أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ابو بكر الصديق وانكار الذات

ابو بكر الصديق وانكار الذات



كان الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات من أروع الأمثلة الإسلامية على صفة إنكار الذات؛ أنكر الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات ذاته في حق الله ابو بكر الصديق وانكار الذات، فلا يأمره الله بشيء ولا ينهى عن شيء إلا امتثل، واستجاب مهما كانت التضحيات..الصديق أنكر ذاته في حق رسول الله ابو بكر الصديق وانكار الذات، ومواقفه في إنكار ذاته مع الرسول لا تحصى، فهو لم يكن يرى نفسه مطلقًا بجوار رسول الله ابو بكر الصديق وانكار الذات.. والصديق قد أنكر ذاته مع المؤمنين، حتى من أخطأ في حقه منهم، بل حتى من تجاوز خطؤه الحدود المألوفة المعروفة بين الناس.
إنكـار الذات معناه: أن الإنسان لا يرى نفسه مطلقًا، ليس لنفسه حـظٌّ في حياته، وإن كان حلالاً، وإن كان مقبولاً في عرف الناس، وفي الشرع، لكنه دائمًا يؤخر نفسه، ويقدم غيره.




إنكار الذات معناه: أن تتخلص النفس من حظ النفس، فلا تهتم بثنـاءٍ، ولا مدح، ولا تنتظر أن يشار إليها في قول أو فعل.
إنكار الذات معناه: أن تؤخر حاجات النفس الضرورية، وتقدم حاجات الآخـرين، حتى وإن لم تربطك بهم صلات، أو علاقات رحم، أو مصلحة، أو مـال.
إنكـار الذات هو أعلى درجات السمو في النفس البشرية، تقترب فيه النفس من الملائكة، بل لعلها تفوق الملائكة، لأن الملائكة جبلت على الطـاعة، أما الإنسان فهو مخير بين الخير، والشر.
ولعل أكثر مثل يوضح لنا إنكار الذات نجده في الأم، في تعاملها مع أولادها، وليس معنى إنكار الذات، أن الإنسان لا قيمة له، بل على العكس، فالمنكرون لذواتهم هم أعلى الناس قيمةً، وأرفعهم قدرًا، لكنهم لا ينتظرون من الناس مقابلاً لذلك.
الأم مثلاً لا ترى نفسها أمام أولادها، قد تتعب، قد تـسـهر، قد تنفق، قد تـسـاعد، تفعل أي شيء، أي شيء، وهي سعيدة بذلك؛ لأنها أسعدت أولادها، ولا ترى ما أصابها من تعب أو سهر أو مرض، هذه هي الأم.
بيد أن إنكار الذات عند المؤمن أعلى من ذلك، أعلى من ارتباط الأم بوليدها، لمـاذا؟
ذلك لأن الأم ترتبط بوليدها برابطة فطرية، طبيعية، كما أنها لا تنكر ذاتها إلا مع أطفالها، فقد لا تفعل ذلك مع جيرانها، أو معارفها، أو أقاربها، أو حتى مع زوجها، أمـا المؤمن الذي يفعل ذلك، فإنه ينكر ذاته في حياته كلها، مع القريب والبعيد، مع الأهل، وغيرهم، مع الأصحاب، وغير الأصحاب، بل قد يفعل ذلك مع من أخـطـأ في حقه وآذاه، صفة عجيبة حقًّا، صعبة، عالية جدًّا، في أعلى درجات سلم الإيمـان.
أين حظ النفس عند الصديق؟

ولقد كان الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات من أروع الأمثلة الإسلامية على صفة إنكار الذات، أنكر الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات ذاته في حق الله ابو بكر الصديق وانكار الذات، فلا يأمره الله بشيء، ولا ينهى عن شيء، إلا امتثل، واستجاب، مهما كانت التضحيات، الصديق أنكر ذاته في حق رسول الله ابو بكر الصديق وانكار الذات، ومواقفه في إنكار ذاته مع الرسول لا تحصى، فهو لم يكن يرى نفسه مطلقًا بجوار رسول الله ابو بكر الصديق وانكار الذات، والصديق قد أنكر ذاته مع المؤمنين، حتى من أخطأ في حقه منهم، بل حتى من تجاوز خطؤه الحدود المألوفة، المعروفة بين الناس
ابحث في حياة الصديق، ونَقّب، أين حظ النفس عند الصديق؟
لا تجد، أين إشباع الرغبات الطبيعية عند البشر من حبٍّ للمال، وحبٍّ للجاه، والسلطان، وحب للسعادة، وحب الظهور، بل حب الحـيـاة؟
أين ذلك عند الصديق؟
لن تجده أبدًا، مثال عجيب من البشر، وآية من آيات الرحمن في خلقه،
ولعلنا نكتفي هنا بالمرور السريع على مثال من إنكار الصديق لذاته، ولعلنا نتوقف عند المـال مثلاً.
أين حظ الصديق من ماله؟
جبل الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات على حب العطاء، حتى لتشعر وأنت تقرأ سيرته أنه يستمتع بالعطاء ويبحث عنه، وهذا شيء عجيب، فالإنسان بصفة عامة جبل على حب المال حبًّا شديدًا، قال ابو بكر الصديق وانكار الذات: {وَتُحِبُّونَ المَالَ حُبًّا جَمًّا} [الفجر: 20].
وقال: {قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنْفَاقِ وَكَانَ الإِنْسَانُ قَتُورًا} [الإسراء: 100].
أي شديد البخل وشديد المنع، الصديق لم يكن كذلك، وسبحان الذي سَوّاه على هذه الصورة، فالصديق كان يحب الإنفاق حتى في الجاهلية قبل أن يسلم. عمله في ضمان الديات: كان قبل إسلامه مسئولاً عن ضمان الديات والمغارم في مكة، فإذا سأل قريشًا ضمانًا قبلوه، وإذا سألهم غيره خذلوه، وهذا عمل خطير، فقد يتحمل الصديق دية رجل، ثم لا يوفي أهله، فيكون على الصديق قضاؤها، أي أنه عمل فيه خسارة، ويحتاج إلى كثير من المال، وإلى نفس راغبة في قضاء حوائج الناس، وتحمل مغارمهم، إذا كان هذا هو الصديق قبل إسلامه، فما بالكم بعد أن أسلم؟
ما بالكم كيف يكون حاله إذا سمع من رسول الله ابو بكر الصديق وانكار الذات حديثًا قدسيًّا ينقله عن رب العزة ابو بكر الصديق وانكار الذات يقول فيه الله تعالى: "انْفِقْ يَا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ؟".
وذلك كما روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة ابو بكر الصديق وانكار الذات، بل كيف يكون حاله وقد سمع رسول الله ابو بكر الصديق وانكار الذات يقسم أن مال العبد لا ينقص من الصدقة؟ الصديق لا يحتاج إلى قسم الرسول ابو بكر الصديق وانكار الذات ليصدقه، الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات كان واضعًا نصب عينيه حقيقة ما اختفت لحظة عن بصره وعقله وقلبه، تلك الحقيقة هي:
إن كان قال فقد صدق.
هكذا، مجرد القول يعني عنده التصديق الكامل الذي لا شك فيه، فما بالكم إذا سمعه ابو بكر الصديق وانكار الذات يقسم؟
الصديق ينفق ماله كله في سبيل الله :

هذه الطبيعة الفطرية، وهذا اليقين في كلام رسول الله ابو بكر الصديق وانكار الذات يفسر لنا كثيرًا من مواقف الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات، فالصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات شاهد مع بدايات الدعوة في أرض مكة، التعذيب الشديد والتنكيل الأليم بكل من آمن من العبيد، والعبيد في ذلك الزمان يباعون ويشترون، وليس لهم أدنى حق من الحقوق، تألمت نفس الصديق الرقيقة لهذه الوحشية المفرطة من الكفار مكة، وسارع بماله ينقذ هذا، ويفدي ذاك، يشتري العبد، ثم يعتقه لوجه الله، هكذا {لاَ نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُورًا} [الإنسان :9].
مر ابو بكر الصديق وانكار الذات ببلالٍ ابو بكر الصديق وانكار الذات، وهو يعذب على صخور مكة الملتهبة، وعلى صدره الأحجار العظيمة، فساوم عليه سيده أمية بن خلف عليه لعنة الله، وعرض عليه أن يشتريه، أو يبادله بعبد آخر أجلد منه، وأقوى، وليس بمسلم، وفي رواية أنه اشتراه بسبع أوقيات من الذهب، ودار حوار رائع بين الصديق ابو بكر الصديق وانكار الذات، وبين أمية بن خلف عليه لعنة الله، قال أمية يريد أن يبث الحسرة في قلب الصديق: لو عرضت عليَّ أوقية واحدة من الذهب لبعته لك. قال الصديق العظيم ابو بكر الصديق وانكار الذات في هدوء: لو طلبت مائة أوقية من الذهب لأشتريه.




إظهار التوقيع
توقيع : عمر ابانا وعائشه امنا
#2

افتراضي رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات

سبحان الله، فارتدت الحسرة في قلب أمية بن خلف، أمية بن خلف المشرك لا يدرك قيمة بلال، بعد أن أسلم، لكن الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات يدرك ذلك، فهذا العبد الأسود القليل في نظر المشركين، وأهل الدنيا، هذا العبد ذاته ثقيل في ميزان الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات، بما يحمل في قلبه من إيمان وتوحيد وإسلام، هذه المعاني الرقيقة السامية لا يفهمها أهل المادة، لكن يفهمها الصديق بعمق ويتعامل على أساسها.
اشترى الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات أم عبيس رضي الله عنها وأعتقها، واشترى زنيرة رضي الله عنها وأعتقها، واشترى النهدية وابنتها رضي الله عنهما وأعتقهما، ولهما قصة لطيفة رواها ابن إسحاق في سيرته، كانت النهدية وابنتها ملكًا لامرأة من بني عبد الدار، مر بهما الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات، وقد بعثتهما سيدتهما بطحين لها وهي تقول: والله لا أعتقكما أبدًا. قال أبو بكر الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات: حلّ يا أم فلان. أي تحللي من يمينك، فقالت: حل أنت، أفسدتها فأعتقهما. قال: فبكم هما؟ قالت بكذا وكذا، قال الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات: قد أخذتهما، وهما حرتان، ارجعا إليها طحينها.
هنا نجد ردًّا لطيفًا عجيبًا من الجارتين المسلمتين اللتين تخلقتا بخلق الإسلام الرفيع قالتا: أو نفرغ منه يا أبا بكر، ثم نرده إليها؟
سبحان الله، بعد النجاة من هذا الظلم الشديد، والسخرة المهينة ما زالتا تحرصان على مال سيدتهما، قال الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات: ذلك إن شئتما.
ومر الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات بجارية بني مؤمل (حي من بني عدي) وكانت مسلمة، وكان عمر بن الخطاب رضي الله آنذاك مشركًا، وكان شديد الغلظة على المسلمين، وكان يضربها ضربًا مؤلمًا لساعات طوال، ثم يتركها ويقول: إني لم أتركك إلا عن ملالة. مر بها الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات، فابتاعها ثم أعتقها لوجه الله.
ودعا الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات غلامه عامر بن فهيرة إلى الإسلام، فلما أسلم أعتقه أيضًا لوجه الله.
وكما رأينا فإن الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات لم يكن يفرق بين عبد وأمة، أو قوي وضعيف، هذا الأمر لفت نظر أبيه أبي قحافة فقال له: يا بني إني أراك تعتق رقابًا ضعافًا، فلو أنك إذ فعلت أعتقت رجالاً جلدًا، يمنعونك، ويقومون دونك؟ ولا ننسى أن الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات من بطن ضعيف من بطون قريش، فقال الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات في إيمان عميق: يا أبت إني إنما أريد ما أريد لله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات.
فأنزل الله في حقه قرآن كريمًا، قال رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات: {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى * إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى} [الليل17: 21].
قال ابن الجوزي: أجمع العلماء أنها نزلت في أبي بكر الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات.
وتخيل معي أن الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات ينزل قرآنًا يشهد فيه للصديق بالتقوى، بل بأنه الأتقى، ويشهد له بإخلاص النية، فهو يريد أن يتزكى، ولا يريد جزاء من أحد، وإنما يريد وجه الله فقط، ثم انظر الوعد الرباني الجليل العظيم، ولسوف يرضى، ومهما تخيلت من ثواب وجزاء ونعيم، فلا يمكن أن تتخيل ما أعده الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات لمن وعد بإرضائه {وَلَسَوْفَ يَرْضَى} [الليل: 21].
روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات، قال: قال رسول الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات: "أَمَا إِنَّكَ يَا أَبَا بَكْرٍ أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي".
الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات كان يملك عند إسلامه أربعين ألف درهم، أنفقها جميعًا في سبيل الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات، أنفق منها خمسة وثلاثين ألف درهم في مكة، حتى لم يبق إلا خمسة آلاف درهم، أخذها معه في الهجرة أنفقها على رسول الله وعلى المؤمنين، حتى فني ماله، أو قل: بقي ماله. وليس: فني ماله. فالذي يبقى هو الذي يُنفق في سبيل الله، والذي يفنى هو الذي يُمْسك في يد العبد، ولكن تخيل قدر هذا الإنفاق لا بد أن نعرف قيمة هذه الأربعين ألف درهم في زماننا، لا تنسى أننا نتحدث عن زمن مر عليه أكثر من ألف وأربعمائة عام، إذا كانت قيمة الجنيه المصري مثلاً قد تغيرت كثيرًا في غضون عشرة أو عشرين أو ثلاثين سنة، فما بالك بألف وأربعمائة من السنين تعالوا نقوم بحسبة لطيفة، ورد في بعض الأحاديث عن رسول الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات أنه اشترى شاة بدرهم، إذن الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات كان يملك ما يساوي أربعين ألف شاة، ونحن اليوم نشتري الشاة بمتوسط 800 جنيه مصري مثلاً، إذن الصديق رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات كان يملك ما يساوي 32 مليونًا من الجنيهات المصرية، يعني أكثر من 6 مليون دولار، وطبعًا كان الدرهم له قيمته، ولم يكن هناك تضخم، ولا أزمة اقتصادية، ولا تعويم للدرهم.
سبحان الله أنفق كل هذه الثروة الطائلة في سبيل الله، وفوق ذلك كان تاجرًا لم يتوقف عن تجارته، فهناك إنفاق فوق كل هذه الأموال المدخرة، وفوق ذلك هناك إنفاقه في المدينة المنورة من تجارته هناك، فقد أنفق كل أمواله في فترة مكة كما ذكرنا، لكن عاود الكسب من جديد، فمثلاً أنفق في تبوك أربعة آلاف درهم (حوالي مليون ونصف جنيه مصري) كانت هي كل ما يملك من مال، ولم يترك لأهله إلا كما قال: تركت لهم الله ورسوله.
هذا الإنفاق العجيب، والنفس المعطاءة هو الذي دفع رسول الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات أن يقول فيما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات وأرضاه: "مَا نَفَعَنِي مَالٌ قَطُّ مَا نَفَعَنَي مَالُ أَبِي بَكْرٍ". فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ: هَلْ أَنَا وَمَالِي إِلا لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهَ.
وفي رواية الترمذي عن أبي هريرة رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات قال: قال رسول الله رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات: "مَا لأَحَدٍ عِنْدَنَا يَدٌ إِلاَّ وَقَدْ كَافَأْنَاهُ، مَا خَلا أَبَا بَكْرٍ، فَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا يَدًا يُكَافِئُهُ اللَّهُ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَا نَفَعَنِي مَالٌ قَطُّ مَا نَفَعَنِي مَالُ أَبِي بَكْرٍ".



رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات

إظهار التوقيع
توقيع : عمر ابانا وعائشه امنا
#3

افتراضي رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات

بجد مش عارفة اقولك ايه شوفتى انى اختيارى فى محله تسلمى
إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#4

Hala رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ok12374
بجد مش عارفة اقولك ايه شوفتى انى اختيارى فى محله تسلمى
يا حبيبتــــــى ربنا يخليكى يارب
ربنا جعلك سبب انى اكتب
عن هذا الصديق الجليل
:::::
شكراً ليكى ولمرورك الكريم
اللى أسعدنى

إظهار التوقيع
توقيع : عمر ابانا وعائشه امنا
#5

افتراضي رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر ابانا وعائشه امنا

يا حبيبتــــــى ربنا يخليكى يارب
ربنا جعلك سبب انى اكتب
عن هذا الصديق الجليل
:::::
شكراً ليكى ولمرورك الكريم
اللى أسعدنى


تسلمى حبيبتى يارب

إظهار التوقيع
توقيع : ok12374
#6

افتراضي رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حجابي عفتي
#7

افتراضي رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات

جزاكى الله خيرا
#8

افتراضي رد: ابو بكر الصديق وانكار الذات

جزاكي الله كل خير

ربنا يجعله ب ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الخلفاء الراشدين وخامسهم.. توتى 1 قصص الانبياء والرسل والصحابه
حملة الدفاع عن الصحابة رضي الله عنهم نسيم آڸدکَريآت الحملات الدعوية
خليفة رسول الله أبو بكر الصديق ام طاطو قصص الانبياء والرسل والصحابه
خليفة رسول الله أبو بكر الصديق krimboch قصص الانبياء والرسل والصحابه
ابو بكر الصديق رضى الله عنه سيره الصحابى الصديق ابوبكر رضى الله عنه وارضاه عمر ابانا وعائشه امنا قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 01:43 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل