لقد نظم هذا الكتاب في خمسة فصول جاءت على النحو التالي :
الفصل الأول : يقدم تعريفات الجمعية الأمريكية للإعاقات الفكرية والنمائية ، بدءاً من تعريف هيبر ( Heber,1959 ) ، وانتهاءاً بأحدث تعريف ، وهو تعريف عام ( 2002 ) ، بالإضافة إلى استعراض الخصائص التعليمية ، واللغوية ، والجسمية / الحركية ، والاجتماعية / الانفعالية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية .
الفصل الثاني : يتناول مفهوم التدريس والمصطلحات التي تتداخل مع مصطلح التدريس ، كالتعلم والتعليم والتربية ، بالإضافة إلى مراحل التدريس ، ومهارات التدريس .
الفصل الثالث : يناقش الأهداف التربوية ومستوياته ، بالإضافة إلى الأهداف السلوكية ومستويات ، المعرفية والوجدانية والنفس حركية ، وأيضاً شروط صياغة الأهداف السلوكية ، وتطبيقات على صياغة الأهداف السلوكية .
الفصل الرابع : يركز على تعريف الخطة التربوية الفردية ، و أهميتها ، وأهدافها ، بالإضافة إلى الاعتبارات الأساسية في الخطة التربوية الفردية ، ومحتوياتها ، وخطوات إعدادها ، وأيضاً تم التركيز على تعريف الخطة التعليمية الفردية ، ومواصفاتها ، وعناصرها ، بالإضافة إلى تصميم الخطة التعليمية الفردية .
الفصل الخامس :يشرح طرق وأساليب التدريس في الإعاقة الفكرية ، وطرق تدريس المهارات الأكاديمية وغير الأكاديمية ، بالإضافة إلى استعراض الخطة الدراسية لجميع المراحل في مجال الإعاقة الفكرية .
ويختم الكتاب بملاحق تتضمن نموذج لخطة تربوية فردية ، بالإضافة إلى نماذج متعددة من الخطط التعليمية الفردية وأراق عمل مصاحبة للخطة .
الكتاب متوفر في مكتبة العبيكان وجرير ..