حكمة إخفائها عن الناس:
_ولله حكمة بالغة في إخفائها عنَّا، فلو تيقنا أي ليلة هي لتراخت العزائم طوال رمضان، واكتفت بإحياء تلك الليلة، فكان إخفاؤها حافزاً للعمل في الشهر كله، ومضاعفته في العشر الأواخر منه، وفي هذا خير كثير للفرد وللجماعة.
_وهذا كما أخفى الله تعالى عنَّا ساعة الإجابة في يوم الجمعة، لندعوه في اليوم كله، وأخفى اسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب؛ لندعوه بأسمائه الحسنى جميعاً.
_ عن عبادة بن الصامت قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين (أي تنازعا وتخاصما) فقال: "خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، فرفعت (أي من قلبي فنسيت تعيينها) وعسى أن يكون خيراً لكم".رواه البخاري
علامات ليلة القدر:
_وقد ورد لليلة القدر علامات، أكثرها لا يظهر إلا بعد أن تمضى، مثل
•عن أبي عقرب الأسدي غدوتُ إلى ابنِ مسعودٍ ذاتَ غداةٍ في رمضانَ فوجدتُهُ فوق بيتِهِ جالسًا فسمعنا صوتَهُ وهو يقولُ : صدق اللهُ وبلَّغَ رسولُهُ فقلنا : سمعناك تقولُ صدق اللهُ وبلَّغَ رسولُهُ فقال : إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال : إنَّ ليلةَ القدرِ في النصفِ من السبعِ الأواخرِ من رمضانَ إذ تطلعُ الشمسُ غداةً صافيةً ليس لها شعاعٌ فنظرتُ إليها فوجدتها كما قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم
المحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمد الجزء أو الصفحة:5/328 حكم المحدث:إسناده صحيح
• وثبت هذا أيضاً في صحيح مسلم من حديث أُبَيّ أن النبيَّ ذكر
أن من علامتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها.
• وفى حديث ابن عباس عند ابن خزيمة, ورواه الطيالسي أيضًا في مسنده, وهو حديث صحيح, سنده صحيح أن النبي قال: "ليلة القدر ليلة طلقة, لا حارة ولا باردة, تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة".
•وعند الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع أن النبي قال: "إنها ليلة بلجة -يعني منيرة مضيئة- لا حارة ولا باردة, لا يرمى فيها بنجم". يعني لا ترى فيها هذه الشهب التي ترسل على الشياطين.
تنبيــــــــــــــه :
كل هذه العلامات لا يمكن أن تَطَّرد، لأن ليلة القدر في بلاد مختلفة في مناخها، وفي فصول مختلفة أيضاً، وقد يوجد في بلاد المسلمين بلد لا ينقطع عنه المطر، وآخر يصلي أهله صلاة الاستسقاء مما يعاني من المَحْل، وتختلف البلاد في الحرارة والبرودة، وظهور الشمس وغيابها، وقوة شعاعها، وضعفه، فهيهات أن تتفق العلامات في كل أقطار الدنيا.
وذكر بعض أهل العلم علامات أخرى لا أصل لها, وليست صحيحة, إنَّما أذكرها لبيان أنها لا تصح:
كما ذكر الطبري عن قوم أنهم قالوا:
_ إن من علامات ليلة القدر أن الأشجار _تسقط حتى تصل إلى الأرض,
ثم تعود إلى أوضاعها, وهذا لا يصح.
_وذكر بعضهم أن المياه المالحة تصبح حلوة في ليلة القدر, وهذا لا يصح.
_وذكر بعضهم أن الكلاب لا تنبح فيها, وهذا لا يصح.
_وذكر بعضهم أن الأنوار تكون في كل مكان حتى في الأماكن المظلمة, وهذا لا يصح.
_وذكروا أن الناس يسمعون التسليم في كل مكان, وهذا لا يصح و باطل, وهو معارض لدلالة الحس المؤكدة الثابتة ومشاهدة العيان.
ليلة عامة أو خاصة؟
يعتقد كثير من عامة المسلمين أن ليلة القدر طاقة من النور تُفتح لبعض الناس
من السعداء دون غيرهم.
_ولهذا يقول النَّاس: إن فلانا انفتحت له ليلة القدر، وكل هذا مما لا يقوم
عليه دليل صريح من الشرع.
_فليلة القدر ليلة عامة لجميع من يطلبها، ويبتغي خيرها وأجرها، وما عند الله فيها، وهي ليلة عبادة وطاعة، وصلاة، وتلاوة، وذكر ودعاء وصدقة وصلة وعمل للصالحات، وفعل للخيرات.
ليلة القدر ليست خاصة لهذه الأمة على الراجح, بل هي عامة لهذه الأمة وللأمم السابقة:
_عن مِرثدٍ قالَ: سَألتُ أبا ذرٍّ فَقلتُ: أسأَلتَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن ليلةِ القدرِ ؟ قالَ: نعَم، كُنتُ أسألُ النَّاسِ عنها . قالَ عِكْرمةُ: يعني أشبعَ سُؤالًا - قُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، أخبِرني عن لَيلةِ القَدرِ، في رمَضانَ هيَ، أم في غَيرِهِ ؟ قالَ: في رمَضانَ قُلتُ: وتَكونُ معَ الأنبياءِ ما كانوا، فإذا رُفِعوا رُفِعَت ؟ قالَ: بل هيَ إلى يومِ القِيامةِ . قلتُ: في أيِّ رمَضانَ هيَ ؟ قالَ: في العَشرِ الأُوَلِ، أو في العَشرِ الأُخَرِ. ثمَّ حدَّثَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وحدَّثتُ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، في أيِّ العِشرينَ هيَ ؟ قالَ: التَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، لا تَسأَلْني عن شيءٍ بعدَها . ثمَّ حدَّثَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، أقسَمتُ عليكَ لتُخْبِرَني بحقِّي عليكَ في أيِّ العشرِ هيَ ؟ فغَضِبَ عليَّ غضَبًا لم يغضَبْ عليَّ قبلُ ولا بعدُ، ثمَّ قالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ لو شاءَ لأطلعَكُم علَيها، التمِسوها في السَّبعِ الأواخرِ، لا تسألْني عن شيءٍ بعدَها
الراوي:- المحدث:العيني المصدر:نخب الافكار الجزء أو الصفحة:11/221 حكم المحدث:رجاله ثقات
_ وفى رواية أُخرى ( كنتُ عندَ أبي ذرٍّ فسُئلَ عن ليلةِ القدرِ هل سمِعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يذكرُها ؟ فقال : نعم ، قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، أخبِرْني عن ليلةِ القدرِ أفي رمضانَ أم في غيرِ رمضانَ ؟ قال صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : بلْ في رمضانَ . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، أهيَ مع الأنبياءِ ما كانوا فإذا قُبِضَ الأنبياءُ رُفِعَتْ ، أم هيَ إلى يومِ القيامةِ ؟ قال صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : بل هيَ إلى يومِ القيامةِ . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، أخبِرْني في أيِّ رمضانَ هيَ ؟ قال صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : [ في ] العشرِ الأواخرِ
المحدث:ابن حجر العسقلاني المصدر:المطالب العالية الجزء أو الصفحة:1/433 حكم المحدث:إسناده حسن صحيح بنحوه
- نصيب النُّفساء والحائض والمسافر والنائم لهم في ليلة القدر:
ليعلم أن ليلة القدر ليست للمصلين فحسب فقد جاء عن جويبرٍ قوله:
"قلتُ للضّحَّاكِ: أرأيتَ النُّفساء والحائض والمسافر والنائم لهم في ليلة القدر نصيبٌ؟" قال: "نعم، كُلُّ من تقبل الله عمله سيعطيه نصيبه من ليلة القدر"
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ
أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ :
(قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي)
المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترمذي الجزء أو الصفحة:3513 حكم المحدث:صحيح
- إيَّاك أن تُشيع أن ليلة القدر ليلة كذا
1- البعض قد يشيع في ليلة من ليالى الوترأن فلاناً رأى الشمس فجر يوم كذا صافية وبهذا تأكد أنها ليلة القدر أو رأى رؤياً، وأن تعبيرها أن ليلة القدر كانت ليلة 21كذا. فماذا يفعل البطالون؟ يتوقفون عن العمل باقي ليالي العشر، حتى أن البعض قد يكون في مكة فيعود، لماذا؟ انقضت ليلة القدر في نظره. وفي هذا من الأخطاء ما فيها، والذي يظهر لي أن هذا من تلبيس إبليس،
ليصد المؤمنين عن العمل باقي ليالي العشر فانتبهوا لحيل الشياطين. والله أعلم.
اخوتى:
إن من الحرمان أن نرى كثيراً من المسلمين يقضون هذه اللحظات والفرص النادرة
فيما لا ينفعهم، فإذا جاء وقت القيام كانت أحوالهم ما بين:
_ نائمون أو يتسامرون او يقضون أوقاتهم في المعاصي من مشاهدة القنوات الفضائية الهابطة، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الرمضانية – كما يسمونها- وحاشا رمضان أن يكون له أفلام، أو مسلسلات مع ما فيها من فجور وتضييع لأفضل أيام العام!!!
_هذا غير انَّ الكثيرات من المسلمات تُضيع هذه الفرصةالعظيمة فى أعمال دنيوية تستطيع عملها طول العام مثل تنظيف المنازل وصناعة الحلويات والمأكولات مثل عمل ما يسمى بالكعك والبسكويت ...الخ هذا غير الخروج فى الأسواق ومزاحمة الرجال لشراء ملابس للعيد وكان من الممكن ان تقضى كل طلباتها هذه قبيل رمضان ولكن الشيطان يسول لها
ويُضيع منها فرص للمغفرة لا تتحق أى وقت آخر!!!
اخوتى:
هذه رياح الأسحار فى أفضل الأيَّام تحمل أنين المذنبين، وأنفاس المحبين، وقصص التائبين،
لله رب العالمين؛ إيَّاكِ أن تفوتك هذه الفرصة أسرع لتنال من نفحات أرحم الراحمين
علَّك تنجو من عذاب يوم عظيم.
اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النَّار،
اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة،
وحرَّمت على النَّار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! والحمد لله رب العالمين.
المراجع:
_اللؤلؤ والمرجان.
_(الأذكار النووية للإمام النووي
_ (وظائف رمضان لعبد الرحمن الحنبلي النجدي (62)).
_(طلائع السلوان في مواعظ رمضان (158)).
_موقع حديث للتحقق من الأحاديث
_د. يوسف القرضاوي
ليلة القدر.. "رؤية فقهية"
_فؤاد خليل