أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129127 [ صيام الست من شوال]



[IMG]https://***- /bas/0093.gif[/IMG]
[ صيام الست من شوال]



[ صيام الست من شوال]

[IMG]https://***- /fa/0058.gif[/IMG]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
الصوم من العبادات التي تطهِّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها.. لذلك فإن شهر رمضان موسماً للمراجعة، وأيامه طهارة للقلوب.
*وتلك فائدة عظيمة يجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومه بقلب جديد، وحالة أخرى.
*وصيام الستة من شوال بعد رمضان، فرصة من تلك الفرص الطيبة، فيها يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى، بعد أن فرغ من صيام رمضان.
*ولذلك أرشدنا حبيبنا صلى الله عليه وسلم إلى فضل الست من شوال، وحثنا ورغبنا في صيامها.
فقال صلى الله عليه وسلم -:
{من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر} [رواه مسلم وغيره].

* وإنَّ صيام الست من شوال بعد رمضان لدليل على شكر الصائم لربه تعالى على توفيقه لصيام رمضان، وزيادة في الخير، كما أن صيامها دليل على حب الطاعات، ورغبة في المواصلة في طريق الصالحات.
*نعم إنَّه ليس للطاعات موسماً معيناً، ثم إذا انقضى هذا الموسم عاد الإنسان إلى المعاصي!
*بل إن موسم الطاعات يستمر مع العبد في حياته كلها، ولا ينقضي حتى يدخل العبد قبره..

[IMG]https://***- /fa/0058.gif[/IMG]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( لو أنَّ رجلًا يُجَرُّ على وجهِه من يومِ وُلِدَ إلى يومِ يموتُ هَرَمًا في مَرضاةِ اللهِ عزَّ وجلَّ لَحَقَّرَه يومَ القيامةِ)
الراوي:عتبة بن عبد السلمي المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:446 حكم المحدث:إسناده جيد .

والمعنى: لجاء يوم القيامة فرآه قليلاً ضعيفاً، لرأى عمله لا يساوي شيئاً، فإنه لو قارنه بنعمة واحدةٍ من النعم كنعمة البصر أو غيره، لصار هذا قليلاً لا يساوي شيئاً.

_ولذلك فإن الناس لا يدخلون الجنة بأعمالهم، وإنما يدخلونها برحمة الله تعالى، ليست الأعمال ثمناً للجنة، لكنها سببٌ لدخول الجنة، لا ندخل الجنة إلا بالأعمال الصالحة، الذي لا يعمل صالحاً لا يدخل الجنة، فهي سبب لكنها ليست الثمن، فبدون رحمة الله الأعمال لا تؤهل لدخول الجنة، بل ولا تسديد حق نعمة واحدة من النعم.

[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]
فتاوى العلماء حول صيام الست من شوال
هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟
الجواب: من[فتاوى ابن عثيمين –رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)].

نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر"
رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة.
_وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستاً من شوال، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل، وذلك لأن النبي
صلى الله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان ثم أتبعه...
" والذي عليه قضاء من رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان، ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام".

من[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – الجزء 15 ص 391]
صيام ست من شوال سنة ثابتة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويجوز صيامها متتابعة ومتفرقة ؛ لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أطلق صيامها ولم يذكر تتابعاً ولا تفريقاً ، حيث قال – صلى الله عليه وسلم - :
" من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر " أخرجه الإمام مسلم في صحيحه . وبالله التوفيق .


[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]

السؤال :ما حكم صيام الستّ من شوال ، وهل هي واجبة ؟.

الجواب:
_صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سُنّة مستحبّة وليست بواجب ، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، و في ذلك فضل عظيم ، وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . "
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

_وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :
" من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . " وفي رواية :
" جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة "
النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421
ورواه ابن خزيمة بلفظ
" صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " .
_وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة لأنَّ الحسنة بعشرة أمثالها .
_ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواه أبو داود . والله أعلم .
الشيخ محمد صالح المنجد )


[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]
موالاة صيام الست
هل صيام الأيام الستة يلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام؟ على أن تصام متتالية في شهر شوال؟
الجواب ..لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/391)].

[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]





هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟
الجواب
قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - :
" من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجه مسلم في صحيحه .
ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 392]

[IMG]https://***- /fa/0058.gif[/IMG]

وفى فتوى للشيخ خالد بن عبدالله المصلح
أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.


[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]

هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال.؟؟.
بالنسبة لصيام ستة من أيام شوال بعد يوم العيد ، هل للمرأة أن تبدأ بصيام الأيام التي فاتتها بسبب الحيض ثم تتبعها بالأيام الستة أم ماذا ؟

الجواب:الحمد لله
إذا أرادت الأجر الوارد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم :
" مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ . " رواه مسلم رقم 1984
فعليها أن تتمّ صيام رمضان أولا ثم تتبعه بست من شوال لينطبق عليها الحديث وتنال الأجر المذكور فيه .
الشيخ محمد صالح المنجد .


[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]
إمرأة صامت أربعة من الأيام الست في شوال ثم جاءها الحيض في نهاية شوال ولم تكمل الست ، ولم يبق لها سوى يومين ، هل تستطيع أن تكمل الست من شوال بعد شوال أم لا ؟
الحمد لله
روى مسلم في صحيحه (1164)
عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ ).

وظاهر الحديث أن تحصيل هذا الأجر إنَّما يكون لمن صام الست في شوال .
_واختلف أهل العلم فيمن صام الست في غير شوال ، لعذر أو غيره ، هل يحصل له فضيلة صومها في شوال ، على أقوال :

_والحاصل :
أن صيام الست من غير شوال ، من أهل العلم من رآه كصيامها في شوال ، ومنهم من أثبت لها فضلا لكن دون فضل الست في شوال . ومنهم من رجي الثواب لمن لم يكملها لعذر ، وفضل الله واسع ، وعطاؤه لا منتهى له ، فلو أن هذه الأخت صامت يومين من ذي القعدة عوضا عما فاتها من شوال ، كان ذلك حسنا ، ويرجى لها الثواب والأجر إن شاء الله .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب باختصار

[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]

هل يمكن الجمع بين نيتين في حال رغبة المرأة الصيام في شوال وذلك بين نية صيام الأيام الستة وصيام القضاء. وشكرا
الإجابــة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذه المسألة تعرف عند أهل العلم بمسألة التشريك ( الجمع بين عبادتين بنية واحدة). وحكمه أنه إذا كان في الوسائل أو مما يتداخل صح، وحصل المطلوب من العبادتين، كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة، فإن جنابتة ترتفع ويحصل له ثواب غسل الجمعة. وإن كانت إحدى العبادتين غير مقصودة، والأخرى مقصودة بذاتها صح الجمع ولا يقدح ذلك في العبادة كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، فتحية المسجد غير مقصودة بذاتها، وإنما المقصود هو شغل المكان بالصلاة، وقد حصل. وأما الجمع بين عبادتين مقصودتين بذاتهما كالظهر وراتبته، أو كصيام فرض أداءً أو قضاء كفارة كان أو نذراً، مع صيام مستحب كست من شوال فلا يصح التشريك، لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى مقصودة بذاتها لا تندرج تحت العبادة الأخرى.
فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من شوال مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث، فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة.

والله أعلم.اسلام ويب

[IMG]https://***- /fa/0086.gif[/IMG]
تقبل الله منَّا ومنكم صالح الاعمال وبارك الله فيكم على طيب المتابعة
ربنا تقبل منَّا وتب علينا واغفر لنا وافتح لنا من ابواب رحمتك انك انت السميع العليم.

[IMG]https://***- /ne/0009.gif[/IMG]





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]

جزاك اللــــــــــــــــــــــــــــه خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : جزائرية تركية
#3

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]

جزاكى الله وعفاكى
إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#4

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهام ميمي
جزاك اللــــــــــــــــــــــــــــه خيرا
جزانا وايَّاكِ وبارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زاهرة الياياسمين
جزاكى الله وعفاكى
جزانا وايَّاكِ وبارك الله فيكِ وأحسن اليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#6

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]

شكرا لك
إظهار التوقيع
توقيع : محبه الحياة
#7

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]

يسلموووووووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : دوما لك الحمد
#8

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]

احسنت بارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : بياض الثلج
#9

افتراضي رد: [ صيام الست من شوال]

رد: [ صيام الست من شوال]
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
من أحكام صيام الست من شوال وغارت الحوراء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
هل تعرف فضل صيام الست من شوال؟؟!! بنت الاسلام عدلات في رمضان
فضل صيام الست من شوال وأيام البيض fatma7072 فتاوي وفقه المرأة المسلمة
هل يجوز الجمع بين صيام القضاء وصيام الست من شوال ؟؟ هل يجوز الجمع بين امة الله خديجة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
فضل صيام الست من شوال تنو2 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 07:19 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل