أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد مد الصلة بانواعه

تعريفها :




في اللغة : هي هاء الكناية وهي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة علي المفرد المذكر الغائب . والاصل فيها الضم الا ان يقع قبلها كسر او ياء ساكنة فتكسر . وخرج من هذا التعريف : الهاء الصلية مثل (وجه)_ وهاء الدالة علي الوحدة المؤنثة مثل (اهلها)_ وهاء الدالة علي التثنية مثل (عليهما )_ وهاء الدالة علي الجمع مثل (عليهم ).
وهاء الصلة التي يكني بها المفرد الغائب الزائدة عن بنية الكلمة تكون في الافعال مثل (يعلمه) _ والاسماء مثل(ربه) _ الحروف مثل(به) وتكون متحركة بكسر او ضم .
اصطلاحا : هي ان تاتي هاء الكناية متحركة بين متحركين فيتولد الضم واو مدية ومن الكسر ياء مدية وتمد بمقدار حركتين وجوبا .


شروطه :
* ان يكون في كلمتين.
* ان يكون في حالة الوصل لا الوقف.
* ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين.

انواعه :
* مد الصلة الكبري :
هو مد فرعي متوقف علي سبب هو ان يقع بعده هاء الكناية المتحركة الواقعة بعد متحرك همزة مثل ( الي اهليه الا ان يصدقوا ) .وتمد 4 او 5حركت فتقرا ( الي اهلهي الا ) .
* مد الصلة الصغري :
هو ان تقع هاء الكناية بين حرفين متحركين وجاء بعدها احد حروف اللغة العربية باستثناء الهمزة فتشبع حركتها ضم او كسر مقدار حركتين مثل : (ومزاجه من تسنيم ) فتقرا ( ومزاجهو من تسنيم ) . نلاحظ انها وصلت بواو مدية متولدة عن الضم. ومثل : (كنتم به تكذبون) فتقرا (بهي تكذبون) نلاحظ ياء متولدة عن الكسر.

حالات هاء الكناية :
* ان تقع بين ساكنين مثل ( وءاتيناه الانجيل ).
* ان يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن مثل ( له الملك ).
* ان يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك مثل ( فيه هدي ).
* ان تقع متحركة بين متحركين مثل ( به بصيرا ) .

ومن مستثنياتها :
* ( ارجه واخاه ) في سورة الاعراف والشعراء. قراها حفص بالاسكان وصلا ووقفا.
* ( فالقه اليهم ) سورة النمل .قراها حفص باسكان الهاء وصلا ووقفا.
* ( يرضه لكم ) سورة الزمر قراها حفص بالقصر اي بضم الهاء فقط دون صلة .
* ( ويتقه ) سورة النور . قراها حفص بالقصر.
* ( وما انسانيه الا ) الكهف. ( وعليه الله ) الفتح . استثني حفص منهما الكسر وضم فيهما الهاء.

***- اوجه الاختلاف بين مد الصلة الكبري والمد المنفصل :
* المد المنفصل عند الوقف علي حرف المد يثبت بمقدار حركتين . اما مد الصلة يحذف الصلة حرف المد في الوقف.
* المد المنفصل اصلي او ثابت . اما الصلة غير ثابت ويشار له بواو صغيرة او ياء صغيرة.
* المنفصل يكون مع الالف والواو والياء . اما الصلة يكون مع الواو والياء فقط .

***- اوجه الشبه بين مد الصلة الكبري والمد المنفصل :
* المنفصل حكمه الجواز والصلة حكمه الجواز.
* المنفصل والصلة يمد 4 او 5 حركات.
* المنفصل والصلة حرف المد في كلمة والهمز في كلمة اخري.





إظهار التوقيع
توقيع : ام التسابيح
#2

افتراضي رد: مد الصلة بانواعه

مشكوووورة
إظهار التوقيع
توقيع : روزة
#3

افتراضي رد: مد الصلة بانواعه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روزة
مشكوووورة
تسلميييي

إظهار التوقيع
توقيع : ام التسابيح
#4

افتراضي رد: مد الصلة بانواعه

رد: مد الصلة بانواعه
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#5

افتراضي رد: مد الصلة بانواعه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatma7072
رد: مد الصلة بانواعه
جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : ام التسابيح
#6

افتراضي رد: مد الصلة بانواعه

جزاك الله خيرا
#7

افتراضي رد: مد الصلة بانواعه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاقة الى رسول الله
جزاك الله خيرا
بارك الله فيكي

إظهار التوقيع
توقيع : ام التسابيح
#8

129870 رد: مد الصلة بانواعه

احسنتم النشر
#9

افتراضي رد: مد الصلة بانواعه

جزالك الله كل خيرا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
آداب الإسلام سارة سرسور العقيدة الإسلامية
وصفة طبيعية لعلاج الصلع حتي لو كان وراثي , طريقه لتتجنبي الصلع بانواعه جنا حبيبة ماما الطب البديل
صلة الرحم الموجودة المنتدي الاسلامي العام
الطريقة الصحيحة لعمل الكابتشينو ...بانواعه ام عشتار مشروبات وعصائر طبيعية
الصلة بين الصلاة ورؤية الله اماني 2011 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 02:07 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل