أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

شرح ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس



ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس


المــرأة والحمــل

الــدم الذي يخــرج من الحــوامل :

طــروءاً إما بــسبب حــادث أو حمــل شيء أو سقــوط من شيء ونحــوه , فهــذا لــيس بحــيض , وإنمـا هو دم عــرق , فهي في حكــم الطــاهرات تــصلي وتــصوم . [اللجنة الدائمة]

الحكمــة من الحــيض : خــلقه الله تعــالى لحكمــة غــذاء الجــنين في بطــن أمه , فإذا نــشأ الحمــل انــقطع الحــيض في الغــالب . [الشيخ ابن عثيمين]

الحــامل لا تحــيض . [الشيخ ابن باز]

أصــابها نزيــف كيف تــصلي : حكمهــا أن تجــلس عن الصــلاة والصــوم مدة عادتهــا الســابقة قبــل الحــدث الذي أصــابها , فإذا انقضــت اغــتسلت وصــلت وصـامت . [الشيخ ابن عثيمين]

كــيفية الصــلاة : أن تغــسل فرجهــا غــسلاً تاماً وتــعصــبه وتتــوضأ عــند دخــول وقت صــلاة الفريضــة . [الشيخ ابن عثيمين]

يجــوز للمــرأة التي أصــابها " نــزيف " أن تجــمع صــلاة الظهــر مع العصــر أو العكــس تأخــيراً أو تــقديمــاً . [الشيخ ابن عثيمين]

استئــصال الرحم لمــنع الإنجــاب
: إذا كــان هــناك ضــرورة فلا بـأس , وإلا فالواجــب تركــه . [الشيخ ابن بـاز]

ربــط الرحـم : يجــوز للــضرورة , كأن تكــون المرأة فيهــا الضغــط والسكــر , والولادة لا تكــون طبيــعية . [الشيخ ابن باز]

حــبوب مــنع الحمــل : عــند الضرورة لا بأس بهـا مؤقــتاً . [الشيخ ابن باز]

استعمــال وسـائل تنــظيم الحــمل
: لا حـرج فــيه , ولــكن أن يكــون في وقت الرضــاع في السنــة الأولى والثـانيــة , حتى لا يضــرها الحمـل المــتتابع . [الشيخ ابن باز]

التــلقيح الصــناعي : أجــازه بعــض العلمــاء المعــاصرين : بــشروط مهمــة واحــتياطــات , حتى لا يقــع ما حــرم الله , ولــكن أنا ممن تــوقف في ذلك , وأنصــح بعــدم فعــله لأنــه قد يفــتح باب شــر لا نهــاية له . [الشيخ ابن باز]

الإجهــاض : لا يجــوز للمــرأة اجهــاض الجــنين " ولو كـان من زنى " والواجــب علــيها التــوبة إلى الله سبحـانه وتعــالى وعـدم إفــشاء الأمر والولـد لا حق بالزوج . [الشيخ ابن باز]

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

هــل يجــوز إسقــاط الجــنين المعــوق :

الواجـب عــدم إسقــاط الجــنين حتى لو نــصحها الدكــتور وقال : إن الجــنين سيمــوت قريبـاً , أو سيكــون بعـد الولادة معــوقاً , ولا يجــوز لأن الأصــل تحــريم قــتل النفــس المعــصومة بغــير حق .

وتــوصي اللجــنة : المــرأة والرجـل بحــسن الظن بالله , وســؤاله العــافيــة للمــرأة وحمــلها من كل ســوء . [اللجنة الدائمة]

" تحــديد النــسل " لا يجــوز إلا أن تكــون المــرأة مريضــة يضــرها الحمــل وكــذلك إذا كــانت ذات أطفــال كــثيرين ويشــق علــيها الحمــل فلا مانــع من أخذها الحــبوب مــدة معــينة , حتى يخــف عنهــا الأمـر وحــتى تــستطــيع التربيــة . [الشيخ ابن باز]

طفــل الأنــابــيب : أفــتى العلمــاء بمنعــه , لما فــيه من كــشف العــورة , ولمــس الفرج , والعــبث بالرحــم , ولو كـان مني الرجــل الذي هو زوج المــرأة فأرى أن على الإنــسان الرضـا بحكـم الله تعــالى فهو (وَيَـجْــعَلُ مَن يَــشـَـاءُ عَقِــيماً ) الآية 50 من سورة الشورى . [الشيخ ابن جبرين]

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

استعمــال ما يمنــع الحمــل فهـو على نــوعــين:

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس أن يمنــعه منعــاً مــستمراً , فهــذا لا يجــوز لأنه يقطــع الحمــل فيقــل النــسل وهو خــلاف مــقصود الشــارع من تكــثير الأمـة الاسلامــية . [الشيخ ابن عثيمين]

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس أن يمنعــه منعـاً مؤقتــاً مـثل أن تكــون المرأة كــثيرة الحــمل , والحمـل يرهقهــا فتحــب أن تنــظم حمــلها كل سنتــين مـرة أو نحــو ذلك , فهــذا جـائز بــشرط أن يأذن به زوجهـا وأن لا يكــون به ضــرر علــيها . [الشيخ ابن عثيمين]

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

استعمـــال ما يــسقط الحمــل فـهو على نــوعــين :

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس أن يقــصد من إسقــاطه إتــلافه , فهــذا إن كـان بعـد نفـخ الروح فيه فهــو حــرام بلا ريب , لأنه قــتل نــفس محــرمة بغــير حق .

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس وإن كـان قــبل نــفخ الروح فـيه فقـد اخــتلف العلــماء في جــوازه :

1- منـهم من منــعه .

2- ومنــهم من أجـازه .

3- ومنـهم من قـال بجــوازه ما لم يكـن عــلقة , أي لم يمـض علــيه أربعـون يومـاً .

4- ومنـهم من قال : يجـوز ما لم يتــبين فــيه خــلق إنــسان .

والأحـوط المــنع من إسقـاطه إلا لحــاجة : كــأن تكــون الأم مريضــة لا تتــحمل الحمــل أو نحــو ذلك , فيجــوز إسقـاطه حـينئــذ إلا إن مــضى علــيه زمـن يمكــن أن يتــبين فــيه خــلق إنـسان فيمــنع , والله أعلم . [الشيخ ابن عثيمين]

أن لا يـقصــد من إسقــاطه إتــلافه بأن تكــون محــاولـة إسقـاطه عـند انتهــاء مـدة الحمـل فهـذا جائـز , بـشرط ألا يكــون في ذلك ضــرر على الأم ولا على الولــد . [الشيخ ابن عثيمين]

تنـــبيه في الحــالات التي يجــوز فيهـأ إسقــاط الحمـل فيمـا سبــق لابــد من إذن الزوج . [الشيخ ابن عثيمين]

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

ما حكــم عقــد الزواج على امــرأة حــامل من الزنى ؟

النكــاح باطــل , لعمــوم قوله صلى الله عليه وسلم " لا توطــأ حــامل حــتى تــضع " فيحــرم عــليه وطــؤها . [اللجنة الدائمة]


جمــاع الحــامل : لا بأس به ما لم يكــن فــيه ضــرر على الحمــل . [اللجــنة الدائمة]


هـل يقــع طــلاق الحــامل ؟


نــعم : وهـو صحــيح وتجــب نفقــة زوجـك مــدة حمــلها . [الشيخ ابن جبرين]

أقــل مــدة الحمــل : ســتة أشهــر . [اللجــنة الدائمة]

مــنع الحمــل لــضيق العــيش : لا يجــوز , لأن رزقــهم على الله سبحـانه وتعالى . [اللجنة الدائمة]

الأصــل أنه لا يجــوز مــنع الحمــل ولا تحـديـده إلا إذا تحــقق من وجــوده مضــرة تلحــق المرأة بـسبب الحــمل أو لحــاجة إرضــاع الطـفل الموجــود , في هــذه الحــال يجــوز منــعه . [اللجنة الدائمة]

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

هـل يصــح جعــل نــفـقـة الحـامـل عــوض خــلع ؟

يصــح ذلك , فهــو المــشهور من مــذهب الحــنابلة . [الشيخ السعدي]


إذا طــلق زوجــته طــلقة واحــدة وتبــين أنهــا حامــل , فهل له مراجــعتها ؟

نــعم له أن يراجعــها قــبل الوضــع رضــيت أم كــرهت . وأما بعــد الوضــع : فلا يراجــعها , لـكن له أن يتــزوجهـا زواجــاً جــديداً بصــداق وولي وشهــود . [الشيخ السعدي]


إذا أسقـطت الحـامل جــنيناً : بــدأ بالتخــلق فإنهـا نفــساء لا تــصوم , وإلا فهي مــستحاضــة علــيها الصيــام إن استطــاعت .

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

ثــواب المــرأة المــيتة بــسبب الولادة :

قال صلى الله عليه وسلم " ... والمــرأة تمــوت بجمــع شهــيد " رواه أبو داود

والمــقصود : ماتت مع شيء مجــموع فيهـا غــير منفــصل عنهــا وهي التي تمــوت بالولادة . [اللجنة الدائمة]

الدم الذي يخــرج من الحــامل : دم فــساد لا حــيض , وعلــيها أن تتــوضأ بعــد دخــول الوقــت لــكل صــلاة وتــصلي وتحــل لزوجهــا . [اللجنة الدائمة]

ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

إذا وضــعت الحــامل ولم يــنزل دم فهـل يجــوز لزوجهــا أن يجــامعهـا وتــصلي ؟

إذا وضــعت الحــامل ولم يخــرج دم وجــب علــيها الغــسل والصــلاة والصــوم , ولزوجــها أن يجــامعهــا بعـد الغــسل , ولأن الغــالب في الولادة خــروج الدم ولو قــليلاً مع المولــود أو عــقبه . [اللجنة الدائمة]


هـل يجــوز للمــرأة المتــضررة بالحمــل الإجهـــاض ؟

يجــوز إسقــاط النــطفة قــبل تمــام الأربــعــين يـومـاً بــدواء مــباح , ويجــوز بعــد ذلك إذا كــان الحمــل يحــقق خــطراً على النفــس أو ضــرراً على البــدن بتــقرير من الأطــباء المــعتبرين . [الشيخ ابن جبرين]


كفــارة قــتل الحــمل الذي نفــخت فــيه الروح وهو الذي مــضى له أربعــة أشهــر :

هي عــتق رقــبة فإن لم تجــد فصــيام شهــرين مــتتابــعين تــوبة من الله [الشيخ ابن فوزان]

امــرأة حــامل ويخــرج معــها مــاء مــنذ شهــر :

هــذا الذي يــنزل ينــقض الوضــوء , لــكنه طــاهر لا ينــجس الــثياب ولا البــدن . [الشيخ ابن عثيمين]


امــرأة أسقــطت وكـان عمــر الجــنين شهــراً ونــصف , وأجــريت لهـا عمــلية تنــظيف واستمــر الدم ينــزل علــيه أحــد عــشر يومـاً بعـد العمــلية , وتـركــت الصــلاة في هــذه الفــترة
.

يجــب علــيها قضــاء كل الصــلوات التي تركــتها لأن الدم الذي كـان يــنزل منهـا دم نزيــف , لأنه إذا كـان عمـر الحــمل الذي سقــط ينــقص عن " 81 يوماً " فإن الدم الذي يـنزل بعــده دم نـزيف لا تــترك الصــلاة من أجــله , أما إذا كان عمــر الحمــل " 81 يومـاً " فأكــثر , فإن الدم الذي يــنزل بعـد ســقوطه يعــتبر دم نــفاس , تــترك الصــلاة من أجــله إلى أن ينــقطع , أو تبــلغ أربــعين يومـاً ثم تغــتسل وتــصلي . [الشيخ ابن فوزان]










إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس



المــرأة والنفــاس


تعــريف النفــاس : دم ترخــيه الرحم بــسبب الولادة إما معهــا أو بعــدها أو قبــلها بيــومــين أو ثلاثــة مع الطــلق . [الشيخ ابن عثيمين]


رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

النفـــساء لهـا أحــوال :


رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس أن " ينقــطع عنهــا الدم قــبل تمــام الأربعـــين ولا يعــود " بعــد ذلك , فمتى انقطــع الدم عنهــا فإنهــا تغــتسل وتــصوم وتــصلي . [اللجنة الدائمة]


رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس أن " ينقــطع عنهــا قــبل تمــام الأربعـــين ثم يعــود : قبل بلــوغ الأربعــين " ففي هــذه الحـال : إذا انقطــع عنهــا تغتــسل فـتـصوم وتــصلي , وإذا عاودهـا فهـو نفــاس تجــلسه فلا تــصوم ولا تصــلي . [اللجنة الدائمة]



رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس أن يـستــمر معهــا إلى تمــام الأربعــين : فتجــلس جمــيع هذه المــدة لا تــصوم ولا تــصلي , وإذا انــقطع تطــهرت وصامت وصــلت . [اللجنة الدائمة]


رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس أن يجــاوز الأربعــين : وهــذا يأتي على صــورتــين :


الأولى : أن يصــادف عادة حيضــها , فإن صــادف عادة حــيضهـا جلــست عادة حيضــها . [اللجنة الدائمة]


الثانيــة : أن لا يصــادف عادة حــيضهـا , فإنهـا تغــتسل بعــد الأربعــين وتــصوم وتــصلي [اللجنة الدائمة]

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

رأت الدم قــبل الولادة بيـــوم أو يــومــين : فإن كــان معــه طــلْق فإنه نفــاس تتــرك من أجــله الصــلاة والصــيام . [اللجنة الدائمة]


وإذا لم يكــن معــه طــلْق فإنه دم فاســد لا عــبرة به , ولا يمنعــها من الصــيام والصــلاة . [اللجنة الدائمة]


الواجــب على النفــساء عــند نهــاية النفــاس أن تغــتسل . [الشيخ ابن فوزان]

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

تــغير دم النفــاس : السـائل المخــاطي ما دام لم تظهــر فــيه الطهــارة الواضحــة البيــنة , فإنه تابع لحكــم الدم , فلا تكــون طاهــراً حتى ترى النقــاء الــبين . [اللجنة الدائمة]


الدم الذي يخــرج من المــرأة إذا وضــعت حملهــا بعمــلية جراحــية حكمهــا حكم النفــساء , وإن لم تـر دمــاً فإنهــا تصــوم وتصــلي . [اللجنة الدائمة]



بــدن النفــساء : لا ينجــس ولا تحــرم مؤاكــلتها ولا مبــاشــرتهــا فيمــا دون الفرج . [اللجنة الدائمة]

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

الدم الذي يخــرج بعــد سقــوط الجــنين :


رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس إن كــان هــذا الجــنين " تبــين فــيه خــلق إنــسان " يــداه ورجــلاه وبقــية أعــضائه , فالدم دم نفــاس لا تــصلي ولا تــصوم . [الشيخ ابن عثيمين]


رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس وإن كــان هــذا الجــنين " لم يتــبين فــيه خــلق إنــسان " فلــيس الدم دم نفــاس , فــتتوضـأ لكــل صــلاة وتتــحفظ وتــصوم , إلا في الأيــام التي توافق عادتهــا الشهــرية . [الشيخ ابن عثيمين]



متى يُــخْـلَق الجــنين : الغــالب أنه إذا بلــغ التـــسعين يومــاً . [الشيخ ابن عثيمين]


إذا أسقــطت المرأة علــقة أو مــضغة لم يظــهر فيهــا خــلق الإنـــسان فلا نفــاس علــيها , ويعــتبر دماً فاســداً , تــصلي وتــصوم مع وجــود الدم , وتتــوضــأ لكــل صــلاة , وتتــحفظ منــه بقــطن ونحــوه . [اللجنة الدائمة]



خــروج النفــساء من المــنزل : كــغيرها من النــساء لا حــرج علــيها في مغــادرة بيتهــا للحــاجة , فإن لم يكــن حــاجة فالأفــضل لجمــيع النــساء لـزوم البــيت , لــقوله تــعالى (وَقـَـرْنَ في بُيُــوتِـكـُنَّ وَلا تـَـبَرَّجْنَ تـَبَرُّجَ الْجـَاهِلِــيَّةِ الأُولَى ) الآية 33 من سورة الأحزاب . [الشيخ ابن باز]

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

هل يجــوز طــلاق النفــساء : لا يجــوز , بــل هو طــلاق بــدعي كالحــائض . [الشيخ ابن عثيمين]


لــيس لأقــل النفــاس حــد محــدود : فلو طهــرت وقــد مضــى لهــا من الولادة عــشرة أيــام أو أقــل أو أكــثر , وجــب علــيها الغــسل , وجــرى علــيها أحكــام الطــاهــرات. [الشيخ ابن باز]

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

بــعض النــساء تأتــيهــا الولادة بعــد دخــول الوقت , فهــل علــيها بعــد انتهــاء النفــاس قضــاء الصــلاة التي دخــل وقتهــا ولم تقــضها ؟


لــيس علــيها قضــاؤهـا إذا كـانت لم تــفرط , أمـا إن كانت أخّــرتهــا حتى ضــاق الوقــت ثم حــصلت الولادة , فإنهــا تقــضيها بعــد الطهــر من النفــاس . [الشيخ ابن باز]



إذا طهــرت النفــساء قــبل الأربــعين ثم عــاد إلــيها الدم وهي صائمــة : علــيها أن تــدع الصــلاة والصــيام في الأيــام التي عــاد فيهــا الدم لأنه نفــاس , حتى تطــهر أو تكــمل الأربعــين . [الشيخ ابن باز]

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

هل يجــوز للنفــساء أن تــقرأ القــرآن ؟


يجــوز لهــا ذلك على الصحـــيح من أقــوال العــلمـاء لــئلا يفــوتهـا فضــل القــراءة وتــعلم الأحكــام الشــرعــية من كــتاب الله , وتــقرأ الأدعــية . [الشيخ ابن باز]



ما حكــم خــروج الصــفار أثنــاء النفــاس وطــول الأربعــين يومــاً ؟


ما يخــرج من المرأة بعــد الولادة حكــمه كدم النفــاس , ســواء كان دمـاً عاديــاً أو صــفرة أو كــدرة لأنه في وقت العــادة حتى تتــم الأربعــين , وفيمــا بعــدها إن كــان دماً عادياً ولم يتخــلله انقطــاع فهو دم نفــاس , وإلا فهــو دم استحــاضــة أو نحــوه . [الشيخ ابن جبرين]



امــرأة بعـد طهــرها من النفــاس بعــشرة أيام رأت نــقط دم بــسيطة ولــيس وقت العــادة : إن لم يوافق عادة الحــيض فإنهــا لا تتــرك الصــلاة ولا الصــيام , لأن هــذا الدم دم فاســد , وعليهــا أن تقــضي ما تركــت من الصــلاة في الأيــام التي نزلــت فيهـا النقــط . [اللجنة الدائمة]



بعــد الأربعــين من الولادة تــغير الدم هل أصــوم وأصــلي ؟


المــرأة النفــساء إذا بقــي الدم معــها فــوق الأربعــين وهو لم يتغــير , فإن صــادف ما زاد على الأربعــين عادة حــيضتهــا الســابقة جــلست , وإن لم يصــادف حــالة حــيضتهـا السابقــة فإنهــا تغــتسل وتــصلي وتتـصوم . [اللجنة الدائمة]






إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

مششششكوره يا حبيبتى

على المعلومات المفيده

ممتاااااااز

إظهار التوقيع
توقيع : اجمل بنوته
#4

افتراضي رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

إظهار التوقيع
توقيع : ام طاطو
#5

افتراضي رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#6

افتراضي رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

بارك الله فيك

إظهار التوقيع
توقيع : mahee
#7

افتراضي رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس

رد: ملف شامل لاحكام تخص المرأة الجزء الخامس
إظهار التوقيع
توقيع : fatma7072


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فتاوى الحج اسئلة وأجوبة مختارة من فتاوى الحج ملف شامل كل مايخص الحج عمر ابانا وعائشه امنا المنتدي الاسلامي العام
اختارى لكى اسم ام القمرات فرفشة عدلات
اقوال في المرأة 0 نسائم الصباح حكم واقـوال


الساعة الآن 08:09 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل