أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

2131 1168506062 [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~

[..رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~
ـــ ــ ــ ــ ـــ

قال ابنُ مسعـودٍ _ رضى اللهُ عنه _ : ‹‹ لِكُلِّ فَـرحَةٍ تَرْحَة _ أى حُزن _ وما مُلِئ بيتٌ فَرَحًا إلّا مُلِئ تَرْحًا ›› .






[..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~


ولقد ابتلَى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عِبادَه بثلاثةِ أنواعٍ مِن الابتلاءات : -

أولاً : التكاليف الشَّرعيَّة : الأمر والنَّهى ، افعلْ كذا ، ولا تفعل كذا ، ليَرى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنكَ ماذا ستصنع ؛ هل تمتثِلُ لأمرِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ وهل تجتنبُ نهىَ اللهِ سُبحانَه وتعالى ؟ أم لا تفعل ذلك ؟ .. فهذا أوَّل أنواعِ الابتلاءات .

وأمَّا الثَّاني : فلقد ابتلانا اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بالأمورِ الخَبَرِيَّة ؛ ولذا أثنى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ على المُتَّقين في أوَّلِ سورةِ البقرة ، فقال جَلَّ وعَلا : ﴿ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ البقرة/1-2 . ما هى أوَّلُ مُواصفاتِهم ؟ قال جَلَّ وعَلا : ﴿ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بالْغَيْبِ ﴾ البقرة/3 ، فنحنُ نُؤمِنُ بالغيْب ، ونعلمُ أنَّ كُلَّ ما جاء عن اللهِ وعن رسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - فهو صِدقٌ وحَقٌّ ، لأنَّ الذي جاء به هو المَعصومُ الذي لا ينطِقُ عن الهَوَى ، بأبي هو وأُمِّي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم .

وأمَّا الابتلاءُ الثَّالِث : فهو الابتلاءُ بالقضاء والقَدَر ، ليَرَى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنكَ هل ترضَى بقضاءِ اللهِ وتصبِر على هذا البلاء ؟ أم أنَّك تتسخَّط على قضاءِ الله وتَتَّهِم رَبَّكَ عَزَّ وَجَلَّ في قضائه وقَدَرِه ؟ وهـذا هو موضوعنا ، ولذا صَحَّ في الحديثِ الذي رواه مُسلِمٌ أنَّه لَمَّا سأل جِبريلُ - عليه السَّلام - حبيبَنا - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - فقال له : (( وما الإيمان ؟ )) قال : (( أن تُؤمِنَ باللهِ وملائكتِهِ وكُتُبِهِ ورُسُلِهِ واليومِ الآخِرِ والقَدَرِ خيرِهِ وشَرِّه )) ، فهذا مِن الإيمانِ باللهِ عَزَّ وَجَلَّ ؛ أن تُؤمِنَ بقضاءِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ وبقَدَرِه ، و أن ترضَى عن قضاءِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ .. فإنَّ النَّاسَ في هذه الأيَّامِ _ إلَّا مَن رَحِمَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ _ إذا ما نزلَ بهم أىُّ بلاءٍ ، فترَى النَّاس يتسخَّطُونَ ويشتكون ويفزعون ... لا ترَى إنسانًا يرضَى بقضاءِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مع أنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ هو الخالِق . أنتَ عَبدٌ وهو رَبّ ، وأنتَ تتعامَلُ مع رَبِّكَ بحيثُ أنَّه رَبّ ، لا مِن أنَّكَ عَبدٌ وهو لا يملِكُ مِن أمرِكَ شيئًا أبدًا . أنتَ مَخلوقٌ وهو الخالِقُ سُبحانه وتعالى ، وله الحَقُّ أن يتصرَّفَ فيكَ كيفما شاء . وعلى الرَّغمِ مِن ذلك قال جَلَّ وعَلا ونَزَّه نَفْسَهُ عن الظُّلْم كما في الحديثِ الذي رواه مُسلِمٌ عن أبي ذَرٍّ ، أنَّ اللهَ جَلَّ وعَلا قال : (( يا عِبادي إنِّي حَرَّمتُ الظُّلْمَ على نفسي )) ، فحرَّمَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ الظُّلْمَ على نفسه ، بل قال جَلَّ وعَلا : ﴿ مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ ﴾ النساء/147 . ماذا يستفيدُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِن عذابِكُم ؟ لا يستفيدُ شيئًا ، إذًا فقد حَرَّمَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ الظُّلْمَ عن نفسِه ، ونَفَى الظُّلْمَ عن نفسِهِ سُبحانه وتعالى ، إذًا فلا تَتَّهِم اللهَ عَزَّ وَجَلَّ في قضائهِ وقَـدَرِه ، واعلم يقينًا بأنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أرحَمُ بِكَ مِن رحمةِ الأُمِّ بطِفلِها الرَّضيع .



[..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~



إظهار التوقيع
توقيع : سوسو الامورة
#2

افتراضي رد: [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~

رد: [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~
إظهار التوقيع
توقيع : Belle Rose
#3

افتراضي رد: [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~

|| رد: [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~ ||
رووووووعه
بوركت جهودك
طرح ورائع رد: [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~
يعطيك ألف عافية
لاعدمنا جديدك القادم رد: [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~
لكي ودي


ريموووو
|| رد: [..♥ رِسَـالَـةٌ إلَى أَهْـلِ البَـلاء ..~ ||

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ام سيف 22 المنتدي الاسلامي العام
♥ أَحِنُّ إلَى طفُووولَتِى .. ♫ ~ نَقاء الرُّوح الارشيف والمواضيع المكررة
نحتَاجُ إلَى الإعتِذَار دَائمِاً لأننَا بَشر . . ربي رضاك والجنة منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
كيف تعرفين انكى لا تصلحين زوجة.. اعلمى الاشياء التى تجعلك غير صالح ان تكونى زوجة ملك.. الارشيف والمواضيع المكررة


الساعة الآن 10:47 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل