المجال الأول:التنظيم الحسي / ألتناسقي: العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
0 ـ1
¿ يهدأ عند حمله – ( أقل من ثلاثة أشهر ) يهدأ عند تقديم المساعدة له.
¿ يستجيب للأصوات – يستمتع وينتبه لأصوات مختلفة.
0ـ3
¿ يستمتع ويحتاج إلى الكثير من التواصل الجسدي ولاستثارة اللمسة – يسترخي – يبتسم – يناغي- أو ينظر إلى من يعتني به.
¿ يميل بجسمه ويسترخي عند حمله واحتضانه – يشكل جسمه ليرتاح على أيدي حامله.
0ـ6
¿ يظهر السرور عند لمسه وحمله – يحتمل الحمل والهز الروتيني.
1-2
¿ يكتشف البيئة المحيطة بالنظر- من السهل مشاركته، ويمكن أن يضل هادئاً ومركزاً.
1-3
¿ يستمع لأصوات الأشخاص لمدة 30 ثانية – من السهل مشاركته، قادراً على التركيز.
¿ يبقى متيقظا لفترات أطول بدون بكاء خاصة في الليل – يبدأ في تكوين روتين للأكل والنوم.
1-6
¿ يظهر اهتمام شديد تجاه شخص أو شيء معين لمدة دقيقة على الأقل.
¿ قادر على التركيز على الكثير من المناظر، الأصوات، والناس.
3-6
¿ يستخدم اليدين والفم ليستكشف الأشياء حسياً– يستكشف بحرية من خلال أتلمس والفم ( إذا كان أقل من عام ) – أنواع مختلفة من الملمس.
¿ يتوقف عن البكاء غير المعرف سببه – عادة يهدأ من نفسه مثلاً : يهز نفسه أو يمص أصابعه.
¿ يستمتع باللعب الاجتماعي – الذي يتضمن الحركة و أللمسي مثل: حك الأنف ، البطن ...
4 -6
¿ يحدد المثير اللمسة عن طريق لمس نفس الجزء من جسم ، أو البحث عن الشيء الذي لمسه – مثل : استخدام قطعة شريط على الرجل .
4-8
¿ يستمتع بألعاب المرح والمزاح – مثل : عند رفعه إلى أعلى يتحمل الحركة به في كل الاتجاهات ( حركات التدليل ).
6-12
¿ يشم أشياء مختلفة – لا يظهر استجابة غير ملائمة للروائح المألوفة.
6-9
¿ يلعب لمدة من 2 إلى 3 دقائق بلعبة واحدة – يستكشف اللعبة بانتباه مستمر.
9-11
¿ يستمع إلى الكلام دون الإلهاء بمثيرات خارجية- في محيطه العادي ( أصوات – مرئيات ).
7-12
¿ يخف سيلان اللعاب إلا في فترة التسنين.
9-12
¿ يطعم نفسه باستخدام الأصابع أو اليد – يلمس ويأكل أطعمة متنوعة ( لينه ، صلبة ).
¿ ينام ليلاً من 12إلى 14 – عادة ما ينام أثناء الليل ، يغالبه النوم في خلال 20 دقيقة إذا كان متعباً .
5 ,10-12
¿ يتعاون في اللبس عن طريق مد اليد أو الرجل – لا يمانع من ملامسة الملابس لجسمه .
12-18
¿ يستمتع بالأنشطة الموسخة – مثل: اللعب بالماء والطعام.
¿ يتفاعل مع إحساسات مختلفة مثل درجات الحرارة والذوق –مثل: دافئ – بارد – حلو – حامض.
18-24
¿ يستخدم العجين والألوان – يستكشف بحرية.
¿ يستمتع باللعب منفرداً لبضع دقائق – انتباه قوي للعب الرمزي والهادف.
¿ يستمتع باللعب الخشن واللعب المؤدي للتعثر والوقوع – مثل : لعبة الشقلبة – الحصان الهزاز.
¿ يحمل الأشياء القابلة للكسر بحذر – مثل : كأس عصير.
24-29
¿ يستمتع بالكتب البارزة الملموسة – يستكشف بحرية.
24-36
¿ يلعب بالماء والرمل – يستكشف بحرية.
30-36
¿ يميز أشياء مألوفة با للمس – مثل : ملعقة – كرة- مكعب مخبأ في حقيبة.
¿ يستمتع بالاستماع للقصص ويحب مشاهدتها باستقلالية.
30-+
¿ يشارك في الألعاب الدائرية، يلعب بألعاب تحتاج إلى التفاعل – يتفاعل ويتبع التعليمات.
المجال الثاني:معرفي
(1-1) تطور اللعب الرمزي
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
5,2-4
û يبدأ اللعب بالخشخشة – يمسك – ينظر – يضعها في فمه عدة ثواني.
3-6
û يستخدم اليدين والفهم ليستكشف الأشياء حسيا – يهزها – يضعها في فمه ، يربت عليها ويلوح بها بغض النظر عن اللعبة.
5,5-7
û يضرب غرض على الطاولة – يضرب بغرض على أي سطح بتكرار.
6-9
û يلعب لمدة من 2-3 بلعبة واحدة – يفعل كما سبق ذكره ، ولكن الآن يتضمن عملية فحص( يقوم باستكشاف الشيء ) مثل : يدير ، ينقل ، يبحث بفضول ، يمزق.
7-9
û يلعب بالورق – يقوم باستخدام عدة نظم حركية معقدة ، مثل : يجعد ، يمزق ، يشد.
6-11
û يدفع اللعبة أو جسم ما على سطح – مثل: نظام حركي معقد آخر للزحلقة ، مثل : السيارة.
9-12
û يشارك في لعب تقليدي بسيط – يجمع شيئين مختلفين لكنهما مترابطين مثل: يضع فرشاة على رأس عروسة، مكعب داخل كوب، ملعقة داخل كوب
10-15
û يتظاهر بالشرب من الكأس – يلعب بالأشياء حسب وظيفتها مثل: الكأس للشرب ، الدمية للحضن المنديل للمسح.
û يقلد القيام بالأعمال المنزلية والأنشطة الواقعية – الجمع بين حركات بسيطة متسلسلة واستخدام أشياء خلال اللعب لتقليد سلوك الكبار.
15-18
û ( أ ) لعب رمزي بأدوات حقيقة لتمثيل أعمال المساعدة عن طريق اللعب – مثل: يستخدم المكنسة اليدوية للكنس وممسحة للمسح.
18-24
û (ب) لعب رمزي بأدوات متشابهة ولكن غير حقيقية – مثل: يستخدم العصا على أنها فرشاة أسنان، منديل على أنه بطانية.
24-30
û يعبر مستخدماً الدمية – مثل: يجمع بين ثلاثة أفعال متسلسلة باللعب من الدمية. مثل : يتصرف كأن الدمية تسمع وترى.
24-30
û في ألعاب تبادل الأدوار السهلة والبسيطة – مثل النشاط الدرامي مثل: لعبة الطبيب، حفلة العيد، وذلك باستخدام أدوات غير صحيحة ، مثل : يستخدم طاولة على أنها فرن.
5,29-36
û يتحدث بذكاء إلى نفسه – مثل: كأنه يوجد ما معه ليطيل عملية اللعب.
30-36
û يلعب ألعاب منزلية ( ضيف وضيوف ) – يحدد القوانين للآخرين، يستخدم أكثر من ثلاثة أشياء خيالية بعدة خطوات.
( 1-2 ) تقليد الإيماءات:
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
7-8
- يقلد إيماءات معروفة- إيماءة يمكنه أنه يراها وتكون مألوفة. مثل: التربيت أو الضرب على الطاولة.
9-11
- يقلد إيماءات جديدة – يقلد إيماءة، وأحيانا غير دقيقة.
11-14
- يقلد عدة إيماءات جديدة – ثلاثة على الأقل، على أن تكون سريعة ودقيقة
14-17
- يقلد الإيماءات الغير مرئية – حركات غير المألوفة، لا يرها بنفسه ، يحرك أنفه، يشد أذنه ، يربت على رأسه ، قد تكون إيماءات تقريبية.
17-20
- يقلد عدة إيماءات غير مرئية – على الأقل ثلاثة إشارات غير المألوفة، وغير المرئية ، على أن تكون واحدة منها بشكل مباشر ودقيق.
(1-3 ) إدراك الصوت والمكان:
يجب أن يستجيب الطفل مرتين على الأقل ، لاينظر لمصدر الصوت قبل حدوثه ، استخدم جرساً أو خشخيشتان بأصوات مختلفة ، أو لعب تصدر أصوات عند ضغطها ، أو أصوات من البيئة على أن يكون مصدر الصوت على بعد من 1-3 أقدام من أذن الطفل .
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
0-1
1. يستجيب لأصوات البيئة – بردود فعل إدراكي مثل: الفزع ، التغير في التنفس ، أو التعبير ، رمش العين.
0-5,2
2. يستجيب لأصوات الأشخاص – مثل : وضوح التعبير ، يكون منتبها ، ينظر للمتكلم ، يبتسم ، يتحول قليلا تجاه الصوت ، يهدأ ، يتوقف أو يزيد من عملية المص.
2-5,3
3. يبحث بعينيه عن الصوت – متيقظ، ينظر للمتكلم، يبتسم، يجرك رأسٍه لمصدر الصوت، ليس ضرورياً أن يجد مصدر الصوت.
3-7
4. يدير عينيه ورأسه لمصدر صوت مخبأ – يجد مكان المتحدث الذي يكون خارج نطاق رؤيته.
5-5,3
5. يحدد مكان الصوت بالعين – ينظر مباشر إلى الجوانب.
- يجد الأصوات المخبأة.
7-10
í (أ) ينظر إلى الأسفل بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتاً عند وسط الطفل ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم ينظر إلى أسفل ليجد الصوت.
9-13
í (ب) ينظر للأسفل مباشرة – اصدري صوتا عند وسط الطفل ، ينظر الطفل مباشرة للصوت.
13-16
í (ج) ينظر للأعلى بعد إدارة الرأس إلى أحد الجوانب – اصدري صوتا عند أعلى الكتف ، الطفل يدير رأسه إلى الجنب ثم للأعلى.
16-21
í (د) ينظر للأعلى مباشرة – اصدري صوت عند أعلى كتف الطفل – ينظر الطفل مباشرة للأعلى.
36
í ينظر مباشرة للأعلى وللخلف – اصدري صوتا أعلى رأس الطفل مباشرة ، ثم للخلف مباشرة.
(1-4 ) حل المشكلات:
( أ ) ثبات الأشياء
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
2-3
ª يتفاعل مع اختفاء جسم متحرك ببطء- يستمر في النظر إلى الحاجز لعدة ثوان بعد اختفاء الجسم الذي كان ينظر إليه.
4-6
ª يجد جزء من جسم مخبأ- حوالي 50% من الشيء مخبأ
ª يجد الأشياء المخبأة- عندما ينظر لأشياء مغطاة تماما فإنه يزيل الغطاء الصحيح في أول محاولة له.
7-9
ª (أ) غطاء واحد – غطاء واحد موجود فق.
ª (ب) غطاءان – غطاءان بجانب بعضهما البعض ليختار من بينهما.
9-10
ª (ج) ثلاثة أغطية – ثلاثة أغطية متواجدة ليختار من بينها.
9-12
ª يجد شيء مخبأ أسفل ثلاثة أغطية فوق بعضها البعض – يرى الشيء يختبئ تحت ثلاثة أغطية موضوعة فوق بعضها بحيث يسحب غطاء واحد في كل مرة.
11-13
ª يجد شيء تمت إزاحته تحت غطاء – يخبأ الشيء أمام الطفل ثم ينقل لمكان مختلف دون أن يرى الطفل ذلك.
13-14
ª يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت أحد غطاءان منفصلين .
14-15
ª يجد شيء مخبأ تمت إزاحته تحت ثلاثة أغطية منفصلة (الطفل هنا يبحث في أي من الأغطية الثلاثة).
15-16
ª يجد شيء تمت إزاحته تحت أحد الغطاءان بالتبادل (الطفل هنا يبحث تحت أي من الأغطية الثلاثة).
17-18
ª يجد شيء مخبأ تمت إزاحة تحت الغطاء الأخير مع عدة أغطية – يبحث الطفل بنظام ويجد الشيء المخبأ تحت الغطاء الثالث وذلك بعد مشاهدة تمرير اللعبة تحت كل غطاء ثم تركها تحت الغطاء الأخير.
21-22
ª يجد لعبة مخبأه تمت إزاحتها تحت الغطاء الأول من عدة أغطية ( ولكن يترك الشيء تحت الغطاء الأول ، يتوقع الطفل أن يجد الشيء تحت الغطاء الأخير ، ويبحث هناك أولاً فلا يجدها ، ثم يبحث تحت الغطاء الأوسط قبل أن يجدها تحت الغطاء الأول ).
( ب ) استخدام وسيلة لغاية:
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
5-5,6
5-9
ª يصل إلى لعبة ثانية متعمدا –يمسك بشيء واحد في يده ويصل لشيء آخر باليد الأخرى، وقد لا يصل إليه.
ª يحاول الوصول للعبة يرغبها بعيدا عن متناول يده- ربما يصل إليها بالتكرار ، بالدوران ، باللف ، بالفرد، بالهز، أو الزحف ( ليس من الضروري أن يحصل عليها ).
5,6-5,7
ª يحتفظ بشيئين من ثلاثة أشياء مقدمة له- على الفور يسقط أحدهما دون تفكير وقد لا يحصل على الثالثة.
8-10
ª يحتفظ بشيئين ويصل إلى شيء ثالث – متعمداً، من الممكن أن يصل إلى الشيء بفمه أو يسقط أحدهما.
8-10
يحصل على لعبة باستخدام وسائل أخرى – يسحب المنشفة ليصل إلى الشيء الموجود بآخرها.
8-11
ª يتغلب على الحاجز للحصول على شيء ما – يدور حول الحاجز ، يدفعه عن طريقه ، أو يصل للشيء من فوقه.
9-12
ª يتحرك لإحضار جزء من لعبة والعودة إلى اللعبة مرة أخرى – مثل: إذا كان يلعب بلعبة لها مطرقة، والمطرقة بعيدة عنه، يزحف ليحضرها ثم يعود للعبة.
9-12
ª يسحب الخيط أفقياً للحصول على اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة.
13-15
ª يسحب الخيط عمودياً لإحضار اللعبة – يسحب الخيط ليحصل على اللعبة.
5,12-18
ª يقلب صندوق صغير ليحصل على شيء صغير – قد يدخل إصبعه أو يهز الصندوق أولا، ثم يقلبها بالعكس بعد تعلمها عن طريق المشاهدة.
5,13-19
ª يقلب الحاوية تلقائيا لإخراج الأشياء الصغيرة.
24ـ17
ª يحل المشاكل البسيطة باستخدام الأدوات – مثل : يستخدم العصا للحصول على الكرة التي تحت المقعد ، استخدام الكرسي للحصول على اللعبة التي فوق الطاولة ، يستخدم صندوق ليحمل عدة مكعبات من مكان لآخر .
21ـ23
ª يفتح الأبواب بإدارة المقبض – عن عمد يدير المقبض ليفتح ، ليس للعب.
( ج ) السبب والنتيجة
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
2-3
ª يفحص يديه- يكتشف حركتها إذا كان أقل من خمسة أشهر.
3-4
ª يستمتع بتكرار نشاط تعلمه حديثا – يقوم بانتظام بعمل حركات جسدية متكررة حتى يطيل المشهد.
4-5
ª يبادر بعمل حركات للاستمرار في نشاط مألوف – يعمل حركات جسدية معينة ، أو يصدر أصوات أثناء التوقف ليعيد بدء اللعب .
5,5-8
يظهر اهتماما بأصوات الألعاب – مثل: يستخدم فعلين مختلفين بنفس اللعبة لعمل أصوات مختلفة.
5-9
ª يلامس اللعبة أو يد الشخص البالغ لإعادة تكرار النشاط – يلمس متعمداً يد الشخص البالغ أو اللعبة ثم يسحبها.
9-12
ª يحرك لعبة يدوية – بدلا من استخدام مفاتيح التشغيل أو الأزرار.
12-19
ª يعيد اللعبة إلى الشخص البالغ – عندما تتوقف اللعبة يطلب مساعدته لتشغيلها .
18-22
ª يحاول، ومن ثم ينجح في تشغيل لعبة ميكانيكية – من ( 18-20 ) شهر بعد التعليم، ومن ( 20-22) شهر يقوم بتشغيلها دون تعليمه.
( 1-5 ) العلاقة المكانية:
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
5,2- 5,3
5,4-5,5
? ينظر من غرض إلى غرض – احملي أشياء على بعد قدم واحد من صدر الطفل على أن تكون المسافة بينهما من( 6-8 ) بوصة ، سيحول الطفل نظرة عدة مرات لينظر مباشرة إلى الشيء .
? يصل إلى الغرض ويمسك به – غالبا ما يصل إلى الأشياء القريبة أكثر من البعيدة.
5,5-5,7
? يتوقع بالنظر مسار جسم يتحرك ببطء- إذا كان ينظر لشيء يتحرك ببطء في اتجاه واحد خلف حاجز، فإنه ينظر للجانب الآخر من الحاجز منتظرا
ظهور الشيء.
6-8
? يتبع مسار جسم متحرك سريعا – إذا وقع الشيء على الأرض، ينظر إلى الأرض، ليس من الضروري أن يجده.
9-11
? يحرج أشياء من داخل حاويه – إما بإسقاطها أو بأخذ واحدة تلو الأخرى.
9-12
? يدير شيء ليجد الجهة الوظيفية – مراًه، زجاجة، يدير ويختبر ثلاثة أوجه من الشيء.
? يرمي الأشياء – ليشاهد النتيجة عندما تسقط.
10-11
? يخرج حلقات من عمود – يخرج حلقة واحدة على الأقل بسحبها للأعلى ، أو إمالة القاعدة للجنب لإخراجها.
12-13
? يضع ثلاثة أشياء أو أكثر داخل حاوية – مثل : مكعبات داخل حاوية.
12-13
? ينظر إلى المكان التي تتدحرج فيه الكرة خارج مرأى البصر _ مثل : إذا تدحرجت الكرة تحت حافة الكنبة يذهب للمكان الذي اختفت فيه ليبحث عنها ، إذا لم يكن الغرض متحركا سجلي إبقاء النظر أو الإيماء على الغرض إذا لوحظ ذلك مرتين على الأقل.
12-16
? يبني برج من مكعبين – يضع أي مكعب فوق الآخر.
13ـ15
? يسحب الخيط عموديا لإحضار اللعبة – يسحب الخيط لأعلى ليحصل على اللعبة.
? يدخل حلقات في عمود – يضع على الأقل حلقتين في عمود ، ربما يمسك القاعدة لتثبيتها أو لإمالتها إذا احتاج لذلك.
12-18
? يتخطى العقبات ليحصل على لعبة – يدور حول عائق ليحصل على شيء يريده بدلا من أن يسلك الطريق الأصعب مثل : تحت الطاولة.
5,13-19
? يقلب الحاوية تلقائيا لإخراج الأشياء الصغيرة – بدون تعليم.
15-18
12-18
? يحضر أغراض من غرفة أخرى عند الطلب – يذهب إلى أو يسمي المكان الذي يوجد فيه الشيء المطلوب، ربما يحتاج إلى تذكير.
? يصحح وضع الصورة المألوفة – تلقائيي، يقوم بتصحيح وضع الصورة أن كانت مقلوبة.
24-27
? يجد تفاصيل في الكتاب المصور المفضل لدية – مثل : عصفورة على الشجرة ، أزرار على البدلة ، على الأقل اثنين.
30-36
? يكمل ( 3-4 ) أجزاء من اللغز – لشيء مألوف : حيوان ، أو شخص من ( 3-4 ) أجزاء مترابطة ، من الممكن أن يقوم بذلك من خلال التجربة ( المحاولة ) والخطأ ولكن دون تلميح له.
( 1-6 ) المفاهيم:
( أ ) الصور ( الصور كرموز لأشياء حقيقية )
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
8-9
å ينظر إلى الصورة لمدة دقيقة واحدة عند تسميتها – ينظر أولا لصورة أو صورتين ، ليس بالضروري لمدة دقيقة كاملة.
10-14
å يستمتع بالنظر إلى الصور في الكتاب – ينظر باستمتاع للصورة مع تشجيع الشخص البالغ .
14-15
å يربت على الصورة – يربت أو يلمس الصور عندما ينظر إليها.
19-27
å يطابق الأشياء مع الصور – يميز أي صورة من ( 3-4 ) صور للغرض المماثل الذي أمامه.
21-30
å يشير إلى ( 5-7 ) صور لأشياء أو أشخاص مألوفين – يميز شكل الصور مثل: كلب، ملعقة، عروسه، ورق شجر، زجاجة سيارة.
24-28
å يتعرف على شخص مألوف في صورة – يؤشر ، يأخذ شيئين من بين مجموعة أشياء.
( ب ) الأعداد :
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
24-30
å يعرف مفهوم الواحد ( مدلوله ) – يميز شيء واحد من مجموعة مكونة من عدة أشياء ( أي يد فيها مكعب واحد فقط ).
25-30
å يعطي مجموعة أشياء – يعطي، يأخذ شيء واحد من مجموعة أشياء مماثلة.
24-28
å يفهم مدلول العدد ( 2 ) – يعطي ، يأخذ شيئين من مجموعة أشياء.
( 1-7 ) التمييز والتصنيف :
(أ) المطابقة والتصنيف
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
12-18
- يظهر فهمه للألوان – مثل : ينظر لألوان الأقلام قبل أن يختار إحداها
15-19
- يطابق الأشياء – يجد لعبة من مجموعة مكونة من ثلاث لعب مطابقة للنموذج
19-24
- يفرز الأشياء – يفرز مجموعة من الأشياء مكونة تصل إلى ثلاث مجموعات
26-30
- يطابق الأشكال ( الدائرة، المثلث، المربع ) – عند مشاهدة الطفل لشكل الدائرة أو المثلث أو المربع فإنه يتعرف على شكل آخر يطابق النموذج الذي أمامه، بحيث يتوفر لديه شكلان ليختار بينهما.
