أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129127 مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب
بني مسعود او المساعيد مفردهم المسعودي القبيله الهذليه.

نسبهم:
هم ابنامسعود بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهله بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعدبن هذيل بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ويلتقي جدها هذيل مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد الرابع عشر حيث هذيل اخو قريش.
وكان لمسعود ابنا عده ومن ضمنهم عبدالله بن مسعود رضي الله عنه واخيه عتبه وهم الذين برزوا باسلامهم كان عبدالله بن مسعوديرعى الغنم في مكه وكان حليف بني زهره من قريش قبل اسلامه وهو من اول المسلمين وصاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلمومن كبار الصحابه رضوان الله عليهم ورواة الأحاديث ولامجال لذكر صفاته فهو يحتاج الى بحث مسهب.
وعندما فتحت العراق وخطت الكوفه للمسلمين العرب هاجر خلق كثير من العرب ومن ضمنهم هذيل التي هي في طليعة الجيوش الفاتحه واستقروا بالكوفه.
وبعث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عبدالله بن مسعود الى الكوفه وولاه بيت مال المسلمين وكتب”بعثت اليكم عبدالله بن مسعودمعلما ووزيرا واثرتكم به على نفسي.
فخذوا عنه”وذهب هو واولاده وابنا اخيه عتبه الى العراق وبقي بعض منهم في المدينه وبلاد هذيل في الحجاز وعندما تأخرت هذيل في البيعه لعثمان رضي الله عنه امرالخليفه عبدالله بن مسعود بالعوده الى المدينه اتقاء الفتنه وعاد الى المدينه هو وبعض اولاده وعاش فيها الى ان مات رضي الله عنه.
وبقي عدد من اولاده واحفاده في العراق في عهد الخلفا الراشدين والدل الأسلاميه.
اعلام بني مسعود:
1ــ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وكان على قضاء الكوفة كما ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيت المال فيها وفي أواخر حياته عاد إلى المدينة وتوفي فيها ودفن في البقيع وهو جدهم الاعلى.
2ــ أبو عبيد بن عبد الله بن مسعود وهو من أهل الكوفة.
3ــ القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة.
4ــ معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة.
5ــ القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي وكان على قضاء الكوفة.
6ــ عبد الملك بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي.
7ــ محمد بن أبي عبيدة بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي.
8ــ عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي الكوفي مات بغداد .
9ــ عمرو بن عميس بن مسعود كان واليا لعلي رضي الله عنه على القطقطانة من نواحي الكوفة .
10ــ عبد الله بن عتبة بن مسعود رضي الله عنه المدني الكوفي كان يؤم الناس بالكوفة وكان قاضيا لأهلها .
11ــ محمد بن إبراهيم بن عبدويه بن سدوس بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ن مسعود العبدوي المسعودي الهذلي مات شهيدا بالكوفة سنة 323 هــ .
ومن المدن التي إستقر فيها بنو مسعود بغداد ومن أعلامهم فيها :
_عون بن عبد الله بن عون بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي ولي القضاء بغداد وأولاده مشهورون في الكوفة.




ومن أشهر أعلام بني مسعود العراقيين : المسعودي الهذلي المؤرخ المشهور وهو علي بن الحسين بن علي بن عبد الله بن زيد بن عتبة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن مسعود .
ولقد نزل بعضهم بلاد أفغانستان ومن مشاهيرهم :
عبد الله بن محمد بن محمد بن الحسن بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن علي بن احمد بن الحسن بن محمد بن عقيل بن عثمان بن أبي بكر بن أبي عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي الهذلي البستي السجستاني نزل المدينة المنورة بحدود سنة 620 هــ وظل فيها إلى وفاته سنة658 هــ وبست وسجستان من بلاد أفغانستان.
12_علي بن الحسين بت علي بن عبدالله بن زيد بن عتبه بن عبدالله بن مسعود صاحب اشهر كتاب :مروح الذهب: للمسعودي حيث ولد ببغداد لاسره تعليميه عنت بتثقيفه وهو كثير الترحال ودون كل مايشاهده ورسم الخرايط للعالم وعاش بأندلس فتره ومات بالقاهره وهذا دليل على ان ابنا عبدالله بن مسعود بالعراق واطلق على الواحد فيهم المسعودي .
هذا بالتزامن مع تكاثر ابنامسعود في الحجاز ومن نسل عبدالله وعتبه واخوانهم في بلاد هذيل.
وغيرهم ممن لم يسعفني البحث وخانتني الذاكره.
ولقد انتشر بني مسعود في جميع الدول الاسلاميه في عصر الفتوح او اتساع الدول الاسلاميه.
وتأتينا الاشاره من ياقوت الحموي في كتابه معجم بلدان الجزيره الى بني مسعود بانها خلف جبال ساله شرق مكه وهي من بلاد هذيل وهي الان تتبع مركز المضيق.
وهناك من بني مسعود الان الكثير في بلاد المغرب العربي وبالتحديد في تونس والمغرب وفي تونس لهم اكبر شركات تكرير نفطيه وتوجد بينهم وبين بني مسعود في الحجاز صلات لكنها محدوده نظرا لقلة وسيلة الاتصال سابقا وللبعد وتوجد صلاة رحم ايضا اليوم .
وتحفظ لهم كسابقة فضل ان اول كتاب ظهر يتحدث عن هذيل من عندهم وهو كتاب :هذيل في جاهليتها واسلامها: للطيب.
وهم جنبا لجنب مع ابنا عمومتهم من بني لحيان هناك ولديهم مشجره تحفظ نسبهم الى بني مسعود ولحيان ايضا.
نعود لبني مسعود فب الحجاز ونتحدث عنها بايجاز .
تميزت بني مسعود بالشعر والفصاحه وهذا في هذيل وبتقسيم الحقوق والبت في قضايا العرف بين قبايل الحجازوتقطيع الوجيه والتقدير والفراسه وقلماتجد رجل من بني مسعود لايبدع الشعر اولا يتذوقه وهناك روايه تقول: بأن الحادي الذي يحدي على الأبل اذا اتى من وادي المضيق اسكتوه اهل القافله الا ان يجتازوا الوادي خوفا من ان يظهر لهم رجل من اهل المضيق فيتحاور مع حاديهم فيؤخرهم :وكأني بمن قال :اذا فاتك الهذلي ان يأتيك شاعرا او راميا او عداا فلا خير فيه: فالشعر هو السمه الغالبه على بني مسعود.
ومن اعلام بني مسعود الحاليه:
عبدالله مستور قنيع المزيدي المسعودي الهذلي.
شاعر المحاوره البمعروف على مستوى المملكه والخليج.
وغيره ممن تعلى في الدوله مراتب عليا.
هذه نبذه عن مساعيد هذيل الذين هم الاصل في المساعيد ولايضاح اللبس الذي يقع فيه كثير من الناس والخلط بينهم وبين غيرهم ممن يشابههم في الاسم.
مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب



إظهار التوقيع
توقيع : ربي رضاك والجنة
#2

افتراضي رد: مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

يسلموو ♥

إظهار التوقيع
توقيع : فتاة بالحياء تجملت
#3

افتراضي رد: مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

تسلم ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#4

افتراضي رد: مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

رد: مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

رد: مساعيد هذيل.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

إظهار التوقيع
توقيع : عمر ابانا وعائشه امنا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قبيلة عتيبة.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب ربي رضاك والجنة شخصيات وأحداث تاريخية
كنانة .قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب ربي رضاك والجنة شخصيات وأحداث تاريخية
البدوي يقرر عرض مبادرة مجلس القبائل العربية على جبهة الانقاذ شمس لا تغيب اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 05:17 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل