أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

  1. ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة




    قال العلامة ابن القيم فى كتابه مدارج السالكين
    فتأمل ما رواه مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما .

    وقد سئل عن الورود فقال : ( نجيء نحن يوم القيامة " على تل " فوق الناس قال : فتدعى الأمم بأوثانها وما كانت تعبد الأول فالأول ، ثم يأتينا ربنا تبارك وتعالى بعد ذلك فيقول : من تنتظرون ؟ فيقولون ننتظر ربنا . فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : حتى ننظر إليك ، فيتجلى لهم يضحك ، قال : فينطلق بهم ويتبعونه ويعطى كل إنسان منهم منافق أو مؤمن نورا ثم يتبعونه وعلى جسر جهنم كلاليب وحسك تأخذ من شاء الله تعالى ثم يطفأ نور المنافقين ثم ينجو المؤمنون فينجو أول زمرة وجوههم كالقمر ليلة البدر سبعون ألفا لا يحاسبون فى حديث أخر صحيح قال هم الذين لا يسترقون ولا يكتون ولا يتطيرون (يتشائمون وعلى ربهم يتوكلون، ثم الذين يلونهم كأضواء نجم في السماء ، ثم كذلك ثم تحل الشفاعة ويشفعون حتى يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة فيجعلون بفناء الجنة ويجعل أهل الجنة يرشون عليهم الماء . وذكر باقي الحديث .
    ثم قال...
    قال تعالى (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا ) ، ( ويزيد الله الذين اهتدوا هدى . . ) الآية .

    ومن كان مستوحشا مع الله بمعصيته إياه في هذه الدار فوحشته معه في البرزخ يوم المعاد أعظم وأشد ، ومن قرت عينه به في " هذه الحياة " الدنيا قرت عينه به يوم القيامة وعند الموت ويوم البعث فيموت العبد على ما عاش عليه ، ويبعث على ما مات عليه ، ويعود عليه عمله بعينه فينعم به ظاهرا وباطنا . فيورثه من الفرح والسرور واللذة والبهجة " وقرة العين " والنعيم وقوة القلب واستبشاره وحياته وانشراحه واغتباطه ما هو من أفضل النعيم وأجله وأطيبه وألذه ، وهل النعيم إلا طيب النفس وفرح القلب وسروره وانشراحه واستبشاره ، هذا وينشأ له من أعماله ما تشتهيه نفسه وتلذه عينه من سائر المشتهيات التي تشتهيها الأنفس وتلذها الأعين ويكون تنوع تلك المشتهيات وكمالها وبلوغها مرتبة الحسن والموافقة بحسب كمال عمله ومتابعته فيه وإخلاصه وبلوغه مرتبة الإحسان فيه ، وبحسب تنوعه ، فمن تنوعت أعماله المرضية لله المحبوبة له في هذه الدار تنوعت الأقسام التي يتلذذ بها في تلك الدار وتكثرت له بحسب تكثر أعماله هنا وكان مزيده من تنوعها والابتهاج بها والالتذاذ بنيلها هناك على حسب مزيده من الأعمال وتنوعه فيها في هذه الدار وقد جعل الله سبحانه لكل عمل من الأعمال المحبوبة له والمسخوطة أثرا وجزاء ولذة وألما يخصه لا يشبه أثر الآخر وجزاءه . ولهذا تنوعت لذات أهل الجنة وآلام أهل النار ، وتنوع ما فيهما من الطيبات والعقوبات فليست لذة من ضرب في كل مرضاة الله بسهم وأخذ منها بنصيب كلذة من أنمى سهمه ونصيبه في نوع واحد منها ولا ألم من ضرب في كل مسخوط لله بنصيب وعقوبته كألم من ضرب بسهم واحد في مساخطه .

    وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن كمال ما يستمتع به من الطيبات في الآخرة بحسب كمال ما قابله من الأعمال في الدنيا ( . . . . فرأى قنوا من حشف معلقا في المسجد للصدقة فقال إن صاحب هذا يأكل الحشف يوم القيامة ] فأخبر أن جزاءه يكون من جنس عمله فيجزى على تلك الصدقة بحشف من جنسها .

    وهذا الباب يفتح لك أبوابا عظيمة من فهم المعاد وتفاوت الناس في أحواله وما يجري فيه من الأمور المتنوعة ، فمنها : خفة حمل العبد على ظهره وثقله إذا قام من قبره فإنه بحسب خفة وزره وثقله ، إن خف خف وإن ثقل ثقل .

    ومنها : استظلاله بظل العرش أو ضحاؤه للحر والشمس إن كان له من الأعمال الصالحة الخالصة والإيمان ما يظله في هذه الدار من حر الشرك والمعاصي والظلم استظل هناك في ظل أعماله تحت عرش الرحمن . وإن كان ضاحيا هنا للمناهي والمخالفات والبدع والفجور ضحى هناك للحر الشديد .

    ومنها : طول وقوفه في الموقف ومشقته عليه وتهوينه " عليه " إن طال وقوفه في الصلاة ليلا ونهارا لله ، وتحمل لأجله المشاق في مرضاته وطاعته خف عليه " الوقوف في ذلك اليوم وسهل عليه وإن آثر الراحة " هنا والدعة البطالة والنعمة طال عليه الوقوف هناك واشتدت مشقته عليه .

    وقد أشار تعالى إلى ذلك في قوله : ( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا ) فمن سبح الله ليلا طويلا لم يكن ذلك اليوم ثقيلا عليه بل كان أخف شيء عليه .

    ومنها : أن ثقل ميزانه هناك بحسب تحمله ثقل الحق في هذه الدار لا بحسب مجرد كثرة الأعمال ، وإنما يثقل الميزان باتباع الحق والصبر عليه وبذله إذا سئل ، وأخذه إذا بذل كما قال الصديق في وصيته لعمر : ( واعلم أن لله حقا بالليل لا يقبله بالنهار وله حق بالنهار لا يقبله بالليل ، واعلم أنه إنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه باتباعهم الحق وثقل ذلك عليهم في دار الدنيا وحق لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلا ، وإنما خفت موازين من خفت موازينه يوم القيامة باتباعهم الباطل في دار الدنيا خفته عليهم وحق لميزان لا يوضع فيه إلا الباطل أن يكون خفيفا . . ) .

    ومنها : أن ورود الناس الحوض وشربهم منه يوم العطش الأكبر بحسب ورودهم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشربهم منها ، فمن وردها في هذه الدار وشرب منها وتضلع ورد هناك حوضه وشرب منه وتضلع ، فله صلى الله عليه وسلم حوضان عظيمان : حوض في الدنيا وهو سنته وما جاء به ، وحوض في الآخرة ، فالشاربون من هذا الحوض في الدنيا هم الشاربون من حوضه يوم القيامة فشارب ومحروم ومستقل ومستكثر والذين يذودهم هو والملائكة عن حوضه يوم القيامة هم الذين كانوا يذودون أنفسهم وأتباعهم عن سنته ويؤثرون عليها غيرها فمن ظمأ من سنته في هذه الدنيا ولم يكن له منها شرب فهو في الآخرة أشد ظمأ وأحر كبدا وإن الرجل ليلقى الرجل فيقول : يا فلان أشربت فيقول : نعم والله فيقول : لكني والله ما شربت ، واعطشاه .

    فرد أيها الظمآن والورد ممكن فإن لم ترد فاعلم بأنك هالك وإن لم يكن رضوان يسقيك شربة سيسقيكها إذ أنت ظمآن مالك وإن لم ترد في هذه الدار حوضه ستصرف عنه يوم يلقاك آنك ومنها : قسمه الأنوار في الظلمة دون الجسر ، فإن العبد يعطى من النور هناك بحسب قوة نور إيمانه ويقينه وإخلاصه ومتابعته للرسول في دار الدنيا فمنهم : من يكون نوره كالشمس ودون ذلك كالقمر ودونه كأشد كوكب في السماء إضاءة .

    ومنهم : من يكون نوره كالسراج في قوته وضعفه وما بين ذلك .

    ومنهم : من يعطى نور على إبهام قدمه يضئ مرة ويطفي أخرى بحسب ما كان معه من نور الإيمان في دار الدنيا فهو هذا النور بعينه أبرزه الله لعبده في الآخرة ظاهرا يرى عيانا بالأبصار ، ولا يستضيء به غيره ولا يمشي أحدا إلا في نور نفسه إن كان " له " نور مشى في نوره وإن لم يكن له نور أصلا لم ينفعه نور غيره .

    ولما كان المنافق في الدنيا قد حصل له نور ظاهر غير مستمر ولا متصل بباطنه ولا له مادة من الإيمان أعطي في الآخرة نورا ظاهرا لا مادة له ثم يطفأ عنه أحوج ما كان إليه . ومنها : أن مشيهم على الصراط في السرعة والبطء بحسب " سرعة " سيرهم وبطئه على صراط الله المستقيم في الدنيا فأسرعهم سيرا هنا أسرعهم هناك وأبطأهم هنا أبطأهم هناك .

    وأشدهم ثباتا على الصراط المستقيم " هنا " أثبتهم هناك ومن خطفته كلاليب الشهوات والشبهات والبدع المضلة هنا خطفته الكلاليب التي كأنها شوك السعدان هناك ويكون تأثير الكلاليب فيه هناك فيه على حسب الشهوات " والشبهات " والبدع فيه هاهنا فناج مسلم ، ومخدوش مسلم ، ومخزول أي : مقطع بالكلاليب مكردس في النار كما أثرت فيهم تلك الكلاليب في الدنيا ( جزاء وفاقا ) ( وما ربك بظلام للعبيد ) .

    والمقصود أن الله تبارك وتعالى ضرب لعباده المثلين المائي والناري في سورة البقرة وفي سورة الرعد ، وفي سورة النور لما تضمن المثلان من الحياة والإضاءة . فالمؤمن حي القلب مستنيره ، والكافر والمنافق ميت القلب مظلمه قال الله تعالى : ( أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها ) الآية وقال تعالى ( وما يستوي الأعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور ولا الظل ولا الحرور وما يستوي الأحياء ولا الأموات ) الآية فجعل من اهتدى بهداه واستنار بنوره بصيرا حيا في ظل يقيه من حر الشبهات والضلال والبدع والشرك مستنيرا بنوره والآخر أعمى ميتا في حر الكفر والشرك والضلال منغمسا في الظلمات وقال تعالى : ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا ) الآية . وقد اختلف في مفسر الضمير من قوله تعالى : ( ولكن جعلناه نورا ) فقيل : هو الإيمان " لكونه أقرب المذكورين . وقيل : هو الكتاب " فإنه النور الذي هدى به عباده . قال شيخنا : والصواب أنه عائد على الروح المذكور في قوله تعالى : ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا ) الآية ، أي : جعلنا ذلك الروح نورا نهدي به من نشاء من عبادنا ، فسمى وحيه روحا لما يحصل به من حياة القلوب والأرواح التي هي الحياة في الحقيقة ومن عدمها فهو ميت لا حي والحياة الأبدية السرمدية في دار النعيم هي ثمرة حياة القلب بهذا الروح الذي أوحى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم فمن لم يحيا به في الدنيا فهو ممن له جهنم لا يموت فيها ولا يحيا وأعظم الناس حياة في الدور الثلاث ، دار الدنيا ، ودار البرزخ ، ودار الجزاء ، أعظمهم نصيبا من هذه الحياة بهذه الروح .

    وسماه روحا في غير موضع من القرآن كقوله تعالى : ( رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق ) وقال تعالى : ( ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون ) .

    وسماه نورا لما يحصل به من استنارة القلوب وإضاءتها وكمال الروح بهاتين الصفتين : بالحياة والنور . ولا سبيل إليهما إلا على أيدي الرسل صلوات الله وسلامه عليهم والاهتداء بما بعثوا به وتلقي العلم النافع والعمل الصالح من مشكاتهم وإلا فالروح ميتة مظلمة ، فإن كان العبد مشارا إليه بالزهد والفقه والفضيلة والكلام والبحوث فإن الحياة والاستنارة بالروح الذي أوحاه الله تعالى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم وجعله نورا يهدي به من يشاء من عباده وراء ذلك كله ، فليس العلم كثرة النقل والبحث والكلام ، ولكن نور يميز به صحيح الأقوال من سقيمها ، وحقها من باطلها ، وما هو من مشكاة النبوة مما هو من آراء الرجال ويميز النقد الذي عليه سكة المدينة النبوية الذي لا يقبل الله عز وجل ثمنا لجنته سواه من النقد الذي عليه " سكة " جنكيزخان ونوابه من الفلاسفة والجهمية ، والمعتزلة وكل من اتخذ لنفسه سكة وضربا ونقدا يروجه بين العالم فهذه الأثمان كلها زيوف لا يقبل الله سبحانه وتعالى في ثمن جنته شيئا منها بل ترد على عاملها أحوج ما يكون إليها وتكون من الأعمال التي قدم الله تعالى عليها فجعلها هباء منثورا ولصاحبها نصيب وافر من قوله تعالى : ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) وهذا حال
    أرباب الأعمال التي كانت لغير الله عز وجل أو على غير سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحال أرباب العلوم والأنظار التي لم يتلقوها عن مشكاة النبوة ، ولكن تلقوها عن زبالة أذهان الرجال وكناسة أفكارهم فأتبعوا قواهم وأفكارهم وأذهانهم في تقرير آراء الرجال أو الانتصار لهم ، وفهم ما قالوه وبثه في المجالس والمحاضر ، وأعرضوا عما جاء به الرسول صفحا ، ومن به رمق منهم يعيره أدنى التفات طلبا للفضيلة .

    وأما تجريد اتباعه وتحكيمه واستفراغ قوى النفس في طلبه وفهمه وعرض آراء الرجال عليه " ورد ما يخالفه منها وقبول ما وافقه ولا يلتفت إلى شيء من آرائهم وأقوالهم " إلا إذا أشرقت عليها شمس الوحي وشهد لها بالصحة فهذا أمر لا تكاد ترى أحدا منهم يحدث به نفسه فضلا عن أن يكون أخيته ومطلوبه وهذا الذي لا ينجي سواه فوارحمتا لعبد شقي في طلب العلم واستفرغ فيه قواه واستنفذ فيه أوقاته وآثره على ما الناس فيه ، والطريق بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم مسدود ، وقلبه عن المرسل سبحانه وتعالى وتوحيده والإنابة إليه والتوكل عليه والتنعم بحبه والسرور بقربه مطرود ومصدود ، " و " قد طاف عمره كله على أبواب المذاهب فلم يفز إلا بأخس المطالب " سبحان الله " إن هي والله إلا فتنة أعمت القلوب عن مواقع رشدها ، وحيرت العقول عن طرق قصدها ، تربى فيه الصغير ، وهرم عليه الكبير ، فظنت خفافيش الأبصار أنها الغاية التي تسابق إليها المتسابقون ، والنهاية التي تنافس فيها المتنافسون ، وهيهات أين الظلام من الضياء ، وأين الثرى من كوكب الجوزاء ، وأين الحرور من الظلال ، وأين طريقة أصحاب اليمين من طريقة أصحاب الشمال ، وأين القول الذي لم تضمن لنا عصمة قائله بدليل معلوم من النقل المصدق عن القائل المعصوم ، وأين العلم الذي سنده محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عن جبرائيل صلى الله عليه وسلم عن رب العالمين سبحانه وتعالى إلى " الخوض " الخرص الذي سنده شيوخ [ أهل ] الضلال من الجهمية والمعتزلة وفلاسفة المشائين ، بل أين الآراء التي أعلى درجاتها أن تكون عند الضرورة سائغة الاتباع إلى النصوص النبوية الواجب على كل مسلم تحكيمها والتحاكم إليها في موارد النزاع ، وأين الآراء التي نهى قائلها عن تقليده فيها وحذر إلى النصوص التي فرض على كل عبد أن يهتدي بها ويتبصر .انتهى
  2. يا له من إمام هدى



#2

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

♥ .. سلمتى على رووعة طرحك يا قمممر |ْ|

إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#3

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

يسلمووووو
#4

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

يسلمووووووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#5

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

جزاكي الله خيرًا. . .
#6

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

يسلموووو
إظهار التوقيع
توقيع : imane mimi
#7

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farah abir
♥ .. سلمتى على رووعة طرحك يا قمممر |ْ|
ربنا يجزيكى خير فرح وينفعك به

#8

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب نقابى
ربنا يجزيكى خير فرح وينفعك به
و يجزيكى يا عسسل ،، |ْ|~ اللهم آمين .♥.

إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#9

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الاوهام
يسلمووووو
بارك الله فيكى

#10

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imane mimi
يسلموووو
بارك الله فيكى

#11

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farah Abir
و يجزيكى يا عسسل ،، |ْ|~ اللهم آمين .♥.
بارك الله فيكى

#12

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب نقابى
بارك الله فيكى
رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة
و فيك بارك الله حياتي |ْ~

إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#13

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

ربنا يحفظك

#14

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#15

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

الله يحفظك فرح

#16

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#17

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

نحن فى العشر الأول من ذى الحجة لعام 1445 تقبل الله منا ومنكم

#18

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

ومنهم : من يكون نوره كالسراج في قوته وضعفه وما بين ذلك .

#19

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك

#20

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#21

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

جزاكم الله خير
#22

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

بارك الله فيكى

#23

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

يسلموااااااااا

#24

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

بارك الله فيكى

#25

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#26

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

جزاكى الله كل خير مديرة المنتدى العزيزة

#27

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

#28

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

كلمات رائعة يا غالية بارك الله فيكى

#29

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

بمناسبة عيد الكريسماس
https://forum.hawahome.com/t483741.htmlِِ

#30

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

جزاكى الله خيرا
#31

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

بارك الله فيكى

#32

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

يا أصحاب الأمول...
الشيعة يمتلكون عشرات القنوات المدعومة
ونحن لا نمتلك إلا أربعة قنوات فيما أعلم
احداها قناة وصال العربى والفارسى (وصال حق)
ولا يخفى عليكم أهمية مخاطبة الإيرانين الذين تشيعوا بالقهر بعد الثورة المشأومة بلغتهم الفارسية وهناك ألاف بفضل الله أرسوا رسائل لقناة وصال فارسى تخبرهم بأنهم بعد سماعهم البرامج رجعوا لمذهب السنة
وهذه القناة تطلب الدعم دوما ً على حسابها فى بنك الراجحى ويمكنكم الإتصال بالقناة نفسها لمعرفة رقم الحساب (للتأكد)
كما نود أ ن تجاهدوا معهم بدعم قناة الصحب والأل حديثة البث بنوع من الإشهار فهى قناة غصة على الشيعة رائعة جدا ً فى الرد على المذهب الشركى الشيعى فنرجوا دعمها بتعريف الناس لها

وروى فى الحديث
إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة صانعه يحتسب في صنعته الخير والرامي به والممد به
انشرها لتؤجر


#33

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

قال شيخ الاسلام ابن تيمية * القدر يؤمن به
ولا يُحتج به
،

فمن لم يؤمن بالقدر ضارع المجوس ،

ومن احتج به ضارع المشركين ،

ومن أقر بالأمر والقدر
وطعن في عدل الله وحكمته
كان شبيهاً بإبليس ،

فإن الله ذكر عنه أنه طعن في حكمته
وعارضه برأيه وهواه .



8 / 114 .مجموع الفتاوى


#34

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#35

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#36

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

يرفع.....

#37

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

رفع الله قدرك

#38

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

https://forum.hawahome.com/t489833.html
#39

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#40

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

قال العلامة الشنقيطى فى كتابه العظيم أضواء البيان
فاعلم أن الله قد أوضح هذا المعنى مبينا ًأن الإنسان لو مُتع ما مُتع من السنين ثم انقضى ذلك المتاع وجائه العذاب أن ذلك المتاع الفائت لا ينفعه ولا يغنى عنه شيئاً بعد انقضائه وحلول العذاب محله وذلك فى قوله تعالى (( أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جائهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون )) وهذه هى أعظم آية فى إزله الداء العضال الذى هو طول الأمل

#41

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

غداً إن شاء الله أول أيام شهر رمضان لعام 1445 تقبل الله منا ومنكم

#42

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله
#43

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

بارك الله فيكِ وأحسن إليكِ وجزاك خيرا

#44

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#45

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

سبحان الله وبحمده
#46

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

موضوع ممتاز

جزاكِ الله كل خير


إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#47

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

بارك الله فيكى

#48

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


#49

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنود سالمان
جزاكم الله خير
بارك الله فيكى

#50

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

أول ذى الحجة تقبل الله منا ومن حجيجنا ولا تنسوا اخوانكم من الدعاء

#51

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

جزاك الله خير الجزاء
ربنا يجعله في ميزان حسناتك
ممتاز

إظهار التوقيع
توقيع : سماء الأمل
#52

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

اللهم امين ولكى مثله غاليتى
#53

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك
#54

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

قال شيخ الإسلام
وكمال توحيدهما بتحقيق إفراد الألوهية وهو أن لا يبقى فى القلب شيء لغير الله اصلاً بل يبقى العبد موالياً لربه فى كل شيء يحب ما أحب ويبغض ما يبغض ويرضى ما يرضى ويسخط ما يسخط ويأمر بما أمر وينهى عما نهى

#55

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

موضوعك جميل , جزاكم الله خير الجزاء
#56

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

بارك الله فيكى اسرار الرشاقة
#57

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
ذلك أن الفتن إنما يُعرف ما فيها من
الشر إذا أدبرت . فأما إذا أقبلت
فإنها تُزَيّن , ويُظن أن فيها خيراً .
قال الحسن الفتن إذا أقبلت عرفها العالم وإذا أدبرت عرفها الجاهل وصدقواااااااااا

#58

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#59

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

الله يبارك فيكى حياة القلب أحيا الله قلبك دائما

#60

افتراضي رد: ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى عرصات القيامة

غدا أول رمضان لعام 1445 تقبل الله منا جميعاً


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اسماء و صفات يوم القيامة منة الله احمد المنتدي الاسلامي العام
موسوعة تتحدث عن يوم القيامة والنعيم والعذاب بالتفصيل.. عاشقة جواد المنتدي الاسلامي العام
ِحديث تجلى الله تعالى للمؤمنين فى أرض المحشر lolo_lola الارشيف والمواضيع المكررة
أحاديث نبوية تنير لك الظلمات يوم القيامة الموجودة السنة النبوية الشريفة
اعمل تنير يوم القيامة لك sho_sho المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 10:05 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل