(( الدعاء الوارد بعد انتهـاء المؤذن من الشهادتين ))
عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا
عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه " .
صحيح مسلم - كِتَاب الصَّلَاةِ - باب :استحباب القول مثل قول المؤذن
وفـــي روايــــــة:
"من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا
عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر الله له ما تقدم من ذنبه".
مختصر مسلم 200، صحيح أبي داود 536
قال الشيخ العثيمين رحمه الله في الشرح الممتع :
وفي أثناء الأذان إذا قال المؤذِّن: «أشهد أنْ لا إله إلا الله، أشهد أنَّ محمداً رسولُ الله»
وأجبته تقول بعد ذلك: «رضيت بالله رَبًّا وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً» كما هو ظاهر
رواية مسلم حيث قال: «من قال حين سمع النداء: أشهد أنْ لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ
محمداً رســـول الله، رضيت بالله رَبًّا وبمحمد رســولاً، وبالإسلام ديناً، غُفِرَ له ذَنْبه».
في رواية ابن رُمْح ـ أحد رجـــال الإسناد ـ: «من قال: وأنا أشـــهد» (2) . وفي قوله:
«وأنا أشهـــــد» دليلٌ على أنه يقولها عقب قول المؤذِّن: «أشهــــد أنْ لا إله إلا الله»،
لأنَّ الواو حرف عطف،فيعطف قولَه على قولِ المؤذِّن.
فإذاً؛ يوجد ذِكْرٌ مشروع أثناء الأذان.
الســــــؤال:
متى يقال هذا الذكر رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً )هل يقال بعد الشهادتين
في الأذان ، أم بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وسؤال الوسيلة له؟
الجـــــــواب:
قول متابعي المؤذن: ( رضيت بالله رباً، وبمحمد رســـولاً، وبالإسلام ديناً ) هذه تكون بعد
الشهادتين، أي: قبل أن يقول المؤذن: حي على الصلاة، فإذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله، وتابعه السامع
فإنه يقول بعد ذلك: رضيت بالله رباً مقابل أشهد أن لا إله إلا الله، وبمحمد رسولاً مقابل
أشهد أن محمداً رسول الله، وبالإسلام ديناً مقابل الجملتين جميعاً؛ لأن الإسلام مبني على
الإخلاص الذي يدل عليه أشهد أن لا إله إلا الله، وعلى المتابعة التي يدل عليها قوله:
أشهد أن محمداً رسول الله.
"لقاء الباب المفتوح"