أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

بسم الله الرحمن الرحيم






ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﺭﺟﻼً ﻋﺎﺩﻳًّﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ
ﻗﺮﻳﺶ، ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﺸﺎﺭ
ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺰﻋﺎﻣﺔ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻇﻬﺮﺕ ﺩﻋﻮﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ،
ﻛﺎﻥ ﺭﺍﻓﻀﺎ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺎ ﻟﻬﺎ ﺑﺸﺘﻰ ﺍﻟﻄﺮﻕ . . ﻭﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ
ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺑﺬﻟﻮﺍ ﺟﻬﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ
ﻣﻬﺪﻩ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﺕ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻤﻦ
ﺍﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻨﺪﻭﺓ ﻳﺨﻄﻄﻮﻥ ﻝ ***- ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻗﺒﻴﻞ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻗُﺘﻞ
ﺳﺒﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﻨﺎﺩﻳﺪ ﻭﻗﺎﺩﺓ ﻗﺮﻳﺶ، ﺃﻗﺴﻢ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ
ﺃﻻ ﻳَﻤَﺲَّ ﺭﺃﺳَﻪ ﻣﺎﺀٌ ﻣﻦ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻐﺰﻭ ﻣﺤﻤﺪًﺍ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻗﺮﻳﺶ
ﻋﻠﻰ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻟﻬﺎ، ﺑﻜﻞ ﺑﻄﻮﻧﻬﺎ ﻭﻓﺮﻭﻋﻬﺎ،
ﻭﻫﻮ ﺣﺪﺙ ﻓﺮﻳﺪ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻜﺔ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ
ﻭﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺮِّﻙ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ
ﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ .
ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ ﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻳﻘﻮﺩ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ
ﻣﺸﺮﻙ ﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺗﺤﻮَّﻝ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺰﻳﻤﺔ، ﻭﺻﺎﺭﺕ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻠﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺳﺒﻌﻮﻥ،
ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻧﻘﺸﻊ ﻏﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻭﺍﻧﺘﻬﺖ ﺑﻤﺎ ﺍﻧﺘﻬﺖ
ﺇﻟﻴﻪ، ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ـ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺴﻜﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻟﻴﺘﺤﻘّﻖ ﻣﻦ ﻣﻮﺕ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ، ﻭﻳﺘﻔﻘّﺪ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ،
ﻓﺴﺄﻝ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺻﻮﺗﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ـ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ : ) ..
ﻭﺃﺷﺮﻑ )ﺍﻃﻠﻊ ( ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻡ
ﻣﺤﻤﺪ؟، ﻓﻘﺎﻝ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ: ﻻ ﺗﺠﻴﺒﻮﻩ،
ﻗﺎﻝ : ﺃﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻗُﺤﺎﻓﺔَ؟، ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺗﺠﻴﺒﻮﻩ،
ﻗﺎﻝ : ﺃﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ؟، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﻫﺆﻻﺀ
ﻗُﺘِﻠﻮﺍ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻷﺟﺎﺑﻮﺍ، ﻓﻠﻢ ﻳﻤﻠﻚ ﻋﻤﺮ ﻧﻔﺴﻪ
ﻓﻘﺎﻝ : ﻛﺬﺑﺖَ ﻳﺎ ﻋﺪﻭَّ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﺑْﻘَﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﻣﺎ ﻳُﺤﺰﻧﻚ،
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ : ﺃُﻋْﻞُ ﻫُﺒَﻞ ؟، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ - ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺃﺟﻴﺒﻮﻩُ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ؟، ﻗﺎﻝ :
ﻗﻮﻟﻮﺍ: ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﺟَﻞُّ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ : ﻟﻨﺎ
ﺍﻟﻌُﺰَّﻯ، ﻭﻻ ﻋُﺰّﻯ ﻟﻜﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ - : ﺃﺟﻴﺒﻮﻩ، ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ؟، ﻗﺎﻝ : ﻗﻮﻟﻮﺍ:
ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻭﻻ ﻣﻮﻟَﻰ ﻟﻜﻢ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ: ﻳﻮﻡ
ﺑﻴﻮﻡِ ﺑﺪﺭ، ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﺳِﺠﺎﻝ ، ﻭﺗﺠﺪﻭﻥ ﻣُﺜْﻠﺔ ) ﺗﺸﻮﻳﻪ
***- ﻯ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ (، ﻟﻢ ﺁﻣُﺮْ ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﺗَﺴُﺆْﻧﻲ، ﺛﻢ
ﺃﺧﺬ ﻳﺮﺗﺠﺰ: ﺃﻋﻞ ﻫﺒﻞ، ﺃﻋﻞ ﻫﺒﻞ . ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ: ﺃﻻ ﺗﺠﻴﺒﻮﻧﻪ؟!، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ؟، ﻗﺎﻝ : ﻗﻮﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻰ
ﻭﺃﺟﻞ، ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻌﺰﻯ ﻭﻻ ﻋﺰﻯ ﻟﻜﻢ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ: ﺃﻻ ﺗﺠﻴﺒﻮﻧﻪ؟!، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ؟ ﻗﺎﻝ: " ﻗﻮﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﻻﻧﺎ
ﻭﻻ ﻣﻮﻟﻰ ﻟﻜﻢ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ـ ﻗﺒﻞ ﺇﺳﻼﻣﻪ ـ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ





ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻭﻟﻺﺳﻼﻡ . . ﺛﻢ ﺟﺎﺀﺕ ﻟﺤﻈﺔ ﺇﺷﺮﺍﻕ ﺍﻟﻨﻮﺭ
ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ، ﻓﻔﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ
ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ﻏﺎﺩﺭ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ،
ﻓﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺁﻻﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ، ﻭﻟﻤﺎ
ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺠﺤﻔﺔ ﻟﻘﻴﻪ ﻋﻤﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻗﺪ ﺧﺮﺝ ﺑﺄﻫﻠﻪ ﻭﻋﻴﺎﻟﻪ ﻣﺴﻠﻤﺎً ﻣﻬﺎﺟﺮﺍً، ﻓﺮﻛﺐ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ
ﺑﻐﻠﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ،
ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻳﺒﻠﻎ ﻗﺮﻳﺸﺎً ﻟﻜﻲ ﺗﻄﻠﺐ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﻣﻦ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ
ﻣﻜﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻣﻤﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﻳﺘﺠﺴﺲ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ،
ﻓﻮﺟﺪﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ، ﻓﻨﺼﺤﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻌﻪ ﻟﻴﻄﻠﺐ ﻟﻪ
ﺍﻷﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ،
ﻓﺠﺎﺀ ﺑﻪ ﺭﺍﻛﺒﺎً ﻣﻌﻪ، ﺣﺘﻰ ﺃﺩﺧﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ : ) ﻭﻳﺤﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﺃﻟﻢ ﻳﺄﻥ ﻟﻚ
ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ؟، ﺃﻟﻢ ﻳﺄﻥ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻲ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ (، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ: ﻭﻳﺤﻚ ﺃﺳﻠﻢ، ﻓﺄﺳﻠﻢ
ﻭﺷﻬﺪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻖ، ﺛﻢ ﺃﻛﺮﻣﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻘﺎﻝ : ) ﻣﻦ ﺩﺧﻞ ﺩﺍﺭ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻬﻮ
ﺁﻣﻦ ( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺃﺳﻠﻢ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺮ ﺑﻜﻼﻡ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ، ﻭﺩﺧﻞ ﺇﻟﻰ
ﻣﻜﺔ ﻣﺴﺮﻋًﺎ ﻭﻧﺎﺩﻯ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺻﻮﺗﻪ ـ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ
ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ـ : " ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﻗﺮﻳﺶ,
ﻫﺬﺍ ﻣﺤﻤﺪ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻗِﺒَﻞ ﻟﻜﻢ ﺑﻪ، ﻓﻤﻦ ﺩﺧﻞ ﺩﺍﺭ
ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻬﻮ ﺁﻣﻦ، ﻓﻘﺎﻣﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﻨﺪ ﺑﻨﺖ ﻋﺘﺒﺔ
ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺑﺸﺎﺭﺑﻪ ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﺍ ***- ﻭﺍ ﺍﻟﺤﻤﻴﺚ ﺍﻟﺪﺳﻢ
ﺍﻷﺣﻤﺲ - ﺗﺸﺒﻬﻪ ﺑﻮﻋﺎﺀ ﺍﻟﺴﻤﻦ ﻟﺴﻤﻨﻪ -، ﻗُﺒِّﺢَ ﻣِﻦْ
ﻃﻠﻴﻌﺔ ﻗﻮﻡ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻳﻠﻜﻢ! ﻻ ﺗﻐﺮﻧﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ
ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻣﺎ ﻻ ﻗﺒﻞ ﻟﻜﻢ ﺑﻪ، ﻓﻤﻦ
ﺩﺧﻞ ﺩﺍﺭ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻬﻮ ﺁﻣﻦ، ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻗﺎﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻪ!،
ﻭﻣﺎ ﺗﻐﻨﻲ ﻋﻨﺎ ﺩﺍﺭﻙ؟ !، ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻦ ﺃﻏﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﺑﻪ
ﻓﻬﻮ ﺁﻣﻦ، ﻭﻣﻦ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻬﻮ ﺁﻣﻦ، ﻭﺗﻔﺮﻕ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺭﻫﻢ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ .
ﺇﻥ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺇﺳﻼﻡ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ
ﺩﺭﺳﺎ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻟﻠﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺃﺻﺒﺢ
ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ
ﻭﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻣﻨﻪ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻭﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺮﻓﻖ
ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻹﺫﻻﻝ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻡ، ﺛﻢ ﺩﻋﺎﻩ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﺑﻪ، ﻓﺘﺄﺛﺮ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ، ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻠﻚ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺑﺄﺑﻲ ﺃﻧﺖ ﻭﺃﻣﻲ
ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﻣﺎ ﺃﺣﻠﻤﻚ ﻭﺃﻛﺮﻣﻚ ﻭﺃﻭﺻﻠﻚ ! "، ﺇﻧﻪ ﻳﻔﺪﻱ
ﻣﻨﺬ ﺃﻭﻝ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻲ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﺄﺑﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ، ﻭﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻪ .
ﻭﻓﻲ ﺗﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻷﺑﻲ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ ﺑﻴﺘﻪ ﻟﻸﻣﻦ ﻭﺍﻷﻣﺎﻥ ﺇﺭﺿﺎﺀ ﻟﻤﺎ
ﺗﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﻹﻳﻤﺎﻧﻪ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻌﺮﺿﻮﺍ ﻟﻪ
ﺑﺎﻹﻳﺬﺍﺀ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﺎﻣﻼ
ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ , ﻭﺗﻄﻤﻴﻨﺎ
ﻟﻪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﻗﺮﻳﺶ، ﻟﻦ ﺗﻨﻘﺺ
ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻥ ﻫﻮ ﺃﺧﻠﺺ ﻟﻠﻪ ﻭﺑﺬﻝ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻨﻬﺞ
ﻧﺒﻮﻱ ﻛﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻮﻋﺒﻮﻩ
ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﻭﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ،
ﻣﺮﺍﻋﻴﻦ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ، ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺛﻘﺎﻓﺘﻬﻢ ﻭﺑﻴﺌﺘﻬﻢ
ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻣﻬﻢ .



#2

افتراضي رد: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

رد: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن
إظهار التوقيع
توقيع : ام سلمة
#3

افتراضي رد: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

رد: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن
إظهار التوقيع
توقيع : ام عشتار
#4

افتراضي رد: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

جزاكم الله الجنة (:
#5

افتراضي رد: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

[IMG]https://up.**- /uploads/msha3ry133236393910.gif[/IMG]
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072
#6

افتراضي رد: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

جزاكى الله خيرا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من ولادته الى وفاته Mariam Wahid المنتدي الاسلامي العام
أحاديث قدسيةللرسول صلى الله عليه وسلم مرتبة أبجدياً لؤلؤة الاسلام 1 السنة النبوية الشريفة
موسوعه اسماء مواليد جدد 2025 ،موسوعه كبيره من اسماء المواليد الجدد،موسوعه اسماء ريموووو اسماء مواليد اسماء اطفال
أبي هو الأفضل dodo modo منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
المفكر المصرى عبد الوهاب المسيري ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 08:42 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل