أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ





فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ

*أريد تفآعل ارجوكـن فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ

اليـوم رآح أتكلم عن موضوع جدا جدا جدا مهم ومفيد

*أوقآت مبآركه*
هي حقلة عرضت في برنامج فاتبعونـي فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ

رآح أبدأ في عرض المعلومآت عنهـا :

فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ
تمر علينا باليوم والليلة 24 ساعة ، فكم نجعل منها لله خالقنا ورازقنا ؟؟ وفيها أوقات اختصها الله بفضيلة

فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ



بعد الصبح حتى تطلع الشمس


عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ قُلْتُ لِجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَكُنْتَ تُجَالِسُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
نَعَمْ كَثِيرًا كَانَ لَا يَقُومُ مِنْ مُصَلَّاهُ الَّذِي يُصَلِّي فِيهِ الصُّبْحَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ
فَإِذَا طَلَعَتْ قَامَ وَكَانُوا يَتَحَدَّثُونَ فَيَأْخُذُونَ فِي أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ فَيَضْحَكُونَ وَيَتَبَسَّمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أخرجه مسلم (ح/4286)

والترمذي (ح/534)
والنسائي (ح/1341)
وأبو داود (ح/1102)
وأحمد (ح/19928)
قال النووي: قَوْله : ( كَانَ لَا يَقُومُ مِنْ مُصَلَّاهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ الصُّبْح حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْس ,
وَكَانُوا يَتَحَدَّثُونَ فَيَأْخُذُونَ فِي أَمْر الْجَاهِلِيَّة , فَيَضْحَكُونَ , وَيَتَبَسَّم )
فِيهِ اِسْتِحْبَاب الذِّكْر بَعْد الصُّبْح , وَمُلَازَمَة مَجْلِسهَا مَا لَمْ يَكُنْ عُذْر . قَالَ الْقَاضِي :
هَذِهِ سُنَّة كَانَ السَّلَف وَأَهْل الْعِلْم يَفْعَلُونَهَا , وَيَقْتَصِرُونَ فِي ذَلِكَ الْوَقْت
عَلَى الذِّكْر وَالدُّعَاء حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ .


بين الأذان والإقامة


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدُّعَاءُ لَا يُرَدُّ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ .
أخرجه الترمذي (ح/196) وقال: حَدِيثُ أَنَسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

وأبو داود (ح/437)
وأحمد (ح/11755)
قال في تحفة الأحوذي: قَوْلُهُ : ( الدُّعَاءُ لَا يُرَدُّ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ )

بَلْ يُقْبَلُ وَيُسْتَجَابُ , وَفِي بَعْضِ رِوَايَاتِ أَنَسٍ الدُّعَاءُ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ مُسْتَجَابٌ ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ فِي الْجَامِعِ الصَّغِيرِ , وَلَفْظُ الدُّعَاءُ بِإِطْلَاقِهِ

شَامِلٌ لِكُلٍّ وَلَا بُدَّ مِنْ تَقْيِيدِهِ بِمَا فِي الْأَحَادِيثِ الْأُخْرَى مِنْ أَنَّهُ مَا لَمْ يَكُنْ دُعَاءً بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ .

قَالَ الْمُنَاوِيُّ تَحْتَ قَوْلِهِ مُسْتَجَابٌ أَيْ بَعْدَ جَمْعِ شُرُوطِ الدُّعَاءِ وَأَرْكَانِهِ وَآدَابِهِ فَإِنْ تَخَلَّفَ شَيْءٌ مِنْهَا فَلَا يَلُومُ إِلَّا نَفْسَهُ



الثلث الأخير من الليل


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ وَمَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ

وَمَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ،
أخرجه البخاري (ح/1077)

ومسلم (ح/1261)
قال الحافظ ابن حجر: وَفِي حَدِيث الْبَاب مِنْ الْفَوَائِد تَفْضِيل صَلَاة آخِر اللَّيْل عَلَى أَوَّله ,

وَتَفْضِيل تَأْخِير الْوِتْر لَكِنْ ذَلِكَ فِي حَقّ مَنْ طَمِعَ أَنْ يَنْتَبِه ,

وَأَنَّ آخِر اللَّيْل أَفْضَل لِلدُّعَاءِ وَالِاسْتِغْفَار ,

وَيَشْهَد لَهُ قَوْله تَعَالَى ( وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ )

وَأَنَّ الدُّعَاء فِي ذَلِكَ الْوَقْت مُجَاب ,

وَلَا يُعْتَرَض عَلَى ذَلِكَ بِتَخَلُّفِهِ عَنْ بَعْض الدَّاعِينَ

لِأَنَّ سَبَب التَّخَلُّف وُقُوع الْخَلَل فِي شَرْط مِنْ شُرُوط الدُّعَاء

كَالِاحْتِرَازِ فِي الْمَطْعَم وَالْمَشْرَب وَالْمَلْبَس أَوْ لِاسْتِعْجَالِ الدَّاعِي

أَوْ بِأَنْ يَكُون الدُّعَاء بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَة رَحِم ,

أَوْ تَحْصُل الْإِجَابَة وَيَتَأَخَّر وُجُود الْمَطْلُوب لِمَصْلَحَةِ الْعَبْد أَوْ لِأَمْرٍ يُرِيدهُ اللَّه .


يوم الجمعة وساعته

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ

فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا

وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ.
أخرجه مسلم (ح/1411)
والترمذي (ح/450)




والنسائي (ح/1356)
وأحمد ( 10547)
وأخرجه أبو داود باختلاف يسير في ألفاظه (ح/882)
وفي البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي

يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا
أخرجه البخاري (ح/883)
ومسلم (ح/1406)





إظهار التوقيع
توقيع : أم أشواق
#2

افتراضي رد: فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ

جزاكى الله خيرآ

إظهار التوقيع
توقيع : ام طاطو
#3

افتراضي رد: فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ

رد: فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#4

افتراضي رد: فاتّبعوني الادب الاول سنن النوم والإستيقاظ

ربنا يبارك فيكِ يارب


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
سنن ثابتة عن الرسول 100سنة ثابتة سنن الرسول sho_sho السنة النبوية الشريفة
من سنن الحبيب صلى الله عليه وسلم وردة النرجس السنة النبوية الشريفة
•°• أين الادب ..يا دنيا العجب ؟؟؟ •°• نَقاء الرُّوح منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
سنن مهجوره ونحن ليس فى غنى عن ثوابها الحوراء25 السنة النبوية الشريفة
سنن الرسول عليه الصلاه والسلام بالصور اتباع سنن سيدنا محمد بالصور هبه شلبي صور x صور


الساعة الآن 10:40 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل