تم افتتاح أول مركز للسمع و الكلام بالرياض في عام 1408 هـ بمعهد الأمل الابتدائي للبنين بشرق الرياض ، ومهدت تلك البدائية للانتشار التدريجي لمثل هذه المراكز حتى بلغ عددها حالياً إلى 10 مراكز موزعة على المدن التالية : الرياض ، جدة ، الدمام ، الأحساء ، أبها ، بريدة ، العاصمة المقدسة ، الطائف ، المدينة المنورة ، الجوف
أهداف مراكز السمع و الكلام
تهدف مراكز السمع و الكلام إلى تقديم خدماتها للطلاب الذين يعانون من صعوبات في السمع و النطق و الكلام مما يستدعي فحصهم ومعرفة أسباب تلك العلل ومن ثم علاجهم عن طريق جلسات التدريب التي تعقد في المراكز باستخدام أساليب ووسائل و طرق حديثة تساعدهم في التغلب على المشكلات السمعية و الكلامية .
ويتم تحويل هؤلاء الطلاب إلى المراكز من معاهد التربية الخاصة أو مدارس التعليم العام للاستفادة من خدمات المراكز حسب الجلسات التي تحدد لكل طالب وخاصة في الفترة المسائية. كما تهدف هذه المراكز إلى تدريب بعض المعلمين و الموظفين بمعاهد وبرامج التربية الخاصة على مزاولة بعض الأمور الفنية المتعلقة بالسمع و النطق إضافة إلى ما تقوم به من أعمال فنية يحتاجها الطلاب الصم مثل صب قوالب الأذن وتقديم الاستشارات وعمل الدراسات الميدانية في المجال وتزويد المعلمين بتقارير عن حالة السمع و الكلام للطلاب المسجلين في المراكز .
مهام مراكز السمع و الكلام
1 - قياس السمع بالوسائل المستخدمة في ذلك المجال ، وتحديد نوعية المعين السمعي المناسب لكل طالب وكذلك تحديد أسباب الصمم و نوعيته
2 - تصحيح عيوب النطق و الكلام
3 - التعريف بطبيعة الطفل الأصم و كيفية التعامل معه
4 - استخدام الأجهزة السمعية و الوسائل المعينة على النطق الصحيح وتقويم عيوب النطق
5 - القيام بدورات ارشادية مع بداية كل عام دراسي للعاملين في المجال وخاصة المستجدين عن طبيعة الطفل الأصم
6 - عمل قوالب الأذن لطلاب وطالبات معاهد الأمل وتدريب بعض المعلمين على ذلك
7 - تقديم الاستشارات الفنية و الطبية المتعلقة بالسمع و الكلام
8 - المشاركة في الندوات التي تساهم في توعية المجتمع و ارشاد أولياء الامور إلى الطرق و الوسائل المناسبة للتعامل
مع أطفالهم المعوقين سمعياً ، وتعريفهم بأهمية المعين السمعي الذي يصرف للطلاب وترغيبهم في استعماله بشكل دائم
وارشادهم إلى كيفية استخدامه بالطرق الصحيحة و صيانته
9 - إعداد برامج لطلاب معاهد وبرامج التربية الخاصة وبعض طلاب التعليم العام الذين يعانون من علل في الكلام و تدريب بعض معلمي التربية الفكرية على ذلك
10 - الفحص الطبي السنوي على الأنف و الأذن و الحنجرة للطلاب الصم و طلاب معاهد وبرامج التربية الخاصة
11 - علاج الحالات المرضية التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي ، وتحويل الحالات الصعبة إلى المستشفيات المتخصصة
12 - عمل برامج مسائيةميدانية في مجال الصم وضعاف السمع ومن لديهم علل في النطق و الكلام للمساهمة في حل مشاكلهم وطرق علاجهم و تعليمهم
13 - القيام بدراسات ميدانية في مجال الصم وضعاف السمع ومن لديهم علل في النطق و الكلام للمساهمة في حل مشاكلهم وطرق علاجهم و تعليمهم
التجهيزات
تم تجهيز مراكز السمع و الكلام بالاحتياجات الضرورية من الأجهزة السمعية و المعدات الطبية و أجهزة علاج الكلام ومعامل صب قوالب الأذن بالإضافة إلى توفير الكوادر البشرية المؤهلة للعمل بهذه المراكز ، كما يجاري حالياً تجهيز المراكز التي تم استحداثها مؤخراً .
الأقسام
يتكون كل مركز من :
- العيادة الطبية .
- عيادة السمع .
- عيادة التخاطب .
- معمل صب القوالب .
- مستودع .
الطلاب المستفيدون من خدمات المراكز
لا تقتصر خدمات المراكز على طلاب معاهد وبرامج الأمل للصم ومعاهد التربية الفكرية الذين يعانون من عيوب في النطق و الكلام فحسب بل تمتد إلى طلاب مدارس التعليم العام ، الذين لاتنطبق عليهم شروط القبول بمعاهد الأمل للصم ومعاهد التربية الفكرية للمعوقين عقلياً ، ولقد أدى نجاح المراكز في الاضطلاع بمهامها وتقديمها خدمات تخصصية إلى طلاب مدارس التعليم العام إلى انشاء فصول دراسية في التعليم العام لضعاف السمع ومن لديهم عيوب في النطق ، لذلك تدرس الوزارة حالياً انشاء مراكز أخرى في المناطقالتي تحتاج إلى ذلك مع تطوير خدماتها و تحديث تجهيزاتها ، لتساير التطور التقني في مجال السمع وعلاج عيوب النطق و أمراض الكلام ، سعياً لتقديم الخدمات الأفضل لهذه الفئة من الطلاب