أساليب تعديل السلوك
التي يمكن استخدامها معهم
أ- التعزيز الإيجابي
( Positive Reinforcemevt) :
ويستخدم هذا الأسلوب من أجل زيادة أنماط سلوكية مرغوب فيها مثل تعلم الكلام ، ارتداء الملابس وتناول الطعام بطريقة سليمة ، ويعتبر التعزيز
الإيجابي من أفضل الأساليب المستخدمة ، وقد يكون على شكل مواد غذائية أو على شكل ألعاب أو على شكل تعزيز اجتماعي ، كما يمكن أن يكون
بشكل رمـزي .
ب- التعزيز السلبي
(Negative Reinforcement ) :
ويشير التعزيز السلبي إلى زيادة قوة الاستجابة بعد حدوثها وذلك بإزالة الأحداث المؤلمة ، ومن الأمثلة على التعزيز السلبي ما يذكره
(
Lovans , Schaelfer & Simmon, 1965 ) في استخدام أسلوب التعزيز السلبي في تشجيع
اثنين من الأطفال ( Autistic ) على الحديث مع الآخرين حيث وضع الأطفال في غرفة مكهربة الأرضية ، فإذا اتجهوا نحو
الكبار والحديث معهم ، فإذا الصدمة تقل أو تنتهي ، وهذا يعني أن السلوك المرغوب قد عزززززززززززز بطريقة سلبية
Kazdin , 1980
كما استخدم التعزيز السلبي مع الأطفال المعوقين عقليا من أجل تنمية ميلهم نحو بعض الألعاب ، واستخدم أيضا في تعديل سلوك طفل يبول على نفسه
عن طريق استخدام جهاز التنبيه .
ج- العقاب
( Punishment ) :
ويعني إيقاع حدث مؤلم أو سحب مثير مرغوب فيه . ومن الطرق المستخدمة هنا مع المعوقين طريقة التصحيح الزائد ( Over
Correction ) كما يحدث لدى الفرد الذي لديه سلوك تخريبي لسريره . فنجعله يرتب سريره والأسرة الأخرى أيضا . كما
يمكن استخدام الصدمة الكهربائية أحيانا كعقاب ولكن هذا له محاذير وشروط خاصة ، وقد تستخدم الصدمة الكهربائية في حالات مص الإصبع ،
التبول ، إيذاء العيون ، اضطرابات الكلام مثل : اللجلجة ، اللعب بالأدوات الحادة ، في الأشياء على الآخرين ، القفز من الأماكن العالية .
ومن طرق العقاب الحرمان من الحصول على شيء مرغوب فيه ويحبه ، فالمعاقون عقليا يحبون الأكل ويتلذذون من امتلاء بطونهم بالطعام من أي نوع
وبأي كمية ، ويتأثرون جدا إذا حرموا من الأكل ، وهذا يجعل الطفل مهيئا نفسيا لتقبل الإرشاد والتوجيه ( مرسي ، 1970 ) وينصح
استخدام التعزيز الإيجابي معهم بدلا من العقاب .
د- المحو
( Extinction ) :
ويعني التقليل التدريجي من تعزيز استجابة متعلمة سبق تعزيزها ويمكن أن يبدأ المحو عن طريق تعزيز استجابات بديله مرغوب فيها من أجل محو
استجابات غير مرغوب فيها .
ويمكن استخدام المحو في محو سلوك التقيؤ عند طفلة بإهمالها عند القيام بهذا السلوك والعناية بها عندما لا تفعل ذلك .
ويمكن استخدام المحو أيضا ، كاستخدامه في حالة محو سلوك العدوان لدى الطفل ، فقد أهمل سلوك العدوان
وعزززززززززززز سلوك التصرف اللائق
عن طريق الانتباه من المعلمة
و- التشكيل والتسلسل
( Shaping & chaining ) :
إن تشكيل السلوك هو تعزيز التقاربات المتتابعة لسلوك نهائي مرغوب فيه ، وفي عملية التشكيل نشير إلى مهارة واحدة مثل عملية الإخراج أو خلع القميص أو لبس البنطلون .
أما عملية التسلسل فهي عملية تستخدم لوصل عدة وحدات سلوكية معا ، وهنا نشير إلى مجموعة من المهارات الفرعية المتسلسلة التي تؤدي إلى
السلوك النهائي ، مثلا في حالة اللبس الكامل فإن التسلسل هنا يشير إلى لبس الملابس الداخلية ، ثم البنطلون ، ثم القميص ، الجوارب ، الحذاء في تتابع مستمر.
ط- النمذجة
( Modeling ):
وتعتبر من أكثر الطرق فعالية في اكتساب الطفل سلوك معينا ، حيث يوضح له كيف يقوم بعمل شيء ثم يطلب منه أن يكرر ما قمنا به أي يسلك عن طريق تقليد النموذج .
هذا وقد وجد ( Banduca , 1965 )
بأن نتائج التعلم عن طريق النموذج أفضل من التعلم الإجرائي خاصة إذا كانت
الاستجابة المطلوبة جديدة أو السلوك المراد أداؤه جديدا .
وبالنسبة للألعاب يمكن استخدام مبدأ أو أسلوب النمذجة استعمالا كبير في تعليمها .
معلمي أطفال صعوبات التعلم :
1- معلم خاص :
حيث يبدأ مع الطفل في غرفة المصادر ويقوم بتدريس الطفل المواد بطريقة مبسطة مسهلة تتناسب مع خصائصه التعليمية وفي غرفة المصادر يتم
تعليم الطلاب مهارات يفتقدونها مثل تعليمهم لمهارة الانتباه لفترة طويلة أثناء القراءة والحساب .
2- معلم عادي :
وهو مدرس الصف العادي حيث يقضي فيه الطالب بقية يومه ويستكمل بقية المواد مع الطلاب الآخرين .
ويجب مع المعلم العادي التعاون مع معلم غرفة المصادر من أجل إكمال ما بدأه معلم غرفة المصادر والتعاون من أجل رفع مستوى الطالب وقدراته
والمهارات لديه .
كذلك يجب على معلم غرفة المصادر تقديم المشورة لمعلم الفصل العادي في الأمور التي تخص الطلاب ذوي صعوبات التعلم مثل طرق التدريس
والاستراتيجيات التعليمية .
وأساليب التعامل مع الطالب وأساليب تأدية الامتحانات ووضع الدرجات وكتابة التقارير .
[IMG]https://img.**- /i/7dcd76d0dedcce83466035f71d934a43.gif[/IMG]
إرشادات لمدرس أطفال ذوي صعوبات تعلم :
[IMG]https://img.**- /i/524c9372b1529b001616e3990df0ba9a.gif[/IMG]
وهي مجموعة من الإرشادات
مقدمة لمدرس غرفة المصادر
أو مدرس الصف العادي
أو الفصول الخاصة منها :
1-تكلم ببطء وثبات وبوضوح وبصوت مقبول
2-يجب الإصرار على أن يتبع الطفل التعليمات التي توجها له .
3-استمر بتوجيه الطلاب خلال أداء الواجبات .
4-امنح الطالب الوقت الكافي للإجابة .
5-يجب أن تكون لديك معرفة وخبرة بأساليب تعديل السلوك .
6-لا تستخدم أسلوب التهديد والوعيد .
7-وفر البيئة التعليمية المناسبة لكي يظهر الطفل استعداداته الكافية وذلك عن طريق النماذج والتعيينات الدراسية .
8-خذ بعين الاعتبار أن جميع التلاميذ احتياجاتهم مختلفة .
9-لا تهمل الفروق الفردية .
10-أن يصمم البرنامج الخاص من خلال حاجات وقدرات الطفل .
11-استخدام المواد التعليمية بتتابع منتظم .
12-نظم استجابات الطفل في المواقف التعليمية .
- المناهج الخاصة بصعوبات التعلم :
[IMG]https://img.**- /i/524c9372b1529b001616e3990df0ba9a.gif[/IMG]
لا تختلف مناهج أطفال صعوبات التعلم عن مناهج العاديين حيث يدرس أطفال صعوبات التعلم نفس المنهج العادي للعاديين وفي مدارس عادية
والاختلاف ليس في المنهج ولكن في طريقة التدريس في البرامج التربوية .
طرق التدريس :
من أهم طرق التدريس المستخدمة هي :
استخدام غرفة المصادر :
[IMG]https://img.**- /i/524c9372b1529b001616e3990df0ba9a.gif[/IMG]
ويعني أن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يمكن أن يستفيدوا من مناهج الفصل العادي ولكن مع بعض المساعدة أو مع تقديم بعض الخدمات
الخاصة التي يقدمها المدرس الخاص لطالب صعوبات التعلم في غرفة خاصة تسمى غرفة المصادر ويوضع بها الطفل لفترة قصيرة من اليوم
الدراسي ويكمل باقي يومه الدراسي في الفصل العادي حيث يتوفر له فرصة التفاعل مع الأطفال العاديين ومع طلاب آخرين .
ومن خلال غرفة المصادر يتم التعاون بين المدرس الخاص ومدرس الفصل العادي من أجل تنفيذ برنامج تربوي تعليمي للطالب والذي يمكن تقسيمه إلى
خمس خطوات بهدف وضع خطة تربوية فردية يتم من خلالها تحديد وقياس مظاهر الصعوبات
عمل برنامج تعليمي له
وتتكون هذه الخطوات مــــن
[IMG]https://img.**- /i/524c9372b1529b001616e3990df0ba9a.gif[/IMG]
1-قياس مظاهر صعوبات التعلم وتشخيصها .
2-تخطيط البرنامج التربوي ويعني صياغة الأهداف وطرائق تنفيذها .
3-تطبيق البرنامج التربوي .
4-تقييم البرنامج التربوي .
5-تعديل البرنامج التربوي على ضوء نتائج عملية التقييم .
الأنشطة الأساسية
التي تحتويها غرفة المصادر :
تحتوي غرفة المصادر على العديد من الأنشطة اللازمة لمساعدة الطفل ذوي الصعوبات التعليمية للتغلب عليها وكذلك تحتوي على أنشطه تساعد كل
من مدرس غرفة المصادر ومدرس الفصل العادي على التعامل بفعالية مع الطفل ذوي صعوبات في التعلم وعلى فهم حاجاته والتعرف على جوانب
القوة وجوانب الضعف لديه وتشمل غرفة المصادر :
[IMG]https://img.**- /i/524c9372b1529b001616e3990df0ba9a.gif[/IMG]
1-أدوات واختبارات لتشخيص جوانب القصور لدى الطفل وتحديد طبيعة العلاج المطلوب .
2-طرق أساليب تدريس تتناسب مع طبيعة الصعوبات التي يعاني منها الطفل .
3-مواد تعليمية تتناسب مع طبيعة طرق وأساليب التدريس .
4-تدريس الأطفال في مجموعات يراعي فيها نوع ودرجة الصعوبة التي تعاني منها هذه المجموعة.
5-أنشطة وأدوات تعليمية تثير اهتمام المتعلم وبالتالي تضمن تعاونه ومشاركته وتفاعله .
6-جداول تنظيم المدة التي يقضيها كل طفل في غرفة المصادر وفي الفصل العادي .
7-التخطيط التعاوني بين مدرس المصادر ومدرس الفصل العادي .
[IMG]https://img.**- /i/524c9372b1529b001616e3990df0ba9a.gif[/IMG]
تم بحمد الله وفضله
[IMG]https://img.**- /i/5b57802ff496d40328aef7d564102533.gif[/IMG]