26-29
- يطابق الألوان ( أبيض، أسود ) – عند مشاهدة الطفل لشيء أسود أو أبيض فإنه يتعرف على شيء آخر بنفس اللون ، يتوفر لديه شيئان ليختار بينهما .
27-30
· يطابق الصور السهلة المتشابهة – يطابق صورة مع أخرى مطابقة لها من بين صورتين.
29-33
- يطابق الألوان الأولية – عند مشاهدة الطفل لشيء أحمر أو أصفر أو أزرق فإنه يتعرف على شيء آخر بنفس اللون، من بين ثلاثة أشياء ( ألوان ) ليختار من بينهم.
30-36
- يطابق صور مختلفة لشيء معين – مثل: مطابقة صور كلاب متطابقة الأنواع ( يمكن استبدالها بصور قطط مختلفة الألوان لأن القطط مألوفة لدى بيئتنا ).
30-36
- يفرز الأشكال: الدائرة، المثلث، المربع ( ألعاب ) – يفرز مجموعة الأشكال إلى ثلاث مجموعات حسب الشكل.
33-+
- يفرز الألوان ويشير إلى عدة ألوان عند تسميتها – يفرز مجموعة مكونة من ثلاث ألوان لأشياء متشابهة تصل إلى ثلاثة مجموعات حسب اللون.
( ب) الأحجام:
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
12-18
- يظهر فهمه للأحجام – مثل: يضع مكعب صغير فوق مكعبا كبيرا.
12-19
- يضع علبتين ثم ثلاث علب داخل بعض – مثل: يضع كوب صغير داخل كوب كبير، من ( 12-15 ) شهر كوبان ، من ( 16-19 ) شهر ثلاثة أكواب.
19-24
- يدخل أربعة صناديق داخل بعضهم البعض – يدخل ( 4 ) صناديق بأحجام متدرجة في عمود ، أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح.
25-30
- يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – على الأقل مرة واحدة مثل: كبير، صغير.
30-36
- يدخل حلقات عمود بالترتيب الصحيح – يدخل حلقات متدرجة الحجم في عمود أو يضع مكعبات متدرجة الحجم فوق بعضها بالترتيب الصحيح.
30-36
- يؤشر إلى الأكبر أو الأصغر لملعقتين – مثل : أثناء الوجبة اسألي الطفل أن يأخذ قطعة بسكويت كبيرة ، ملعقة صغيرة ، كوب صغير ( من بين أشياء موجودة للمقارنة ).
33-+
يميز العصا الأطول – شيئان أحدهما أطول يكون الفرق بينهما ( 2 ) بوصة على الأقل.
33-36
- يبدأ بالإشارة إلى الخط الأطول من بين خطين – مثل :ارسمي خط طوله ( 4 ) بوصة وآخر طوله ( 6 ) بوصة ، اطلبي من الطفل أن يلمسه ، يرسم عليه ،أو يدفع سيارة على الخط الأطول.
( ج ) الترابط :
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
18-22
- يطابق الأصوات مع الحيوانات – على الأقل اثنين تلقائيا عند الطلب.
22-24
يطابق أصوات الحيوانات مع صورهم – اثنين – ثلاثة تلقائيا، بالإشارة، أو عند الطلب، عندما يسأل ( ماذا يعمل الحيوان في الصورة ؟ ).
24-28
- يعرف ( يمثل ) استخدامات الأشياء – مثل: الحذاء، الهاتف، المشط، أو السيارة .يمثل أو يقول عند سؤاله ماذا تفعل بـ ( اسم الشيء ).
28-34
- يميز أنواع الملابس للمناسبات المختلفة – مثل : البيجاما وقت النوم ، المريلة وقت الطعام.
28-34
- يعرف الأشياء واستخداماتها – مثل : حذاء ، كوب ، قلم ، ملعقة ، مقص ، كتاب ، سيارة، اسألي ( بماذا نشرب ؟) ، ( ماذا نلبس في أرجلنا ).
28-34
- يميز أعضاء الجسم مع وظائفها – اسألي مثلا ( بماذا نرى ( نشوف ) ) ، ( بماذا نسمع ؟ ) ،( ما الشيء إلي نشم به ؟ ) يؤشر أو يسمي على الأقل عضو واحد من أعضاء الجسم.
33-36
· يبدأ في إجابة عكس الكلمات – يقول عكس الكلمات عدما تعرض له الكلمة في بداية الكلمة – مثل: النار حارة والثلج ... ، على الأقل اثنين من ثلاثة أمثلة.
المجال الثالث: ( 2- 0 ) اللغة
( 2-0 ) اللغة الاستقبالية : ( 2-1 ) فهم معاني الكلمات
( أ ) الأشياء والأحداث والعلاقات
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
2-3
ü ينظر إلى عيني وفم المتكلم.
5-7
ü ينظر ويصدر أصوات عند سماع اسمه – ربما لا يصدر ولكنه يدور وينظر إلى المتحدث.
6-8
ü ينظر إلى أفراد العائلة أو حيوانات مألوفة عند تسميتهم – على الأقل ثلاثة.
8-12
ü يستمع باختياره إلى كلمات مألوفة له – كلمات مألوفة في عبارات قصيرة. مثل : ينظر إلى الزجاجة استجابة إلى ( أين زجاجتك ؟ ) على الأقل من ( 3-5 ) كلمات بدون تقديم إيماءات له.
9-12
ü يفهم ماذا تعني كلمة " لا – لا" ويتجاوب معها – مثل يكبت قليلاً، يبكي، يزم شفتيه.
9-14
ü يظهر فهمه للكلمات بسلوك مناسب أو إيماءة – على الأقل ستة ، مثل : يؤشر ، يسمي ، يعطي ، يلتقط ، أو ينظر.
16-19
ü يفهم ( يعرف ) معظم أسماء الأشياء – على الأقل من ( 10 – 15 ) شيء من أصناف مختلفة.
16-21
ü يميز ويشير إلى ( 4 ) صور حيوانات – على الأقل أربعة من ستة حيوانات مألوفة تكون صور أو ألعاب.
18-20
ü يشير إلى عدد من الثياب المتنوعة عند الطلب – على الأقل ( 4 ) من الثياب المختلفة من غير استخدام الإيماءات.
20-24
ü يفهم الضمائر الشخصية وبعض من أفعال الحركة والصفات – فعلان ، صفتان ، والضمائر الشخصية ( أنت ، لك ، أنا، لي ) من غير استخدام الإيماءات.
24-28
ü يتعرف على غرف منزله – يؤشر أو يذهب إلى الغرفة المطلوبة ( على الأقل غرفتين ).
24-27
ü يفهم الجمل المعقدة والمركبة – متضمنة أكثر من تفكير واحد، مثل : ( يمكنك أن تأكل الحلوى بعد أن تنتهي من غذائك ).
24-30
ü يختار صور تختص بأفعال الحركة – مثل : النوم ، الأكل ، البكاء ، التفريش ، على الأقل ثلاثة أفعال.
27-30
ü يستمع إلى قصص – مثل: يكرر كلمات، مقاطع من قصة،أو يعبر بإيماءات تعبر عن اهتمامه وفهمه.
27-30
ü يفهم كثيراً من أفعال الحركة – على الأقل عشرة ، يسمي ، يؤشر أو يمثل الأفعال.
30-33
ü يفهم عدد أكبر من الصفات – مثل : حار، وسخ ، سعيد ، مبتل، جاف ، قليل ، كثير ، على الأقل ثمانية صفات.
24-36
ü يكون آراء معارضة ( سلبية ) – يفهم ( لا ) أو ( كلا ) على أنها تعني أنه غير موجود أو مختفي ، مثل ( لا يوجد ) ، والرفض ( هذه ليست لك ) أو ( هذه ليست ملعقة ).
33-36
ü يفهم جميع الأفعال والصفات المتعارف عليها وبعض أحرف الجر – أيضاً يفهم تصريف الفعل مثل : ( يأكل ، أكل ) بالإضافة لبعض اختلافات الصفات الدقيقة مثل : دافئ مع حار ، وبعض العبارات والصفات المجردة أو المعنوية مثل : مخيف.
( ب ) أعضاء الجسم :
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
15-19
ü يتعرف على عضو واحد من أعضاء الجسم.
19-22
ü يتعرف على ثلاثة أعضاء من الجسم.
22-24
ü يتعرف على ستة أعضاء من الجسم.
24-28
ü يتعرف على المزيد من أعضاء الجسم.
30-36
ü يؤشر إلى ستة أعضاء من الجسم من خلال صورة دمية.
( 2- 2 ) فهم وأتباع التعليمات ( التوجيهات والأوامر )
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
7-12
ñ يتجاوب مع الطلبات البسيطة بالإيماءات – مثل :
( تعال هنا ) وأنت تمدين يديك ، ( أعطني قبلة ) وأنت تميلين بخدك قرب الطفل.
9-14
ñ يستجيب للأوامر البسيطة – بدون استخدام الإيماءات ولكن داخل سياق الكلام ، مثل: (اشرب العصير) وذلك عندما يكون العصير أمامه.
15-18
ñ يشير إلى شيئين من مجموعة أشياء معروفة لديه – يتبع تعليمات متضمنة شيئين – مثل ( أعطي الطفل الزجاجة ) إذا كان هناك مشط ، فرشاة ، مكعب.
18-24
ñ يطيع الأوامر المكونة من جزئيين مترابطين ( أمرين ) – مثل : خذ المنديل وامسح وجهك.
24-29
ñ يطيع الأوامر المكونة من جزئيين غير مترابطين – مثل : أعطني ملعقة وأعطي ماما الكوب.
اللغة التعبيرية
( 2- 3 ) المفردات التعبيرية
العمر بالأشهر
المهارة / السلوك
11-14
- يقول " دادا " أو " ماما " مع التمييز – أو أي اسم يعني به الشخص الذي يعتني به مثل المربية.
12-15
- يستخدم مفردات تعبيرية من كلمة إلى ثلاث كلمات – تلقائياً + ماما أو دادا ، من الممكن أن تكون تقريبية.
5,12-5,14
- يستخدم ألفاظاً تعجبية مثل " اَه ، اَه " , " لا ، لا " – أي صيغة موافقة للتعجب.
13-15
- يقول " لا " بمعنى – ليحتج أو ليرفض.
13-18
- يسمي شيء أو شيئين مألوفين له – ردا على " ما هذا ؟ " إذا كان ضمن مفرداته التعبيرية.
5,15-5,17
- يستخدم من ( 10-15 ) كلمة تلقائياً – بالإضافة إلى " ماما " أو " دادا " والكلمات التعجبية ، بحيث لا يكون مقلدا ، ويمكن أن تكون تقريبية.
5,17-5,20
- يستخدم كلمات تعبيرية ممن ( 15-20 ) كلمة – لأشياء أو أشخاص ، وبعض الأفعال أو أفعال الكلمات مثل : ( اذهب ، فوق ) ، والصفات مثل : ( حار ، انتهى ، أكثر ) أو ( هذا ).
18-24
- يستخدم اسمه ليشير إلى نفسه – اسمه العادي أو الدلع أو ما يشابه ذلك.
19- 5 ,21
- يسمي صورتين – لأشياء تلقائياً عند الطلب.
5,20-24
- يستخدم الأسماء والأفعال العادية والصفات – على الأقل ( 20 ) كلمة متضمنة بعض الصفات والأفعال مثل : اذهب ، افتح ، أعلى ، أكثر ، وسخ ..
5,21-24
24-27
- يقلد تلقائياً أو يطلب معرفة كلمات جديدة .
24-29
- يسمي خمس صور – تلقائياً أو عند الطلب.
24-30
- يستخدم ضمائر الملكية – مثل : أنا ، لي ، ملكي..
24- 5,30
- يستخدم مفردات تعبيرية من ( 50 ) كلمة فأكثر – بدون أن يكون مقلداً، عن طريق الملاحظة أو تقرير الأهل، إما بكلمات مفردة أو في عبارات متعددة الكلمات.
25-30
- يستخدم الكلمات التي تعبر عن الأحجام – يفهم ويستطيع أن يقول كلمة أو اثنتين، مثل : كبير، صغير ، صغير جداً.
27-40
- يشير إلى نفسه مستخدماً الضمائر – يقول " أنا " وقد لا يكون نحويا صحيحاً، يمكن أن يحول منظور الكلام مثل: عندما يسأل: هل تريد عصير ؟ يجيب: أنا أريد عصيرا.
28-33
- ينطق حرف جر واحد – ليوضح المكان مثل: في، خارج، على، تحت،..
29-36
- يسمي ( 8 ) صور أو أكثر – من الممكن استخدام رسومات بسيطة أو صور كتاب.
30-33
- يقول اسمه الكامل عند الطلب – يقول الاسم الأول والأخير ( وأحياناً الاسم الأوسط ) عند سؤاله ما اسمك.
5,30-35
- يستخدم المفردات التعبيرية ( 200 ) كلمة أو أكثر – ليس من الضروري ملاحظة وعد كل كلمة.
33-3,55
35-+
- يستخدم مفردات تعبيرية من ( 300- 1000 ) كلمة – ليس من الضروري عد كل الكلمات.
5,35-+