رد: الــــرد ع المـــلحدين فى اثبـــات وجود الله
اولا بشـــكر كـــل اللى دعمـــو مــوضوعى وشجعـــونى
وان شاء الله نستفيد ويبقـــى عندنا خبـــرات حتـــى يزداد تعـــلقنا اكثــر بديـــننا الحنيف
ورب الجـــلاله سبحـــانه وتعـــالى
وقال الله تعالى
هل يســـتوى الذين يعلمـــون والذين لا يعـــلمون
صــدق الله العظيم
وربنا يأتينا الأجــــر باذن الله
وابـــدء بســـم الله والصـــلاة والســـلام ع نبيـــنا محمـــد واله وصحبه اجمعيـــن
بســــم الله الحرمن الرحيــــم
اولا
~~~~~~~ الموضوع الاول ~~~~~~~
----- الوجود -----
- قبل البحث في فلسفة الوجود علينا اثبات الموجود .....
-إننا حينما نذكر الوجود ننكر العدم من ناحية اخرى ....
وحينما نذكر العدم نكون بين امرين :
1- إما ان ننفيه فنكون بهذه الحالة قد اثبتنا الوجود
2- وإما ان نثبت الوجود فنكون بهذه الحالة قد اثبتنا الحقيقة
..... وإذا اثبتنا حقيقة نكون قد اثبتنا الوجود
مثال كي يتضح المقال .....
= وضعت كتاب على الطاولة ثم سألتك هل الكتاب موجود؟ قلت نعم الكتاب موجود
= ثم قمت بإخفاء الكتاب وقلت لك هل الكتاب موجود؟ قلت لا الكتاب ليس موجود
>>> الان قمت بالتعقيب على كلامك <<<<
لو لم ترى الكتاب في المرة الاولى لما عرفت كيف تجيب عن السؤال الثاني
.... أي اننا لو قمنا بداية بالسؤال عن الكتاب بعد اخفائه دون علم الشخص
الذي يسأل ... لأجاب ليس هناك (شيئ) على الطاولة !!!! ولن يجب ليس هناك
(كتاب) على الطاولة, لماذا ؟؟؟ لانه لم يرى الكتاب كي ينكر وجوده.....
= كيف لك ان تقول لشيئ ما بانه ليس موجود إلا بعد ان تدرك بانه كان موجودا
في فترة سابقة, وهو الان ليس موجود .... والعكس مستحيل .
>>>لا نستطيع ان نثبت وجود الفراغ في هذا الكون<<<
***- * إذا العدم المطلق محال ***- * .... الحقيقة الاولى
-----
- الحواس تدلنا على الموجودات وتساعدنا على اثباتها , فالعين ترى ابعادا والوانا كثيرة ولكنها تبقى محدودة , فهي لا ترى ما فوق الحمراء وما تحت البنفسجي
... الاذن تسمع اصواتا كثيرة ولكنها ايضا محدودة فهي لا تستطيع أن تسمع
الموجات ما فوق السمعية وما تحت السمعية
... حاسة اللمس يكون الاحساس بها نسبيا, مثلا انك باختلاف الحرارة المفاجئ
لا تستطيع ان تميز بين حار وحار جدا أو بارد وبارد جدا
>>الحواس هي مداخل الادراك الاولى ومع ذلك لا تحيط بجميع الموجودات وتلحقها النسبية في الادراك, وهذا يلفت النظر بان الحواس وحدها لا تكفي لمعرفة الوجود والاحاطة بكل موجوداته وهنا يثبت ما يلي :
***- جاهل من يقول بانه لا يؤمن الا بما تراه عينيه او يقع تحت حسه ***-
.... الحقيقة الثانية
---------------
- (اللاأدرية) هم اناس يصفون الكون بالريبية المطلقة وهي شكوك لا تقف عند حد معين في المادة والمعنى فإن سألت احدهم شيئا كان جوابه لا ادري ...
وهذه الريبية المطلقة منقودة من حد ذاتها ( ذلك ان الريبي المطلق اذا حكم حكما فقد اثبت حقيقة واذا اثبت حقيقة هدم الريبية المطلقة)
= مثال:اذا امرنا احدهم بالتمييز بين النافع والضار وامرناه ان يلج النار لامتنع (اقرارا) بحقيقة احراق النار له أو اذا امرناه بشرب السم لرفض لانه يعرف الضرر
اذا ففعله مناقد لقوله لانه اثبت حقيقة ما ... اذا فهو جاهل .
- فعند تبديد شبهة الريبية المطلقة وثبوت حقيقة الوجود تثبت عندنا انواع :
الموجودات المادية:خفيف ثقيل, بارد حار, خشن املس
الموجودات المعنوية:نافع ضار, المعرفة الجهل, الاخلاق الانحطاط ..
..... انتهى موضوع الوجود .
وانـــــتظرونى ان شاء الله تعـــالى
وان شاء الله بحاول اختصر عشان عارفه معظم الاعضاء مش بيحبــو التــطويل
ومكمـــلين باذن الله تعالى