أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي العدل :/ شاركنا رأيك ..

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم احبب ان اطرح موضوع مهم ...

الا وهو العدل ...

هذه مقدمة حلول هذا الموضوع ..

يستمد العدل أهميته من كونه صفة من صفات الله تعالى فهو سبحانه العدل وانه احد القيم الاساسية التى يقوم عليه الاسلام وانه ما من فضيلة الا وهى بين رذيلتين فالشجاعة خلق بين الجبن والتهور الا العدل فهو قيمة عليا كلما زاد فيه الانسان كلما كان أجدى له ولوطنه ولامته.

كلمة العدل لغويا تعني (القصد في الأمور، أو عبارة عن الأمر المتوسط بين الإفراط و التفريط) و مقابلها الظلم و الجور ويقول ابن قيم الجوزية (إن الله سبحانه وتعالى أرسل رسله ، وأنزل كتبه ليقوم الناس بالقسط ، وهو العدل الذي قامت به الأرض والسماوات ، فإذا ظهرت إمارات العدل وأسفر وجهه بأي طريق كان ، فثم شرع الله ودينه ))

العدل فى القرآن

قال الله تعالى: “إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل” (سورة النساء، آية 58). كما يقول: “و لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوى” (سورة المائدة، آية 8).وقال تعالى (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس) الحديد: 25 و فقال تعالى: وما ربك بظلام للعبيد {فصلت: 46

يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا {النساء: 135}، وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا {الأنعام: 152}.قال تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون}… (النحل :90).

العدل فى السنه

قال الله في الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا”. {رواه مسلم، ك البر والصلة 2577

قوله صلى الله عليه وسلم : “سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل”. متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وسلم : “المقسطون عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل، وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا“. {مسلم 1827} وقال صلى الله عليه وسلم : “إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأقربهم منه مجلسًا إمام عادل، وإن أبغض الناس إلى الله يوم القيامة وأشدهم عذابًا إمام جائر”. {الترمذي 1329، والبغوي في شرح السنة (ج10 ص65)، وقال: حسن غريب}.

بعث النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن رواحة إلى أهل خيبر يخرص عليهم ثمارهم وزروعهم، فأرادوا أن يقدموا إليه رشوة ليرفق بهم، فقال لهم: والله لقد جئتكم من عند أحب الخلق إليَّ، ولأنتم أبغض إليَّ من أعدادكم من القردة والخنازير، وما يحملني حبي إياه، وبغضي لكم على ألا أعدل فيكم، فقالوا: بهذا قامت السماوات والأرض. {أبو داود وابن ماجه بسند حسن، ورواه مالك في الموطأ مرسلاً}.

ويقول عليه الصلاة والسلام : “من ابتلي بالقضاء بين الناس فليعدل بينهم في لفظه وإشارته ومقعده ومجلسه ولايرفعن صوته على أحد الخصمين ما لايرفعه على الآخر) بلوغ المرام مع حاشيته للإمام الدهلوي 2 / 34

وجاء جعدة بن هبيرة إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: يا أمير المؤمنين، يأتيك الرجلان أنت أحب إلى أحدهما من أهله وماله، والآخر لو يستطيع أن يذبحك لذبحك فتقضي لهذا على هذا؟ فقال علي: إن هذا شيء لو كان لي فعلتُ، ولكن إنما ذا شيء لله. {ذكره ابن كثير في البداية والنهاية في ترجمة علي ج8 ص6}.

وفي أول خطبة لعمر بن عبد العزيز بعد توليه الخلافة حمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد: فإنه ليس بعد نبيكم نبي ولا بعد الكتاب الذي أنزل عليه كتاب، ألا إن ما أحل الله حلال إلى يوم القيامة، وما حرم الله حرام إلى يوم القيامة، ألا إني لست بقاضٍ ولكني منفذ، ألا إني لست بمبتدع ولكني متبع، ألا إنه ليس لأحدٍ أن يُطاع في معصية الله، ألا إني لست بخيركم ولكني رجلٌ منكم، غير أن الله جعلني أثقلكم حملاً، ثم ذكر حاجته. {ابن سعد في الطبقات ج5 ص250}.



من مواقف العدل فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم

عن عائشة رضى الله عنها: أن قريش أهمهم شأن المرأة المخزومية التى سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتشفع فى حد من حدود الله) ثم قام، فاختطب، ثم قال: [إنما أهلك الذين قبلكم إنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت، لقطعت يدها] (رواه البخارى

جاء في الحديث أن صحابياً جاء إلىرسول الله -صلى الله عليه وسلم – ليشهد على إعطائه ابنه بستانا ، فقال له رسول الله –صلى الله عليه وسلم !!أأعطيت كل أولادك مثله ؟ قال الصحابي : لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني لا أشهد على ظلم

مجالات العدل

العدل مع الزوجة وبين الزوجات

امرنا الله تعالى بالعدل مع الزوجة وعدم ظلمها وغبنها كما امرنا الله تعالى بالعدل بين الزوجات والله عزَّ وجل يقول: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} وعن أم سلمة أنها أتت بطعام فى صحفة أى إناء واسع لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فجاءت عائشة متزرة بكساء ومعها فهّر أى حجر ففلقت به الصحفة، فجمع النبى صلى الله عليه وسلم بين فلقتى الصفحة ويقول: (كلوا غارت أمكم) مرتين ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صفحة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صفحة أم سلمة عائشة. (رواه النسائى).

العدل بين الاولاد

لا يقر الاسلام ظلم الابناء وامرنا بالعدل بينهم والعدل مع الابن يكون فى اختيار امه وتسيمته اسما حسنا والاحسان اليه كما اشار الفاروق ابن الخطاب للاعرابىوقال له عققت ولدك قبل ان يعقك عن النعمان بن بشير قال : (( تصدق عليّ أبي ببعض ماله فقالت أمي عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأنطلق أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهد على صدقتي فقال له رسول الله عليه وسلم : أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ قال لا قال : اتقوا الله واعدلوا في أولادكم فرجع أبي فرد تلك الصدقة )) رواه مسلم ، ( جـ 11 ، ص 67 ) .

العدل مع النفس





هو كفها عن الظلم وعن المعاصى وان تعطها حقها فى الراحة والبعد عن الخطأ قال تعالى ياايها الذين آمنوا قو انفسكم وأهليكم نارا

العدل فى الكلمة

قال تعالى (وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى) (الأنعام 152)
فليس في القول من عدل إلا الحق. يعززززززززززززه تعبير “ولو كان ذا قربى“. فالقول هنا هو بمثابة الإدلاء بالحق ولو كان على ذوي القربى.

العدل فى الشهادة

والشهادة في الإسلام حق واجب الأداء.. فكل مسلم أو مسلمة مطالب بأداء الشهادة وعدم كتمها، لقول الله تعالى: (ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله وما الله بغافل عما تعملون).

العدل مع المجتمع

وهو العدل بين اطراف المجتمع منهم الاقارب والجيران والضيوف والخصوم وانت تعطى كل ذى حق حقه أورد ابن الأثير في جامع الأصول الواقعة التالية عن عمر بن الخطاب ( ت 606 هـ ) : (( عن سعيد بن المسيب يرحمه الله (( أن مسلماً ويهودياً اختصما إلى عمر ، فرأى الحق لليهودي ، فقضى له عمر به ، فقال له اليهودي : والله لقد قضيت بالحق ، فضربه عمر بالدرة ، وقال : وما يدريك ؟ فقال اليهودي : والله إنا نجد في التوراة أنه ليس من قاضٍ يقضي بالحق إلا كان عن يمينه ملك وعن شماله ملك يسددانه ، ويوفقانه للحق ، ويوفقانه للحق ما دام مع الحق ، فإذا ترك الحق عرجاء وتركاه )) جامع الأصول ، ( جـ 10 ، ص 170 ) .

العدل فى بين الرعية

وهو اساس الملك حيث لايأمن الانسان ولا يطمئن ولا يهدا الا اذا عاش فى مجتمع اساسه العدلوتخيل نفسك فى مجتمع جائر ظالم فماذا يكون حال البلاد والعباد يقول ابن تيميه ان الله لينصر الدولة العادلة وان كانت كافرة وقد أوجب رسول الله على القاضي حين يقضي أن يكون حاضر الذهن هادئ البال، غير منفعل ولا غضبان، حتى يأمن الخطأ في قضائه، فقال (ص): لا يقضين حاكم بين اثنين وهو غضبان)).
شرع رسول الله مبدأ البينة على إقامة الحق والعدل، فقال: ((البيّنة على المدعي واليمين على مَن أنكر)).




هذه هي معظم الادلة في القران والسنة النبوية ..

ولكن يبقى السؤال وموضوع الحوار ..
هل تعتقد ان العدل هو أساس النظام ؟؟..
ولماذا ..


لكم مساحة بيضااء
..



#2

افتراضي رد: العدل :/ شاركنا رأيك ..

اكيد طبعا العدل اساس نظام اى شئ فى الدنيا ولال الدنيا بقت متلخبطة الشر بقا خير والطيب بقا وحش
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#3

افتراضي رد: العدل :/ شاركنا رأيك ..

اكيد
إظهار التوقيع
توقيع : الزهر مكانش
#4

افتراضي رد: العدل :/ شاركنا رأيك ..

اوافق
اشكرك اختي



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أنوار وبصائر قرآنية : ( من مظاهر العدل في نقل الأخبار في القرآن الكريم) ضــي القمــر القرآن الكريم
العدل بين الاطفال ،قسمة العدل ،قصة مفيدة للصغار حسناء حواديت وقصص الاطفال
الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - قام بالقسط ودعا إلى العدل اماني 2011 السنة النبوية الشريفة
الوطن تنفرد بالمستندات.. ندب نجل وزير العدل لمجلس القضاء الأعلى القطرى براتب شمس لا تغيب اهم الاخبار - اخبار يومية
''أبناء مبارك'' يحاولون اقتحام حزب العدل ببني سويف ملك قلبى اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 01:21 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل