الحرفية : فهي النافية ، والمصدرية ، والزائدة .

1 ـ " ما " النافية : لا تكون إلا مفصولة عما قبلها ، ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا . مثال : سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .

ومنه قوله تعالى : { اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم } 16 البقرة .

وقوله تعالى : { قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم }146 آل عمران .



2 ـ " ما " المصدرية :

أ ـ توصل " ما " المصدرية بكلمة " كل " المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي " كلما " وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار .

مثال : كلما فاز طالب أُعطي جائزة .

ومنه قوله تعالى : { كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها } 56 النساء . وقوله تعالى : { كلما دخلت أمة لعنت أختها } 38 الأعراف .



ب ـ توصل بكلمة " حين " ، و " ريث " ، و " قبل " ، و " مثل " .

مثال : استمعت إليه حينما ألقى قصيدته . أي : حين إلقاء .

وقد تكون " ما " زائدة . أي : حين ألقى .

ومثال : انتظرت ريثما وصل والدي . أي : وقت وصوله .

وسافرت قبلما وصل أخوك . أي : قبل سفره .

وأكرمت محمدًا مثلما أكرمني . أي : مثل إكرامه إياي .



ج ـ توصل " ما " المصدرية بالحرف المفرد قبلها .

مثال : أكافئكم بما فعلتم .

ومنه قوله تعالى : { سلام عليكم بما صبرتم } 24 الرعد .

والتقدير : صبركم .

ومثال : وصلها مع كاف التشبيه : أحسنوا كما أحسن غيركم .

ومنه قوله تعالى : { أ نؤمن كما آمن السفهاء } 13 البقرة .

أي : كإيمان السفهاء .

وقوله تعالى : { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } 183 البقرة . أي : ككتابته على الذين من قبلكم .

ومثال اتصالها باللام : احترمت زيدًا لما وفى بوعده .

التقدير لوفائه بوعده .



3 ـ " ما " الزائدة وهي نوعان : كافة وغير كافة .

أ ـ " ما " الزائدة الكافة :

1 ـ توصل " ما " الزائدة الكافة بآخر الأفعال : طال ـ جل ـ قل .

مثال : طالما نصحت له .

وجلما تحدثت معه .

وقلما انتفع بعلمه .

و " ما " في الأمثلة السابقة كفت الفعل عن طلب الفاعل .

وإذا اعتبرنا " ما " في الأمثلة السابقة " ما " المصدرية ، وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر فاعل ، كتبت أيضا متصلة بالفعل قبلها .



ب ـ توصل " ما " الزائدة بآخر " إنّ " وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها عند اتصالها " بما " الإعمال أو الإهمال . وسنوضح ذلك في مكانه . مثال اتصالها بـ " إنَّ " : قوله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة } 10 الحجرات .

ومثال اتصالها بأخواتها : وقوله تعالى : { قل يوحى إلىّ أنما إلهكم إله واحد } 108 الأنبياء .

ومثال : كأنما القائد أسد .

ولعلما أخوك ناجح .

السلع متوفرة لكنما الأسعار مرتفعة .

ليتما المريض يشفى .



تنبيه :

1 ـ عند اتصال " ما " الزائدة بـ " ليت " يجوز في ليت الإهمال والإعمال . فيكون الاسم بعدها إما مبتدأ .

مثال : ليتما الغائبُ عائدٌ . ليتما المسافرون قادمون .

أو اسمًا لها مثل : ليتما الغائبَ عائدُ . ليتما المسافرين عائدون .

2 ـ تفصل " إن " وأخواتها عن " ما " إذا كانت موصولة ، أو نكرة موصوفة .

مثال : إن ما تفعله لا يليق بمثلك . أي : الذي ، أو " شيئا تفعله " .



ج ـ توصل " ما " الزائدة بكلمة " رب " فتكفها عن الجر ، ويستوي فيها عندئذ الدخول على الأسماء أو الأفعال .

مثال : ربما أخ لك لم تلده أمك . ربما يشفع له عمله .

ومنه قوله تعالى : { ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين } 2 الحجر .

ب ـ " ما " الزائدة غير الكافة .

توصل " ما " الزائدة غير الكافة بما قبلها في الحالات الآتية :

1 ـ إذا جاءت بعد كلمة " ليت " وبقيت ليت على عملها .

مثال : ليتما محمداً فائزٌ .



تنبيه : ليس هناك من قرينة يفرق بها بين " ما " الزائدة الكافة

و " ما " الزائدة غير الكافة عند اتصالها بـ " ليت " .



2 ـ إذا جاءت " ما " بعد أدوات الشرط التالية :

إن ـ أين ـ حيث ـ كيف .

مثال : إما تسافر فلا تنس أصدقاءك .

ومنه قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف } 23 الإسراء .

ومثال : أينما تقم أقم معك .

ومنه قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركّم الموت } 78 النساء .

وحيثما تجلس تجد أصدقاء .

وكيفما تعامل الناس يعاملوك .



تنبيه : " ما " في الأمثلة السابقة لم تكف أدوات الشرط المتصلة بها عن العمل .

ج ـ توصل " ما " الزائدة غير الكافة إذا وقعت بعد " أي " الشرطية .

مثال : أيما تعمل فأتقن العمل .

وبعد " أي " الاستفهامية .

مثال : أيما مهندس اخترع هذه الآلة ؟



تنبيه : " ما " الزائدة غير الكافة في الأمثلة السابقة لم تكف " أي " عن الإضافة لما بعدها .



د ـ توصل " ما " إذا وقعت بعد " بين " مع ملاحظة عدم كفها عن العمل .

مثال : بينما نسير في الطريق صادفنا رجلاً ضريرا .



تنبيه : يلاحظ من خلال اتصال " ما " بأحرف الجر أنها لا تكفها عن العمل فيكون الاسم بعدها مجرورًا كما في جميع الأمثلة التي ذكرنا آنفا .

ومنه قوله تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .



" لا " النافية
1 ـ توصل " لا " النافية بـ " إنْ " الشرطية وفي هذه الحالة تحذف نون " إن " .

مثال : إلاّ تحضر مبكرًا تعرض نفسك للجزاء .

إلاّ تدرس جيدًا فلن يحالفك النجاح .

2 ـ توصل " لا " النافية بـ " أن " المصدرية الناصبة للفعل المضارع .

مثال : ينبغي ألاّ تهمل عملك .

يحسن بك ألاّ تسافر وحدك .



تنبيه : وصلت " لا " بـ " أن " بعد حذف نونها .

وربما تسبق " أن " في هذه الحالة " باللام " فتوصل الكلمات الثلاث مع بعضها البعض ، وتعتبر همزة " أن " متوسطة ، فترسم على نبرة لكسر ما قبلها .

مثال : ينجز محمد أعماله أولاً بأول لئلا تتراكم عليه .

نؤدي الصلاة في أوقاتها لئلا نقصر في حق الله .



تنبيه : 1 ـ إذا كانت " أن " مفسرة ، أو مخففة من الثقيلة ، وجب فصلها عن " لا " الواقعة بعدها .

مثال : أشرت إليه أن لا تخرج .

وعلمت أن لا يرد الأمانة إلا رجل أمين .

ومنه قوله تعالى : { وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } 118 التوبة .

2 ـ فيما يتعلق باتصال " مَن " الاستفهامية بأحرف الجر ، فقد أشرنا إليه في موضعه فتدبر .

إظهار التوقيع
توقيع : nesrinaaa
#3

افتراضي رد: الهمزة المتوسطة على الياء والالف والهمزة المتوسطة مفردة على السطر

مشكورة حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : nesrine
#4

افتراضي رد: الهمزة المتوسطة على الياء والالف والهمزة المتوسطة مفردة على السطر

شكرا ليكي ياقمري
إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#5

افتراضي رد: الهمزة المتوسطة على الياء والالف والهمزة المتوسطة مفردة على السطر

تسلمي يا قمر
إظهار التوقيع
توقيع : ام الاء وبيان2
#6

افتراضي رد: الهمزة المتوسطة على الياء والالف والهمزة المتوسطة مفردة على السطر

thank you


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طريقة عمل فستان طفلة بالكروشيه / ابيض بياض الثلج zozoweza الخياطة والكروشية والتريكو
طريقة شغل الجاكيت الدائري ( بوليرو ) الكروشيه خطوة بخطوة بالصور شوشو السكرة الخياطة والكروشية والتريكو
شرح طريقة عمل فستان بنوتة من الكروشية sho_sho الخياطة والكروشية والتريكو
تعاااااااااااااااااااالي اعملي جاكيت دااااااائري sho_sho الخياطة والكروشية والتريكو
ملف كامل عن غرز الكروشية بافيديو همس الوجود الخياطة والكروشية والتريكو


الساعة الآن 02:24 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل