في تحد للظروف المالية الصعبة التي تواجه كلية الهندسة جامعة الإسكندرية تمكن فريق مكون من 26 طالباً من طلاب قسمي الميكانيكا والكهرباء بالكلية من تصميم وتنفيذ سيارة سباق لا تتعدي تكلفتها الـــ150 ألف جنيه للاشتراك بها بمسابقة دولية من المقرر عقدها خلال سبتمبر القادم بإيطاليا.
يقول أحمد السيد طالب بالفرقة الرابعة بقسم الميكانيكا في البداية أحب أن أوضح بأن التكلفة التي تكلفناها لانتاج السيارة ترجع إلي اشتراط المسابقة لاستخدام خامات معينة ضمن عملية التصنيع ولكن في حالة انتاج نفس السيارة ضمن خط انتاج متكامل ستكون تكلفتها لا تتعدي الــ 70 ألف جنيه.
مضيفاً إلي أن الفكرة جاءت بطرح تساؤل بينه وبين زملائه وهو لماذا تقوم مصر باستيراد السيارات كل عام بمبالغ طائلة من العملة الصعبة بالرغم من تجميع هذه السيارات بأياد مصرية..؟ ومن هنا دخلنا في تحد هندسي لتصميم وتنفيذ أول سيارة مصرية فبدأنا في انشاء الفريق وتوزيع المهام العلمية بيننا تحت اشراف الدكتور يحيي الدريني الأستاذ بالكلية وقمنا بالبحث والاطلاع حيث تجاوزت فترة الاطلاع والتصميم ما يقرب من سبعة أشهر وبدأنا في مرحلة التنفيذ والتصنيع التي لم تتجاوز الثلاثة أشهر.
يضيف أكرم داوود طالب بالفرقة الرابعة قسم الميكانيكا أن هناك العديد من التحديات التي قابلتنا خلال مرحلة التصميم والتنفيذ كان أهمها توفير الأموال اللازمة خاصة وأن الدعم المادي بالكلية محدود للغاية فبدأنا في التوجه للجهات والشركات والهيئات سواء الخاصة أو الحكومية إلا اننا استطعنا توفير مايقرب من 60% من تكلفة المشروع ثم قمنا بجمع باقي الأموال اللازمة من أعضاء الفريق لتوفير المستلزمات والخامات اللازمة.
كما قابلنا التحديات التقنية ومنها اشتراط المسابقة علي ألا يزيد محرك السيارة عن 600 سي سي فقط وهو ما يعني بأن تكون سرعته القصوي ما يقرب من 40 كيلو متر في الساعة فقمنا بإنشاء وحدة تيربو لمضاعفة وزيادة قوة المحرك حتي نجحنا في وصول سرعة السيارة إلي 100 كيلو متر في الساعة.
أكد ابراهيم عرفة طالب بالفرقة الثالثة بقسم الميكانيكا أن هناك مميزات عديدة بالنسبة للسيارة منها عامل الأمن والسلامة بها إذا احترقت السيارة بالكامل لن يتأثر مستقلوها نهائياً بأي شكل من أشكال الضرر. بالإضافة إلي خفة وزنها الذي لا يتعدي الـــ 240 كيلو جراماً فقط. فضلاً عن انها تعتبر أول سيارة من الدول العربية أو الأفريقية التي تشارك في مسابقة دولية تتنافس بها كبري ماركات السيارات العالمية سواء الألمانية أو الإيطالية أو غيرها من الماركات.
طالب محمد يسري بالفرقة الثالثة قسم الميكانيكا بمساندة مؤسسات الدولة سواء وزارة البحث العلمي أو وزارة الصناعة أو أكاديمية البحث العلمي والقطاع الخاص من المستثمرين ورجال الأعمال للشباب المبتكر القادر علي انجاز المهمات العلمية والتكنولوجية والإيمان بهم وبمواهبهم العلمية وتخفيف الاجراءات الروتينية. لافتاً إلي أنهم يعانون من بطء الاجراءات لحصولهم علي أموال الدعم المقدمة من الجهات بسبب تأخر الشيكات بإدارة الكلية لكثرة الاجراءات الروتينية مما يعطل عملية التصنيع.
المساء