أكد المهندس محمد النواوي ان محافظات القاهره المختلفه تتعطش لخدمات التليفون الثابت والإنترنت الثابت بدليل انه عند تنفيذ خطه الشركه في استبدال الكوابل الارضيه بكوابل "m.san" الالياف الضوئيه ..شجع أبناء تلك المحافظات علي إعاده الاشتراك مره اخري وهذا ما أكدته منطقه غرب الدلتا التي تخطت القاهره في التركيبات والمبيعات لأول مره خلال الثلاثه أشهر الماضيه وهو شيء غير مسبوق لم يحدث منذ 160 سنة من تاريخ الشركه..
بما يؤكد ايضا ان هذه البلد ليست القاهره فقط وهي ظاهره أمامنا تؤكد ان هذا السوق واعد.. فطوال الـ 160عاما القاهرة رقم واحد في التركيبات والإيرادات والإسكندرية رقم 2
قال في حديث خاص لـ "المساء" أري ان الأصل في هذا التحرك يرجع للحراك البشري وحجم الشباب الموجود بالمحافظات والمستخدمين وتعطشهم الكبير سبب من بين الأسباب بالاضافة للقيادة الاقليميه المتميزه التي تتولي اليوم المناصب فلم يعد هناك قرار مركزي حاكم.. الان القرار من المنطقة نفسها.. يحدد أولويات الإنفاق واستخدامات الشبكه ويحدد أولويات التركيبات كل مدير سنترال ومدير تنفيذي يحدد أولويات منطقته.
* ماهي الأضرار التي تقع عليكم من اشتراك الأفراد بوصلات الانترنت ولماذا تحاربونها؟
** قال النواوي ايام زمان كان خط التليفون الواحد يستخدمه اكثر من شخص وكان المشترك يأخذ وصله يعطيها لجاره.. وكنا كشركة نمنع ذلك لتسببه في مشاكل أمنيه واجتماعية بالطبع.. وكان لمنظومتنا الممتدة لسنوات طويله اجهزه تتصدي لتلك الممارسات والكارثة الخاصه بوصلات الانترنت حدثت خارج الشركه المصرية للاتصالات ومنعت المجتمع من الاستفاده بخدمتنا وخبرتنا..وعندما عاد الامر لنا بعد ان شعرت القياده بخطورة ذلك بدانا التصدي لتلك الوصلات ومحاربتها.
الوصلات هذه بخلاف عدم العداله الماديه فإنها تسبب مشكله كبيره في الانترنت تتعلق بالأمن.. بخلاف انها تضييع علي الشركه مايقرب من "مليار و80 مليون جنيه" سنويا..فلنتخيل كل مليون مشترك خلفهم 3 ملايين مستفيد اخر من خلال الوصلة يعني وصله لكل 3 افراد هذا المبلغ كان في 2025 اما اليوم لدي في مصر 2 مليون مشترك في DSL .. واملنا ان القومي للاتصالات ينظر لطلبنا و السماح لنا بتخفيض أسعارنا لمواجهه الوصلات بما فيها من اخطار أمنيه وغيره..وسوف نتوجه مره ثانيه للجهاز بأسعار مناسبه نامل انه يوافق علي مطلبنا ليس في مواجهه الخطر الأمني فقط لكن وايضا لمواكبة االمنافسه في خدمات الانترنت التي تقدمها شركات المحمول.
* لماذا الإصرار علي المحمول رغم العراقيل التي توضع أمامه؟
** لفت ان شركات المحمول تبيع شرائح..بينما نحن لايمكننا ذلك بوضعنا الحالي..ونحن نريد ان نقدم منتج مغريا بـ 50 جنيها مثلا للعميل وشاملا لجميع خدماتنا .. مع الاعتبار ان الانترنت الثابت وإنترنت المحمول يتنافسان معا وليسا بمعزل عن بعضهما لان إنترنت المحمول يصل الي 6 مليارات جنيه في العام ويزيد اكثر من 0 3% سنويا.. اما سوق الدلتا 3 مليارات جنيه ويكبر بنسبه 20% سنويا.. هو يبيع لكل مشترك بينما انا أبيع للبيت فقط بمليار جنيه فقط وسوق الدلتا بيكبر 40% سنويا.
يؤكد النواوي مطلبه العادل في وجود شريحه محمول للشركه ولا يمكن الحصول عليها الا بتقديم خدمه المحمول.. حتي ولو كانت في المرحلة الحاليّه بدون تردد ات المهم يكون لدي شريحه لأتعرف علي عميلي وأُقدِّم له خدماتي.
* ماذا فعلتم لاصلاح التشوهات الإدارية التي هي مثارا دائما لشكاوي العاملين؟
** لدينا قطاع شئون العاملين بخلاف "h.r".. يعمل علي متابعه لقاءات العاملين والمطالب التي تقدم بها وقد استطعنا تحديد 6 محاور للعمل في اتجاهها وتمكنا من الانتهاء من توحيد نظام اجور العاملين بعد ان كان لدينا نظامان.. نظام خاصة ونظام لباقي الشركة.. فألفينا الخاصه تماما وكان مثار شكاوي عديده .. كان لدينا ايضا مشكله في العلاوه حيث كانت تقر في منتصف السنة يوليو من كل عام ..وكان المطلب ان نكون كباقي الشركات وتكون علاقتنا بدايه العام هذا.. حركناها ليناير بما جعل العاملين يستفيدون بعلاوتين في عام واحد..كان هناك ايضا نظام تقليدي للضرائب ذي فئتين.. أفراد تسدد الشركه ضرائبهم واخرين يسددون عن أنفسهم..فوحدناها.. يجيء بعد ذلك مطلب كان لبعض العاملين بوضع برامج صحيه للعاملين وأسرهم والمعاشات فأدخلنا بعض الحالات المرضيه الصعبه لاصحاب المعاشات ويتبقي ضم الأسر ستدخل خلال العام الحالي انشاء الله.. ونعمل اليوم علي اخراج لائحة حديثة عادله هذا العام انشاء الله.
حركنا ايضا صندوق المعاش كان يصرف علي اجر 2002 دون سبب لذلك.. حركناه حتي 2005 لاول مره من 41 سنة.. وسنكمل ذلك كل عام حتي نصل للعام الحالي.. هذه السنوات حققت مئات الملايين نضعها بالصندوق ليكون ملاءة اجتماعيه عظيمه تغطي الجميع. وبالنسبه للعلاج فنحن شركه تتمتع بضخامه عدد عامليها وهذه ميزة لا تظهر اذا عهدنا الامر للشركه تدير منظومه العلاج فيها.. ولم نجد احد يمكن ان يستوعب هذا العدد ويعطينا ميزه فقلنا ندير بانفسنا وهذا يجعلنا قد نفكر مستقبلا ان يكون لدينا كيان طبي نديره لنا وقد نديره تجاريا للغير ايضا.. وتعاقدنا مع كل مستشفيات القوات المسلحه مع تطعيمها ايضا بمستشفيات متخصصه اخري.
منظومه الدليل 111
منظومتنا القديمه في خدمه العملاء كان كل جزء فيها يتعامل مع جهه واحده من الخدمات.. اما اليوم سيجتمع كل تلك الاجزاء لتتعامل مع الدلتا والمحمول والارضي من خلال "111سيقوم بجزء الصوت والدلتا والمحمول العميل لن يفرق بين الخدمات كما كان سابقا.. ولفترة سنبقي علي رقم 777 الخاص بخدمه عملاء "te data" لتعود العملاء عليه.. ولكن الكل سيصب في 111 وأتمني خلال عام يكون فقط 111-اما "أكسيد" ستبقي كشركة وحدها بعيدا عن مجموعه المصرية لان لديها المهاره في تشغيل برنامج يقوم به الف موظف وبعد انتهائه ينتهي عملهم ويجيء غيرهم لتنفيذ برنامج اخر وهكذا.
* متي نجد خدمه عملاء لاتقل عن خدمه عملاء المحمول؟
** قال ننفق نصف مليار جنيه علي رعايه العملاء و نستثمر في الصالح العام - والتحدي هو توجيه مواردي للسوق وما يحتاجه..وجعل المصرية البيت الكبير لجميع الشركات التابعه لها وإدماجهم في كيان واحد ومظله واحده.. ولاصحه لاي اشاعه تقول اننا سنستغني عن احد وصاحب المصلحه هو من يروج لوجود خلافات بين أبناء الشركه الواحدة..واعلن وغير وارد الأضرار بأحد..الشكاوي التي تردد وقيل انها أرسلت لمجلس الوزراء اؤكد انها كيدية واطمئن الجميع "عمر ماحد ينضر" رسالتي الوحيدة للعاملين استثمروا في انفسكم..أتمني اعين موظفين جددا وهذا لن يكون الا بعد حصولنا علي المحمول وحاليا اضم العاملين بتي اي داتا وهم كفاءات.. ولن ننشيء شركه جديده للمحمول..سأفتح الباب لابناء العاملين ليعملوا موزعين لشرائح المحمول وباقي خدماته ولو هناك تخصص مطلوب اهلًا به معنا .. لدينا جهاز اداري ضخم وشباب ادعوهم.. حي علي العمل الميداني والانضمام للتدريب التحويلي مشيرا إلي ان متوسط الخارجين معاشات 1000 موظف سنويا والمهندسين يمثلون 3 آلاف من اجمالي العاملين والباقي مؤهلات مختلفه ولا تمييز لأحد عن الآخر.
رفع كفاءة الشبكات
خلال الشهر الجاري تستمر الشركة في استكمال عمليات الإحلال للكابلات الضوئية بدلا من الكابلات النحاسية التي بدأتها لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتشمل مناطق غرب القاهرة "شبرا الخيمة 3 - حلوان - الكريمات - دير الميمون". مناطق القاهرة الجديدة "الخانكة - الرحاب - الشروق 1 - المرج 1 - النزهة 2 - النزهة 3 - بدر- عبور 1 - عبور 2 - المرج 2". الجيزة "المهندسين- امبابة- بولاق الدائم - البدرشين - أكتوبر1 - أكتوبر 2 - زايد 1". الاسكندرية "ميامي - سيدي جابر". الساحل الشمالي "مطروح 1- الهانوفيل 1 - الهانوفيل قبلي". شرق الدلتا "السنيطة- أبو دشيشة - الصوفية - منشية صهبرة - العاشر - الغزالي - المنصورة غرب ". وسط الدلتا "بنها 1". غرب الدلتا "كوم حمادة- شبراخيت - سيدي سالم - دمنهور غرب- دمنهور شرق- دسوق- بدر- إيتاي البارود- الدلنجات- الحامول". شمال الصعيد "أبو قرقاص- سمالوط- قصر الباسل- قلمشاة- مغاغة". وسط الصعيد "الكوثر- بيت علام- سوهاج شرق- صدفا- صنبو". جنوب الصعيد"المفالسة- أسوان غرب- دراو- كوم أمبو- نجع حمادي". الإسماعيلية " السلام- الزهور". السويس " رأس غارب- فيصل".
قال النواوي إنه قد ينتج عن عمليات التطوير تأثر الخدمة بشكل مؤقت في السنترالات التي تشهد عمليات التطوير. وتغيير نظام الترقيم الخاص بالعملاء. ويمكن معرفة الرقم الجديد الخاص بكل عميل من خلال الاتصال برقم خدمة عملاء المصرية للاتصالات "111" أو زيارة الموقع الالكتروني للشركةte.eg.
وأضاف أن تنفيذ تلك الخطة الطموحة سيمكن 4 ملايين عميل من الحصول علي خدمات الاتصالات عبر الألياف الضوئية بنهاية العام الجاري. وذلك من أجل سعي المصرية للاتصالات الدائم لتطوير البنية التحتية لشبكتها. وتقديم خدمات اتصالات بجودة غير مسبوقة وتحقيق رغبات عملائها وتلبية متطلباتهم واستخداماتهم المتطورة.
المساء